نموذج تحقيق مع موظف

نموذج تحقيق مع موظف تلجأ بعض المؤسسات الحكومية أو الشركات الخاصة أو أصحاب الأعمال إلى إجراء تحقيق مع الموظف الذي يخالف التعليمات، والقوانين المتبعة في المؤسسة أو قواعد العمل، حيث يعتبر هذه الإجراءات تأديبية لمعاقبة أي شخص ينتهك قواعد المؤسسة أو قواعد العمل، لذا أدعوك للتعرف على المزيد عبر موقع زيادة .

كما يمكنك التعرف على كيفية الحصول على نموذج إجازة سنوية للموظفين والأعمال التي يعطى للعامل عليها زيادة سنوية عبر مقال: نموذج إجازة سنوية للموظفين والأعمال التي يعطى للعامل عليها زيادة سنوية

إجراءات التحقيق الإداري

  • هي عبارة عن بعض الإجراءات التأديبية التي تتخذها الشركة لمحاسبة من يخالف قوانين المؤسسة، أو قواعد العمل، والتي يتم اتخاذها حسب الوضع الذي يتم فرضه من قبل السلطة القانونية، التي تهدف إلى معرفة الوقائع والحقائق بشكل قانوني.
  • عن طريق استخدام البحث والتقصي عن الأدلة والإثباتات التي تساعد في كشف حقيقة الأمور، وتوضيح إذا كان الشخص المتهم قد قام بارتكاب مخالفات ضد المؤسسة أو قواعد العمل، ويستحق المحاسبة والعقاب أم لا.
  • ولهذه الإجراءات أهمية كبرى في إدارة مؤسسة ما أو إتمام وتسيير العمل علي أكمل وجه دون حدوث أي أخطاء من بعض العاملين في المؤسسة، تجاه المؤسسة أو العمل، أو تجاه بعض العاملين.

أهمية التحقيق الإداري

  • تهتم المؤسسات والمصالح الحكومية والخاصة بوضع قواعد للمؤسسة وقوانين لتسيير العمل وضبط زمام الأمور الإدارية، عن طريق سن القوانين والتشريعات التي تحافظ على النظام الإداري، وضبط المخالفات المرتكبة من قبل العاملين، وضبط وملاحقة المخالفين.
  • وكذلك محاسبة المخالفين على الأخطاء المرتكبة، ذلك للمحافظة علي سلامة النظام الإداري المتبع في المؤسسة أو العمل وضمان سير العمل بالشكل السليم.
  • وعند ارتكاب أحد العاملين مخالفة تجاه المؤسسة أو العمل، يتم توجيه إليه التهم الرسمية الذي قام بارتكابها، ويتم فعل ذلك ضمن الإجراءات الإدارية الموضوعة والمتفق عليها مع العاملين، حتى يتم المحافظة على النظام والقواعد المتبعة وضمان سير التحقيق علي أكمل وجه وبالطرق القانونية المتبعة من قبل الإدارة.
  • ومن مميزات التحقيق الإداري أنه يمنح الموظف المرتكب الخطأ حق الدفاع عن نفسه وتبرير موقفه عن طريق إثبات ذلك بالأدلة والإثباتات وتوضيح موقفه من ارتكاب الخطأ الموجه إليه، وإثبات براءته من التهم والمخالفات الموجهة له.

إذا كنت تبحث عن نموذج عقد عمل مؤقت بالإضافة إلى كيفية معرفة حقوق العامل في حالة نهاية العقد، يمكنك التعرف عليه عبر مقال: نموذج عقد عمل مؤقت وحقوق العامل عند نهاية عقد العمل المؤقت

  إجراءات التحقيق الإداري

يتناول التحقيق الإداري عدة خطوات تتابعية بداية من ارتكاب أحد العاملين خطأ أو مخالفة ما ثم إحالته الي التحقيق وتوجيه التهم الرسمية الذي تم ارتكابها والحكم من خلال الأدلة والإثباتات أما بتأكيد ارتكابه للمخالفة أم إثبات براءته وتتم الإجراءات الخاصة بالتحقيق كالتالي:

