اي كوكب أقرب إلى الأرض

اي كوكب أقرب إلى الأرض يعيش الإنسان على كوكب الأرض وهو يعتبر جزء منه لا يتجزأ أبدا حيث أننا نلاحظ أن هناك الكثير من الكواكب الأخرى قريبة من كوكب الأرض، والتي يكون من ضمنها كوكب الشمس حيث أن الشمس تحيط بنا وتدور حول الكوكب وحول الكثير من الكواكب الأخرى، كما أن هناك الكثير منا نيازك والكواكب القزمة والكويكبات والأقمار والمذنبات الصغيرة.

اي كوكب أقرب إلى الأرض

  • إن هذا السؤال هو الذي يقوم بطرحه الكثير من الأشخاص ونحن سوف نستطيع أن نقوم بتقديم لكم الإجابة على هذا بشكل مبسط  حيث أن الأقمار و عدد الكواكب التي تتواجد بالقرب من الشمس هما يكون عددهم ثمانية كواكب.
  • كما أنهم يكونون مرتبين على حسب مدى قربهم من الشمس وليس من الأرض لأن الشمس هي التي تدور حول الكواكب ولذلك فنحن سوف نلاحظ  أن تلك الكواكب هي كل من عطارد والزهرة والأرض والمريخ والمشتري وزحل وأورانوس ونبتون.
  • لذلك سوف نتعرف من خلال مقالنا هذا على أقرب كوكب يتواجد بشكل قريب من سطح الأرض والتي تكون بجانبنا دائما.

ومن هنا سنتعرف على كم يبعد المريخ عن الأرض وما هي اسماء أقمار كوكب المريخ ؟ كم يبعد المريخ عن الأرض وما هي اسماء أقمار كوكب المريخ ؟

كيف نتعرف على أقرب كوكب للأرض

  • إن كوكب الزهرة هو ثاني كوكب قريب من الشمس وأنه هو الكوكب الأقرب إلى الأرض من حيث المسافة التي تتواجد بيننا وبينه وهو ايضا من أقرب الكواكب التي تكون ذات جسم كبير وتتواجد في الفضاء إذا قمنا بالتمكن من عملية حساب القمر .
  • لأنه يعد هو الكوكب الثاني بعد ترتيب الشمس من ناحية البعد.
  •  كما تعتبر الأرض هي الكوكب الثالث وأن الكوكب الرابع هو المريخ ولكنه إذا قمنا بحساب المريخ وحساب الزهرة بالنسبة للأرض فسوف نجد أن كوكب الزهرة هو الأقرب وإن المريخ ابعد من حيث المسافة. 
  • بينما إذا تمكنا من القيام بقياس المسافة التي تتواجد ما بين كوكب الزهرة بين الأرض من حيث دوران الشمس في أقصى مسافة لها فهي سوف تصل إلى 200 57 مليون كيلو متر. 
  • بينما أقرب مسافة تتواجد بيننا وبينها هي التي تصل إلى 42 مليون كيلومتر أي أنها تعادل نصف المسافة التي تتكون ما بين المريخ والأرض في أقل حالة من الحالات الخاصة بها وهذا يثبت لنا أن كوكب الزهرة هو أقرب الكواكب.

تسمية كوكب الزهراء 

  • يعود تسمية هذا الكوكب بأنه يسمى الزهرة وذلك من خلال العرب الذين استطاعوا أن يقومون بالتعرف عليه وأن يقومون بإطلاق عليه لقب كوكب من الكواكب الحسنة و شديدة البياض.
  • ولذلك فهم قاموا بتسميته الزهرة وهي التي تعني البياض النير ولذلك فهم يلقبون على الزهرة الكوكب الأبيض.
  •  كما أن هذا الضوء هو الذي لا يأتي عن فراغ ولكنه دليل على انعكاس كمية كبيرة جدا من أشعة الشمس والتي تدل على كثافة الغلاف الجوي.
  •  كما ترمز الزهرة في اللغة إلى أنها اله الحب والجمال وقد استطاعوا الإغريق القدماء أن يقوموا بعبادتها وإطلاق عليها اسم نجمة المساء أو نجمة الصباح وذلك لانهم كانوا يستطيعون أن يقوم برؤيتها قبل الشروق أو بعد الغروب باستخدام العين المجردة من على سطح الأرض.
  •  وذلك بشكل واضح ومباشر ولم تكن تظهر في أي من الأوقات الأخرى من اليوم.

