محتوى يحترم عقلك

حديث شريف عن الماء

حديث شريف عن الماء جميع الكائنات الحية على وجه الارض تحتاج الى الماء بشكل مستمر حتى تستطيع الاستمرار فى الحياة ونجد ان الماء يشكل أكثر من 70% من مساحة الكرة الأرضية فالماء هام جدا لاستمرار النباتات فى الحياة والقيام بأعمال التمثيل الضوئى وكذلك تحتاج الكائنات الحية الماء بشكل رئيسى وفى هذا المقال يقدم موقع زيادة الكثير من المعلومات الهامة عن الماء و حديث شريف عن الماء.

تعرف على أفضل حديث عن الشهيد ومن هو الشهيد من خلال قراءة هذا المقال: حديث شريف عن الشهيد ومن هو الشهيد

نبذة عن الماء

  • الماء عبارة عن شيء شفاف ليس له طعم وليس له لون، وليس له رائحه وهو مكون من هيدروجين، وكسجين، وذكر كثير من حديث شريف عن الماء.
  • لأنها تعد مصدر الحياة وأيضا ذكرها الله تعالى حيث قال وجعلنا من الماء كل شيء حي فهي منتشرة في الكرة الارضية، ولا يستطيع الإنسان أو الحيوان أو النبات العيش بدونها.
  • كما أن القرى الارضية محيطه بالماء بنسبة 70 في المئة، وكذلك أخبرنا الرسول أن الإنسان إذا انقطع عن الطعام قد يموت بعد سبعه أو عشرة أيام، بينما إذا انقطع عن الماء سيموت بعد ثلاثة أيام فهذا يدل على أن الماء هي الأساسي في كل شيء..

تعرف على معنى هذا الحديث من خلال قراءة هذا المقال: من صلى علي صلاة وما هو معني الحديث

حديث شريف عن الماء

ذكر النبي صلى الله عليه وسلم عدة أحاديث للماء منها ما يلي

  • رويا عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لا يشربن أحد منكم قائماً فمن نسي فليستقي فهذا يدل على طريقة شرب الماء لابد أن تكون جالس ل لا واقف أو ماشيا.
  • وعن أبي هريرة قال إن رسول الله كان يشرب في ثلاثة أنفاس إذا أدنى الإناء إلى فيه أو إلى فما مسمى الله إذا أخره حمد الله يفعل به ثلاثة مرات فهذا الحديث يعلمنا طريقة شرب الماء بأن نشرب الماء على ثلاث دفعات وليس دفعة واحدة وهذا تكريم النبي صلى الله عليه وسلم ونفعل كما فعل.
  • عن المقداد بن معدي بن كعب قال النبي صلى الله عليه وسلم (ما ملأ ابن آدم وعاء شرا من بطن بحسب ابن آدم آكلات يقمن صلبه فإن كان لا محالة فثلث لطعامه وثلث لشرابه وثلث لنفسه) فبين هذا الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم يعلم المسلمين وجرهم إلى طريقة الاقتصاد في الماء من خلال الشرب والخلال الماء كل دون أن يبالغ في ذلك حتى لا يؤذي نفسه وحتى لا يستهلك كثيرا من الماء في أشياء ليست مفيدة.

تعرف على افضل حديث شريف عن الأخلاق من خلال قراءة هذا المقال: حديث شريف عن الاخلاق وأهمية الأخلاق في المجتمع

حديث عن استهلاك الماء

  • روي عن النبي صلى الله عليه وسلم مر بسعد وهو يتوضأ فقال ما هذا الصرف والاستهلاك يا سعد في الوجود صرف قال نعم وإن كنت على نهر جاري.
  • فعلا النبي صلى الله عليه وسلم (يتوضأ بالمد ويغتسل بالصاع إلى خمسة أمداد)، كان يتوضأ بشيء قليل ويغتسل بشيء أكبر منه قليلًا فبين لنا ذلك حتى نقتدي به.
  • أن النبي صلى الله عليه وسلم توضأ ثلاثا، ثلاثا فلم قال هكذا هو الوضوء فمن زاد على هذا فقد أساء أو أظلم.

تعرف على أحاديث متنوعة عن الرسول من خلال قراءة هذا المقال: حديث شريف عن الرسول واحاديث نبوية قصيرة

حديث شريف عن عدم الاسراف

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (كلوا وتصدقوا والبسوا في غير إسراف ولا مخيلة)، حثنا على عدم الاسراف في الاكل، والشراب، والملبس.
  • رويه عن عبد الله بن عمر رضي الله عنه (عن رسول الله قال جاء أعرابي إلى النبي يسأله عن الوضوء فأراه الوضوء ثلاثا، ثم قال هكذا الوضوء، فمن زاد على هذا فقد أساء وتعدى وظلم).
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (أنه لا تزول قدماً عبد يوم القيامة حتى يسأل عن عمره فيما أفناه، وعن علمه فيما فعل وعن ماله من أين اكتسبه وفيما أنفقه وعن جسمه فيما أبلاه).

