موضوع تعبير عن يوم الشهيد بالمقدمة والخاتمة

موضوع تعبير عن يوم الشهيد هو أحد الوسائل التي تعتمد عليها المدارس لرفع روح الانتماء للوطن وحث الطلاب على حبه والإخلاص له، وفي السطور المقبلة سيعرض لكم موقع زيادة بعض المعلومات التي يمكن توظيفها في هذا الموضوع، بالإضافة إلى بعض العبارات التي يمكن استخدامها في الموضوع.

موضوع تعبير عن يوم الشهيد

يوم الشهيد هو يوم تحتفل به الدول تخليدًا لأرواح الشهداء البواسل الذين قاموا بالتضحية بأنفسهم في سبيل الوطن، ومن ثم فينبغي أن نقتضي بهم ومن ثم فإن هذا اليوم يجب أن يتم الاحتفال به، والجدير بالذكر أن الاحتفال بيوم الشهيد يختلف في الدول من دولة إلى أخرى، وعليه فإن الدول قد خصصت يوم معين للاحتفال بهذه الذكرى.

كما تختلف مظاهر الاحتفال بيوم الشهيد من دولة لأخرى، حيث إن التظاهرات السلمية هي أحد تلك المظاهر، بالإضافة إلى ذلك فإن الشعوب عادةً ما تلقي بالورود البيضاء على النُصب التذكارية للشهداء كمظهر من مظاهر الاحتفال بتلك الذكرى.

تلجأ المدارس إلى كتابة موضوع تعبير عن يوم الشهيد في محاولة منها لحث الطلاب على حب الوطن، والانتماء له، وفي السطور المقبلة سنعرض لكم مقدمة يمكن توظيفها في موضوع تعبير عن يوم الشهيد، حيث تعد تلك العناصر هي الأساسية عند كتابة موضوعات التعبير على اختلاف محتواها.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: موضوع تعبير عن حب الوطن وكيفية كتابته والعناصر اللازمة لأي موضوع تعبير

مقدمة موضوع تعبير عن يوم الشهيد

من المتعارف عليه أن المقدمة هي العنصر التمهيدي في موضوعات التعبير، إلى جانب ذلك فإنها أحد العناصر الأساسية التي ينبغي أن تتواجد في موضوعات التعبير ولا غنى عنها، وفيما يلي سنعرض لكم مقدمة موضوع تعبير عن الاحتفال بيوم الشهيد وإحياء ذكراه.

“الشهداء هم رفاق الأنبياء في الجنة، روحهم الطاهرة التي ضحوا بها في سبيل الوطن ستظل خالدة ولن تموت أبدًا، وعليه فإن الشهيد سيظل حيٌ يرزق ولن تغيب ذكراه، ولا تضحية الشهيد بروحه لتشتت الأوطان واغتصبت الأراضي وسُلبت الخيرات، فأحيوا ذكراه بالورود والأناشيد”.

متن موضوع تعبير عن ذكرى الشهداء

موضوع تعبير عن يوم الشهيد

 

لولا تضحية الشهداء لفقدت الأوطان، أحد العبارات التي تؤكد مكانة العمل العظيم الذي يقوم به الشهداء في مختلف الدول، حيث إنهم ضحوا بحياتهم في سبيل حرية الأوطان، دون التفكير في أسرهم وأبنائهم، فقط كان كل ما يشغل تفكيرهم هو التخلص من الأعداء وأن تنال الأوطان والشعوب حريتها من المستعمرين.

النية الصادقة والنفس المؤمنة هم رفاق الشهداء دائمًا وأبدًا، حيث إن الشهيد لا يخشى الموت، فقط كل ما يوده هو أن يتوصل إلى هدف معين وهو مواجهة الأعداء وإبعادهم عن أرض وطنه، والطريقة التي يمكن من خلالها أن نكرم الشهداء هي أن نُحيي ذكراهم ونُقيم لهم النصب التذكارية.

كما تقوم بعض المدارس بتغيير أسمائها باسم أحد الشهداء كمظهر من مظاهر تكريم الشهداء وتقديرهم، حيث إنه أحد المواطنين رفض أن يعيش في الذل والهوان، ومن ثم فقام بالتضحية بروحه في سبيل وطنه وحريته، ويمكننا القول بأن الشهداء هم عنوان الشجاعة والقوة والبسالة، وهم خير قدوة يحتذى بها.

تحتفل دولة فلسطين بيوم الشهيد من خلال الخروج للشوارع وهم يحملون اللافتات التي كتبت عليها أسماء الشهداء، كما يقومون بإلقاء الزهور البيضاء اللون في الشوارع كأحد المظاهر التي يعبرون من خلالها عن مدى تقديرهم إلى الشهداء الذين يضحون بأرواحهم فداءً للوطن.

أما عن دولة الإمارات العربية فإنها تحتفل بيوم الشهيد على طريقتها الخاصة، والتي تتمثل في التضامن مع أسر الشهداء وأبنائهم وذويهم، كما تقدم لهم العديد من المساعدات، وتحتفل جمهورية مصر العربية بيوم الشهيد من خلال غناء الأناشيد الوطنية وإقامة النصب التذكارية للشهداء تكريمًا لذكراهم.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: موضوع تعبير عن القدس للتعرف على مكانتها وأشهر معالمها وسبب تسميتها

مكانة الشهداء في الإسلام

موضوع تعبير عن يوم الشهيد

مما لا شك فيه أن مكانة الشهداء في الدين الإسلامي هي أعلى المراتب، حيث قال رب العباد -سبحانه وتعالى- في سورة آل عمران، بسم الله الرحمن الرحيم: “وَلَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتًا ۚ بَلْ أَحْيَاءٌ عِندَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ” صدق الله العظيم.

وفقًا إلى تفسير الآيات الكريمة السابق ذكرها، فإن روح الشهيد تظل باقية وخالدة لا تموت، ومجرد امتلاك نية التضحية بالنفس في سبيل رفعة الوطن وتخليصه من الأعداء يُثاب عليها الفرد، ومن خرج مضحيًا بنفسه وماله وأهله ودمه في سبيل الوطن له منزلة عظيمة عند الله -سبحانه وتعالى-.

كما أن امتلاك نية التضحية بالنفس في سبيل الوطن تجعل الفرد محل احترام وتقدير ممن حوله، كما يغفر الله كافة الذنوب ويمحي السيئات للأشخاص الذين يودون التضحية بأنفسهم في سبيل وطنهم، ومن ثم فيمكننا القول بأن الشهادة هي بمثابة تجارة مضمونة الربح مع الله -تعالى-.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: موضوع تعبير عن الوطن للصف الخامس والسادس 2021

خلاصة الموضوع في 5 نقاط

وفقًا إلى ما سبق ذكره في هذا الموضوع نجد أن:

  1. موضوع تعبير عن يوم الشهيد الهدف منه رفع روح الانتماء للوطن لدى الطلاب في المدارس.
  2. موضوعات التعبير عادةً ما تبدأ بمقدمة تمهيدية، والتي ينبغي أن تتضمن بعض المعلومات البسيطة عن محتوى الموضوع، كما ينبغي أن تستخدم الألفاظ السهلة البعيدة عن التعقيد.
  3. تتضمن موضوعات التعبير الخاصة بيوم الشهيد الإشارة إلى مظاهر الاحتفال بهذا اليوم.
  4. أحد مظاهر الاحتفال بيوم الشهيد تتمثل في المشاركة بالمظاهرات السلمية وإلقاء الأزهار البيضاء على النُصب التذكارية للشهداء.
  5. الشهداء هم رفقاء الأنبياء في الجنة.
قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.