مرهم مخدر للبواسير وكيفية استخدامه ودرجات الإصابة بالبواسير

مرهم مخدر للبواسير وكيفية استخدامه ودرجات الإصابة بالبواسير يمكنك التعرف عليهم الآن وأكثر عبر موقع زيادة ، حيث أن الكثير منا يعاني من مرض البواسير وهو حالة مرضية يشعر فيها المريض بانتفاخ في الأوردة في الجزء السفلي للمستقيم وفتحة الشرج وهي تصيب الشخص بسبب التعرض للإسهال أو الإمساك الشديد، وفي مقالة اليوم سوف نتعرف على علاج المرض وأفضل مرهم مخدر للبواسير.

ننصحكم بزيارة مقال: الفرق بين البواسير وسرطان المستقيم وأعراض ومسببات كل منهما

ما هي البواسير؟

  • هناك نوعان من مرض البواسير وهما البواسير الداخلية أو الخارجية، حيث تكون البواسير الداخلية هي تلك التي تحدث في المستقيم وهنا لا يمكن رؤيتها أو الشعور بها ولكن يتعرف المريض عليها من خلال رؤية دم في البراز.
  • وحالة البواسير الداخلية ليست مؤلمة إذا ما قارناها بالبواسير الخارجية والتي يحدث فيها تدلي من الفتحة الشرجية وهنا يمكن أن يكون العلاج عن طريق بعض الأدوية والكريمات الموصوفة عن طريق الطبيب.
  • كما يلجأ أيضاً بعض المرضى إلى تغير عادات الغذاء المتبعة أو الحصول على بعض الوصفات المنزلية من أجل تخفيف الألم.

ما هي درجات الإصابة بالبواسير ؟

مرهم مخدر للبواسير

هناك درجات لمرض البواسير والتي تنقسم إلى أربع درجات:

  • الدرجة الأولى: هي من أقل مراحل الألم لدى المريض كما أن نسبة انتفاخ الأوعية الدموية تكون بسيطة ويمكن تخفيف الألم هنا من خلال مرهم مخدر للبواسير.
  • الدرجة الثانية: يشعر المريض بزيادة نسبة الألم حيث تنزل الأوعية الدموية مع التبرز وتعود مرة أخرى.
  • الدرجة الثالثة: تلك المرحلة هي أخطر من المرحلة الثانية حيث عند التبرز تسقط الأوعية الدموية وتحتاج إلى إعادتها يدوياً ويجب أن تعالج على الفور لكي لا تنتقل للمرحلة التالية.
  • الدرجة الرابعة: هذه المرحلة هي من أصعب المراحل في المرض ويجب أن يكون هناك تدخل من جانب الطبيب بصورة جراحية وإجراء متابعة بعد ذلك.

إليكم من هنا: علاج البواسير الخارجية بزيت الزيتون وكيفية تحضيره

البواسير الداخلية

البواسير الداخلية يمكن علاجها من خلال بعض الوصفات في المنزل والكريمات الطبية أو قد تتحسن الحالة مع مرور الوقت بدون استخدام أي علاج وهناك بعض الحالات التي قد تحتاج إلى تدخل جراحي لشدة الحالة، ومن أهم العلاجات المنزلية للبواسير ما يلي:

1. الأقماع والكريمات الموضعية

هناك الكثير من الأقماع والكريمات التي تستخدم في التخفيف من حدة أعراض البواسير وقد تحتوي تلك الكريمات على الكورتيزون وهو من أشهر المواد التي تستخدم في تخفيف الإلتهابات.

كما أن بعض تلك الكريمات تحتوي على مخدر موضعي من أجل تسكين الألم على المريض حيث أنها تقوم بقبض الأوعية الدموية في المنطقة مما يساهم كثيراً في تخفيف الألم وعلاج البواسير.

