الحضارات القديمة في الوطن العربي وأهم ما يميزها

الحضارات القديمة في الوطن العربي عبارة عن شعوب صغيرة تطورت وانتجت وتثقفت حتى قامت ببناء حضارات جاءت بعد صراعات ومقاومات منها من استطاع الخلود وترك إرث ثقافي وسياسي وتاريخي ومنها من انتهى كما جاء، اعرف ما هي الحضارات القديمة عبر متابعة موقع زيادة.

الحضارات القديمة في الوطن العربي

يضم الوطن العربي القديم العديد من الحضارات المتنوعة والمختلفة من حيث الإمكانيات والمتشابه في الثقافات والعادات والتقاليد ومن ضمن تلك الحضارات الآتي:

الحضارة المصرية القديمة 

الحضارات القديمة في الوطن العربي

تعد الحضارة المصرية القديمة من أقدم وأعرق الحضارات القديمة في الوطن العربي لما قدمته من تأثير واضح للعالم بأكمله  كان ومازال حتى الآن محفور على جدرانها ومن سمات تلك الحضارة التي:

الحياة الاقتصادية

استطاعت الحضارة المصرية القديمة انتعاش الإقتصاد عن طريق إضافة أساليب مطورة في مجال الزراعة من حيث زراعة محاصيل مختلفة مثل (الكتان والقمح والفواكة) بالإضافة إلى تربية الماعز والخراف والإعتماد على الملاحة والتجار.

الحياة الدينية والعقائدية

حرص قدماء المصريين على بناء أفخم القبور وذلك لاعتقادهم عودة الحياة بعد الوفاة مرة أخرى، بالإضافة إلى تقديسهم للحياة الدينية والحرص على تقديم القرابين واحترام الآلهة.

مجالات العلوم والفنون

سبق القدماء المصريين العصور في مجالات الطب والفلك بالإضافة إلى تميزهم في  فنون العزف والرسم والنحت.

سبب ازدهار الحضارة المصرية

ساهم في ازدهار الحضارة المصرية كلا من:

  1. موقعها الجغرافي المتميز فهي تتطل على قارات العالم وتتوسطهم.
  2. دوران كلاً من البحر المتوسط ونهر النيل والبحر الأحمر حولها، مما ساهم في حركة الملاحة والسفن والصيد.
  3. وجود الصحراء الغربية والشرقية على جانبي البلاد.

حضارة بلاد الشام

الحضارات القديمة في الوطن العربي

حضارة بلاد الشام من الحضارات القديمة في الوطن العربي المتوسعة حيث تشمل وتضم كافة بلاد الشام والبلاد المجاورة من سوريا والعراق والأردن وتركيا ولبنان وفلسطين وتميزت حضارة بلاد الشام بالآتي:

  • أول الحضارات التي نقلت الحروف الأبجدية الأولية للعالم.
  • أول من قامت بإنشاء أسطول بحري يخدم التجارة البحرية العالمية والمحلية.
  • إنشاء المعابد المنفردة في كلاً من أريحا وعين غزال .

تأثير الحضارات المختلفة على بلاد الشام كالآتي:-

الحضارة الإغريقية

نجحت تلك الحضارة الإغريقية بسبب عدة عوامل منها الإعتماد على نظام الشورى واختيار رجال الدين والعسكريون حكام لهم مما يساعد على التقدم الصناعي و ازدهار التجاري 

الحضارة البابلية

من أعرق وأقوى الحضارات الدخيلة على بلاد الشام  بقيادة الملك حمورابي الذي قام بالتطور والازدهار في كافة المجالات من زراعة وتجارة بالإضافة إلى الاهتمام بالجانب السياسي.

حضارة بلاد الرافدين (العراق)

الحضارات القديمة في الوطن العربي

من أعرق الحضارات القديمة في الوطن العربي التي تقع في جنوب غرب آسيا، وبسبب تميزها وموقعها كانت مطمع كبير للعديد من القبائل التالية:

قبائل الأكاديون

من افضل القبائل التي احتلت بلاد الرافدين تحت ولاية سرجون، حيث قاموا باحتلال كافة المدن السومرية ومن هنا كانت الانطلاقة إلى العاصمة أكد.

