موضوع تعبير عن السياحة بالعناصر والمقدمة والخاتمة لمعرفة أهميتها

موضوع تعبير عن السياحة بالعناصر والمقدمة والخاتمة نقدمه لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث إن السياحة هي أحد أهم الأنشطة الاقتصادية للدول بصفة عامة، إلا انها في الأصل منهج بشري بهدف التغيير والاطلاع على العالم وثقافات الأخرين والتعرف على أماكن جديدة بغيرة إثراء الحضارات المحلية بما يتم انتقاؤه من الحضارات التي يزورها السائح، لابد من الاهتمام بالسياحة وتنميتها وإنعاشها من جديد على مستوى العالم.

موضوع تعبير عن السياحة بالعناصر والمقدمة والخاتمة

السياحة في العالم:

إن أي تجمع من الناس في رحلة سفر من مكان لمكان بغرض البقاء فيها مدرة زمنية من يوم لأكثر من يوم يسمى سياحة؛ إذ أن السفر بغية الاستمتاع بأماكن جديدة أحد أهم أنواع السفر في العالم، وقد تشمل السياحة سفر داخلي في وطنك او خارجي لدولة أخرى.

الهدف من السياحة:

هناك أنواع من السياحة لها مسميات حسب الهدف المرجو منها ومنهم:

سياحة علاجية:

وهذا النوع من السياحة قاصر على طلب الاستشفاء من المناطق المشهور عنها أن بها مصادر علاج طبيعي أو بشري للإنسان، بمعنى أن يكون بها عيون كبريتية مثلا أو مياه البحر فيها ورماله مفيدة كمنطقة سفاجا في مصر التي يتم علاج مرضى المناعة فيها بالدفن في الرمال، أو طلبًا للطب المتقدم كالسياحة في أوروبا طلبًا للاستشفاء في أحد المراكز الطبية هناك.

سياحة دينية:

وهي السياحة التي تعرف في الدين الإسلامي بسياحة شد الرحال للحرمين الشريفين بغرض أداء الحج والعمرة والتمتع بهما لمجاورة نبي الأمة.

سياحة استجماميه:

وهي السياحة بغرض التمتع والراحة سواء كانت مشتى أو مصيف، وعادة تكون هذه النوعية من السفريات على سواحل العالم وما أكثرهم، فسكان البلاد البادة في روسيا وأوروبا وأمريكا يفضلون دفء الدول العربية شتاءًا وحرارتها صيفًا.

أهمية السياحة

إن السياحة تعد من المبهجات على المستوى الإنساني فيتمتع بها من يتخذها منهج في حياته ويسافر بغية التفكر في بلاد الله مرة أو بغيرة الاعتمار والحج او بغية العلاج إلا أن الجميع جعل من السياحة هدفًا وطريقًا لدخل الدول والتي أضحت من الأنشطة الاقتصادية المهمة على مستوى العالم.

مساهمة السياحة في الناتج المحلي:

تعد السياحة من أهم مصادر الدخل القومي العالمية والتي تساهم بشكل واضح وكبير في مصارف الدول اقتصاديًا بما يعني أن أي تغير يطرأ على مجال السياحة كجائحة كورونا عام 2021 من الضربات القاصمة لعصب اقتصاد دول بأكملها تقوم على السياحة الخارجية؛ إذ أن توقف المطارات ووجود منع للحركة عبر الطيران بين دول العالم جعل العمل بالسياحة أمر لا جدوى منه في هذا الوقت تحديدًا.

وكان لزامًا على هذه الدول أن تجد بديلًا في المخطط الزمني القادم عن السياحة كركيزة اقتصادية مختلفة حتى يعاد هيكلة السياحة لتتناسب مع الأوضاع الحالية ونضمن أن تعود ولكن بشكل مشروط حفاظًا على مبدأ التباعد الاجتماعي.

دول قام اقتصادها على السياحة:

تعددت الدول المشهورة باستقبال وفود سياحية لأغراض متعددة ومن هذه الدول أمريكا، وإسبانيا وفرنسا، وتركيا وبريطانيا والنمسا وأستراليا، ومصر والسعودية ولبنان، ومن هذه الأغراض:

  • تعد مصر من الدول السياحية العالمية، حيث ان بمصر أكبر نسبة أثار سياحية في العالم من الأثار الفرعونية.
  • سياحة الطبيعة في لبنان ودول البحر المتوسط
  • سياحة تاريخية في تركيا حيث أثار ومخلفات الدولة العثمانية
  • سياحة دينية في المملكة العربية السعودية حيث الحرمين الشريفين
  • سياحة تجارية في جنوب شرق أسيا في الصين وكوريا واليابان
  • سياحة ترفيهية في ماليزيا وتايلاند وتايوان.

