محتوى يحترم عقلك

التحليل في اليوم السادس من ترجيع الأجنة

التحليل في اليوم السادس من ترجيع الأجنة وأهم العوامل التي تؤثر في ثبوته ومراحل ثبوته والمزيد من التفاصيل قد جمعناها لكم اليوم، حيث أنه في العادة تلجأ المرأة إلى إجراء التحليل في اليوم السادس من ترجيع الأجنة بغرض الكشف عن حدوث الحمل أم لا.

حيث تعد عملية الحقن المجهري الوسيلة الوحيدة لعلاج تأخر الإنجاب، وبها يتم إجراء التخصيب معمليًّا ثم يتم إرجاع البويضة المخصبة لرحم المرأة والانتظار لحدوث الحمل، وللتعرف على المزيد من التفاصيل تابعوا معنا مقال يوم عبر موقع زيادة .

اقرأ أيضا: تحليل البول في اليوم العاشر من ترجيع الأجنة

التحليل في اليوم السادس من ترجيع الأجنة

التحليل في اليوم السادس من ترجيع الأجنة

غالبًا ما يلجأ عدد لا نهائي من السيدات الخاضعات لعملية الحقن المجهري، إلى إجراء التحليل في اليوم السادس من ترجيع الأجنة مباشرةً، وذلك بهدف اكتشاف حدوث انغراس البويضة بالرحم.

وبالتالي الحمل أم لا، وعلى الرغم من ظهور نتيجة حدوث الحمل عند التحليل باليوم الـ 6 إلا أنه يوجد بعض السيدات اللاتي لا تظهر إليهن نتيجة دقيقة.

في الواقع هناك اختلافات عديدة من امرأة لأخرى، فمن الممكن أن تظهر نتيجة صحيحة عند إجراء التحليل في اليوم السادس من ترجيع الأجنة لدى البعض دون الأخر.

ولكن بشكل عام يفضل الانتظار مدة تتراوح من 10: 14 يوم حتى يتم الحصول على نتيجة دقيقة ثم ظهور الأعراض المؤكدة لثبوت الأجنة وحدوث الحمل.

اقرأ أيضا: متى يبان الحمل بعد ترجيع الأجنة المجمدة؟

مراحل ثبوت الأجنة بعد الترجيع

بعد عملية ترجيع الأجنة تبدأ مجموعة من المراحل داخل رحم المرأة، والتي تمر بها البويضة المخصبة، وتكون كما يلي:

1_ اليوم الأول

في تلك المرحلة تنقسم خلايا البويضة المخصبة تحضيرًا لنمو وتطور الجنين، وتستمر البويضة في الانقسام، إلى أن تصل لمرحلة تسمى البلاستوسايت.

2_ اليوم الثاني

تبدأ تلك المرحلة بخروج البويضة المخصبة من قوقعتها، ثم تنتقل إلى الرحم، حتى تلتصق به.

3_ اليوم الثالث

تلتصق البويضة الملقحة بشكل أعمق داخل البطانة الداخلية للرحم ثم تبدأ في عملية الانغراس داخله.

4_ اليوم الرابع والخامس

تستمر البويضة في الانغراس داخل الرحم ثم تتكاثر لتصبح في النهاية جنين قيد النمو ومشيمة.

5_ اليوم السادس

يبدأ هرمون الحمل النامي في الانتقال إلى مجرى الدورة الدموية، والذي يعرف باسم هرمون الـ HCG.

6_ بعد أسبوع من عملية ترجيع الأجنة

يستمر جسم المرأة في إفراز المزيد من هرمون الحمل، كما يستمر الجنين في النمو والتطور.

7_ اليوم التاسع والأخير

في الوقت الحالي أصبح معدل هرمون الحمل داخل جسم المرأة أعلى ما يمكن، ويمكن الكشف عن حدوث الحمل بإجراء فحص الدم، كما تبدأ بعض علامات الحمل في الظهور على المرأة.

اقرأ أيضا: التحليل المنزلي سلبي بعد ترجيع الأجنة

علامات الحمل بعد ترجيع الأجنة

علامات الحمل بعد ترجيع الأجنة

في حالة إجراء التحليل في اليوم السادس من ترجيع الأجنة وكانت النتيجة إيجابية، فمن المحتمل أن تظهر مجموعة من الأعراض المؤكدة لحدوث الحمل لدى المرأة، حيث يكون وقتها هرمون الحمل النامي في مجرى الدم، ولكن تصبح الأعراض أكثر تأكيدًا بعد مرور 9 أيام على الأقل كما ذكر في السابق، وتتمثل أعراض الحمل بعد عملية ترجيع الأجنة في السطور الآتية:

1_ النزيف المهبلي

من علامات الحمل المبكرة هي تعرض المرأة للنزيف المهبلي البسيط، والذي يكون في الغالب بقع خفيفة، حيث يدل على انغراس البويضة المخصبة داخل بطانة الرحم.

2_ احتقان الثدي

قد تتعرض بعض السيدات إلى التهاب الثدي كعلامة أولية على حدوث الحمل، وذلك نتيجة اختلال توازن المعدلات الهرمونية داخل الجسم، مما يتسبب في تورم الثديين وتحسسهم تجاه اللمس.

3_ الغثيان والقيء

في العادة تشعر المرأة بالغثيان والقيء بعد مرور ما يقرب الـ 60 يوم من حدوث الحمل، لكن في بعض الحالات قد تظهر تلك العلامة على المرأة، وحينئذ من الضروري اخبار الطبيب.

4_ التشنجات

تعد التشنجات من أهم علامات نجاح عملية ترجيع الأجنة وحدوث الحمل، ومع ذلك قد تنتج التشنجات الخفيفة عن تناول أقراص البروجستيرون خلال الانتظار لمدة 14 يوم.