2. تطبيق الكمادات الباردة

بدلاً من أن تبحث عن مرهم مخدر للبواسير يمكن أن تعمل الكمادات الباردة والمثلجة على تخدير منطقة الوجع بصورة مؤقتة وبالتالي تحسن حالة المريض وتسكين الألم وتخفيف التورم في المنطقة المصابة.

3. استخدام الحمام الدافئ

يمكن القول أن جلوس الشخص المريض في الماء الدافئ لمدة ربع ساعة 3 مرات في اليوم يساعد كثيراً على تخفيف الشعور بالحرقان والحكة.

4. تناول المسكنات

يمكن للمريض أن يتناول بعض المسكنات من أجل تخفيف الألم في المنطقة ومن أهم تلك المسكنات ما يلي: الأسبرين، والإيبوبروفين، الأسيتامينوفين.

5. استخدام الملين

بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من حالات الإمساك الشديد يمكن أن يوصف لهم تناول بعض الملينات من أجل تخفيف الألم لدى المريض خاصة وقت التبرز.

6. الفازلين

يمكن أن يقوم المريض بدهن المنطقة المصابة بالفازلين قبل التبرز من أجل سهولة عملية إخراج البراز وهذا في حالة كان المريض يعاني من الإمساك.

7. ربط البواسير

يعتبر ذلك واحد من الخيارات العلاجية التي قد يلجأ إليها المريض لتسكين الألم وهي خطوة غير جراحية يتم فيها ربط البواسير الداخلية عن طريق شريط مطاطي مما يسبب تقلص تلك البواسير وسقوطها خلال عدة أيام بعد هذا الإجراء.

8. التصليب

يتم حقن محلول علاجي في البواسير والذي بدوره يعمل على قطع تدفق الدم عن البواسير وتتقلص بعد ذلك وتسقط.

9. الأشعة تحت الحمراء

هذه الطريقة تسمي التخثير وهي مناسبة للبواسير الصغيرة حيث تعمل الأشعة تحت الحمراء على ندوب الأنسجة ووقف عملية تدفق الدم عن البواسير وبالتالي سقوطها وتقلص حجمها.

10. استئصال البواسير المغلقة

يمكن اللجوء إلى تلك الخطوة في حالة البواسير الشديدة حيث أنه خيار جراحي يتم فيه إزالة البواسير بصورة جراحية من خلال مشرط أو مقص أو من خلال الكي.

بعد ذلك يقوم الطبيب المعالج بغلق الجرح من خلال الخياطة والتي تتحلل بعد فترة، وهذا الحل يحتاج إلى وقت للتعافي منه وتجنب الإمساك واستخدام الملين وهو من أهم الإجراءات الناجحة بنسبة 95%.

ومن هنا يمكنكم التعرف على: افضل علاج للبواسير في الصيدليات

المواد الفعالة في علاج البواسير

هناك الكثير من العناصر العلاجية التي تدخل في صناعة علاج للبواسير ومن أهمها هو الكريمات والمراهم الموضعية، لذا يتسائل الكثير عن أفضل مرهم مخدر للبواسير،  ولكن في الجزء التالي سوف نتحدث عن أهم المواد الفعالة في علاج البواسير والتي منها ما يلي:

1. الهيدروكورتيزون

هو من المواد الفعالة في الكثير من المراهم والذي له خصائص مضادة للإلتهابات وهو لا يعمل على علاج البواسير نفسها ولكنه يساعد بشكل فعال في تسكين الألم وتخفيف حدة الأعراض ويساعد في وتسكين الحكة والحرقان والتورم والاحمرار بصورة مؤقتة.

2. الليدوكايين

يعتبر المرهم هو من المواد المخدرة بصورة موضعية والذي يعمل على تخدير المنطقة المصابة والشرج وتقليل الشعور بالحكة والتورم ويفضل أن يتم استخدام تلك المراهم قبل عملية التبرز.

3. اكسيد الزنك

يعمل على تخفيف الحالة المرضية وتقليل التورم والألم والاحمرار.

