محتوى يحترم عقلك

مقال عن بر الوالدين

مقال عن بر الوالدين مقدمة وعرض وخاتمة الوالدين هم سبب وجودنا في هذه الحياة، وتعتبر الدنيا من غيرهم ليس لها معنى أو قيمة،  فهم أفضل نعمة من عند الله عز وجل لذلك سوف نعرض إليك مقال عن بر الوالدين مقدمة وعرض وخاتمة، لمعرفة مدى أهمية الوالدين بحياتنا، وأن علينا تلبية احتياجاتهم في أي وقت، لذا أدعوك للتعرف على التفاصيل عبر موقع زيادة .

إذا كنت ترغب في التعرف على خطبة عن بر الوالدين للشيخ محمد حسان مكتوبة وللعريفي، يمكنك الحصول عليها عبر مقال: خطبة عن بر الوالدين للشيخ محمد حسان مكتوبة وللعريفي

مقدمة عن بر الوالدين

  • عليك معرفة أن بر الوالدين هو أقل شيء من الممكن أن تقدمه لهم، فهم قدموا الكثير لنا جميعا فهذا أقل واجب، فقد قاموا بتربيتنا على أجمل وجهه وكل هذا لطاعة الله عز وجل، فقد حدثنا عنهم الله تعالى بسم الله الرحمن الرحيم( وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانا، إما يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهنا فلا تقل لهما أف ولا تنهرهما وقل لهما قولا كريما) صدق الله العظيم.
  • من خلال هذه الآية يمكنك أن تتعرف على مدى فضل الوالدين عليك، كما ذكر الله تعالى كلمة أف فهي كلمة بسيطة جدا لكنها محرمة أن تقو لهم هذه الكلمة، وذلك مثال لأبسط الأمور حيث عليك احترام الوالدين إلى أبعد حد، ففضل الوالدين عليك كبير جدا وسوف نتحدث عن ذلك بالتفصيل.
  • فالوالدين لهم تأثير كبير على حياة الشخص في كافة أمور حياته، فهم يقدموا حياة كريمة للأولاد كما يقومون بتربية الأبناء بشكل سليم بقدر ما استطاعوا، فهم تحملوا كافة الصعوبات التي واجهتهم لتصبح حياتك سليمة ومستقرة، لذلك على كل الأبناء رد الجميل ولو بشكل بسيط.
  • فهمها حاولوا الأبناء لن يستطيعوا رد المعروف للوالدين مهما قاموا، كل ما عليك هو تلبية كافة احتياجاتهم وتحمل عنهم التعب وهم كبار في السن، وعليك أن أتقدم الرعاية الكاملة لهم، كما أن رعايتهم ليس بشيء صعب فهو أمر بسيط ولا يحتاج إلى أن تتذمر، فهم قاموا برعايتك بأكثر من ذلك.

إذا كنت تبحث عن حكم خاصة ببر الوالدين، أو عبارات خاصة بهم يمكنك زيارة مقال: حكمة عن بر الوالدين وهل تعلم عن بر الوالدين؟ وعبارات عن بر الوالدين للواتس

مقال عن بر الوالدين مقدمة وعرض وخاتمة

  • بر الوالدين من أكثر الهامة التي يجب تناولها وذلك لكي يتعرف الأبناء فضل الوالدين على كل فرد في العائلة، يجب أن نرضيهم ونحقق لهم كل ما يتمنوه بكل الطرق والسبل المتاحة، فهم قاموا تربيتنا ونحن صغار وتعبوا كثير من أجلنا، كما أنهم ثبتوا بداخلنا الأسس والمبادئ الاساسية للحياة.
  • وهم الذين سهروا على تعبنا كثيرا كي نعيش في هناء وراحة أبدية، البر معناه الصدق والطاعة للشخص، لذلك نحن نقوم بطاعة الوالدين على كل كبيرة وصغيرة، فهم لهم فضل كبير وعظيم علينا فهم أساس حياتنا وهم من أعطونا نور الحياة، وقد ضحوا من أجلنا في أوقات كثيرة وهم لم يطلبوا منا أي مقابل لذلك.

من أحد نعم الله علينا وجود أصدقاء بجوارنا، حيث يعطونا للحياة طعم ولون مختلف النكهة والمذاق، ولأجل هذا قيل من الحكم والقصائد الكثير عن الصداقة الحقيقية الذي لا يختلط بها أي تزييف، ومن أجمل هذه الكلمات أقدم إليك المزيد عبر موضوع: اقوال وحكم عن الصداقة الحقيقية

موضوع عن بر الوالدين قصير للأطفال

  • بر الوالدين واجب على شخص ذلك دون أن ترتكب أي معصية لله عز وجل، عليك طاعتهم واحترامهم وتلبية كافة احتياجاتهم، على الأبناء إظهار الحب والاهتمام بهم والإحسان إليهم دون أن يشعروا أنك تتذمر في ذلك، فعليك معرفة أن بر الوالدين هو فرض من فروض الله تعالى، وسوف تجزى عليه في الدنيا والآخرة.
  • فالآباء والأمهات لهم فضل كبير عليهم ولا يمكنك أن ترد لهم هذا الفضل مهما كان، فأنه لكبير لذلك عليك طاعتهم بعد الله ورسوله، فإن كنت تريد رد الجميل فقد تحتاج إلى أعمار أضعاف مضاعفة ولن تستطيع رد هذا الفضل العظيم.

