نموذج خطاب رسمي لوزارة التربية والتعليم

نموذج خطاب رسمي لوزارة التربية والتعليم لتسهيل تقديم الطلبات للوزرة، حيث أن من الضروري أن نتعلم صيغ الخطابات الرسمية لأن الخطابات الرسمية الموجهة للمدراء والوزراء، والهيئات الرسمية تختلف في أسلوبها وألفاظها عن الخطابات العادية الموجهة من الأفراد لبعضهم، ومن ثم لابد من معرفة كيفية كتابة خطاب موجه لجهات رسمية ولاسيما الوزراء، و سنطرح في هذا المقال نموذجًا لصيغة خطاب موجه لوزارة التربية والتعليم عبر موقع زيادة.

ومن هنا سنتعرف على: نموذج خطاب شكر وتقدير للمدير العام (وأفضل 4 نماذج)

ما هو نموذج خطاب رسمي لوزارة التربية والتعليم؟

هو عبارة عن نموذج خطاب رسمي مما يبحث عنه الكثيرون من المعنيين بتوجيه خطابات رسمية لوزير التربية والتعليم لسبب أو لآخر، وربما لا تسعفهم لغتهم أو أسلوبهم اللغوي لكتابة مثل تلك الخطابات بلغة قوية يعبرون بها عن أنفسهم وأسباب شكاويهم.

ومن ثم فإننا نقدم بعض النماذج التي تتطلب ملء الحقول الفارغة فيما بينها بالبيانات اللازمة مثل اسم المرسل، ومدرسته، والعنوان، ورقم الهاتف، وبعض الإيضاحات التي تتناسب مع طبيعة الشكوى، حتى تكون جاهزة للإرسال لوزارة التربية والتعليم.

ضوابط كتابة الخطابات الرسمية

  • إذا كان الشخص صاحب الخطاب الموجه لوزارة من الوزارات سيكتب الخطاب بخط يده؛ فلابد من اختيار ورق أبيض ناصع سادة أو مسطر، أو ورق أصفر سادة، أو ورق يحمل شعار الجهة الرسمية الموجه إليها.
  • لا يجوز استخدام الورق الملون أو المزخرف، أو الذي يحمل أية علامات مائية، وأن تكون الكتابة بالمداد الأزرق، ولا يجوز استخدام المداد الأحمر أو الأسود أو الأخضر، ولا يجوز استخدام البراويز داخل صفحة الكتابة، وأن تراعى الضوابط الإملائية والنحوية.
  • وأن تكون اللغة واضحة، والأسلوب سلس ولا يحمل معاني بلاغية أو خيالية، يمكن أن تعطي مواراة أو معاني دفينة، بل لابد أنت تكون الألفاظ واضحة ولا لبس فيها ولا غموض.
  • وعند الكتابة على الحاسب، لابد من مراعاة أن يكون الخطاب على صفحة word وأن يكون حجم الخط 16 وأن يكون نوع الخط   Arial وأن تكون المسافة 1.5 بين الأسطر وبعضها.

ومن هنا يمكنكم التعرف على: نموذج خطاب تقديم على وظيفة بأكثر من صيغة على حسب المجال

دوافع البحث عن نموذج خطاب رسمي لوزارة التربية والتعليم

هناك الكثير من الدوافع التي تدفع الكثير من الأشخاص إلى البحث عن نموذج خطاب رسمي لوزارة التربية والتعليم ويمكن أن نذكر بعض تلك الدوافع فيما يلي:

  • قد يحتاج ولي الأمر البحث عن نموذج خطاب رسمي لوزارة التربية والتعليم عندما يتعرض نجله أو نجلته إلى إيذاء أو ظلم من قبل بعض المعلمين، بحيث يكون ذلك متكرراً وبشكل غير تربوي أو تأديبي، وإنما بنحو انتقائي وقصدي، ومن هنا يحتاج ولي الأمر إلى رفع شكوى بهذا الأمر إلى الوزير لاتخاذ اللازم.
  • وقد يحتاج أحد العاملين في القطاع التعليمي سواء كانوا أعضاء هيئة تدريس أو الإداريين أو الموظفين وغيرهم إلى نموذج خطاب رسمي لوزارة التربية والتعليم من أجل الحصول على حقوقهم في الترقيات التي حرموا منها وأعطيت لغيرهم بدون وجه حق، بالرغم من استحقاقهم للترقية.
  • من المعروف أن منصب الوزير واحد من المناصب الهامة؛ حيث يمتلك الوزير الكثير من الصلاحيات الحاسمة التي تعيد الحقوق إلى أصحابها، ومن هنا يجد الكثير ممن يتعرضون للظلم من رؤسائهم في المدارس أو المديريات التعليمية إرسال شكوى للوزير هو الملاذ الآمن له.