 الارشوميون

من أشهر القبائل السامية بعد الأكاديون استطاعوا احتلال بلاد الرافدين وإنشاء دولة خاصة بهم أطلقوا عليها اشور، كما تميز الارشومين بولايتهم العسكرية وجيشهم المنظم بالإضافة إلى فرضهم لغتهم الآرامية لغة رسمية حفاظاً على هويتهم.

السومريون

اتبع السومريون سياسة الحكم المغلق بمعنى دولة منفصلة عن باقي الدول المحيطة بها اقتصادياً وعسكرياً، ومن أشهر المدن الخلابة خلال حكم السومريين كانت مدينة ارو.

البابليون

هم القبائل المهاجرة من بلاد الشام متجهه للعراق حيث قاموا بالاستيطان في بلاد الرافدين واحتلالها وإنشاء مدينة بابل، ويعد عصرهم هو انضح العصور في حياة بلاد الرافدين.

تأثير وتشكيل القبائل المختلفة في حياة بلاد الرافدين كان كالآتي:

  • اشتهرت بلاد الرافدين بخصوبة التربة مما ساهم بشكل كبير في ازدهار الزراعة، كما تميزوا بالمواهب العديدة من الحرفيين ومن خلالها قاموا بتطوير الصناعات المختلفة.
  • تفوقت القبائل الوافدة إلى العراق في صيد الأسماك والحيوانات، كما حرصوا على تربية الأغنام واغتنامها.
  • اشتهرت بلاد الرافدين في فترات احتلالها بالبراعة في مجالات الفنون والهندسة المعمارية والحسابات الفلكية بالإضافة إلى الطب وعلوم الطبيعة.
  • أثر التنوع والاحتلال في حياة بلاد الرافدين بشكل إيجابي وجعلها محط أنظار جميع الحضارات المجاورة، كما أنها كانت خير ناقل لكافة الفنون والعقائد والعلوم لهم.

للمزيد من الاستفادة: حضارات ما قبل التاريخ ومعلومات عنهم

حضارة شبه الجزيرة العربية

الحضارات القديمة في الوطن العربي

من أكثر الحضارات القديمة في الوطن العربي حظاً، حيث ساعد في نشأتها وتقدمها عدة عوامل طبيعية منها الأرض الخصبة والمناخ الدافئ طوال العام مما ساهم في انتشار الزراعة والحرف المختلفة بالإضافة إلى موقعها المتميز الذي جعلها مستوطنة لكافة الشعوب كالآتي:

  • تقع الجزيرة العربية في جنوب غرب آسيا تتوسط نقطة تلافى قارة آسيا وأفريقيا.
  • تطل شبه الجزيرة العربية من الشمال الشرقي على الخليج العربي، ومن الجنوب على خليج عدن.
  • يحاوط شبه الجزيرة بحر العرب من الجنوب الشرقي، كما تطل على مضيق باب المندب والبحر الأحمر من الجنوب الغربي، ومن الشمال نجد كلاً من السعودية ودولة الكويت.

بالإضافة إلى الموقع المميز جاء إلى شبه الجزيرة العربية العديد من الشعوب بحضارات مختلفة وهم كالآتي:

الفراعنة

كانت منطقة شبه الجزيرة العربية قديما من المناطق المجهولة ولم ينجح أحد من الملوك من السيطرة عليها أو استكشافها وأول من استطاع السيطرة عليها وغزوها هو الملك أحمس عام 1700 قبل الميلاد.

قوم ثمود

عاشوا وترعرعوا في شمال شبه الجزيرة العربية وجعلوا من مدائن الصالح استيطان لهم،  كانت بيوتهم منقوشة ومبنية من الحجارة الطبيعية.

قوم مدين

سكنوا شمال شبه الجزيرة العربية، وتميزوا بالنشاط التجاري الضخم كما تبادلوا ذلك النشاط مع الدول المجاورة ومنهم مصر وما يثبت ذلك هو وجود حفريات على الجدران بها اسم الملك رمسيس الثاني، كما تعد تلك المدينة من المدن المذكورة في القرآن وهي أيضا المدينة التي فر منها سيدنا موسى من فرعون.

حضارة بلاد اليمن

الحضارات القديمة في الوطن العربي

من الحضارات القديمة في الوطن العربي مر عليها العديد من الحضارات والثقافات المختلفة التي ساهمت بشكل كبير في تشكيها كالآتي:

مملكة سبأ

أطلق عليها الفترة البازخة والمبزرة في تاريخ حضارات الشام حيث كانت مملكة سبأ من الممالك شديدة البزخ والإسراف وانعكس ذلك بشكل إيجابي على المعمار الفني المختلف والمباني المزخرفة بالأحجار الملونة و التي تحاوط الأسوار الضخمة الشاهقة، كما كانت المدن داخل المملكة مؤمنة بأبواب وحراسة مشددة تغلق مع غروب الشمس وتبدأ الحياة من جديد عند الشروق.

