حيوان لونه ابيض واسود حل لغز من 7 حروف فطحل

حيوان لونه أبيض واسود، هو دب الباندا، وهو من الحيوانات الكبيرة الحجم التي لها الصفات المميزة عن باقي أنواع الدببة، فهي ذات الفراء الذي يكون لونه أبيض وأسود، ويعد الباندا من الحيوانات المهددة بالانقراض، فهو الحيوان صاحب الرأس والأنف الكبيرين والذيل القصير، كما أنه يتميز بحاسة الشم القوية بالنسبة الكبيرة جداً، وله الفرو السميك الذي يجعل جسمه دافئ وقت طويل في الأماكن الباردة، وطوله يصل إلى واحد وثمانية من عشرة متر، أما وزنه فيصل إلى ربع طن كحد أقصى، وعمر الباندا يتراوح ما بين 20 إلى 35 عام.

حيوان لونه ابيض واسود

  • الدب الباندا يعتبر من الحيوانات التي تتغذى على الخيزران والماء، ويحتاج إلي كمية من الطعام حوالي 12 ونصف كيلو جرام، ويعتبر من الدببة التي تحب أن تعيش منفردة، فكل دب نجده وحيد حتى لو في فترة التزاوج، وأنثى الباندا تحمل لفترة من الوقت تصل إلى 5 شهور.
  • وتضع المولود الجديد أو ربما اثنان، وحجم المولود يكون حوالى 100 جرام فقط ويكون أعمى وليس له فراء، وأمه تحمل فوق ظهرها لفترة من الوقت تصل إلى 6 شهور، وبعد هذا يتم فطامه ليبدأ الحياه وحيد، وبسبب كثرة الصيادين الذين يريدون الحصول على فراء  دب الباندا أصبح من الحيوانات المهددة بالانقراض إلى الأبد.

ومن هنا يمكنكم قراءة موضوع خريطة الصين وموقعها الجغرافي: خريطة الصين وموقعها الجغرافي

صفات دب الباندا

حيوان لونه أبيض وأسود يتميز بالعديد من الصفات، والتي من أهمها:

  • أماكن عيش دب الباندا نجد أنه يتواجد في الأراضي المنخفضة التي تتواجد في نهر اليانغستي، ولكن عندما انتشر وجود الأشخاص في هذه المنطقة نجد أن دب الباندا هاجر إلى المناطق العالية في الجبال، وينتشر دب الباندا في الكثير من الأماكن مثل غرب الصين ووسطها بالإضافة إلى أنه يتواجد في الغابات العالية جداً، والتي تكون درجة حرارتها منخفضة وتتعرض إلى الأمطار بشكل غزير.
  • غذاء الباندا يحب دب الباندا أن يتناول النباتات، ومن أهمها الخيزران وجاك لعدد كبير جداً من أنواع النباتات يصل إلى 40 نوع، ويتغذى على مختلف أنواع النباتات حتى يحصل على الغذاء المفيد للجسم، ومن الممكن أن يأكل كمية كبيرة جداً من هذا النبات تصل إلى 35 كيلو جرام بشكل يومي، ويعتمد على فكه في تناول الطعام والمضغ الجيد له و يتم هضم نبات الخيزران بسهولة كبيرة جداً، كما أنه من الممكن أن يتغذى على الفواكه والأعشاب الأخرى ليحصل على النظام الغذائي المتكامل، كما أنه يتغذى على بعض أنواع الطيور والقوارض، ودب الباندا يشرب كميات كبيرة جداً من الماء، وتجده متواجد في المناطق التي تذوب فيها الثلوج ليحصل على كميات المياه.
  • نوم الباندا يعتبر من الحيوانات التي تنام ساعات قليلة جداً، فنجد أنه لا ينام الا من 2 إلى 4 ساعات فقط بشكل يومي، وباقي اليوم نجد يتناول الأعشاب وعندما ينام يستلقي على الأرض في أي مكان قريب منه سواء في الأشجار و الغابات أو على الأغصان، ودب الباندا ينام فترة قليلة، ولكنه لا يتوقف عن تناول الطعام باقي اليوم.