4. الفينيليفرين

هو من المواد الفعالة في علاج البواسير حيث تعمل على تضييق الأوعية الدموية في المنطقة المصابة وبالتالي سقوط البواسير وتقلصها.

عملية البواسير عن طريق الليزر

إذا كان المريض يعاني من البواسير الشديدة، في الغالب يتم اللجوء إلى عملية البواسير وهنا يجب أن يكون المريض في ظل التخدير الكلي أو النصفي حيث يتم توجيه شعاع من الليزر على المنطقة.

وتقوم تلك الأشعة بكي الشرايين التي تقوم بتغذية البواسير وبالتالي تضعف وتسقط وتنكمش مع مرور الوقت، والعملية هي إجراء آمن وسهل للعلاج إذا ما تمت مقارنته بالطرق الجراحية التقليدية، كما أن لها نتائج سريعة وفعالة جداً:

  • تعمل هذه الطريقة على غلق وكي الشرايين المغذية للبواسير.
  • تقليص حجم النسيج في البواسير، حيث يمكن القول أن بعد إجراء العملية سوف يلاحظ المريض نتيجة جيدة حيث أن حوالي 30% من البواسير سوف تنكمش وتختفي بعد مرور 6 أسابيع.
  • كما تعمل تلك الطريقة على تحفيز المنطقة المصابة من أجل بناء أنسجة جديدة.
  • كما أن من مميزات تلك الخطوة هو أن المريض لن يضطر إلى إدخال أدوات جراحة في المنطقة مثل المشبك أو غيره.
  • العملية لن تؤدي إلى ترك آثار مزعجة مثل الخياطة أو الجروح.
  • علاج البواسير بالليزر لا ينطوي على ألم شديد بعد العملية بالمقارنة بالطرق الأخرى، كما أن المريض لن يحتاج إلى الكثير من الوقت لكي يتعافى.

وللمزيد من الفائدة يمكنكم زيارة مقال: اعراض البواسير الداخلية من الدرجة الاولى ومضاعفاته وطرق علاجه

مرهم مخدر للبواسير

مرهم مخدر للبواسير

1. مرهم فاكتو

  • يوجد من هذا العلاج لبوس ومرهم للتخفيف من ألم البواسير وهو يحتوي على مادة السينكوكايين والبوليكريسولين وهى مواد تعمل على تسكين الألم بشكل كبير.
  • المرهم يطبق بصورة موضعية على المكان المصاب ويتوافر معه أداة للمساعدة في تطبيق المرهم.
  • وهو يستخدم لعلاج حالات الشرخ الشرجي كما أنه فعال في حالات الحكة ويعمل على تخفيف وجع البواسير الداخلية والخارجية.
  • وقد يكون للمرهم بعض الآثار الجانبية مثل الحرقان والرغبة بالحكة مع احمرار الجلد في بعض الحالات.

2. مرهم ليدوكايين جيل ولجنوكايين جيل

  • هذه الأدوية تعمل على تخدير الناسور والشق الشرجي على السواء ويمكن استخدامها بسهولة في المنزل قبل التغوط من خمس إلى عشر دقائق.
  • كما يجب أن يقوم المريض باستخدام بعض الأدوية التي تعمل على تحسين وصول الدم إلى المكان المصاب مثل دواء دافلون .
  • كما أن تلك المراهم متاحة استخدامها للحامل والمرضعة أيضاً حيث لم توجد أي دراسة تشير إلى التأثير الجانبي لهم على الجنين خلال شهور الحمل، أما بالنسبة للرضاعة فيفضل استخدام تركيز أقل من الدواء.

3. مرهم بروكتوجليفينول

يستخدم المرهم لحالات البواسير الداخلية والخارجية ايضاً وهو يعمل على تهدئة الألم وتخفيف الحكة والاحمرار والانتفاخ، يستخدم مرتين في اليوم وليس أكثر من أسبوعين.