  • يتم إحالة الموظف المرتكب للمخالفة الي التحقيق، حيث تكون الخطة الأولى إحالة الموظف المرتكب للمخالفة للتحقيق عن طريق قرار رسمي من خلال الجهة الإدارية المختصة بشئون العاملين القانونية أو صاحبة القرار.
  • ذلك للكشف عن تفاصيل الواقعة أو المخالفة وتوجيه المخالفات والتهم الي الموظف المتهم بارتكاب هذه المخالفات، حتى تتم محاسبته وتوقيع العقوبة المناسبة تبعا لقدر المخالفات المرتكبة بشكل قانوني ورسمي.
  • تقوم الجهة الإدارية المختصة بإجراء التحقيق مع المتهم للتأكد من أن هذه المخالفات والتهم الموجهة للمتهم حدثت بالفعل، وليست مدبرة من قبل أي شخص آخر.
  • ثم يتم استدعاء رسمي من قبل الجهة الإدارية المختصة بإجراء التحقيق مع الموظف المتهم، حيث يتم تبلغيه بميعاد ومكان محدد الذي سيقام فيه التحقيق الإداري، للبدا في الاستجواب وتوجيه التهم المنسوبة له.
  • يتضمن الاستدعاء من الجهة الإدارية اسم الموظف المتهم وعنوانه والدرجة الوظيفية ورقم الهاتف الخاص به.
  • يتم دراسة الأوراق المختصة بالقضية والمخالفات المرتكبة من قبل الجهة الإدارية المختصة بالتحقيق، لمعرفة المعلومات الكافية عن الموظف وعن أحداث الواقعة أو المخالفة المرتكبة لفهم والإلمام بطبيعة المخالفة وموضوعها، حتى يتم اتخاذ الإجراءات القانونية ضد الموظف المخالف وتحديد العقوبة القانونية المناسبة له.

الإجراءات التي يجب مراعاتها في التحقيق الإداري


هناك عدة إجراءات قانونية يجب اتباعها أثناء إجراء التحقيق الإداري مع أي شخص متهم بارتكاب مخالفات أو أخطاء معينة حتى يسير التحقيق الإداري بشكل قانوني سليم ومبني على الأدلة والإثباتات القانونية ومن أمثلة هذه الإجراءات:

  • أن يتم كتابة التحقيق كاملا والذي يشمل التهم الموجهة للموظف، وكذلك أقواله التي أدلى بها أثناء التحقيق، وإرفاق هذا التحقيق ضمن ملف القضية؛ حتى يتم الاستشهاد والرجوع له عند إصدار أي عقوبة أو قرار تجاه هذا الموظف.
  • أن يتم انساب التهم الموجهة للموظف المتهم بارتكاب المخالفات، ويجب اطلاع الموظف على التهم الموجهة له، وإعطائه الفرصة للتحدث والمدافعة عن نفسه، وتقديم الإثباتات ببراءته إن وجدت سواء كانت مستندات أم شهود.
  • ويجب أن تقوم الجهة المختصة بالتحقيق الإداري مع الموظف سماع أقوال الشهود والاطلاع على المستندات المقدمة من قبل الموظف المنسوبة له التهم وحفظ هذه الأدلة والإثباتات ضمن الملف الخاص بالقضية للاستعانة به قبل صدور أي حكم أو عقاب للموظف.
  • تقوم اللجنة الإدارية المختصة بإجراء التحقيق مع المتهم والاطلاع على كافة المستندات والأدلة من قبل المتهم ومراجعتها، حتى تستطيع اتخاذ أي قرارات أو أحكام تجاه المتهم بناء على هذه المستندات والأدلة المقدمة.
  • تقوم لجنة التحقيق بأخذ توقيع كلا من الموظف المتهم وشهود الأثبات والنفي على الأقوال الخاصة بهم في محضر التحقيق وضم هذا المحضر الي ملف القضية.
  • وعند نهاية التحقيق مع المخالف تكون اللجنة الإدارية المختصة بالتحقيق قد أعدت مذكرة كاملة، موضح بها كافة المعلومات حول المتهم، القضية، المخالفات التي قد تم توجيهها الي المتهم، الأدلة والإثباتات المقدمين من قبل المتهم، والإجراءات التي تم اتخاذها في هذه القضية
  • إرسال هذه المذكرة الي صاحب العمل أو الجهة المختصة بشئون العاملين لاتخاذ القرار أو العقاب المناسب لهذا الموظف أو إثبات براءته إن لم يكن قد ارتكب هذه المخالفات.
  • ويتم مراعاة كتابة محضر القضية بخط واضح وعدم القيام باي مسح أو تعديل في أي كلام في محضر القضية، وتوقيع اللجنة الإدارية وكذلك رئيس هذه اللجنة أو المسئول المختص بالتحقيق.