مقال عن بر الوالدين طويل

  • بر الوالدين هو تعبير عن الإحسان والطاعة وأن تعاملهم برفق ولين في الدنيا، وهذا واجب عليك تجاه والديك كما هم تعاملوا معك وأن صغير، أنت فرحتهم وحياتهم لذلك عليهم معاملتهم بحنان ورحمة ولين، كما أنهم يخافون عليك وعلى مستقبلك ويريدون لك الخير دائما.
  • كما تعرض الوالدين للصعاب ومشقة كبيرة لكي يقومون بتربيتك تربية حسنة، لذلك على الأبناء أن يجاهدون حتى يكسبوا رضى الوالدين، فإن رضاهم من رضى الله عز وجل، عليك أن تدخل الفرحة والسعادة على قلوبهم وأن تحقق كل ما يتمنوه لك، فكل غايتهم في هذه الحياة أن تكون سعيد وفي راحة.
  • فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم( رضا الرب في رضا الوالدين، وسخطه في سخطهما) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم، فبر الوالدين في الدين الإسلامي لشيء عظيم وله أجر كبير عند الله سبحانه وتعالى، كما أن ثمرة بر الوالدين سوف تعود عليك بالبركة والرزق الوفير عليك وعلى أهل بيتك.

قد امتلأت كتب السنة والسلف الصالح عن فضل الوالدين وأهمية برهما، وقد جمعنا لك العديد منها عبر مقال: احاديث عن بر الوالدين وما هو فضله

موضوع تعبير عن بر الوالدين بمقدمة وخاتمة

  • لقد أنعم الله علينا بنعم كبيرة وكثيرة لا تعد، ومن هذه النعم هي نعم الوالدين فهم لهم فضل كبير على الأبناء، يقول الله سبحانه وتعالى بسم الله الرحمن الرحيم( ووصينا الإنسان بوالديه حملته أمه وهنا على وهن وفصاله في عامين أن اشكر لي ولوالديك إلى المصير) صدق الله العظيم.
  • فالوالدين يفعلون كل ما بوسعهم حتى يروا السعادة في وجوه أبنائهم، فهم يوفرون لهم كل شيء وكافة احتياجاتهم في هذه الحياة وذلك حتى لا ينقص عليهم شيء، وعليك معرفة لكلا منهم دور فدور الأب مختلف تماما عن دور الأم في الحياة، لكنهم بالتأكيد يكملون بعضهم البعض في نفس الوقت.
  • فالأب يعمل خارج المنزل ليوفر إليك المأكل والملبس وكل ما تحتاجه في هذه الحياة، فهو يسعى جاهدا للحصول على المال لتعيش حياة سعيدة وليتم تلبية كافة احتياجاتك، فهو يعمل على قضاء كافة احتياجاتك المنزل خارجيا، ويساعد الأم في تربية الأبناء وغرس فيهم التربية السليمة وأسس الحياة الصحيحة
  • كما يقول فرويد (لا شيء في الطفولة مهم بقدر الحاجة للشعور بحماية الأب) وهذا يؤكد دور الأب الكبير في حياتنا، ولا ننسى دور الأم العظيم في حياة أبنائها فهي حملتهم في داخلها تسعة أشهر وأطعمتهم واهتمت بصحتهم، وسهرت أيام وليالي على راحتهم فالجنة تحت أقدام الأمهات فهم أساس البيت.
  • كما قال الله تعالى بسم الله الرحمن الرحيم( واخفض لهما جناح الذل من الرحمة وقل رب ارحمهما كما ربياني صغيرا) صدق الله العظيم، قد أوضح الله تعالى أن نعامل الوالدين برفق ولين ورحمة، كما فعلوا معي وأن صغير كما يجب على الأبناء الإنفاق على والديهم إن كان هناك حاجة لشيء معين لابد من تلبيتها في الحال.
  • لا يجب أن تجعل الوالدين يضطروا للطلب منك حتى تعينهم، فهذا قد يزيد من ضيق صدورهم ويشعروا بالضعف وقلة الحيلة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم( إذا مات عمله إلا من ثلاث، صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • هنا يوضح رسول الله صلى الله عليه وسلم إن توفى والديك أو أحدهما كل ما يحتاجوا إليه هو الدعاء والصدقة الجارية، وعليك معرفة أن الوالدين هم سبب وجودك في هذا الحياة، وأيضا هم سبب دخولك الجنة بإذن الله أن قمت على طاعتهم.

هناك بعض الحكم تلقن أصحاب القلوب المريضة درس عن الضرر وراء الاستهزاء بالآخرين، كما ذكر العديد من أقوال المشاهير عنها  ايضًا، وللتعرف عليهم يمكنك زيارة مقال: حكم وأمثال عن الاستهزاء بالآخرين وأقوال المشاهير عنها

خاتمة بر الوالدين قصيرة

في نهاية هذا المقال عن بر الوالدين قد تعرفنا على كافة التفاصيل والنقاط حول بر الوالدين، كما تعرفنا على كيفية برهم وتقديم كل ما يحتاجون إليه، لذلك على كل إنسان أن يبذل على جهده في تلبية كافة مطالبهم، وذلك لتحصل على سعادة الدنيا والآخرة.

يمكنك ايضا الحصول على خاتمة بحث خاصة ببر الوالدين بالتفصيل عبر مقال: خاتمة عن بر الوالدين باللغة العربية الفصحى

وأخيرا لقد عرضنا إليكم مقال عن بر الوالدين مقدمة وعرض وخاتمة، وكل ما يخص بر الوالدين وأنهم أصحاب الفضل العظيم في وجودك في هذه الحياة، عليك أن تقدر هذا وتسعى إلى راحتهم منذ هذه اللحظة.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.