في أي أسبوع يظهر نبض الجنين في السونار؟

في أي أسبوع يظهر نبض الجنين في السونار؟ يمكنك التعرف على ذلك اليوم عبر موقع زيادة، حيث أن مرحلة الحمل من المراحل المهمة والضرورية في حياة أي امرأة والتي تغمرها بالسعادة خاصة مع القدرة على سماع نبض الجنين، والجدير بالذكر أن في بعض الأحيان ما يتأخر سماع النبض وهذا ما يزيد التساؤل لدى كثير من الأمهات عن وقت المحدد له وفي أي أسبوع يظهر نبض الجنين في السونار.

واقرأ أيضا من هنا للاطلاع على: أقصى حد لظهور نبض الجنين

في أي أسبوع يظهر نبض الجنين في السونار؟

في أي أسبوع يظهر نبض الجنين في السونار؟

  • مرحلة الحمل من المراحل المهمة في حياة أي امرأة وهذا ما يجعلها تهتم بكافة التفاصيل التي تحدث بها وترتب لها جيدا، ومن ضمنها الوقت الذي سوف يدخل فيه النبض إلى الجنين والتمكن من سماعه بواسطة السونار.
  • وجاء في الإجابة عن سؤال في أي أسبوع يظهر نبض الجنين في السونار أنه وفقا لما جاء عن الأطباء أن نبض الجنين من الممكن سماعه في الأسبوع الخامس أو السادس، وذلك إذا كانت حسابات الحمل مضبوطة.
  • الجدير بالذكر أنه في بعض الأحيان تخطئ الكثير من النساء في حسابات الحمل، وهذا ما يؤدي إلى سماع نبض الجنين في الأسبوع التاسع أو العاشر للحمل.
  • لذا فإن سماع صوت نبضات قلب الجنين يكون ما بين نهاية الأسبوع الخامس والأسبوع العاشر، وذلك تحسباً لوجود أي أخطاء في حساب وقت الحمل الصحيح.
  • ويتم سماع نبض قلب الجنين بالاعتماد على السونار وفي بعض الأوقات يمكن سماعه بواسطة سماعة الطبيب، وذلك في الأسابيع المتقدمة للحمل.
  • وقد أشار الأطباء إلى أن نبض الجنين بعد الأسبوع السادس للحمل في حالة الحسابات الدقيقة يكون حوالي 110 نبضة في الدقيقة الواحدة.

ولمزيد من المعلومات اقرأ من هنا: متى يمكن سماع نبض الجنين

ما هو معدل نبضات قلب الجنين الطبيعي؟

معدل نبضات قلب الجنين

يظهر نبض الجنين في بداية الأسبوع السادس من الحمل بشكل واضح، وذلك في حالة كانت حسابات الحمل سليمة، ويكون معدل النبضات ما بين 90: 110 نبضة في الدقيقة.

الجدير بالذكر أن الأطباء أشاروا إلى أن هذا المعدل يتغير مع زيادة عمر الجنين ليصل إلى 120: 160 نبضة في الدقيقة، حيث يتغير معدل النبضات مع تغير حركة الجنين.

ما هو سبب عدم انتظام نبضات قلب الجنين؟

  • يعتبر سماع نبض الجنين لأول مرة مناسبة سعيدة جدا لكلا الوالدين خاصة الأم، وهذا ما يزيد لديها الشعور بالمسؤولية أتجاه جنينها و يزيد تركيزها في كافة التفاصيل الخاصة به.
  • الجدير بالذكر أنه ضمن الأمور التي تحدث خلال مراحل الحمل المختلفة وخاصة المراحل الأولى هو تغير معدل نبضات قلب الجنين وهو ما يزرع القلق في نفوس الأمهات.
  • لكن أكد كافة الأطباء أن تغير معدل ضربات قلب الجنين من الأمور الطبيعية للغاية والتي لا تستدعي القلق أو الخوف.
  • حيث أن معدل نبضات قلب الجنين تختلف مع اختلاف حركة الجنين، وهذا ما يشبه الأفراد حيث يزداد معدل النبضات عند الحركة أو الركض وتقل عند الراحة أو النوم.
  • لذا فإن معدل النبضات يكون طبيعي ما بين 120: 160 نبضة في الدقيقة، كما أنه في بعض الحالات يقوم الطبيب بإجراء بعض الفحوصات للتأكد من عدم وجود أي مشكلة.

