هل يجوز مداعبة الزوجة في الدبر أثناء الحيض

هل يجوز مداعبة الزوجة في الدبر أثناء الحيض؟ أم أنه من الأمور المحرمة شرعًا؟ حيث يوجد بعض الأزواج الذين يقومون بمداعبة زوجاتهم في الدبر أثناء الحيض دون إيلاج، والبعض الآخر يفعل ذلك مع الإيلاج، وسنعرض من خلال موقع زيادة أراء الشرع حول ذلك، وسنتناول كذلك إتيان المرأة في الدبر بأصابعه أثناء الحيض.

هل يجوز مداعبة الزوجة في الدبر أثناء الحيض؟

هل يجوز مداعبة الزوجة في الدبر أثناء الحيض

يفرق الشرع بين أمرين في تلك المسألة، أحدهما الإيلاج والآخر المداعبة وسنعرض تفصيل ذلك وفقًا لما رود في القرآن والسنة على النحو التالي:

  • مداعبة الزوجة في الدبر أثناء الحيض تجوز شرعًا شرط عدم الإيلاج وهو عبارة عن” إدخال الذكر داخل الدبر”.
  • الأمر السابق مقيد بما إذا أمنت الزوجة على نفسها من عدم تجاوز الزوج، وأيضًا إن كان الزوج يثق في عدم أحتمال وقوع ما وراء ذلك.
  • إن إيلاج الزوجة في الدبر حرام شرعًا بل ويعد من كبائر الذنوب، حيث روي في الحديث الشريف..

أنَّ رجلًا سألَ النبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ عن إتيانِ النساءِ في أدبارِهنَّ أو إتيانِ الرجلِ امرأتَهُ في دُبُرِهَا فقال النبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ حلالٌ فلمَّا وَلَّى الرجلُ دعاهُ أو أمَرَ بهِ فدُعِيَ فقال كيفَ قلتَ في أيِّ الخُربَتَينِ، أو في أَيِّ الخَرَزَتَينِ، أو في أَيِّ الخَصْفَتَينِ أمن دبرِها في قُبُلِهَا فنعم أم من دبرِها في دبرِها فلا فإنَّ اللهَ لا يستحيى من الحقِّ لا تأتوا النساءَ في أدبارِهنَّ“.

  • إذا وقع الزوجين في مسئلة الإيلاج فقد ارتكبا فعلًا محرمًا وعليهما الاغتسال والتوبة والاستغفار وعدم العودة إلى ذلك.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: هل يجوز للزوجة ان تطلب من زوجها ان يجامعها

رأي الأئمة الأربعة حول ملامسة الزوجة أثناء الحيض

أختلف الأئمة الاربعة حول الإجابة عن هل يجوز مداعبة الزوجة في الدبر أثناء الحيض دون الإيلاج، فالبعض منهم أقر ذلك والبعض منع ذلك، وسنعرض تفصيل آراء المذاهب الأربعة فيما يلي:

  • مذهب الإمام أبى حنيفة حرم لمس الحائض ومباشرة الرجل لها من السرة إلى الركبة بلا حائل،أما إذا كان بحائل فيجوز، كما حرم النظر إليها من السرة إلى الركبة.
  • مذهب الشافعي اتفق مع المذهب الحنفي في تحريم لمس الزوج لزوجته الحائض بين السرة والركبة بدون حائل، وأجازه بحائل، أما عن النظر إليها في ذلك الموضع فيجوز ولو بشهوة وهنا خالف الحنفية وأتفق مه المالكية.
  • أما عن مذهب الأمام مالك فقد حرم على الزوج لمس ومباشرة الحائض من السرة إلى الركبة بحائل أو بدون حائل، أما عن النظر إليها في ذلك الموضع “بين السرة والركبة” فيجوز ولو بشهوة.
  • مذهب الحنابلة أجاز مباشرة الحائض ما بين السرة والركبة والنظر إليها وغير ذلك من أمور المداعبة الأخرى، مع ستر الفرج فقط أثناء الحيض، حيث يكره النظر إليه في تلك الفترة، وقد حرم الوطء في الفرج، والإيلاج في الدبر أثناء الحيض أو غيره.

هل يجوز للرجل مداعبة زوجته في دبرها بإصبعه؟

بعد أن تعرفنا على إجابة هل يجوز مداعبة الزوجة في الدبر أثناء الحيض، والتي تجوز شرعًا بشرط عدم الإيلاج، سنتعرف على مداعبة الزوج بإصابعه في الدبر فيما يلي:

  • قال رسول الله صل الله عليه وسلم:

إنَّ الحلالَ بيِّنٌ وإنَّ الحرامَ بيِّنٌ، وبينَهُما أمورٌ مشتَبِهاتٌ، وأحيانًا يقولُ: مشتبِهَةٌ وسأضرِبُ لَكُم في ذلِكَ مثلًا، إنَّ اللَّهَ حَمى حِمًى، وإنَّ حِمى اللَّهِ ما حرَّمَ، وإنَّهُ مَن يرعى حولَ الحِمى يوشِكُ أن يخالطَهُ، وإنَّهُ مَن يخالطُ الرِّيبةَ يوشِكُ أن يجسُرَ”.