5_ الإجهاد والضعف

إن الإحساس بالإجهاد وحالة الوهن والضعف يعد أمرًا طبيعيًّا للغاية، بداية من حدوث الحمل وحتى يوم الولادة، وذلك نتيجة ارتفاع معدل هرمون البروجستيرون داخل الجسم، وهو إحدى المؤشرات المهمة والدالة على نجاح ترجيع الأجنة وحدوث الحمل.

6_ الإفرازات المهبلية المتغيرة

تتعرض المرأة بعد نجاح عملية ترجيع الأجنة إلى زيادة نزول الإفرازات المهبلية والمتغيرة، حيث تكون إفرازات بيضاء اللون غير سميكة ولها رائحة خفيفة، والتي تبدأ أثناء الأسابيع الأولى خلال فترة الحمل.

اقرأ أيضا: أعراض الحمل بعد ترجيع الأجنة اليوم العاشر

عوامل تؤثر في ثبوت الأجنة بعد الترجيع

قبل اللجوء إلى إجراء التحليل في اليوم السادس من ترجيع الأجنة ينبغي معرفة أنه يوجد بعض العوامل التي قد تؤثر بشكل سلبي في ثبوت الجنين بعد الترجيع، والتي تكون كما يلي:

  • من المحتمل أن تفشل عملية ترجيع الأجنة بسبب حدوث أعراض التبويض المبكر عند المرأة، حيث تتأثر حينها بطانة الرحم بالسلب.
  • إن استعمال الجرعات الزائدة من العلاجات المنشطة للتبويض، سبب في عدم ثبات الجنين، لذا ينصح باللجوء إلى استعمال علاج تنشيط ذو تأثير بسيط، تحديدًا لدى السيدات ذات المخزون الضعيف من البويضات.
  • انخفاض سمك بطانة الرحم عن 8 ملم لدى المرأة سبب في فشل ثبات الجنين.
  • إصابة المرأة بالتهابات الرحم أو الخضوع المسبق لعمليات الرحم سبب في عدم ثبات الجنين.
  • زيادة سمك بطانة الرحم لدى المرأة عن 18 ملم من أسباب عملية ثبوت الأجنة.

نصائح مهمة بعد عملية الحقن المجهري

نصائح مهمة بعد عملية الحقن المجهري

هناك مجموعة من النصائح والإرشادات المهمة والتي يجب الالتزام بها بعد عملية الحقن المجهري، حيث تساهم في بعض الحالات في نجاح عملية ترجيع الأجنة وبالتالي حدوث الحمل، وتتمثل تلك الإرشادات في السطور الآتية:

1_ الاستمرار في أخذ العلاجات الدوائية

ينصح بالاستمرار على تناول أقراص هرمون البروجستيرون، خلال الأسابيع الأولى التالية لعملية ترجيع الأجنة، وبذلك زيادة فرص حدوث الحمل، حيث يعد هرمون البروجستيرون أحد الهرمونات الأنثوية الضرورية لحدوث الإنجاب واستمرار الحمل.

2_ إتباع أسلوب غذائي صحي ومتوازن

يفضل اللجوء إلى تناول الأغذية الصحية السليمة، بهدف دعم جسم المرأة وتهيئته لحدوث الحمل، لذا ينصح بتناول الأغذية الغنية بالحديد، الكالسيوم، وفيتامين د، وفيتامين سي، ويمكن تناول المكملات الغذائية لهم ولكن بعد استشارة الطبيب، وذلك لتجنب حدوث مخاطر أو مضاعفات صحية.

3_ الراحة التامة

بعد عملية ترجيع الأجنة يجب أن تحصل المرأة على وقت كافٍ من الراحة والاسترخاء، بحيث يجب أن تبتعد عن كافة الضغوط النفسية أو الجسدية، وعدم القيام بأي أعمال منزلية عنيفة.

4_ تجاهل الأعراض المزعجة

في بعض الحالات قد تتعرض السيدات اللاتي يحصلن على العلاجات الدوائية، الخاصة بتعزيز معدل الخصوبة لديهن، للإصابة باضطراب فرط المبيضين، والذي يسمى بمتلازمة الـ OHSS، وهذا أمر لا يستدعي القلق إلى حد كبير، فهو يحدث عند استجابة جسم المرأة بفعالية للهرمونات التي تحصل عليها.

5_ تناول مكملات حمض الفوليك

في الغالب تحتاج المرأة إلى ما لا يقل عن 400 ميكرو/ جرام من حمض الفوليك بشكل يومي، حيث يساعد على نجاح عملية ترجيع الأجنة، كما تمتد فوائده لما بعد حدوث الحمل، فهو مفيد لصحة الحامل وجنينها على حد سواء.

6_ نصائح أخرى

هناك مجموعة أخرى من النصائح الضرورية بعد عملية ترجيع الأجنة، وهي:

  • تجنب الاستحمام بالماء الساخن، لكيلا يرتفع معدل ضغط الدم ويؤثر على صحة المرأة.
  • الإكثار من تناول الماء بما لا يقل عن 4 لتر خلال اليوم الواحد.

اقرأ أيضا: متى احلل بعد ترجيع أجنة اليوم الخامس

في الختام نكون بذلك قد انتهينا من عرض جميع المعلومات المتعلقة بـ التحليل في اليوم السادس من ترجيع الأجنة بالتفصيل، ويرجى إتباع الإرشادات السابق ذكرها، لضمان مرور أشهر الحمل بسلام دون أي مخاطر أو مضاعفات صحية، سواء للأم أو لجنينها، مع ضرورة التوجه للاستشارة الطبية في حالة ملاحظة ظهور أي عرض غريب للاطمئنان كليًّا.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.