ومن هنا سنتعرف علي موضوع شجر هندي سريع النمو: شجر هندي سريع النمو

أماكن تواجد دببة الباندا

حيوان لونه ابيض واسود يعيش في المناطق القريبة من حوض نهر اليانغستي، لأن الأراضي هناك منخفضة وانتقل بعد هذا عندما أصبحت هذه المنطقة عامرة بالسكان إلى المناطق الجبلية في الصين، ويفضل أن يعيش في الغابات الصنوبرية ذات الارتفاع الكبير، والتي تتميز بالبرودة والرطوبة المرتفعة، ولا في تساقط الأمطار عليها بغزارة طوال العام، فهي المناطق البعيدة عن السكان، والتي تتميز بالغيوم أغلب الأوقات.

التزاوج لدى حيوانات الباندا

  • عندما يبدأ موسم التزاوج عند حيوانات الباندا نجد أن الإناث تكون حركتها كثيرة جداً، وتعطي بعض الإشارات التي تغري من خلالها الذكور حتى تجلب إليها عدد كبير من الذكور، وبعد أن تحمل الإناث، فأنها تبحث عن الأماكن المناسبة والآمنة، حتى تلد فيها مثل الفجوات التي تتواجد داخل الأشجار.
  • تلد الأنثى في فترة ما بين ستة أشهر، وعندما تلد يكون دب واحد أو اثنين والصغار تميز بالحجم الذي يصل إلى 100 جرام، والجسم الأملس الناعم الذي لا يتواجد عليه فراء، وتكون الدببة الصغيرة في هذا الوقت لا تتمكن من الرؤية، ولهذا نجد أنها تهتم بها الأم وترعاها فترة من الوقت لتصل إلى 6 أشهر.
  • لا تترك الأم صغيرها أبداً، وإنما تستمر في رعايته وترضعه حتى يكمل العام، وبعد هذا تتركه لا يعيش حياته مفرداً ويصبح جسمه ناضج.

أهم المعلومات المتعلقة بدب الباندا

  • يعتبر هذا الحيوان من الحيوانات القوية جداً التي تتمكن من تسلق الأشجار والسباحة ومواجهة جميع الأعداء.
  • دببة الباندا العملاقة يمكنها أن تتواصل مع بعضها من خلال الإشارات الصوتية التي تطلقها في المكان.
  • يعتبر من الحيوانات الانطوائية والمنعزل، والتي تفضل أن تعيش منفرداً.
  • دب الباندا لديها مجموعة من الغدد التي تعطيه القدرة على أن يتعرف على روائح الأعشاب المختلفة، وخاصة التي يتغذى عليها.
  • الغالبية العظمى من وقت دب الباندا يقضيه في التجول خلال بحثه عن الشراب والطعام في غابات الخيزران، كما أن هذه الغابات مثله الحماية من جميع الأخطار عندما يتسلق الأشجار المرتفعة.
  • من أهم المميزات التي تميز هذا النوع من الدببة أنه لا يقوم بالبيات الشتوي مثل الكثير من الأنواع الأخرى.
  • تعد دب الباندا يمكنها أن تتناول تهضم اللحوم، ولكنه لا يتناولها أبدا ويفضل أن يتغذى على نبات الخيزران بمعدل 15 كيلو جرام في اليوم الواحد، لأنه يعطيه الطاقة الكبيرة للحركة.
  • يعتبر من الحيوانات ذات الرأس الكبيرة، والمستديرة والأذنين الصغيرتين مقارنة برأسه.
  • لا يجتمع هذا النوع من دببة مع العائلة المشابهة له، ولكنه يجتمع مع أنواع مختلفة من الدببة لوقت قصير جداً.

