مضاد حيوي شراب للاطفال وهل تؤثر المضاد الحيوي على مناعة الاطفال

مضاد حيوي شراب للأطفال من الادواية التي تستخدام لعلاج بعض الامراض عند الاطفال ، حيث أن المضادات الحيوية تستخدم للقضاء على البكتيريا ولا تستخدم للقضاء على الأمراض الفيروسية التي تصيب الأنسان ومع كثرة استخدام تلك الأدوية تؤثر بالسلب على جسم الإنسان فلابد استخدام المضادات الحيوية تحت استشارة الطبيب عندما يشعر الطفل بمرض أو حمى من الضروري الذهاب إلى الطبيب ويوجد اعتقاد بين الآباء أن المضادات الحيوية لا تؤثر على الطفل بشكل سلبي على الصحي.

المضاد الحيوي

يتم تكوين المضاد الحيوي من خلال النباتات أو يتم صناعته من مادة صناعية أو من ميكروب معين وتعمل بشكل كبير في القضاء على البكتيريا التي تصيب جسم الإنسان في أقل وقت ممكن ولكن لا تستطيع المضادات الحيوية القضاء على الفيروس مثل نزلات البرد والحمى كما يستخدم المضاد الحيوي في علاج حب الشباب التي تظهر بشكل كثير للوجه وخاصة للبشرة الدهنية ويعمل على القضاء على التهاب القصبات وبالإضافة إلى أنه يستخدم في الوقاية حيث يستخدم قبل إجراء العملية الجراحية للحماية من العدوى ويقضي على التهاب الأذن الوسطى ويعالج حالات مختلفة في الجهاز التنفسي للجسم مثل وجود التهاب في الحلق أو التهاب الرئتين وذلك قد يصيب الإنسان من خلال العدوة.

يمكن التعرف على معلومات عن افضل مضاد حيوي لعلاج صديد البول والمضادات الحيوية التي تستخدم لعلاج الحرقان أضغط هنا: افضل مضاد حيوي لعلاج صديد البول والمضادات الحيوية التي تستخدم لعلاج الحرقان

طريقة عمل المضاد الحيوي

يوجد الكثير من المضادات الحيوية المختلفة والمتنوعة للقضاء على البكتيريا ولكن يوجد طريقتان فقط لكي نستخدم المضاد بشكل صحيح وفعال وذلك من خلال

  • المضادات الحيوية التي تقضي على نشاط الجراثيم وتمنعها من العمل في الجسم وتقلل من انتشار العدوى وتقوى مناعة الجسم لكي يحصر العدوى ويقضي تماماَ عليها.
  • مضادات حيوية تعمل على قتل الجراثيم ويوجد منها الكثير على سبيل المثال مضاد حيوي البنسلين الذي يعمل على القضاء من البكتيريا الموجودة في جسم الإنسان وذلك من خلال تدمير خلاياها ومنعها من تكوين خلايا جديدة.

مفاهيم خاطئة حول استخدام المضاد الحيوي

تسهم المضادات الحيوية بشكل كبير في علاج العديد من المشكلات الصحية التي يعاني منها الإنسان ويوجد بعض الخرافات الغير صحيحة حول تناول المضاد الحيوي وتؤدي إلى استخدامه بشكل خطأ لذلك يجب أن ننتبه لذلك ومن ضمن المفاهيم الخاطئة هي:

لا توجد مخاطر من تناول المضادات الحيوية

كثرة استخدام المضادات الحيوية بشكل خطأ أو من دون استشارة الطبيب تؤدي إلى الكثير من المخاطر والمشاكل الصحية التي تصيب الطفل حيث يوجد الكثير من الأعراض الجانبية للمضادات الحيوية ومنها الغثيان والحساسية والقيء المستمر ومن الممكن حدوث إسهال شديد وأيضاَ مشاكل كثيرة في المعدة.

يمكن استخدام مضاد حيوي دون وصف الطبيب

هذا اسلوب خطأ ومنتشر بشكل كبير بين الآباء حيث أن المرض يختلف من شخص إلى آخر وأسباب المرض مختلفة أيضاَ لأن البكتيريا التي توجد في الشخص تختلف ولها أنواع متعددة وطرق علاجها مختلفة ومن الصعب على الشخص تحديد نوع المرض لديه دون الذهاب إلى الطبيب وبالتالي لا تستطيع اختيار العلاج المناسب لتلك الحالة.

التوقف عن تناول المضاد الحيوي عند الشعور بتحسن

يجب تناول المضاد الحيوي كما أمر به الطبيب وأخذ الجرعة كاملة حتى إذا شعر الطفل أن حالته قد تحسنت حيث عدم تدمير خلايا البكتيريا بالكامل من خلال أخذ جرعة المضاد الحيوي كاملة فمن الممكن أن يعود المرض مرة أخري في وقت سريع وأيضاَ البكتيريا تتطور ذاتياَ وتعمل على مقاومة  المضاد الحيوي ولا يستطيع الدواء القضاء عليها مرة أخرى.

المضادات الحيوية تعالج نزلات البرد والأنفلونزا

تعمل المضادات الحيوية في القضاء على البكتيريا التي تصيب الإنسان ولكن نزلات البرد والأنفلونزا تصيب الإنسان من خلال الفيروسات والتي لا يمكن القضاء عليها من خلال تناول المضادات الحيوية إذا أخذ الإنسان مضاد حيوي في حالة تعرضه لنزلات  برد سوف تحدث له بعض من المضاعفات الجانبية لذلك في حالة إصابتك بنزلات البرد أو الأنفلونزا يجب الذهاب للطبيب.