أنواع الحضارات السياحية في مصر:

في مصر أكثر من نوعية من حضارات العالم وهي:

  • السياحة الفرعونية في مجمل المدن المصرية
  • الحضارة الفاطمية في مصر القديمة
  • حضارة الإسكندر الأكبر في الإسكندرية
  • حضارة إسلامية في المساجد المنتشرة بمصر

وسائل المواصلات السياحية:

يمكن السفر بغية السياحة عبر:

الرحلات السياحية البرية:

وهي رحلات طويلة وشاقة لكنها غير مكلفة نسبة للطرق الأخرى، وهي السياحة الداخلية داخل الدولة الواحدة والتي غالبًا تكون للمناطق الساحلية، ومنها نوع للدول المجاورة كالعمرة عبر الطرق البرية أو الوصول لليبيا.

الرحلات السياحية البحرية:

وهي أرخص رحلات لكنها أطول وقتًا وأكثر صعوبة، والتي عادة ما تكون عبر سفن كبيرة تخرج للمحيطات أو عبارات صغيرة كالتي تعبر البحر الأحمر بين مصر والسعودية ولبنان وفلسطين وقبرص وتركيا وأخرين.

الرحلات السياحية الجوية:

وهي أعلى تكلفة بين الرحلات السياحية الأخرى والتي تكلف كثيرًا في استخدام الطائرات في النقل بغية السياحة، إلا انها أمتع وأقل وقتًا وجهدًا وتسمح بالسفر لبلاد بعيدة بسهولة.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل عن السياحة من خلال: جهود الدولة لتنمية السياحة وطرق تنشيط السياحة الداخلية

تكلفة السياحة الخارجية:

يحار المرء حينما يفكر بأن ينضم لأحد الأفواج السياحية إذ أن تكاليف السياحة الخارجية كبيرة جدًا ويجب أن يقوم السائح باختيار:

  • وسيلة مواصلات رخيصة وآمنة
  • يختار سكن نظيف ومريح وقريب من أماكن يرتادها دومًا
  • يختار دولة تناسبه لغة وفكرًا ويستطيع التعامل مع أهلها بسهولة دون وسيط
  • يجب ان يحدد السائح مصروف مالي احتياطي لسفريته

لذا فإن السياحة دون تخطيط أمر صعب جدًا ولا يصلح لأن يتم خذا الفعل دون تأكد من قدرة الإنسان المادية والصحية والمعرفة بالدولة التي يتجه إليها.

معالم سياحية مشهورة:

هناك العديد من الدول التي تمتلك معالم سياحية مشهورة وتصل إليها مئات الوفود السياحية يوميًا لمشاهدة هذه المعالم الأثرية وهذه المعالم هي:

  • في أمريكا – ميدان التايمز ، تمثال الحرية، ومدينة ألعاب ديزني لاند
  • في كندا- شلالات نياجرا
  • في فرنسا – كاتدرائية نوتردام، وبرج إيفل.
  • في الصين – سور الصين العظيم
  • في الهند – تاج محل
  • في مصر – أهرامات الجيزة والأقصر وأسوان والمعابد والمتاحف الفرعونية.

كما يمكنكم التعرف على المزيد من التفاصيل عبر: السياحة البيئية فى مصر وأهم المحميات الطبيعية في مصر

رحلات السياحة في الصحاري:

يعنى السباب بأنواع السياحة التي تحوي جوانب عديدة من المغامرة والترفيه والغموض، كسياحة السفاري والتخييم في الصحراء الغربية في مصر في واحات سيوه والداخلة والخارجة والفرافرة والسياحة التي تعتمد على جمال ليل الصحراء والهدوء والعزلة عن الإلكترونيات والكهرباء والشوي الطبيعي، ومن هذه السياحة السفر إلى منطقة دهب في سيناء والتي تمتاز بأنها برية لكنها ساحلية فتجمع بين نوعين من السياحة في غاية المتعة والجمال.

ولسياحة الكامب أو التخييم والسفاري نوع من الإرشاد السياحي المعتمد على فراسة بدو الصحراء ودليل الصحراء غالبًا بدوي يدرك مجاهل ودروب الصحراء دون تعليم او دراسة لكنها فطرة وحياة وفراسة، ودون هذا الدليل يتوه السائح وتصبح المغامرة خطر لابد من الابتعاد عنه والحذر منه.

كما نرشح لك المزيد من التفاصيل عن السياحة من خلال: أهمية السياحة كمصدر للدخل القومى وأهمية السياحة في مجال التقدم الاجتماعي

مستقبل السياحة في مصر:

يجب علينا ان ندرك عمق السياحة في الدخل القومي المصري، وأهمية تطوير السياحة وإمكاناتها وتوفير كافة السبل المرحة للسياح بما يكفل نجاح المواسم السياحية المختلفة، عوضًا عن توعية الشعب بأهمية التعامل بسلام واحترام ورقي مع كافة السياح والعناية بهم وتوفير كافة الخدمات التي تيسر من بقاء السائح في أمان وبهجة في مصر.

ختامًا إن السياحة من أهم العناصر التي تساهم في اقتصاديات الدول وتثري الوجدان الإنساني، فتجعل تداخل الشعوب عملًا مثير ويفرز عبر وسائل الاتصال البشرية الناجمة عن السفر لدول عديدة ألاف المخزون الثقافي البشري المميز للحضارات العالمية.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم موضوع تعبير عن السياحة بالعناصر والمقدمة والخاتمة وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.