راتب الاجازة السنوية للقطاع الخاص وكيفية تحديد مدة الأجازة السنوية في القطاع الخاص

راتب الاجازة السنوية للقطاع الخاص من الأشياء التى يهتم كل موظف بمعرفتها عن البدء في العمل سواء في القطاع الحكومي أو القطاع الخاص وبعد معرفة الراتب الذي يحصل عليه نتيجة تأدية المهام الوظيفية هو معرفة الإجازات المتاحة له خلال السنة وهل يحصل على راتب الاجازة السنوية للقطاع الخاص في حالة التقدم للحصول على أجازة ام لا، لذا سنوضح لكم اليوم أهم القوانين التي تقنن الأجازة السنوية في القطاع الخاص والشروط التى يمكن من خلالها التمتع بها أو تمنع الحصول عليها.

مفهوم الأجازات في القطاع الخاص

  • يعتبر مفهوم الإجازات في العمل بالقطاع الخاص هو أن يحصل الموظف على عدد من الايام على حسب نوع الإجازة المقدم عليها في حين استمرار حصوله على الراتب أو الآجر المادي من العمل بلا توقف، ويقوم الموظف بتحديد وقت تلك الإجازات في الوقت الذي يريده.
  • تختلف مفهوم الإجازات من مكان إلى آخر ومن رئيس عمل إلى آخر بالنسبة إلى القطاع الخاص، ولكن نجدها في القطاع الحكومي محددة بعدد أيام وثابتة.
  • يجب على الموظف قبل الحصول على إجازة سنوية أو أى نوع آخر من الإجازات في القطاع الخاص بأخبار رب العمل وتقديم طلب له للموافقة عليها حتي يتسني له صرف أجره خلال فترة الاجازة ولا يتسبب في انقطاعه عن العمل واستبداله بموظف آخر.
  • لا تعتبر الإجازات الرسمية الخاصة بالمناسبات مثل الأعياد وغيرها من الإجازات التي تحدد من قبل الدولة ضمن مفهوم الإجازات السنوية ولا تحتاج الى موافقة إلى أخذها بل هي إجبارية مدفوعة الأجر.

يمكن التعرف على معلومات عن راتب الدكتور الجامعي في السعودية مع البدلات وسلم الرواتب الجديد لكادر الجامعات أضغط هنا: راتب الدكتور الجامعي في السعودية مع البدلات وسلم الرواتب الجديد لكادر الجامعات

راتب الاجازة السنوية للقطاع الخاص

الجدير بالذكر بأن القطاع الحكومي لا توجد فيما يخص الإجازات السنوية اى مشكلة بل هناك قوانين وشروط تحدد وتحمي حقوق الموظف، ولكن يعتبر القطاع الخاص هو ما يسبب بعض المشاكل فيما يخص الإجازات السنوية وذلك لأنها تختلف من مكان عمل ومن قطاع إلى آخر ومن رب عمل إلى آخر، لذا قام القانون المصري بسن بعض القوانين التي تحمي كلا من الموظف وحقه وايضا حق رب العمل ومن ضمنها الاتى:

  • من حق الموظف في الحصول على الاجازة السنوية مدفوعة الأجر ولا يتم حساب أيام العطلات الرسمية والمناسبات والاعياد والراحة الاسبوعية من ضمنها.
  • تحدد الاجازة السنوية للموظف في العام الاول من العمل ب 15 يوم ولا يحسب فيها أيام العطلات والأعياد كما أنها تكون مدفوعة الأجر.
  • في العام الثاني من العمل يكون عدد أيام الإجازة السنوية الممنوحة للموظف ومدفوعة الأجر أيضا 21 يوما.
  • في حالة كان الموظف قد مضى على عمله في القطاع الخاص 10 سنوات يكون من حقه الحصول على اجازة سنوية عدد ايامها 30 يوم مدفوعة الاجر.
  • بالنسبة للأشخاص كبار السن أو الذين يبلغون من العمر 50 عاما وذلك الأشخاص الذين يعانون من إعاقة في الحصول على إجازة سنوية مدفوعة الأجر لمدة تصل إلى 45 يوما.
  • لا يجوز للموظف الذي لم يتعدى مدة عمله في القطاع الخاص عن ستة أشهر في الحصول على إجازة سنوية بأجر.
  • في حالة كان الموظف تخطي الستة أشهر عمل في القطاع الخاص ولم يكمل العام الأول في العمل يجوز له الحصول على إجازة سنوية مدفوعة الأجر على حسب مدة العمل التي قضاها ويقوم بتحديدها صاحب العمل له.
  • بالنسبة للأشخاص الذين يعملون في القطاع الخاص والأعمال التى تتسم بالخطورة أو بعد المسافة يكون لهم الحق في الحصول على زيادة في عدد أيام الإجازة السنوية أسبوع وفقا لما صدر من قرار من قبل الوزير.