شروط تقديم شكوى إدارية

  • يلزم على متقدم الشكوى أن يكون قد تعرض للأذى أو الضرر من أحد الأشخاص داخل مكان العمل وأثناء وقت العمل الرسمي، حتى يتم اتباع الإجراءات القانونية.
  • يجب على المتقدم بالشكوى تسليم الشكوى للمدير بشكل مباشر، أو الموظف المختص بالشئون القانونية للموظفين.
  • يجب توضيح كافة المعلومات عن الشكوى المقدمة وتوضيح الوقت والمكان الذي تمت فيه المخالفة.

إذا كنت ترغب في كتابة وإنشاء نموذج عقد عمل أو تبحث عن صيغة عقد عمل سائق خاص، نحن نقدمها لك الآن مجانا وبصيغة وورد doc و pdf عبر مقال: نموذج وصيغة عقد عمل سائق خاص وورد doc و pdf

طريقة كتابة الشكوى الإدارية

  • تقديم الشكوى الي الموظف المختص باستلام الشكاوى أو المدير بشكل مباشر.
  • يجب توضيح سبب الشكوى الرئيسي، مع كتابة اسم مدير المؤسسة أو العمل.
  • توضيح كافة التفاصيل عن الشكوى، ومضمون المخالفات المرتكبة بشكل مفصل.
  • يجب على المتقدم بالشكوى توضيح ملاحظات تفيد في فهم الأحداث والأمور الحادثة بشكل واضح للمساعدة على فهم الشخص المسئول طبيعة المخالفة ومضمونها بشكل سليم.

إليك من هنا نماذج شكوى لمكتب العمل لعدد من الجهات عبر موضوع: نماذج تقديم شكوى وصيغة خطاب موجه لمكتب العمل ضد مؤسسة، شركة أو كفيل

نموذج تحقيق مع موظف

وصف الخطأ الإداري

____________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________

أقوال الشهود على الخطأ الإداري (إن وجدوا)

____________________________________________________________________________________________________________________________

أسماء ومناصب أعضاء لجنة التحقيق

______________________________________________________________

______________________________________________________________
______________________________________________________________

نوع الإجراء الإداري المقرر

  • لفظي   كتابي      تعليق العقوبة      إيقاف عن العمل    أخرى (برجاء الشرح)

____________________________________________________________________________________________________________________________

____________________________________________________________________________________________________________________________

(في حالة تعليق العقوبة تبدأ في   ___________________ وتنتهي في ___________________)

الأهداف المطلوب تحقيقها من الإجراء

______________________________________________________________

______________________________________________________________
______________________________________________________________

الإجراءات الواجب اتخاذها في حال تكرار الخطأ الإداري مرة أخرى

______________________________________________________________

______________________________________________________________
______________________________________________________________

إفادة الموظف

__________________________________________________________________________________________________________________________________________

_________________________________________________________________________________________________________________________________________

أقر بأني قرأت ما سبق واني موافق على ما جاء فيه

إمضاء الموظف                                                                       التاريخ

_______________________________                     ______________________

 

إمضاء الرئيس المباشر                                                      التاريخ

_______________________________                     ______________________

تواقيع أعضاء لجنة التحقيق

_______________________________                     ______________________

______________________________

يمكنك الآن عمل عقد عمل ويكون بمدة محددة وبشروط ومزايا محددة ومتفق عليها مع صاحب العمل، وللتعرف على تفاصيل مثل هذا العقد، دعني اقدمه لك عبر مقال: عقد عمل محدد المدة ومميزات عقد العمل محدد المدة

وفي نهاية المقال وبعد أن أوضحنا التحقيق الإداري والإجراءات الخاصة به، وكذلك الإجراءات التي يجب اتباعها أثناء التحقيق الإداري، وشروط تقديم الشكوى الإدارية، والطريقة التي يجب اتباعها عن كتابة الشكوى مع توضيح مثال لنموذج تحقيق مع موظف أتمنى أن ينال المقال إعجابكم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.