ومن هنا يمكنكم الإطلاع على أعلى درجة حرارة في العالم وتأثير ظاهرة الاحتباس الحراري على كوكب الأرض : أعلى درجة حرارة في العالم وتأثير ظاهرة الاحتباس الحراري على كوكب الأرض

سبب ظهور كوكب الزهرة قبل الشروق وبعد المغيب 

إن كوكب الزهرة هو من الكواكب التي نستطيع أن نقوم بالتعرف عليه ورؤيته في هذا الموعد وهو بعد الغروب وقبل مشرق الشمس مباشرة وتتم رؤيتها عن طريق استخدام العين المجردة وهذا هو الذي استطعنا أن نفسره عن طريق ظاهرة عبوره أمام قرص الشمس وهو الحدث الذي يكون شبيه تماما لحدث الكسوف المصغر وهو الذي لا نستطيع أن نقوم برؤيته بشكل ملحوظ إلا من خلال كوكب عطارد كوكب الزهرة لأنهما هما الكوكبان الوحيدان القريبين من الشمس عن الأرض.

الخصائص الفيزيائية لكوكب الزهرة

  • دائما ما نلاحظ أن كوكب الزهرة هو من الكواكب التي تسمى بتوأم الأرض لأنه من أكثر الكواكب المتشابهة مع بعضهما البعض بشكل كبير وأن بهما الكثير من الخصائص الفيزيائية فعلى سبيل المثال يمكنك معرفة أن كوكب الزهرة وكوكب الأرض هما متساويان من حيث الحجم و من حيث الكثافة وأيضا من ناحية الكتلة.
  • كما أنهما قد تم تكوينهم في خلال نفس الوقت ومن نفس المكون الغازي الذي قد تكونت منه باقي الكواكب وأن كل من كوكب الزهرة وكوكب الأرض يعدان كوكبان صخريان وأن هناك جزء كبير منهم يكون صخري صلب.

وندعوكم أيضا من هنا لقراءة موضوع معلومات عن كوكب عطارد والغلاف الجوي له وسطحه وأسرار هذا الكوكب : معلومات عن كوكب عطارد والغلاف الجوي له وسطحه وأسرار هذا الكوكب

الاختلاف ما بين كوكب الأرض وكوكب الزهرة

هناك اختلاف بسيط ما بين كوكب الأرض وكوكب الزهرة وهو الذي نستطيع أن نقوم بالتعرف عليه من خلال الغلاف الجوي حيث أن الغلاف الجوي في كوكب الزهرة يكون مغطى بالعديد من السحب الشديدة من حيث الكثافة، والتي يقوم بها عدد كبير من الغازات الدفيئة التي تجعله معرض إلى ظاهرة الحرارة العالمية ذات الشدة الكبيرة وهو من أكثر الكواكب الساخنة حيث يعتبر أسخن كواكب المجموعة الشمسية، وأن السخونة الخاصة به هي التي تكون كافية لإذابة معدن الرصاص الخام وأن درجة حرارة الكوكب هي التي تصل إلى نسبة 482 درجة مئوية  التي تتواجد في كثافة الغلاف.

