حضارة مصر القديمة

حضارة مصر القديمة مصر تدعى رسمياً جمهورية مصر العربية وهي الدولة العربية الإسلامية التي يحكمها نظام جمهوري ديمقراطي، كما أنها قد تقع في شمال شرق قارة إفريقيا ويجاورها البحر الأحمر من الشرق وليبيا من الغرب والبحر المتوسط من الشمال ومن الجنوب السودان، كما أنها لها امتداد آسيوي وتقع شبه جزيرة سيناء في قارة آسيا، لذا أدعوك للتعرف على المزيد عبر موقع زيادة .

كما يمكنك التعرف على حضارة بلاد الرافدين وأثر الجغرافيا في حضارة بلاد الرافدين عبر مقال: حضارة بلاد الرافدين وأثر الجغرافيا في حضارة بلاد الرافدين

مصر هي الموطن الأول للحضارات على الأرض

قد اشتق اسم مصر من كلمة يونانية ايجيبتوس وذلك كان في عام 5500 قبل الميلاد، وكان يوجد مملكتان رئيسيتان كانوا يمتدوا من على نهر النيل وقام المؤرخون المصريون بإطلاق عليها مصر السفلى ومصر العليا.

وفي عام 3200 قبل الميلاد قد جمعت المملكتين تحد حكم واحد وحاكم واحد، وكان يتولى شؤونها هو الملك نارمر والذي أطلق عليه الملك مينيس، وكان هذا أول بداية الحضارة المصرية القديمة، كما أن الملك مينيس قام بتأسيس عاصمة مصر القديمة التي تعرف باسم ممفيس وكان موقعها في الشمال وذلك بالقرب من الشمال في قمة دلتا النيل وبعد ذلك أصبحت مدينة كبيرة مسيطرة على المجتمع المصري في هذه الفترة.

تحير العلماء في اللغز وراء مثلث برمودا، ولكن أين يقع مثلث برمودا؟، يمكنك الآن التعرف على المزيد من أسراره عبر مقال: أين يقع مثلث برمودا؟ وتاريخه وما قيل عنه وحوادث مشهورة عن مثلث برمودا

تعرف على الجدول الزمني لتطور مصر القديمة

حضارة مصر القديمة تعد من أطول الحضارات، وعلى الرغم من أن حضارة مصر قد انحدرت في بعض الأوقات ولكنها ما زالت تستعيد قوتها لكي تكون قوية، وذلك أدى إلى استقراها للكثير من القرون، ولذلك سنذكر لكم في الآتي الجدول الزمني لتطور مصر القديمة:

  • في عام 5000 قبل الميلاد كان بداية الزراعة في وادي النيل.
  • من عام 3000 إلى 3500 قبل الميلاد، توحيد مصر.
  • في عام 2650 قبل الميلاد، كان بداية المملكة القديمة.
  • في عام 2575 قبل الميلاد، بناء الأهرامات في الجيزة.
  • في عام 2150 قبل الميلاد، كان في ذلك الوقت بداية الفترة المتوسطة الأولى.
  • 2074 قبل الميلاد، بداية المملكة الوسطى، بالإضافة إلى عودة القوة والاتحاد لمصر مرة أخرى.
  • 1759 قبل الميلاد، وكان في ذلك الوقت بداية الفترة المتوسطة الثانية، واحتلال الهكسوس شمال مصر.
  • في عام 1539 قبل الميلاد، كان بداية للمملكة الجدية لطرد الهكسوس من مصر وإعادة الوحدة لها.
  • من بداية عام 1328 إلى 1344، قد قام الفرعون أخناتون ببعض الإصلاحات الدينية.
  • من بداية عام 1327 إلى 1336، قام توت عنخ آمون بحكم مصر.
  • من بداية 1213 حتى 1279، تم وصول مصر إلى ذروة قوتها، وذلك كان في عهد رمسيس الثاني.
  • 1150 قبل الميلاد، وذلك كان بداية انحدار المملكة الجديدة.
  • في عام 728 قبل الميلاد، قد قام عزو الملوك النوبانيين لمصر.
  • في عام 656 قبل الميلاد، قد احتل الآشوريون لمصر.
  • في عام 639، قد أحيت مصر من جديد وذلك بعد أن تم طرد الأشوريين منها.
  • 525 قبل الميلاد، تم غزو الفرس لمصر.
  • 332 قبل الميلاد، تم غزو مصر وذلك من قبل إسكندر الأكبر.
  • 305 قبل الميلاد، تم نشر اللغة اليونانية.
  • 30 قبل الميلاد، وفاة الملكة كيلوبترا، وتم ضم مصر للإمبراطورية الرومانية.

