محتوى يحترم عقلك

الحيوانات المهددة بالانقراض في دولة الإمارات العربية المتحدة

الحيوانات المهددة بالانقراض في دولة الإمارات العربية المتحدة تتعرف عليهم عبر موقع زيادة، ويعرف الانقراض بأنه انتهاء نوع من النباتات أو الحيوانات من الطبيعية، ويمكن أن يكون الانقراض على مجموعة كاملة من النباتات أو من الحيوانات، والجدير بالذكر أن الكائنات الحية لا تظهر وتختفي فجأة بل هناك موعد محدد تنقرض فيه، ويقدر هذا الموعد ب١٠ مليون عام، أي يستغرق الكائن الحي أو المجموعة من بداية ظهورها إلى حين انقراضها ١٠ مليون سنة.

الحيوانات المهددة بالانقراض في دولة الإمارات العربية المتحدة

إن دولة الإمارات العربية المتحدة من الدول الخليجية المشهورة بمناخها الصحراوي الجاف، وهذا لأنها تقع بصحراء شبه الجزيرة العربية، والمعروف عن صحراء شبه الجزيرة العربية أنها صحراء ذات مناخ حار جاف.

يعد المناخ الحار الجاف العامل الأول المتحكم في انقراض الحيوانات الموجودة بدولة الامارات، وهذا لأن هناك حيوانات لها القدرة على التكيف مع الأوضاع الصحراوية وحيوانات ليس لها القدرة على التكيف مع الأوضاع الصحراوية وبالتالي تنقرض، وإليكم قائمة الحيوانات المهددة بالانقراض في دولة الامارات العربية المتحدة والتي عليكم أن تتعرفوا عليها:

الحيوانات المهددة بالانقراض في دولة الإمارات العربية المتحدة
الحيوانات المهددة بالانقراض في دولة الإمارات العربية المتحدة

المها العربي

إن حيوان المها العربي من ضمن الحيوانات البرية الموجودة في الإمارات العربية المتحدة والمعرضة للانقراض بأي وقت، والسبب الذي يجعل المها العربي ينقرض هو أنه يتكاثر لمرة واحدة فقط مما ترتب عليه انقراض الأنواع البرية منه في عام ١٩٦٠م.

ومنذ ذلك الحين تم وضع باقي مجموعات المها العربي في محميات طبيعية ولكن هذا لم يمنع خطر انقراضها.

غزال الرمال

يعتبر غزال الرمال أحد أنواع الظباء البرية بدولة الامارات العربية المتحدة، ويزن غزال الرمال ٢٢ كيلو جرام وبهذا الوزن يحتل المركز الثاني كأكبر ظباء في الطبيعة.

في الحقيقة أن غزال الرمال يعتبر انقرض منذ فترة من دولة الامارات ولكن بالرغم من ذلك فإن الامارات تحاول مساعدته في التكاثر حتى لا ينقرض بشكل نهائي.

غزال الجبل العربي

هذا النوع من الحيوانات يتواجد باستمرار في السهول الحصوية والجبال والصحاري الرملية، ويتراوح وزن الغزال الجبلي من ١٠ إلى ١٤ كيلو جرام.

يمتلك هذا النوع من الغزلان هيئة حساسة للغاية، ويمكن وصول سرعة الغزال إلى ٦٥ كيلو متر بالساعة الواحدة إذا شعر بالخطر.

الطهر العربي

يعد الطهر العربي الحيوان المناقض الغزال الجبلي، حيث يحتاج هذا الحوبان إلى احتساء الماء يومياً، ويتم اعتبار كمتسلق رشيق.

لقد تم إيجاد هذا الحيوان بشكل منفرد في الجبل، والمعروف عنه أنه يغيظ في المنحدرات الحادة، ويتغدى الطهر العربي على الشجيرات والعشب، ولدي الطهر استراتيجية منتظمة للحصول على الماء من الأودية.

النمر العربي

يبلغ وزن النمر العربي الذكر ٣٠ كيلو جرام تقريباً أما بالنسبة إلى الأنثى فيبلغ وزنها ٢٠ كيلو جرام تقريباً وهذا النمر يعتبر الأصغر من بين الأجناس الآسيوية والافريقية الأخرى.

السحلية شوكية الذيل

يمكن أن تنمو السحلية شوكية الذيل إلى ٦٥ سم، ومكان معيشة هذا النوع من السحالي هو المستعمرات الفضفاضة، ويمكن أن يبلغ طول الجحر الذي تقوم السحلية بحفره إلى ٥٠ متر.

اقرأ أيضاً: من الحيوانات مهددة بالانقراض ما هي الأسباب الأساسية في انقراض العديد من الكائنات الحية؟

ما هي أسباب انقراض أنواع من الحيوانات؟

بالرغم من أن الانقراض عملية طبيعية إلا أن هناك بعض العوامل التي يمكنها أن تؤدي إلى انقراض الأنواع بشكل أسرع وأكبر وفي وقت أقل، وهذه العوامل تتمثل في التالي:

  • الموارد البشرية تعد إحدى العوامل المؤثرة والأساسية في الانقراض، وهذه العوامل تتمثل في الصيد الجائر، قطع الأشجار والتي تعد مصادر غذاء بعض أنواع الحيوانات، الزحف العمراني، الأراضي الزراعية القليلة.
  • التقلبات الجوية المستمرة تعد أيضاً ضمن أسباب الانقراض، وهذا لأن هناك حيوانات ليس لها مقدرة أو قدرة على التكيف مع الظروف المناخية المتطرفة والمتغيرة باستمرار.
  • علاقة التنافس والافتراس قد تكون إحدى أسباب انقراض بعض الأنواع من الحيوانات.

اقرأ أيضاً: ما هي الحيوانات المهددة بالانقراض في مصر والسعودية

كيف يتم حماية الأنواع من الانقراض؟

قدمنا الحيوانات المهددة بالانقراض في دولة الامارات العربية المتحدة وقدمنا الأسباب التي يمكنها أن تؤدي إلى انقراض الأنواع بشكل أسرع وأكبر، والآن نقدم الطرق التي يمكن بها حماية الأنواع من الانقراض، وهذه الطرق كالتالي:

  • الحفاظ على النظام البيئي كما هو والذي نجده الحيوانات ملائمة للعيش فيه.
  • توفير وبناء وإنشاء محميات طبيعية صغيرة ومناسبة للحيوانات كما يجب أن تكون هذه المحميات مجهزة ومهيئة لهم.
  • وضع خطة من أجل توفير احتياجات ومتطلبات الحيوانات بشكل دائم ومستمر.

اقرأ أيضاً: أسماء الحيوانات بالعربي وفصائلها ونبذة عن حياتهم

رغبت في التعرف على الحيوانات المهددة بالانقراض في دولة الامارات العربية المتحدة ورغبنا في توفير معلومات أكثر عن الأمر فقدمنا لكم الأنواع المعرضة للانقراض وقدمنا أسباب الانقراض وقدمنا طريقة حماية الأنواع من الانقراض.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.