الحيوانات التي لا تدخل الجنة وحقيقة طرد الطاووس من الجنة

الحيوانات التي لا تدخل الجنة ربما يكون سؤال قد ورد على ذهن الكثيرين من الأشخاص، فالكثير منا لا يعلم ما هو مصير الحيوانات في الحياة الأخرى بعد يوم القيامة، الله سبحانه وتعالى خلق كل شيء في الكون ولا يوجد شيء في الكون لن يحاسب بين يدي الله يوم القيامة.

الحساب يوم القيامة لا يخصنا نحن فقط بني البشر وإنما يخص الحيوانات، ولكن الله سبحانه وتعالى عادل في حكمه يحاسب الشخص المكلف على تنفيذه لما كلفه له عز وجل به، وفي هذا المقال عبر موقع زيادة سوف نتعرف على تلك الحيوانات بالتفصيل.

الحيوانات التي لا تدخل الجنة

  • على الرغم أن الحيوانات لم تكن مكلفة مثل الإنسان سوى بخدمة البشر إلا أن الله عز وجل بشّر بعض منها بدخول الجنة، في الدين الإسلامي وهو رمز العدل ولم يرد في أحد مواضعه معلومات عن الحيوانات التي لا تدخل الجنة وتترك لتلقي العذاب في النار، ولكن بعض الحيوانات اعطي الله الأمر بجواز قتلها في الدنيا لما تسببه من فساد أو أذى لبني آدم.
  • كما تفيد القاعدة الأولى بالفقه الإسلامي بأن رد الأذى يفضل على تحقيق المنفعة، فإن أي شيء يسبب ضرر إلى الإنسان يجب القضاء عليه، ولكن لا يوجد موضع ذكر في القرآن الكريم أو في السنة النبوية عن الرسول صلى الله عليه وسلم بوجود حيوانات خالدة في النار على الرغم من ذكر معلومات عن الحيوانات التي لا تدخل الجنة.
  • من الحيوانات التي لا تدخل الجنة كما ذكر عن صلى الله صلى الله عليه وسلم الأفعى والطاووس، وتختلف الأقاويل التي قيلت عن سبب منع الطاووس والأفعى من دخول الجنة.
  • فالطاووس هو أحد الحيوانات المميزة بشكله الخلاب ومظهره الجميل وألوانه الزاهية ويكثر وجوده في الهند، حيث يطلق عليه الملكة لرقي مشيته مما جعل الأشخاص يرون فيه تشبيه بالملوك خلال المشي، ولكن لماذا يعتبر الطاووس أحد الحيوانات التي لا تدخل الجنة مع الأفعى، لربما السبب في هذا إبليس في قصة طرد سيدنا آدم من الجنة.

قم بزيارة موقع زيادة للمزيد من المعلومات حول عن طريق الضغط على هذا الرابط: فوائد القنفذ في البيت وما هو غذاء القنفذ

لماذا الطاووس لا يدخل الجنة

  • اختلف الفقهاء فيما بينهم عن سبب طرد الطاووس من الجنة وأن يكون واحد من الحيوانات التي لا تدخل الجنة وقد قيل إن هذا كان بسبب أن الطاووس كان أحد الحيوانات التي ساعدت إبليس بالدخول للجنة، ليتمكن من أن يوسوس لسيدنا آدم ليدله على الشجرة التي حرمها الله عليه.
  • بعد أن خدع إبليس الطاووس قائلًا إنه ملك يملك نصيحة ثمينة لسيدنا آدم ويريد الدخول سرًا للجنه حتى يعلمه إياها بعد فترة انتظار لمدة مئة عام، وأن الطاووس أجابه بأنه لن يتمكن من إدخاله.
  • ولكن يمكنه أن يدله على من يساعده في الدخول إلى الجنة وأرسل إليه الحية أو الأفعى التي ساعدته في الدخول للجنه، حتى دلهم الطاووس على مكان سيدنا آدم وأوصلته الأفعى إليه وقد كانت الأفعى خادم لسيدنا آدم وقد خانته بمساعدتها لإبليس.

الكثير من الفقهاء قالوا بأن هذه القصة غير حقيقية وما هي إلا كذب وافتراءات، ولكن يبقى العلم الأخير لله عز وجل فهو المطلع على عباده ومخلوقاته سبحانه وتعالى.

الحيوانات التي طردها الله من الجنة

  • من بين الحيوانات التي طردها الله من الجنة الطاووس والأفعى، ويقال إن البرص من الحيوانات التي لا تدخل الجنة ولكن لا يعلم أحد ما هو السبب وراء طردهم من الجنة سوى الله عز وجل.
  • فقيل إن الأفعى طردت لأنها خانت سيدنا آدم وساعدت إبليس في الدخول للجنة بعد أن خبأته، وأن الطاووس طرده الله عز وجل من الجنة لأنه قد أرشد إبليس إلى مكان سيدنا آدم ومكان الشجرة التي حرمها الله عز وجل عليه.
  • وحينها بدأ إبليس في الوسوسة لسيدنا آدم أن هذه الشجرة شجرة الخلد وأن الله عز وجل منعه من تناول ثمارها لأنها سوف تجعله ملكًا وخالدًا في الجنة.
  • فحين تناول سيدنا آدم وحواء ثمار الشجرة ظهرت عرواتهم التي كان الله قد سترها فشعروا بالخجل وطرده الله من الجنة ليهبط الأرض ويأمره الله عز وجل بتعميرها.