كيفية تحديد مدة الأجازة السنوية في القطاع الخاص

كما ذكرنا أن الاجازة السنوية في القطاع الخاص يتم تحديدها وتختلف من مكان إلى آخر ومن صاحب عمل إلى آخر وذلك على حسب عدة شروط منها:

  • يتم تحديد الاجازة السنوية من قبل صاحب العمل وعلى حسب احتياجات العمل ولا يجوز لصاحب العمل في طلب قطع الإجازة للموظف إلا في حالة حدوث ظروف قهرية في العمل.
  • لا يجوز للموظف أن يتنازل عن حقه في الحصول على الإجازة السنوية في حالة أنه قام بكتابته وتقديمها لصاحب العمل وتم الموافقة عليها حيث أنه في حالة عدم كتابتها يسقط حقه في الحصول عليها واستكمالها.
  • الأمر الذي يبدو متشابهة بين الكثير من القطاع الخاص فيما يخص الإجازات السنوية انه يحق للموظف في الحصول على إجازة سنوية في العام تعادل اسبوعين من الممكن الحصول على ستة أيام منها متصلة والباقي منفصل.
  • من أحد أهم الأشياء فيما يخص تحديد الإجازة السنوية أنه في حالة قام الموظف بترك العمل في القطاع الخاص قبل الحصول على كل الإجازات السنوية المتاحة لها فأنه يجب ان يقوم صاحب العمل بدفع له أجر تلك الأيام.
  • في حالة الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة لا يجوز لهم بضم الإجازات أو تأجيلها.

لا يفوتكم التعرف على معلومات عن طريقة التسجيل في ديوان الخدمة المدنية الكويت الراتب الشهري أضغط هنا: طريقة التسجيل في ديوان الخدمة المدنية الكويت الراتب الشهري

راتب الإجازة السنوية للقطاع الخاص لأشخاص في مراحل التعليم

بالنسبة للموظف الذي يعمل في القطاع الخاص ومازال يقوم باستكمال مراحل التعليم أو يقوم باحد الدراسات التعليمية فإنه له بعض الشروط في الحصول على راتب الإجازة السنوية للقطاع الخاص مثل:

  • من حق الموظف الذي يقوم بتأدية الامتحانات في مراحل التعليمية المختلفة في تحديد وقت الإجازة السنوية الخاصة به ولكن بعد إجبار صاحب العمل مدة تلك الإجازة قبل الحصول عليها بمدة لا تقل عن أسبوعين.
  • من حق الموظف أيضا في القطاع الخاص في حالة ميعاد الامتحانات الفعلية في الحصول على مدة تلك الامتحانات دون أن تخصم من الإجازة السنوية ولكن يجب عليه أولا أن يقدم إلى صاحب العمل ما يفيد التحاقه بالامتحانات قبل مدة الامتحان بحوالي عشرة أيام.
  • من الضروري أن تكون الدراسة التى يقوم بها الموظف من ضمن تخصصه بالعمل بالقطاع الخاص وتعود بالنفع على العمل كما يشترط أن يقوم بالنجاح واجتياز الامتحانات.

يمكن التعرف على معلومات عن سلم رواتب بند الأجور للموظفين كيفية تحميل التطبيق؟ ووصف التطبيق أضغط هنا: سلم رواتب بند الأجور للموظفين كيفية تحميل التطبيق؟ ووصف التطبيق

بنود الإجازة السنوية للقطاع الخاص

توجد بعض البنود التي من شأنها تمنح صاحب العمل الحق في الموافقة أو الرفض على طلب الموظف في الحصول على الاجازة السنوية ومنها:

  • من حق صاحب العمل أن يرفض طلب الموظف في الحصول على الإجازة السنوية مدفوعة الأجر وأن يمنع الموظف في الحصول على الأجر أثناء الإجازة في حالة ثبوت أن الموظف يقوم بالعمل في مكان آخر في وقت الإجازة السنوية.
  • من أحد حقوق الموظف في القطاع الخاص الحصول على إجازة بدون طلب مسبق بحد أقصى يومين في المرة الواحدة على أن لا تتعدى مدة تلك الإجازة أسبوع خلال العام كله وتسمى الإجازة العارضة.
  • تعتبر الإجازة في المناسبات الخاصة والأعياد والعطلات الرسمية والراحة الأسبوعية من الإجازات مدفوعة الأجر للموظف دون أن تخصم من مدة الإجازة السنوية بجانب الإجازات الخاصة بالمناسبات الدينية والإجازات التي تقررها مجلس الوزراء.
  • في حالة أن صاحب العمل إحتاج إلى ان يقوم الموظف بالعمل في الأيام الخاصة بالأعياد أو المناسبات الرسمية أو العطلات والراحة الاسبوعية يكون له الحق في الحصول على أجر إضافي عن العمل في تلك الأيام .
  • في حالة الرغبة في أخذ الإجازة السنوية لقضاء مناسك الحج أو زيارة بيت المقدس بعد الاستمرار في العمل لمدة خمس سنوات يمكن للموظف الحصول على إجازة مدتها شهر متصلة ومدفوعة الأجر ولكنها تكون مرة واحدة فقط خلال فترة العمل بالقطاع الخاص.
  • في حالة إصابة الموظف بإصابة في العمل أو قام بإثبات مرضه الحق في الحصول على إجازة تسمي بالإجازة المرضية مدفوعة الأجر.

وفي الختام نتمنى ان نكن قد قدمنا لكم كافة المعلومات والتفاصيل حول راتب الإجازة السنوية للقطاع الخاص و القوانين والبنود التى تقنينها حتى يستثني لكلا من صاحب العمل والموظف معرفة حقوق الإجازة السنوية في القطاع الخاص.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.