  • ملامسة حلقة الدبر بالإصبع لا حرج فيها، ولكن يفضل عدم فعل ذلك حتى لا ينساق الزوج لما وراءه.
  • أما إيلاج الإصبع في دبر الزوجة فيمنع لأنه محل النجاسة المغلظة، حيث تأنف الفطرة السليمة ذلك، كما أن ذلك الفعل سوف يجر الزوج إلى الوطء في الدبر وهو أمر محرم شرعًا.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: متى يجوز للزوجة الامتناع عن فراش زوجها؟

المكروه والمحرم في مداعبة الزوجة أثناء الحيض

سنعرض في تلك الفقرة المحرم الذي يرفضه الشرع في مداعبة الزوجة وكذلك المكروه حتى لا يقع الزوج في المحظور مع وجود أدلة من الكتاب والسنة كالتالي:

  • جماع الزوج بزوجته في الفرج أثناء الحيض حرام شرعًا لقوله تعالي:

“وَيَسْأَلونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذىً فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ وَلا تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّى يَطْهُرْنَ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللَّهُ”.

  • مباشرة الزوجة الحائض من غير جماع فوق السرة وتحت الركبة جائز شرعًا باتفاق العلماء، بشرط أن يكون بحائل كما وضحنا سابقًا.
  • كما أن إتيان الزوج لزوجته في الدبر فهو حرام شرعًا، أما التلذذ بين إليتيها بدون إيلاج فلا شىء فيه كما وضحنا سابقًا.
  • كره العلماء الوطء في الدبر “الإليتين” خشية الوقوع في كبيرة الوطء في الدبر، فإذا خشي الرجل ذلك فواجب تركه.
  • الإيلاج في الدبر مع أرتداء الواقي الذكري حرام شرعًا أثناء الحيض أو وهي طاهرة.
  • كذلك إتيان الزوجة بالواقي الذكري من الفرج في فترة الحيض من الأمور المحرمة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: هل يجوز زواج المتعة وما شروطه

حكم من أتي زوجتها في دبرها

قدمنا لكم فيما سبق الإجابة عن هل يجوز مداعبة الزوجة في الدبر أثناء الحيض، والآن سنعرض حكم من أتى زوجته في الدبر والذي يتمثل في الآتي:

  • الرجل الذي يلج زوجته في دبرها فقد أرتكب كبيرة وعليه التوبة والرجوع إلى الله والتوقف عن ذلك الذنب فورًا.
  • لا يوجِب إيلاج الزوج لزوجته في الدبر كفارة.
  • الزوجين اللذان يتفقان على الإتيان من الدبر، وقد علما بحرمانية هذا الفعل وجب التفريق بينهما.
  • أما ولوج الزوج لزوجته الحائض من الفرج مع علمه بالحرمانية يستوجب كفارة مقدارها أربع جرامات وربع من الذهب الخالص، وإن طاوعته الزوجة وهي تعلم فعليها دفع الكفارة السابقة.
  • عند ولوج المرأة في فرجها وهي حائض ولو بحائل” الواقي الذكري” فقد اختلف حولها الأئمة بين إسقاطها للجهل وبين وجوب دفعها، وقد اسقطها بعض الأئمة في حالة العجز عن الدفع.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: هل يجوز نظر كل من الزوجين إلى فرج الأخر؟

هكذا ذكرنا الإجابة عن هل يجوز مداعبة الزوجة في الدبر أثناء الحيض، كما عرضنا رأى الائمة الأربعة حول المداعبة أثناء الحيض، كذلك تناولنا حرمانية مداعبة الزوج بالإصبع في دبر زوجته، وتحدثنا عن المكروه والمحرم في المداعبة أثناء الحيض، وأيضًا سردنا لكم أحكام كل ذلك ونرجو أن نكون قد أفدناكم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

2 تعليق
  1. مراد يقول

    هل يُعتبر إرادة مداعبة الزوجة من الخلف(الدبر) إرادة قلبية أو حديث نفس من غير ايلاج شذوذا أو قلة مروءة!

  2. غير معروف يقول

    ما هو الحائل في هذا وقت وهل تكفي الحافظة ولباس داخلي اما لا