محتوى يحترم عقلك

اسم حيوان بحرف ط

قائمة اسم حيوان بحرف ط تتضمن مجموعة من الحيوانات الغير معروفة لدى الكثير من الناس، حيث تعتبر تلك المعلومات من الوسائل التي تُميز عالمها عن غيره، وتعمل على إثراء العلم والمعرفة، ومن خلال موقع زيادة سنلقي الضوء على مجموعة من تلك الكائنات.

اسم حيوان بحرف ط

قد يتبادر إلى الذهن الطاووس عند ذكر ذلك الموضوع، ولكنه طائر وليس حيوان، فماذا عن الحيوانات؟ فيما يلي سنتعرف إلى بعضٍ منها:

1- حيوان الطلي 

اسم حيوان بحرف ط

من الحيوانات الغير معروفة كثيرًا بل يمكن القول إنه غير معروف على الإطلاق بالرغم من انتشاره الواسع، حيث يُطلق ذلك الاسم على حيوان ذكر الخروف والذي هو منتشر كثيرًا في العالم العربي.

يتغذى هذا الحيوان على النبات الأخضر والأعشاب، ويتم تربيته ورعايته في الحظائر وأحيانًا في البيوت، يعود على الإنسان بالنفع من خلال اللحوم والصوف بالإضافة إلى الدهون المتركزة أكثر في الذيل، كما يمكن الاستفادة من صوفه في صناعة الملابس والمفروشات وبالأخص الملابس الثقيلة الشتوية.

ينتمي هذا الحيوان إلى عائلة الماعز وهو من أوائل الحيوانات التي قام الإنسان بتربيتها من آلاف السنين.

اقرأ أيضًا: اسم حيوان بحرف الياء ي

2- حيوان الطاكن

اسم حيوان بحرف ط

عند ذكر اسم حيوان بحرف ط لا بد أن نذكر هذا الحيوان المغمور والذي يُسمى بالطاكن، فهو من الثدييات الضخمة التي تتبع فصيلة البقريات ويشبه في الشكل الماعز والأغنام، كما أنه يتشابه مع ثيران المسك في أطرافه الأمامية ويمتاز بضخامة الرأس وغلاظة الرقبة، ولون الفرو الذي يتراوح بين البني الداكن والأسود أو الأبيض المائل إلى الأصفر.

كذلك من ضمن ما يميز شكله هو وجود خط على طول ظهره في منتصفه له لون داكن، بالإضافة إلى وجود زوجان من القرون في الذكور والإناث ولكن في الذكور أكبر حجمًا.

بالنسبة للوزن فإنه يكون حولي 350 كيلوغرام وتكون الإناث أثقل من الذكور، ويصل طول الكتف إلى 110 سم، ينتشر الطاكن في دولة الصين بالأخص في مناطق الغرب والجنوب والوسط بالإضافة إلى الانتشار في بورما وجبال الهيمالايا، يُفضل العيش بين نباتات الرودوندرون وكذلك في المنحدرات العالية وفي غابات الخيزران.

ينشط أكثر في فترة الغسق والفجر وبامتداد فترة النهار وبالأخص في الجو الغائم والضباب، في فترة الشتاء يميل إلى الاعتماد على أطراف جذوع نبات الخيزران وفروع الصفصاف، بينما في الفترات الدافئة يأكل الشجيرات الصغيرة والأعشاب الطرية.

بالحديث عن أسلوب العيش لهذا الحيوان فإنه يعيش في مجموعات كبيرة يقل عددها في فصل الشتاء يرأسها أحد الحيوانات الكبيرة المتقدمة في العمر، موسم التزاوج عند هذا الحيوان يكون خلال شهر يوليو وشهر أغسطس ويستمر الحمل من 7 إلى 8 أشهر، وتلد الأنثى بعد ذلك طفل واحد.

3- حيوان الطبسون

اسم حيوان بحرف ط

على الرغم من أنه من الحيوانات الغير معروفة إلا أنه يجب ذكره عند الحديث عن اسم حيوان بحرف ط، فهو من الثدييات الصغيرة في الحجم والتي تنتشر أكثر في جنوب إفريقيا ويمتد تواجده إلى شمال لبنان حيث يعيش في محمية جبل موسى ومحمية أرز الشوف وكذلك ينتشر في منطقة تُسمى حي الطباسين والذي سُميت بذلك نسبة إلى وجود الطبسون بكثرة بها ويقع ذلك الحي في مدينة الناقورة.

الآن لا يوجد الحيوان ذلك إلا في إفريقيا والشرق الأوسط ولبنان وصار مُعرض للأنقراض نظرًا للتوسع العمراني الكبير الذي يزيل الغابات ويطرد الحيوانات منها، يعيش في مجموعات تتكون الواحدة منها من سبعين حيوان يمتازون بالخجل والغموض وحب الاختباء في الشقوق والجحور الصخرية.

يتواجد منه ثلاثة أنواع تعيش في دولة لبنان وهم الطبسون الصخري وطبسون الغابات والطبسون الشجري، ويُطلق بعض البشر عليه اسم ابن عم الفيل على الرغم من اختلاف فصائلهم، ولكن يجدر الذكر أن صغير الطبسون يتشابه مع الفيل الضخم في الرائحة وكذلك التشريح الداخلي، وبعض العلماء يرون أن كلاهما يعود إلى نفس الأصل الذي يرجع إلى 50 مليون سنة سابقة.

