لا تصنع الخلايا الحيوانية غذائها بنفسها لأنها تفتقر إلى

لا تصنع الخلايا الحيوانية غذائها بنفسها لأنها تفتقر إلى عملية صناعة الغذاء التي تختلف في النبات عن الحيوان، لأن النبات يعتمد في صناعة الغذاء الخاص به على البلاستيدات الخضراء أو ما يعرف بالخلية، لكن الحيوان يختلف في تركيب جسمه عن النبات، لهذا سوف نتعرف اليوم من خلال موقع زيادة الإلكتروني على إجابة سؤال “لا تصنع الخلايا الحيوانية غذائها بنفسها لأنها تفتقر إلى …” موضحين لكم تركيب الخلية الحيوانية.

كما أدعوك للتعرف على: الفرق بين الخلية الحيوانية والنباتية والانقسامات التي تحدث في كلًا منهما

لا تصنع الخلايا الحيوانية غذائها بنفسها لأنها تفتقر إلى

لا تصنع الخلايا الحيوانية غذائها بنفسها لأنها تفتقر إلى

لا تصنع الخلايا الحيوانية غذائها بنفسها لأنها تفتقر إلى البلاستيدات الخضراء مثل الموجودة في النبات، حيث أن البلاستيدات الخضراء الموجودة في النبات تكون هي المسؤولة عن صناعة الغذاء بنفسها.

يقوم ضوء الشمس بتحفيز التفاعل الكيميائي عند النبات لكي تنتج السكريات، لهذا فإن النباتات كائنات منتجة، أما الحيوانات فهي كائنات مستهلكة ولا تستطيع أن تنتج غذائها بنفسها لأنها تفتقر إلى الكلورفيل وإلى البلاستيدات الخضراء الموجودة في النبات.

اقرأ أيضاً للتعرف على: الاختلاف والتشابه بين الخلية النباتية والحيوانية

تركيب الخلية الحيوانية

الخلايا الحيوانية في الحيوانات تكون أصغر من الخلايا الموجودة في النباتات، السمة التي تميز الخلايا الحيوانية أنها غير منظمة في الشكل، السبب في ذلك يعود إلى وجود جدار الخلية، وتشترك الخلايا الحيوانية مع بعضها البعض في أنها عضوية خلوية وكل منهم يتطور ويصبح خلايا حقيقية النواة وتتكون الخلية الحيوانية النموذجية من عضيات الخلية، وتتركب الخلية الحيوانية من المكونات الآتية:

  • النواة التي تعتبر عضية تحتوي على العديد من العضيات الفرعية مثل الكروماتين، النيوكليوزمات كما تحتوي على بعض المواد الوراثية.
  • الغشاء النووي أو ما يطلق عليه الغلاف النووي، وهو عبارة عن غشاء مزدوج يحيط بالنواة.
  • غشاء الخلية هو عبارة عن طبقة غشاء رقيقة شبه منفذة تحتوي على الدهون، البروتين المحيط بالخلية والدور الأساسي الذي تقوم به هو حماية الخلية، كما أن هذا الغشاء يتحكم في دخول وخروج العناصر الغذائية من وإلى الخلية.
  • الجسيم المركزي الذي يكون عبارة عن عضية صغيرة يكون موجود بالقرب من النواة، هذا الجسيم يتصف بأن له مركز سميك ومجموعة من الأنابيب المشعة والجسيمات المركزية التي يتم فيها إنتاج الأنابيب.
  • الميتوكوندريا وهي عبارة عن عضيات كروية تكون على شكل قضيب يتكون من غشاء مزدوج وهو يلعب دور كبير في إطلاق الطاقة.
  • السيتوبلازم الذي يكون عبارة عن مادة تشبه الهلام الذي يحتوي على مجموعة من العضيات الخاصة بالخلية وتكون محاط بغشاء الخلية.
  • الجهاز الجولجي الذي يكون عبارة عن عضية مسطحة يكون بالقرب من النواة وفي شكله يشبه الكيس وتقوم بصنع وتخزين وتعبئة الجزيئات الصغيرة ويتم نقل هذه الجزئيات إلى باقي أجزاء الحيوان.
  • الريبوسوم الذي يكون عبارة عن عضيات صغيرة تتكون من بعض الحبيبات وهي موضع صناعة البروتين.
  • الشبكة الإندوبلازمية التي تتكون عضية خلوية وهي عبارة عن شبكة متعرجة رفيعة تتكون من مجموعة من الأكياس الغشائية التي تتكون حول النواة.

ومن هنا يمكنكم التعرف على: تركيب الخلية الحيوانية وما الفرق بينها وبين النباتيه

أنواع الخلايا الحيوانية

توجد العديد من أنواع الخلايا الحيوانية وكل نوع من هذه الأنواع يكون مصمم للقيام ببعض الخدمات المحددة ومن أكثر هذه الأنواع ما يلي:

  • خلايا العضلات التي يتكون منها الخلايا العضلية وخلايا الأوتار وخلايا عضلة القلب.
  • خلايا الجلد التي يتكون منها الخلايا الصباغية والخلايا الكيراتينية.
  • خلايا الدم التي تتكون من كرات الدم البيضاء والحمراء والصفائح الدورية.
  • الخلايا الدهنية.
  • الخلايا العصبية.

اقرأ أيضا من هنا: لماذا تعد البروتينات الحيوانية كاملة وذات قيمة غذائية عالية

بهذا أحبائنا الكرام نكون أجبنا لكل من يسأل على لا تصنع الخلايا الحيوانية غذائها بنفسها لأنها تفتقر إلى عن السبب الذي يجعل الحيوان لا يكون قادر على إنتاج غذائه بنفسه مثل ما يقوم به النبات عند إنتاج الغذاء بجانب التعرف على مكونات الخلية الحيوانية.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.