أثر الماء على كوكب الزهرة 

  • لا يوجد أي من الآثار التي تدل على وجود ماء في كوكب الزهرة.
  • كما أن الضغط الجوي الخاص بهذا الكوكب يكون عالي جدا من ناحية السطح وأنه إذا قمنا بعملية  قياس الضغط الخاص به فهو يصل إلى 92 مرة الضغط الجوي الخاص بكوكب الأرض
  • وأن جميع الأمطار والسحب التي تتكون في هي التي تكون عبارة عن حمض الكبريتيك ولا يوجد اي من الأقمار التابعة لكوكب الزهرة مثل كوكب الأرض على الرغم من أن كوكب الزهرة يشبه الأرض كثيرا
  • إلا أننا قد لاحظنا أن به بعض من الاختلافات وأنه يشبه الأرض من ناحية النشاط الخاص بالبراكين الذي يؤدي إلى تكوين عدد من التضاريس المعروفة بالنسبة لنا مثل وجود كل من الوديان والجبال وعلى الرغم من أنه لا يمتلك عدد من الصفائح التكتونية الظاهرة.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل عن أكبر كوكب في المجموعة الشمسية تعرف على كيفية اكتشافه من خلال الضغط على هذا الرابط : أكبر كوكب في المجموعة الشمسية تعرف على كيفية اكتشافه

مدار كوكب الزهرة

  • يدور كوكب الزهرة حول المحور الخاص به ببطء شديد جدا وأنه يساوي اليوم الواحد في كوكب الزهرة حوالي 243 يوم على كوكب الأرض، ولذلك فنحن نلاحظ أن مدة اليوم على سطح كوكب الزهرة هي من أطول الأيام التي تتواجد على كافة كواكب المجموعة الشمسية، كما نلاحظ أيضا أنه يدور في الاتجاه المعاكس لجميع الكواكب الأخرى وأنه يوجد هكذا بسبب مدى الاصطدام الذي قد حدث به منذ فترة طويلة جدا من إحدى الكواكب الكبيرة
  •  حيث يؤدي ذلك إلى عكس المحور الخاص بدوان أدى إلى بطء حركته لأنه عندما يدور حول نفسه يأخذ مدة أطول من التي يحتاجها عندما يقوم بالدوران حول الشمس حيث أن هذه الدورة هي التي تبلغ 224 يوم أرضي لذلك يمكن القول أن اليوم على كوكب الزهرة هو الذي يكون أطول من سنة كاملة على كوكب الأرض.

استكشاف كوكب الزهرة

 لقد تم اكتشاف كوكب الزهرة من خلال الرحلات الكثيرة جدا التي تم وصولها إليه والتي قد نجح منها القليل فقط كما أنه قد تم اكتشاف بعض من المعالم الخاصة بهذا الكوكب وهي معالم قليلة بسبب الظروف الصعبة التي تتواجد في الكوكب وأن معظم المراكب الفضائية التي تم إرسالها إلى الكوكب قد حدث بها فشل أو دمار والتي يكون من بينها رحلة سبوتنيك 7 الروسية التي تم إرسالها عام 1961 و رحلة ماجلان التي تم إرسالها في عام 1989 ورحلة بايونير الأمريكية في عام 1978 ورحلة كاسيني الأمريكية عام 1997 و عدد من الرحلات الروسية أيضا وآخر رحلة تم إرسالها إلى كوكب الزهرة هي رحلة ماسنجر الأمريكية في خلال عام 2004 .

خصائص الكوكب

  1. تختلف الكواكب من حيث الخصائص الخاصة بها فنلاحظ أن الكواكب تختلف تماما عن النجوم من حيث القدرة الخاصة بها على القيام بإنتاج التفاعلات الخاصة بالاندماج النووي لأن النجوم لديها القدرة على عملية الإنتاج وذلك عكس الكواكب.
  2.  فنلاحظ أن النجوم تقوم بإطلاق طاقة وحرارة تنبعث من الشمس وقد تم ذكرها لنا من خلال الاتحاد الفلكي الدولي في خلال عام 2006 بأنهم قد قاموا بتوفير لنا تعريف ثابت عن الكواكب.
  3.  و أنها تتميز عن غيرها من الأجرام السماوية الأخرى التي تتواجد في النظام الشمسي وأنه لابد من ثلاث شروط أساسية حتى نتعرف عليها وتكون هذه الشروط كتالي :-
  • أولا لابد أن يكون هذا الجرم يدور حول الشمس في عدد من المطارات الثابتة .
  • ثانيا لابد أن تكون الكتلة الخاصة به مرتفعة بشكل يكفي حتى تستطيع أن تقوم بالعمل على  جاذبيته وأن تجعل الشكل الخاص به شبه كروي أو كروي.
  •  ثالثا كما يجب أن تكون جاذبيته قادرة على القيام بتنظيف المحيط من كافة الجرم الصغيرة والصخور التي يقوم بسحبها إليه. 
  • رابعا حيث أن هذا التعريف هو الذي قد أدى إلى استبعاد عدد من الأجرام السماوية التي تم ظهورها من ضمن القائمة الخاصة بالكواكب والتي من أهمها بلوتو الذي قد أصبح الآن نعتبره من الكواكب القزمة وأيضا كل من ايريس وسيريس وبعضهم من الإجرام الأخرى الموجودة في المجموعة الشمسية والتي لها خصائص وأحجام تقترب من أحجام الكواكب بخلاف الكتلة.