نموذج خطاب رسمي لوزارة التربية والتعليم

يتعدد نموذج خطاب رسمي لوزارة التربية والتعليم وتختلف باختلاف السبب والدافع الذي من أجله تحرك صاحب الشكوى بشكواه إلى وزارة التربية والتعليم، ولكن يجمعها جميعًا الاستعطاف، ودقة المفردات، والأدب الجم، واختيار الألفاظ بعناية، ومراجعتها لغويًا وإملائيًا وأسلوبيًا، ويمكن أن نقدم بعض النماذج فيما يلي:

نموذج خطاب رسمي لوزارة التربية والتعليم من ولي أمر

السيد الفاضل معالي وزير التربية والتعليم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته … تحية طيبة وبعد

أحيط علم معاليكم أنه اليوم …. …. /…. /1442 هـ الموافق …. /…. /2021م توجه نجلي/نجلتي …. بمدرسة ……. بالتوجه إلى مدرسته كعادته يوميًا لحضور يومه الدراسي وحصصه المدرسية، وخلال تواجده بالفصل قام المعلم ….. بالاعتداء عليه بالضرب المبرح، مما أحدث أضرارًا نفسية للطالب/ة، على الرغم من حظر وزارة التربية والتعليم الضرب داخل الصفوف الدراسية مهما كان السبب، إلا أن المعلم المذكور قد قام بكسر قواعد التعامل مع الأطفال والطلاب التي وضعتها الوزارة، ومن هنا إنني ألقي بين يدي معاليكم شكواي؛ لرفع الظلم عن نجلي/ نجلتي وحتى لا يقوم المعلم بتكرار ضربه للطلاب مرة أخرى، وإنني على بأن معاليكم لن تتركوا هذا الأمر يمر مرور الكرام، وأنا واثق من أنكم سوف تمنحون هذا الأمر عنايتكم الكريمة، وفقكم الله وسدد خطاكم، ولكم مني كل تقدير واحترام، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

المرسل: …………..

توقيع المرسل: …………

رقم الجوال: ……………

اسم المدرسة: …………….

تاريخ الإرسال: ……………….

ومن هنا يمكنكم الاطلاع على: أقدم لكم اليوم نموذج خطاب مطالبة مالية لديون متأخرة في المملكة العربية السعودية

نموذج خطاب رسمي لوزارة التربية والتعليم من موظف متظلم

السيد المحترم صاحب المعالي وزير التربية والتعليم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. وبعد

أتقدم لمعاليكم بهذه الشكوى العاجلة، بعد أن وقع علي ظلم كبير من قبل إدارة شؤون الموظفين بمديرية …. بمحافظة …… حيث تم حرماني من الدرجة الوظيفية ومن ثم الترقية التي أستحقها، بينما أعطيت الدرجة لمن هو دوني في المؤهل والخبرة، مما نتج عنه أضرار نفسية شديدة عليَّ، وقد تظلمت لدى الإدارة المختصة التي أوقعت هذا الظلم عليَّ فلم تستجب، وقامت بحفظ الشكوى، ولما لم أجد إلا باب معاليكن أتظلم إليه، قمت بكتابة هذا الخطاب؛ مرفقًا به كافة الأوراق التي تثبت أحقيتي بالدرجة، وأنا واثق من عدل معاليكم وإنصافكم، وأنكم سوف تردون الحقوق إلى أصحابها.

اسم المرسل: ……

الوظيفة:……………

العنوان:………………..

رقم الهاتف:……………..

تاريخ الإرسال:………….

نموذج خطاب رسمي لوزارة التربية والتعليم من موظف يطلب العلاوة

قد يبحث البعض عن نموذج خطاب لوزارة التربية والتعليم لطلب ما يستحقونه من حقوق مالية مثل العلاوات وغيرها من الحقوق المالية، وفيما يلي نموذج لذلك:

إلى السيد المحترم السيد صاحب المعالي وزير التربية والتعليم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته …. وبعد

في البداية أتقدم لمعاليكم بخالص التقدير والشكر على المجهود الكبير الذي تبذلونه في سبيل رفعة القطاع التعليمي بالبلاد، ومتمنيًا لكم التوفيق والسداد في إنجاز المهام الكبرى الملقاة على عاتقكم، وإنني على يقين بأن معاليكم تسهرون على رعاية مصالح أبنائنا الطلاب والطالبات، وتحقيق أهداف العملية التعليمية، وأعلم حرصكم على العدل والإنصاف، وإرجاع الحقوق إلى أصحابها، وصون حقوق العاملين بالحقل التعليمي، ولما كنت أحد العاملين بقطاع التعليم ومن أصحاب مهنة عظيمة أتشرف بها وهي مهنة التعليم والتدريس بمدرسة …….. التي تتبع مديرية …… بمحافظة ……. وقد ظهرت حركة العلاوات للعام المالي ….. ولم أجد اسمي ضمن كشوف الحاصلين عليها مع أهليته لها و استحقاق لصرفها كباقي زملائي، فقد تقدمت بتظلم لمديرية التربية والتعليم التي أتبعها، غير أنني لم أجد إلا التجاهل، ومن ثم فإنني أضع بين يدي معاليكم شكواي مرفقًا كافة المستندات الدالة على أحقيتي في العلاوة، وأنا على ثقة تامة من نظرتك الثاقبة ومن أنكم ستولون شكواي الاهتمام الذي يعيد لي الحق في استحقاق العلاوة وصرفها.

اسم المرسل:………….

المدرسة: ……….

الإدارة التابع لها:………..

محافظة: ……………

رقم الهاتف: ……………..

ومن هنا يمكنكم التعرف على: نموذج خطاب للمدير العام وشكل الخطاب الرسمي وأنواعه ونصائح عند كتابة الخطاب الرسمي

وفي الختام نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال الذي ذكرنا فيه أكثر من نموذج خطاب رسمي لوزارة التربية والتعليم بدواعٍ وأسبابٍ متنوعة بصيغ مختلفة، للاستعانة بها من قبل أولياء الأمور أو أعضاء هيئة التدريس أو الموظفين الخاضعين للعمل بقطاعات الوزارة المختلفة.

 

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.