إذا كنت تبحث عن أكبر خليج في العالم أين يوجد؟، وما هي حالة الطقس والمناخ فيه؟، يمكنك زيارة مقال: اكبر خليج في العالم أين يوجد؟ وحالة الطقس والمناخ فيه

تعرف على تاريخ مصر القديمة

المملكة القديمة في الفترة 2613 إلى 2181 قبل الميلاد

قد ظهرت الهندسة المعمارية وتطورت بشكل ملحوظ، كما أن الهندسة المعمارية تعد من أكثر المعالم شهرة في مصر على سبيل المثال تمثال أبو الهول والأهرام، كما أن تم بناء هرم سقارة في عام 2670 قبل الميلاد.

ولكن في عهد الملك زوسر تم بناء الأهرامات الثلاثة وهو خوفو وخفرع ومنقرع، كما أن تلك الأهرامات تشير إلى القوة وثروة الأحكام العملاقة في هذه الفترة.

هل تعلم أين تقع جزيرة ايبيزا؟، يمكنك الآن التعرف عليها عبر مقال: اين تقع جزيرة ايبيزا؟ ومناخها وسكانها وأهم المعلومات المتنوعة حول جزيرة ايبيزا

الفترة المتوسطة الأولى في الفترة 2181 إلى 2040 قبل الميلاد

قد حدث في هذا الفترة انحدار في قوة مصر وثروتها، كما ظهر قوتان مركزيتان وهما هيراكونبوليس وكانت في مصر السفلى، وكانت طيبة في مصر العليا، كما أن القوتان قد تقتلا وذلك من أجل أن يتم الوصول إلى السلطة العليا في عام 2040 قبل الميلاد، وبعد أن هزم ملك طيبة منتوحوتب الثاني جيس هيراكونبوليس وأصبحت مصر تحت حكم طيبة.

إذا كنت تبحث عن تاريخ متحف الشمع الموجود في لندن والفن المعماري الرائع الذي يحتويه هذا المتحف، فلا يفوتك قراءة المزيد عنه عبر مقال: متحف الشمع في لندن وتاريخ وفكرة إنشاء المتاحف ومن هو أول متحف في التاريخ؟

المملكة الوسطى وذلك من الفترة 2040 إلى 1782 قبل الميلاد

الازدهار الذي قد حدث في حكم طيبة قد أدي إلى إنشاء المملكة الوسطى، والتي قد سميت في هذا العصر بالعصر الكلاسيكي، وفي تلك الوقت أيضاً تم بناء الحصون من أجمل حماية المصالح التجارية المصرية.

أنشأ أول جيش في عهد الملك أمنمحات، وظلت مصر مزدهرة على الرغم من أن حدث بعض مشاكل داخلية والتي قد سمحت لشعب الهكسوس بغزوها.

هناك بعض الجزر الصناعية الشهيرة التي توجد في عدد من الدول حول العالم، وللتعرف على أكبر جزيرة صناعية موجودة حاليا اقدمها لك عبر موضوع: اكبر جزيرة صناعية في العالم

 الفترة المتوسطة الثانية من الفترة 1782 إلى 1570 قبل الميلاد

في تلك الوقت قام الهكسوس بالسيطرة على مصر، وعلى الرغم من أنهم كانوا غزاة إلا أنهم قاموا بوضع الكثير من التحسينات مثل الحصان والعربة، بالإضافة إلى العمل في السيراميك والبرونز.