ولمعرفة المزيد من المعلومات حول الكوكب الرابع بعدا عن الشمس.. خصائصه وتضاريسه وفرضية وجود الماء على سطحه نوصي بالاطلاع على هذا المقال: الكوكب الرابع بعدا عن الشمس.. خصائصه وتضاريسه وفرضية وجود الماء على سطحه

دوران الأرض حول محورها

 تستطيع أن تدور الأرض حول محورها من جهة الغرب إلى جهة الشرق كما أن المحور الخاص بها هو من المحاور الرئيسية التي تعبر عن خط وهمي يستطيع أن يصل ما بين القطب الشمالي والقطب الجنوبي، وأنه يطلق على الدورة الواحدة الكاملة لكوكب الأرض حول المحور الخاص بها أنه إليوم الشمسي، كما أن مدة هذا اليوم الشمسي هي التي تصل إلى 24 ساعة وأن هذا الدوران الخاص بالأرض هو الذي يؤدي إلى حدوث تعاقب الليل والنهار، كما تبلغ السرعة الخاصة دوران كوكب الأرض عند منطقة خط الاستواء إلى حوالي 1,670 كيلو متر في الساعة الواحدة.

دوران الأرض عبر مجرة درب التبانة

إن كوكب الأرض يدور عبر المجرة درب التبانة مع باقي الأنظمة الشمسية حول المركز الخاص بهذه المجرة، كما تستطيع الشمس أيضا أن تقوم بدوران في جانب النجوم الأخرى وهي الخاصة بمجرد درب التبانة في منطقة المركز، وأنه يستغرق هذا النظام الشمسي لعملية الدوران دورة واحدة فقط حول المركز حوالي 220 مليون سنة كما أن السرعة الخاصة بدورانها هي التي تصل إلى حوالي 250 كيلومتر في خلال الثانية الواحدة.

للمزيد من الإفادة قم بالإطلاع على الكوكب الرابع بعدا عن الشمس.. خصائصه وتضاريسه وفرضية وجود الماء على سطحه : الكوكب الرابع بعدا عن الشمس.. خصائصه وتضاريسه وفرضية وجود الماء على سطحه

سبب دوران الأرض

إن الأرض تدور بسبب التكوين الخاص بها و أنها تستطيع أن تشكل النظام الشمسي الخاص بها في حوالي 4.6 مليار نسمة وذلك بعد حدوث عملية انهيار في السحابة الضخمة المكونة من الغبار والغاز بسبب مدى قوة جاذبيتها وبدأت هذه السحابة في عملية الدوران وبدأت تتجمع المواد في داخلها على شكل دوامات وانتهت في النهاية إلى تشكيل جميع الكواكب، وبقي هذا الكوكب  يقوم بالتحريك بشكل دائري حتى بعد الانتهاء من تشكيلها، وأنه بعد تجميع عدد من المواد مع بعضها البعض لكي تقوم بتشكيل الكوكب فإنها أدت إلى دوران الكواكب بشكل أسرع وبسبب عدم وجود أي من القوى التي تستطيع أن توقف هذا الدوران.

ولقد تناولنا في مقالنا هذا أي كوكب أقرب إلى الأرض وقد تعرفنا على أن كوكب الزهرة هو من أقرب الكواكب إلى الأرض وأنه من أكثر الكواكب التي لها خصائص مختلفة تماما عن كوكب الأرض على الرغم من أن هناك بعض من الخصائص المتشابهة بينهما.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.