ولا يفوتكم قراءة موضوع تفسير رؤية الدُب في المنام للعزباء والمتزوجة والحامل: تفسير رؤية الدُب في المنام للعزباء والمتزوجة والحامل

حماية الدب الباندا من خطر الانقراض

  • تعد هذه الحيوانات من أكثر الحيوانات التي تعرضت في الوقت الحالي إلى الانقراض، ولم يتبقى منها الا عدد قليل جداً، لأن المواليد الجدد أعدادهم تقل عاماً بعد عام، بالإضافة إلى ما يتعرضون له من عمليات الصيد من خلال السكان الأصليين، وخاصة في الصين، كما أن بعض الأجانب يذهبون إلى مناطق تواجد دب الباندا، حتى يقومون بصيدها للحصول على الفراء المميز والناعم.
  • هناك الكثير من الأفراد يستهدفون هذه الدبابة حتى يحصلون على الفراء ويقعون في الأسواق السوداء، ووصل عدد الباندا إلى عدد قليل جداً، حتى أنه في عام 1990 أصدرت جمعيات حماية الحيوان مجموعة من القوانين تمنع استخدام الأسلحة، والذي وصفه تبيض دب الباندا بالأعداد الكبيرة.

الباندا الأحمر

  • يعتبر من أهم الحيوانات التي تتواجد في المناطق الجبلية، وخاصة جبال الهملايا ومينا مار، ويعتبر من أنواع الدببة التي تأكل اللحوم وحجمها يكون قليل مقارنة بحجم دب الباندا، كما أن الفرو الخاص بها يكون بني اللون مخطط بالأبيض، والأسود، كما أن رجله تقع عليها البقع البنيه والسوداء اللو.
  • ويمتاز فرو هذا النوع من دب الباندا بالنعومة الشديدة الذي يشعر الدب بالدفء و خاصة في فصل الشتاء، وهو يشبه الدب العادي في جميع تصرفاته حيث أنه يتناول الطعام بكثرة بالإضافة إلى أنه منعزل في حياته عن باقي الحيوانات، ويتميز بالخجل الكبير، ووزنه يصل إلى 5 كيلو جرام فقط، وهذا هو الاختلاف بينه وبين دب الباندا العادي.

التصنيف العالمي للباندا

المملكة يعتبر هذا النوع من الحيوانات يندرج تحت المملكة الحيوانية، وخاصة طن مملكة ثانويات الفم.

  • شعبة دب الباندا هي شعبة الفقاريات.
  • الصنف تعتبر هذه الحيوانات من رباعيات الأطراف، وهي التي تم وصفها بالثدييات.
  • الركبة الباندا من الحيوانات التي تأكل لحوم وتأكل الأعشاب، وركبتها الفرعية طلبيات الشكل.
  • عائلة دب الباندا هي الدبيات.
  • الجنس من الدببة الباندا إلى الباندا العملاقة، وهذا هو أنواعها أيضاً.

وللتعرف علي موضوع ما هو صوت الحصان وما حجمه وطوله: ما هو صوت الحصان وما حجمه وطوله

الحواس عند الدب الباندا

  • حيوانات الباندا تتميز بانها تتمكن من تمييز الألوان بشكل جيد خلال فترات الليل، وفي الظلام، كما أنها تستطيع أن تحدد المواقع الخاصة الأجسام المتحركة التي تقترب منها على مسافات بعيدة جداً.
  • تتمكن دببة الباندا من تحديد موقع الإنسان من خلال حاسة الشم، والتي تعتبر من أقوى الحوادث التي تعتمد عليها دببة الباندا، فعندما تحدد موقع الإنسان تتجنبه بسرعة كبيرة، كما أنها من خلال هذه الحساب يحدد موقع صغارها، وموقع أماكن تواجد الطعام الخاص بها.
  • تصدر دب الباندا الأصوات المعينة عندما تشعر بالغضب أو الخوف، وهذه الحيوانات تعتبر من الحيوانات الذكية السريعة التعلم، والتي تتمكن من تدريب بعضها على القيام ببعض الحيل في لممتلك دب الباندا أكثر من 20 حيلة لتقوم بها خلال تواجدها في حدائق الحيوان المتواجدة في الصين، ومنها أنها تتمكن من قيادة الدراجات الهوائية بمهارة كبيرة جداً.