حقيقة طرد الطاووس والأفعى من الجنة

  • الله عز وجل عندما خلق سيدنا آدم وأدخله الجنة أمره بعدم الاقتراب من شجرة فيها كما ذكر في سورة البقرة إلا أن إبليس وسوس لسيدنا آدم أن هذه هي شجرة الخلد التي ستجعلهم ملكين في الجنة خالدين فيها، فأكل منها آدم وحواء وغضب الله عليهم وأظهر لهم عرواتهم وطردهم من الجنة.
  • السؤال هنا كيف دخل إبليس الجنة على الرغم من أن الله عز وجل قد طرده منها، حين رفض أن يسجد لسيدنا آدم قائلًا بأنه لن يسجد لبشر مخلوق من طين وهو مخلوق من النار.
  • وبعد أن لعنه الله وطرده من الجنة توعد إبليس لبني البشر أنه سوف يوسوس لهم إلا المؤمنين، وأراد أن يبدأ بسيدنا آدم ولكن كانت مشكلته هي الدخول للجنة التي كان آدم يوجد بها في هذا الوقت فعرض على كل الحيوانات أن يساعدوه في الدخول للجنه.
  • ولكنهم رفضوا إلا أن الطاووس خدعه إبليس حتى يساعده في الدخول للجنة، ولكنه قال انه سيأتي له بحيوان آخر يساعده في دخول الجنة وأتي له بالأفعى التي ساعدته في دخول الجنة.
  • وبهذا أصبح الطاووس والأفعى هم الحيوانات التي لا تدخل الجنة كما قيل من بعض العلماء، إلا أن الكثيرين من علماء الفقه يتفقون أن هذه القصة ليس لها أساس من الصحة وما هي اللي كذب وافتراءات على دين الله.

ولا يفوتك التعرف على ما ورد عبر موضوع: تربية القطط في الاسلام وما حكم تربية القطط

هل القطط تدخل الجنة

  • الكثير من الأشخاص يقولون إن القطط من الحيوانات التي لا تدخل الجنة بدون سبب واضح، لاعتقادهم أن القطط من الحيوانات غير الطاهرة على الرغم من ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم أن القطط طاهرة غير نجسة.
  • وكان يسميهم الطوافين والطوافات في البيت، وقد تم إثبات هذا بعد الكثير من السنوات حيث أكدت الأبحاث العلمية أن القطط من الحيوانات التي لا يوجد جراثيم فيها على عكس الكلاب، لأنها تهتم بنظافة جسمها باستمرار وتنظف يديها بشكل مستمر وهذا كله يجعلها من الحيوانات الطاهرة غير النجسة.

من هنا سنتعرف على: هل يجوز بيع القطط وما هي الحيوانات الأليفة في الإسلام

حيوانات تدخل الجنة

  • بعد ذكر الحيوانات التي لا تدخل الجنة فيوجد مجموعة من الحيوانات التي ذكرت أنها ستدخل الجنة كما بشرهم الله عز وجل، وهذه الحيوانات لن تدخل مع باقي جنسها وإنما ستدخل هي فقط مثل كلب أهل الكهف والذي كان مسؤول عن حراسة أهل الكهف خلال فترة نومهم في الكه.
  • كما ورد عن قصتهم الواردة في سورة الكهف، حيث كانوا مجموعة من الأشخاص المؤمنين بالله الموجودين في بلد يكفر أهلها بالله وحاولوا تعذيبهم لردهم عن دين الله، فهربوا منهم ويختبئوا في الكهف وظلوا مختبئين فتره حتى غلبهم النوم فقرة بلغت 309 سنة.
  • من الحيوانات التي ذكر أنها مبشرة بدخول الجنة ناقة سيدنا صالح، والتي أرسلها الله لقوم سيدنا صالح آية لهم وأمرهم بعدم ذبحها ولكنهم ذبحوها فأذاقهم الله عذاب أليم.

اختلفت الأقاويل في الإجابة على سؤال ما هي الحيوانات التي لا تدخل الجنة بين مؤيد ومعارض فيوجد مجموعة من العلماء الذين قالوا بأن الحيوانات تختلف فيما بينها فمنهم من سيدخل الجنة لشخصه، مثل كلب أهل الكهف وناقة سيدنا صالح، ومنهم من قال إن الحيوانات ستفني والجنة ستكون فقط للبشر، ومنهم من قال إن الحيوانات ستختلف فيما بينها.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.