وللمزيد من الإفادة نقدم لكم من هنا: متى يظهر نبض الجنين في السونار

لماذا يتأخر نبض الجنين؟

لماذا يتأخر نبض الجنين؟

بعد التعرف على إجابة سؤال في أي أسبوع يظهر نبض الجنين في السونار من الضروري الإشارة إلى أنه في بعض الحالات يتأخر نبض الجنين عن المعدل الطبيعي التي تحسبه المرأة للحمل.

الجدير بالذكر أن هذه الحالات تكون طبيعية في الغالب نتيجة بعض الأسباب التي يمكن التعرف عليها عند الذهاب إلى الطبيب، ومن ضمن أسباب تأخر سماع نبض الجنين الآتي:

1_ نمو المشيمة من الأمام

في الكثير من الأحيان لا يتمكن الطبيب من سماع نبض الجنين خاصة فور دخول النبض، وذلك لأنه يكون ضعيف إلى جانب نمو المشيمة من الناحية الأمامية في بعض الحالات.

وهذا قد يزرع القلق والخوف من خسارة الجنين لدى الأم، لكن في هذه الحالة يتمكن الطبيب من التعرف على وجود النبض من عدمه في حالة وجود تدفق في الدورة الدموية وهو ما يشير عن تواجد النبض.

2_ أن تكون الأم تتمتع بوزن زائد عن الطبيعي

في بعض الحالات التي تكون فيها المرأة الحامل تتمتع بوزن زائد وتراكم الدهون في منطقة البطن قد لا يتمكن الطبيب من سماع نبض الجنين بالطريقة الطبيعية.

لذا فإنه في هذه الحالة يتجه إلى الاعتماد على الموجات فوق الصوتية المهبلية والتي تكون دقيقة جدا في هذه الحالة للتعرف على دخول النبض إلى الجنين.

3_ اختباء الطفل

تأخر سماع نبض الجنين قد يكون بسبب صغر حجم الجنين واختباءه فلا يتمكن الطبيب من الحصول عليه وسماع صوت النبض الخاص به، خاصة إذا كان الحمل مبكرا.

لذا فإنه في هذه الحالة يطلب الطبيب من المرأة الحامل الانتظار لأسبوع آخر لتكرار القيام بسماع النبض، والذي يظهر في الغالب بعد مرور فترة وزيادة نمو الجنين.

4_ الرحم المقلوب    

الرحم المقلوب من الحالات الشائعة التي يكون فيها جدار الرحم في الحالة الطبيعية بعيد عن جدار البطن، وهذا ما يؤدي إلى عدم القدرة على سماع نبض الجنين في الوقت المناسب له أي فور ظهوره.

ففي هذه الحالة لا داعي أبدا إلى القلق حيث يمكن سماع نبض الجنين في شهور الحمل المتقدمة عند زيادة قوة النبضات القلبية، وقرب جدار الرحم من جدار البطن.

5_ الحمل المبكر

يشير مصطلح الحمل المبكر إلى قيام المرأة بحساب توقيت الحمل بشكل خاطئ، حيث يوجد العديد من الطرق التي يتم بها حساب بداية الحمل.

وفي حالة عدم القدرة على سماع صوت نبض الجنين يقوم الطبيب بتحديد موعد آخر، وذلك وضعاً في الحسبان الحمل المبكر والحسابات الخاطئة.

ويتم التعرف على نبض الجنين وسماعه بالموجات الفوق صوتية والتي تعد من أكثر الطرق شهرة بسبب قدرتها على إظهار النبض بشكل واضح.

ننصحكم بزيارة مقال: أسباب توقف نبض الجنين

ختاماً نكون قد تعرفنا خلال هذا الموضوع على إجابة سؤال في أي أسبوع يظهر نبض الجنين في السونار؟، ومما هو معدل نبضات قلب الجنين والأسباب التي تؤدي إلى تغيره أو تأخره، ويجدر بنا الإشارة إلى ضرورة المتابعة مع الطبيب خلال فترة الحمل المهمة.  

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.