لا يفوتكم التعرف على معلومات عن أفضل مضاد حيوي لإلتهاب الاذن الوسطى وما هو التهاب الاذن الوسطى أضغط هنا: أفضل مضاد حيوي لإلتهاب الاذن الوسطى وما هو التهاب الاذن الوسطى

المضادات الحيوية لا تؤثر على جهاز المناعة

في حالة تناول الطفل المضادات الحيوية بشكل مستمر وخاصة الطفل الذي لم يتم عامين من الممكن أن يحدث له بعض المضاعفات في جهازه المناعي الذي لم يكتمل وذلك يجعله عرضة للإصابة بأي مرض بكل سهولة.

المضادات الحيوية هي العلاج الأنسب

يقوم بعض الأطباء إعطاء المريض المضاد الحيوي في البداية المرض لأن المضاد الحيوي له مفعول سريع في العلاج عن غيرة من الأدوية  ومن الممكن أن يكون المضاد الحيوي هو الأسرع في العلاج ولكنه ليس الأفضل فيوجد بعض الأطباء يصفو بعض الأدوية المناسبة لأعراض المرض للإنسان قبل أن يتناول مضاد حيوي حيث يجعل الطبيب المضاد الحيوي هو الاختيار الأخير في علاج الحالة.

المضادات الحيوية فعالة دائماَ

ليس بالضروري أن ينتهي المرض تماماَ بعد انتهاء جرعة المضاد الحيوي بشكل كامل من الممكن أن تستمر بعض الأعراض في جسم الإنسان وفي تلك الحالة يجب الذهاب إلى الطبيب حيث يقوم الطبيب بتبديل العلاج بعلاج فعال أكثر ولا تقوم بتكرار تناول المضاد الحيوي مرة أخرى دون استشارة الطبيب.

مضاد حيوي شراب للأطفال

سوبراكس كبسولات شراب مضاد حيوي

يستخدم في العديد من الأمراض حيث يحتوي على مادة فعالة تسمى Suprax  وهي مادة  تنضم إلى عائلة السيفالسبورينات وتعتبر من أفضل المضادات الحيوية الفعالة التي يقوم الإنسان باستخدامها للقضاء على البكتيريا المختلفة فتلك المادة تعمل على توقف نمو البكتيريا في جسم الإنسان ويعتبر أفضل شراب قاتل للبكتيريا.

دواعي استخدام دواء سوبراكس كبسولات شراب Suprex

  • نقوم باستخدام ذلك العلاج من أجل علاج التهاب الشعب الهوائية وكذلك التهاب اللثة والقضاء على الخراج ويعالج التهاب الأذن الوسطى.
  • يقوم بعلاج التهاب الجهاز التنفسي البكتيري للإنسان والقضاء على التهاب الرئوي التي يحدث نتيجة البكتيريا المختلفة التي تصيب الإنسان.
  • يساعد بشكل كبير في علاج الحمى لدى الأطفال وخاصة حمى التيفود وأيضاَ يقضي على التهاب الجيوب الأنفية بشكل نهائي.
  • يقضي دواء سوبراكس على التهاب المسالك البولية التي تصيب الطفل ويساعد بشكل كبير في القضاء على التهاب الجلد والتهاب المعدة.

طريقة استعمال دواء سوبراكس كبسولات شراب Suprex

1- الجرعة المخصصة للبالغين

شراب  400 مجم من دواء سوبراكس كل يوم مرة واحدة فقط أو شرابه تحت استشارة الطبيب.

2- الجرعة المخصصة للأطفال

شراب جرعة معينة مرة واحدة فقط في اليوم بمقدار 8 مجم وذلك تحت استشارة الطبيب المعالج.

يمكن التعرف على معلومات عن أفضل مضاد حيوي لالتهاب المسالك البولية عند الأطفال أضغط هنا: أفضل مضاد حيوي لالتهاب المسالك البولية عند الأطفال

الآثار الجانبية لدواء سوبراكس كبسولات شراب

  • من الممكن أن يحدث للطفل قرحة في الفم ويشعر بالقيء بشكل مستمر ومن الممكن حدوث بعض الآلام في البطن وأيضاَ حدوث شحوب في لون العين والجلد.
  • بعض الناس يكون لديهم حساسية تجاه المادة الفعالة في ذلك العلاج تسبب حكة وطفح جلدي وحدوث انتفاخ في الوجه والحلق وأيضاَ ألم شديد في المعدة.
  • من الممكن أن تشعر بالغثيان مع حدوث ضيق في التنفس بالإضافة إلى وجود عسر هضم.

موانع استعمال دواء سوبراكس كبسولات شراب Suprex

  • ممنوع تناول الدواء للشخص الذي يعاني من حساسية شديدة من المادة الفعالة لهذا الدواء أو مكون من مكونات ذلك الدواء.
  • من الممكن أن تستعمل الأم الحامل ذلك العلاج خلال فترة الحمل ولكن في أضيق الحدود ولابد أن يكون تحت استشارة الطبيب الذي يتابع حالة الحمل والجنين وبالإضافة إلى استخدام الدواء خلال فترة الرضاعة الطبيعية ولكن تحت استشارة الطبيب لأن هذا العلاج يدخل في حليب الأم وبالتالي يكون له خطورة على الجنين في تلك المرحلة من عمره.

وفي النهاية يجب عدم تناول اي نوع من المضادات الحيوية للاطفال بعد استشارة الطبيب وفي هذا المقال قدمنا لكم كل ما يخص موضوع مضاد حيوي شراب للاطفال.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.