كما أن المصريون في هذا الوقت قد قاموا بعدد من الحملات من أجل إخراج الهكسوس من مصر السفلي وإعادتها إلى حكم الطيبان، كما أنهم فشلوا ولكن نجح الأمير أحمس الأول في استرجاع مصر وتوحيدها من جديد.

من أجمل الأماكن التي تمتاز بسحرها الخاص منطقة مرج البحرين، ولكن أين تقع هذه المنطقة وما هي دلالاته؟، كل هذا وأكثر يمكنك التعرف عليه عبر مقال: اين يقع مرج البحرين وما دلالته

ما هي إنجازات حضارات مصر القديمة؟

قد ظهرت إنجازات الحضارة المصر القديمة على هيئة ابتكارهم للكتابة الديموطيقية والهيروغلفية وذلك في الهندسة المعمارية والرياضيات، بالإضافة إلى الابتكار في أساليب الزراعة والري، وفي الآتي سوف نذك لكم إنجازات حضارات مصر القديمة:

  • نهر النيل، اختلفت حياة مصر القديمة بعد اكتشاف نهر النيل، حيث أن المزارعون قد قاموا بتطوير طرق الري وذلك من أجل التحكم في تدفق المياه، وذلك قد يتيح للمحاصيل النمو سواء كان في الفصول الجافة كفصل الصيف أو في فصل الشتاء، كما أن وادي النيل ينتج العديد من المحاصيل وذلك بسبب خصوبة أرضه، بالإضافة إلى أن الأموال التي كانت تنتج من هذه المحاصيل كانوا يستخدمونها في بناء المعابد والأهرامات، كما أنهم قاموا بتطوير التجارة ودفع العديد من ثمن الغزوات.
  • الاقتصاد، كان في تلك الوقت يقوم اقتصاد مصر على الزراعة، ويرجع السبب إلى خصوبة الأرض في وادي النيل، بالإضافة إلى أن إنتاجي الزراعي كبير جداً ومن الجدير بالذكر أنهم كانوا يستخدمون تلك الأموال في بناء الأهرامات والمعابد، أما بالنسبة للتجارة قد ساعد نهر النيل بشكل كبير على تطور التجارة، كما أن الأسواق قد انتشرت على ضفاف النهر.
  • الفن، المصريون القدماء اشتهر بفن الجداريات والمقابر، كما أنهم كانوا يعتقدون أن الحياة ستظل مستمرة بعد الموت، كما أنهم تفننوا في المقابر لظنهم أ الميت سيستمتع بالرفاهية بعد موته، كما أن الفن المصري أيضاً تمثل في التماثيل التي تحفر من الصخر وذلك مع طلائها بالمعادن.
  • علم الفلك، قد تم اكتشاف الدوائر الحجرية والتي يرجع تاريخها إلى الألفية الخامسة قبل الميلاد، كما أنها استخدمت في التنبؤ لحدوث الفيضانات في وادي النيل بالإضافة إلى ذلك أن المصريون وضع نظام تقويم للأبراج.

يطلق على مدينة الإسكندرية بعروس البحر المتوسط لما لها من موقع جغرافي متميز، ولللتعرف عليها يمكنك زيارة مقال: عروس البحر الأبيض المتوسط والهيكل التقسيمي لمدينة الإسكندرية قديمًا

وقد قدمنا لكم في هذا المقال كل ما يتعلق بحضارة مصر القديمة، كما أننا قدمنا لكم أهم الإنجازات التي قاموا بها المصريين القدماء، وفي حالة وجود أي استفسار لا داعي للتردد في وضع وتعليق وسنقوم بالرد عليكم في أقرب وقت ممكن.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.