الثلاث ممالك

هي تضم كلاً من مملكة معين ومملكة حضرموت ومملكة قتبان، وتعد تلك الحضارة من أزهى عصور التقدم والتطور الاقتصادي والاجتماعي والسياسي في بلاد الشام.

مملكة حمير 

يعود أصل تلك المملكة إلى قبائل مملكة سبأ وهي من الممالك غير الموفقة حيث جاءت في فترة تاريخية سيئة وهي احتلال البلاد من قبل الاقيال، وعلى الرغم من ذلك إلا أنهم تركوا بصمة في تاريخ المملكة من الناحية الدينية حيث قاموا في البداية بتوحيد عبادة اله واحد أطلقوا عليه رحمن.

مع انتشار اليهودية قاموا باعتمادها بشكل رسمي لكافة أفراد المملكة في القرن السابع الميلادي، ثم تحولت المملكة بشكل كامل لاعتناق الدين الإسلامي واعتماده بشكل رسمي  أصبح دين البلاد الموحد.

للمزيد من الاستفادة: أقدم الحضارات في العالم بالترتيب ومتى بدأت ومتى انتهت

حضارة دلمون

الحضارات القديمة في الوطن العربي

من الحضارات القديمة في الوطن العربي التي تميزت بالانتعاش الاقتصادي بفضل موقعها بمنتصف الخليج العربي، وجاء اسم دلمون من اسم أول قبائل الفتح الإسلامي وتميزت تلك الحضارة بالآتي:

  • كان يطلق عليها حضارة الفردوس وجنة الله على الأرض لما كانت تتمتع به من موقع متميز وثروات عظيمة في كافة مجالات الحياة.
  • تواصلت حضارة دلمون مع الحضارات المختلفة  ومنهم حضارة بلاد فارس وبلاد الرافدين بهدف التبادل الحضاري وتبادل الثقافات.
  • اشتهر أهل دلمون بصيد الأسماك واستخراج اللؤلؤ من البحار والمحيطات واستخدامه في الحلى والجواهر والانشطة التجارية.
  • اشتهرت بالنشاط البحري والزراعي والتجاري بفضل موقعها الجغرافي.
  •  تحتوي على أكبر مقبرة تاريخية داخل جزيرة البحرين، بالإضافة إلى اكتشاف مجموعة من المعابد  الدينية والأواني الفخار العريقة، والقصور الشاهقة.

مميزات الحضارات التي ترعرعت في الوطن العربي

رغم اختلاف الثقافات واللغات في الحضارات التي نمت وترعرعت في الوطن العربي على مدار السنوات السابقة إلا أن جميعهم كانوا يتسمون بالتالي:

  • استوعب الحضارات القديمة  في الوطن العربي جيداً  دورها في تطوير الإنسان والحرص على مصلحته لذلك قامت بالاهتمام بالبشر وإعطائهم حقوقهم المادية والمعنوية وتوفير حياة كريمة قبل تطوير البلاد ايمانا منهم بان التطوير الدتخلى سينعمس على الخارجي.
  • لم تكن أنانية بل كانوا داخلهم جميعاً رغبة في الوصول للعالمية وانعكاس الأنشطة والتطورات على العالم الخارجي، وأن الانفتاح سيؤدي إلى تبادل الثقافات والإفادة والإستفادة.
  • تميزت الحضارات القديمة بالرغبة الدائمة في التطور ومواكبة كل جديد، فاشتهرت بالعلم والثقافة والمعرفة السابقة لعصرها ويتضح ذلك من خلال الحفريات ومنقولات الجدران.

للمزيد من الاستفادة: أبرز الحضارات القديمة في شبه الجزيرة العربية بالصور 

في نهاية مقالنا نكون قد تعرفنا على كافة الحضارات القديمة في الوطن العربي التي نشأت وترعرعت على ضفافه، بالإضافة إلى القبائل والعلوم والتطورات المختلفة التي أتت  نتاج تلك الحضارات المجاورة حول العالم.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.