4. كريم سيديبروكت

هو من المراهم الموضعية الفعالة في تخفيف ألم البواسير حيث يعالج مشاكل الناسور والمستقيم والشرخ.

5. مرهم مبروكتوسيديل

هو من العلاجات الموضعية لتخفيف ألم البواسير الداخلية والخارجية للمرضى البالغين وهو يستخدم مرتين خلال اليوم ويعالج الجروح وشروخ فتحة الشرج والفطريات، وهذه الأنواع يوجد بها لبوس يستخدم قبل النوم مرة في اليوم.

اقرأ من هنا: افضل مرهم لعلاج البواسير والشرخ وما هي أعراض الإصابة بالبواسير

كيفية استخدام دهان البواسير

وبعدما عرضنا أفضل مرهم مخدر للبواسير قد يتسائل البعض عن طريقة استخدام تلك المراهم والكريمات الموضعية وتكون الإجابة هو أن هذه الكريمات تأتي مع أداة لإدخال الكريم داخل المنطقة وهو يسمي مبسم.

حيث نقوم بوضع الكريم داخل المبسم وإدخاله في منطقة الشرج كما يفضل أن يتم وضع قليل من الفازلين في المنطقة قبل إدخال المبسم لسهولة إجراء العملية وعدم جرح الأغشية في تلك المنطقة.

نصائح لتخفيف آلام البواسير المزعجة

هناك الكثير من يفضل البحث عن طرق طبيعية لعلاج وتخفيف ألم البواسير بدلاً من البحث عن أفضل مرهم مخدر للبواسير ومن أهم النصائح ما يلي:

  • يجب أن يحرص المريض على تناول الطعام الغني بالألياف كالفاكهة والخضراوات والحبوب الكاملة حيث أن تلك المواد تعمل على تخفيف التعرض للإمساك وتخفيف أعراض البواسير.
  • تطبيق الكمادات الباردة قد تعمل على تخدير المنطقة المصابة وتخفيف ألم البواسير.
  • استخدام مناديل المرحاض الرطبة حيث أن المناديل الجافة قد تزيد من الألم عند مريض البواسير.
  • تجنب تناول الأطعمة الحارة حيث أنها تعمل على زيادة التهاب المريض خاصة خلال التبرز.
  • الابتعاد عن الطعام والشراب الذي يعمل على تهيج القولون العصبي مما يسبب المزيد من الإمساك.
  • ضرورة ممارسة الرياضة بصورة منتظمة على الأقل مرتين في الأسبوع مما يعمل على تنشيط الدورة الدموية وتخفيف الاحتقان والألم.

أعشاب هامة لتخفيف ألم البواسير

1. البابونج

تعتبر من الأعشاب الهامة في تسكين وجع البواسير ولها العديد من الفوائد في تهدئة المرض.

1.1 طريقة الاستخدام

قم بغلي البابونج والجلوس في منقوع العشب لمدة ربع ساعة على الأقل.

2. الرمان

قشر الرمان هو من المواد الفعالة جداً في تخفيف ألم الجروح وقبض الأوعية الدموية والعمل على تقوية الأوردة.

3. البصل

يعمل البصل على علاج البواسير حيث أنه يحتوي على مواد مهدئة

3.1 طريقة الاستخدام

نقوم بغلي البصل لمدة خمس دقائق ثم قم هرس حبات البصل واستخدامه في صورة حقن شرجية، كما يقوم البعض بشوي البصل وهرسه ودهنه على فتحة الشرج.

4. الباذنجان

من المواد التي تعمل على تخفيف الألم ويمكن استخدامها من خلال سلق الباذنجان وعجنها وتطبيقها على منطقة الشرج.

ننصحكم بزيارة مقال: علاج البواسير الخارجية بدون جراحة

وفي النهاية نشير إلى أنه يجب أن يتبع المريض نمط حياة صحي وهذا سوف يساعد كثيراً في تخفيف الوجع، ومن الممكن الاستعانة بهذا المقال لمعرفة أفضل مخدر للبواسير.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.