تعرف على حديث شريف عن الصحة وتفسيره من خلال قراءة هذا المقال: حديث شريف عن الصحة وتفسيره

حديث شريف عن عدم الاسراف في الماء

  • رويا حديث يخص الإسراف في الماء لقول النبي صلى الله عليه وسلم (إن الشخص لا ينبغي عليه أن يسرف في الماء، حتى ولو كان يقيم على جانبي نهر)، بين لنا رسولنا أن من أسرف في الماء فإنها ستفرغ ولو كان على نهر.
  • وراويه خولة بنت قيس الأنصارية أنها على رسول الله قالت (سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول إن رجالا يتخوضون في مال الله بغير حق فلهم النار يوم القيامة)، يدل على أن مال الله الذي يقصده هي الماء والخوض هو الإسراف ومصيرهم النار .

تعرف على صحة هذا الحديث من خلال قراءة هذا المقال: كم اجعل لك من صلاتي وما صحة هذا الحديث

أحاديث عن فضل الماء

  • روي عن عبد الله بن عمر قال (سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يسأل عن الماء، يكون في الفلاة من الأرض، وما ينوبه من السباع، والدواب، فقال إذا كان الماء قلتين لم يحمل الخبث).
  • عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال (من سقى الماء في موضع قدر على الماء فله بكل شربت يشربها برا كان أو فاجرا 10 حسنات تكتب له عشر درجات ترفع له 10 سيئات تحط عنه، وإن شربه العطشان فأعد نسم فإن شربه العطشان الذي قد هجم على الموت فاعتق 60 نسمة، ومنسق الماء في موضع من لا يقدر على الماء فكأنما أحيا الناس جميعا، قلت له وما أحيا الناس جميعا قال أليس إذا أحييت نفسا فتواه بك الجنة وكذا من احيا الناس جميعا فثوابه الجنة).
  • بينت هذه الأحاديث فضل الماء على من يشرب وعلى من يقدمها لغيره وعلى الحسنات التي يأخذها المسلم مقابل ذلك، كما يوجد بعض الأحاديث الكثيرة التي لم نذكرها في فضل الماء ووضحها لنا الرسول وبين أن الماء لا تحمل قذرات ولا خبائث..

تعرف على قصة اصحاب الاخدود في القرآن من خلال قراءة هذا المقال: قصة أصحاب الأخدود في القرآن الكريم وحديث النبي صلى الله عليه وسلم

أحاديث عن شرب الماء

  • عن أبي هريرة رضي الله عنه (قال عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه رأي رجل يشرب قائما، فقال له قه، قال لمه، قال ايسرك أن يشرب معك الهر، قال لا، قال فإنه قد شرب معك من هو شر منه الشيطان).
  • مروه حديث وأنا أيضاً عن النبي صلى الله عليه وسلم يحثنا أن نشرب باليد اليمنى فقال إذا أكل أحدكم فليأكل بيمينه، وإذا شرب فليشرب بيمينه، فإن الشيطان يأكل بشماله ويشرب بشماله)،فهذا يدل على كيفية شرب الماء وكيفية الأكل.
  • عن أنس رضي الله عنه أنه رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم (شرب لبنا وأتى داره فحلبت شاه فشبت لرسول الله صلى الله عليه وسلم من البئر فتناول، قد فشلوا عن يسري أبو بكر وعن يمينه اعرابي فأعط الاعرابي فضله، ثم قال الأيمن فالأيمن).بين هذا الحديث أن الرسول صلى الله عليه وسلم بدأ بيمينه مهما كان الشخص الذي يقف على يساره فإن الذي كان يقف على يساره و شخص عزيز على الرسول صلى وسلم فهو صديقه ورفيقه ولكنه لم يفضله على الشخص الذي كان يقف بيمينه كل هذا من تعليم الرسول صلى الله عليه وسلم لنا بأن نأكل ونشرب ونسقي من على يمينه.

ايه عن الإسراف في الماء

  • قال تعالى أفرأيت من الماء الذي تشربون أأنتم أنزلتموه من المزن أم نحن المنزلون، وأيضا قال تعالى وكلوا واشربوا ولا تسرفوا أنه لا يحب المسرفين).
  • حيث بين الله تعالى لنا أننا لا يجب علينا أن نصرف في الماء لأن الإسراف هي صفة من صفات الكافرين وصفات الجبارين، والطغاة لذلك نهانا عن الاسراف حتى لا نتبعهم، ولا نفعل مثلهم لأن المسرفين لا يختلف عن الشيطان في شيء.
  • لأنه مبذرين لذلك يجب علينا أن استخدم الماء بحكمه ولابد من المحافظة عليها دون الإسراف ولا أن الإنسان والكون كله لا يستطيع العيش بدون ماء، لذلك عند الإسراف في الماء قد تنتهي وأيضا الماء لها فوائد عظيمة على الجسم وعلى أعضاء الجسم لذلك تعد أفضل أنواع الشفاء من الأمراض.

تعرف على افضل حديث بالوفاء بالعهد من خلال قراءة هذا المقال: حديث عن الوفاء بالعهد وأهميته

تناولنا فى هذا المقال الكثير من المعلومات الهامة التى يجب على كل مسلم ان يكون ملما بها عن الماء وتناولنا فى هذا المقال حديث شريف عن الماء وحديث عن استهلاك الماء كما قدمنا لكم ايضا فى هذا المقال حديث شريف عن عدم الاسراف في الماء وايه عن الإسراف في الماء نرجو ان يكون هذا المقال قد نال اعجابكم.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.