يُفضل أيضًا العيش في النهار ويعتمد في غذائه على السحالي والحشرات وأوراق الشجر والنباتات ويرقات الحشرات، دورة عمره تصل إلى عشرة سنوات وتلد أنثاه من 2 إلى 4 حيوانات في المرة الواحدة وتمتد فترة الحمل إلى 6 أو 7 أشهر ويتم فطم الطفل بعد عشرة أسابيع تقريبًا ويبلغ جنسيًا بعد مرور 16 شهر من الولادة.

يُطلق مادة تُسمى hyraceum تتكون من بول وبراز الحيوان ويتم استخدامها في إفريقيا لعلاج الصرع والتشنجات العصبية، ويمكن استخراج منها رائحة عطرية مثل رائحة المسك تُستخدم في صناعة العطور.

4- حيوان الطنة    

                اسم حيوان بحرف ط

لا يمكن التخلي عن ذكر هذا الحيوان عند التحدث عن اسم حيوان بحرف ط، فهو أيضًا من الحيوانات الغير معروفة والتي تأتي على شكل قواقع ويعيش في البيئات البحرية، وبالنسبة لانتمائه الجيولوجي فهو من فصيلة الطنية يقع في رتبة الصدفيات من جنس الرخويات ويقع تحت طائفة بطنيات الأرجل المستقيمة.

يتواجد بأكثر من نوع حيث يوجد منه طنة الدورقية وطنة صفراء الفم وطنة سوداء الفم وطنة ريشية وكذلك طنة ريشية وطنة قلنسوة وغيرها من الأنواع.

اقرأ أيضًا: اسم حيوان بحرف التاء

حيوانات بحرف الطاء

من خلال الحديث عن اسم حيوان بحرف ط تعرفنا على مجموعة من الحيوانات، وفيما يلي نتعرف إلى المزيد من الحيوانات التي تبدأ بحرف الطاء:

1- حيوان الطهر

اسم حيوان بحرف ط

من الحيوانات الثديية التي تنتمي إلى فصيلة البقريات، والنوع العربي منه من الأنواع الأصلية، يمتاز هذا الحيوان بامتلاء الجسم الذي يكون لدى الذكور أكثر من الإناث، كما أن شكل الفراء يشبه المعطف بني اللون المائل للأحمر مصحوبًا بشريط في أسفل الظهر بلون أسود أو غامق.

بالإضافة إلى امتلاكه حوافر تشبه المطاط والتي تساعده على الاتزان والركض في المنحدرات الصخرية التي يعيش بها مثل الموجودة في جبال الحجر الواقعة بسلطنة عمان وكذلك الموجودة بالإمارات التي ترتفع عن الأرض بمسافة 1800 متر، ويعيش في مجموعة صغيرة العدد من ذكور وإناث وأطفال، والذين يُولدون بعد خمسة أشهر حمل أو أقل بقليل.

الغذاء الأساسي لهم هو الفاكهة والأعشاب والشجيرات باختلاف أنواعها، بالإضافة إلى أهمية الماء له التي يترك لها مكانه بالمنحدر ويهبط بحثًا عنها، بالإضافة إلى هجرته من المنطقة التي يعيش بها في حالة جفاف المياه، والجدير بالذكر أنه مُعرض للانقراض بسبب الرعي الجائر والصيد الغير مسموح به وكذلك تدمير الموائل بغرض بناء المباني والطرق الجديدة.

2- حيوان الطرشة

اسم حيوان بحرف ط

من أنواع الأفاعي الخطيرة التي تحبس بين فكيها أخطر أنواع السموم، تختلف في الشكل عن باقي الأفاعي في أن لها قرنين على رأسها، تعيش في الصحراء وتنتشر كثيرًا في مصر ويُطلق عليها أيضًا أفعى الحراشف المنشارية، تتواجد كذلك في المملكة العربية السعودية ويطلقون عليها هناك أم جنيب، يخرج منها صوت حفيف ينتج عن احتكاك جسمها بعضه البعض.

اقرأ أيضًا: اسم حيوان بحرف ظ الظاء

3- حيوان الطمارين

اسم حيوان بحرف ط

حيوان يشبه القردة والنسانيس الصغيرة حيث يتراوح طوله بين 18 إلى 31 سم ويمتاز بامتلاكه مخالب وكذلك شارب على وجهه، يوجد منه 18 نوع منتشرين في أمريكا الجنوبية وينتمون إلى عائلة القشيات، وأيضًا يمتاز بامتلاكه ذيل يتراوح طوله بين 25 إلى 45 سم وبالنسبة لوزنه فإنه يتراوح بين 300 إلى 600 جرام.

يتواجد بألوان أساسية هي الأسود والبني والأبيض ولكنها تختلف من حيوان لآخر، يُفرق بينه وبين نسناس القش في أن الأول له أنياب طويلة تساعده في قرض قشور الخشب بالإضافة إلى تناول طعامه من اللحوم وكذلك أكل النباتات الخضراء.

الجدير بالذكر أنه يوجد نوع نادر منه يُسمى طمارين الإمبراطور الذي يظهر بلون رمادي وبه بقع صفراء أعلى منطقة الصدر والأطراف البنية، كما أن له شارب أبيض نقي، ولكنه من الكائنات المهددة بالانقراض.

إن التعرف على أنواع الحيوانات النادرة تلك أو الغير معروفة من الأشياء الهامة التي تساعد في إثراء العلم وصقل المعرفة.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.