حركة دب الباندا

دب الباندا من الحيوانات التي تتحرك ببطء ونادراً ما تتحرك بسرعة كبيرة جداً خلال عملية المشي، ولكنها من الممكن أن تقف على أرجلها الخلفية لفترات طويلة من الوقت مثلما تفعل في السيرك أو حدائق الحيوان، وتعتمد على هذه الحركة عندما تتسلق الأشجار بالسهولة الكبيرة وتصعد الأشجار لمسافات كبيرة جداً.

بالإضافة إلى أنها من الممكن أن تمشي لفترات طويلة جداً من الوقت تصل إلى ثلاثة وتسعة من عشرة كيلو، ولها قدرة كبيرة على السباحة ويمكن للذكور أن يقفوا بالمقلوب خلال عملية الاسترخاء أو يتقوا على الأشجار، بالإضافة إلى أنه يتمكن من حركات الدوران ويستحمون بالتراب.

التواصل عند دببة الباندا العملاقة

تتمكن دببة الباندا العملاقة بأن تتواصل مع بعضها البعض من خلال الأصوات الصاخبة، وخاصة عند الإناث التي تكون أصواتها مرتفع جداً، أما في الغابات فنجد أن دببة الباندا تطلق أصوات مختلفة تصل إلى 11 صوت، وكل صوت من هذه الأصوات يدل على رسالة معينة ترسلها إلى دب الباندا الأخرى. 

وتتمكن دببة الباندا من تحديد هويتها وجنسيتها من خلال إصدار رائحة تتركها على الأشجار والصخور والأعشاب تصدرها من الغدد التي تتواجد في أسفل ذيلها، وطول هذه الغدة يصل إلى 15 سم، وهذه الغدد تساعدها في تحديد الأماكن التي تعيش فيها الإناث.

الفترة العمرية لدب الباندا

  • حديث الولادة، وهي الفترة التي يقوم فيها صغير الباندا من عمر يوم إلى عمر عام.
  • الأحداث، وهي الفترة التي يقوم فيها عمر الباندا من سنة إلى سنة ونصف.
  • قرب البلوغ وهي الفترة التي يكون فيها عمر الباندا حوالي 19 شهر.
  • البلوغ وهي الفترة التي يقوم فيها عمر الباندا أكثر من أربعة أعوام ونصف.

ونرشح لكم قراءة موضوع تفسير رؤية الذئب يهاجم في المنام لأبن سيرين: تفسير رؤية الذئب يهاجم في المنام لأبن سيرين

معلومات عامه عن دب الباندا

  • يعتقد سكان الصين القدماء أن دب الباندا يمتلك القوه الباطنة، ولذلك فإننا نجد منذ فترات طويلة جداً من الوقت يقوم السكان بتربية هذا الأدب في حدائق الأباطرة.
  • دب الباندا تم وصفه سريعة قبل العلماء أنه أول من أشهر أنواع الدببة.
  • أول دب باندا تم إرساله إلى حدائق الحيوان الوطنية في واشنطن في عام 1972 كان كنوع من الهدية في عهد الرئيس ريتشارد نيكسون عندما قام بزيارة دولة الصين.
  • تعتبر حيوانات الباندا الثروة الوطنية عند سكان الصين.

تحدثنا في هذا المقال عن حيوان لونه ابيض واسود، وهو دب الباندا وتناولنا حياة دب الباندا، وكيفية التواصل مع الآخرين وحركته ونومه وتكيف جسمه مع الحياة التي يعيشها، وكيفية حماية دب الباندا من الانقراض بالإضافة إلى أنه يعتبر ثروة إلى البلاد التي يتواجد بها، كما تحدثنا عن دورة حياته وشكله الخارجي، وغيرها من الصفات والمميزات التي يتميز بها دب الباندا.

 

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.