نموذج عقد بيع شقة جاهز

نموذج عقد بيع شقة كامل البنود هذا ما سنقدمه في هذا المقال والذي يمكن الاستعانة به عند الشروع في بيع شقة سكنية، حتى يكون البيع بشكل قانوني بين الطرفين، فهو أحد الوثائق الهامة التي تضمن الحقوق بين كلاً بين البائع والمشتري، لذلك فقد قمنا بإعداد هذا المقال لاستعراض هذا النموذج للاستعانة به وقت الحاجة عبر موقع زيادة

نموذج عقد بيع شقة

أنه في يوم ……. الموافق …/…./…….. تم بحمد الله تعالى وتوفيقه الاتفاق بين كلاً من:

  • ……………. “طرف أول مالك بائع”
  • ……………”طرف ثاني مشتري”

وبعد أن أقر الطرفان بأهليتهما للتعاقد والتصرف، واتفقا على ما يلي:-

أولاً:

باع وأسقط وتنازل بكافة الضمانات الفعلية والقانونية والمثبتة للملكية السيد /……… الطرف الأول البائع إلى السيد / ……… الطرف الثاني المشتري الشقة رقم ……… بالدور ……. من العقار رقم ……. بشارع …….. قسم …….. محافظة …….. وتتكون من ……. غرفة وصالة ودورة مياه، وتبلغ مساحة الشقة موضوع البيع كاملة …….. متر وهى تمثل …….. من كامل أرض وبناء العقار، وحدود الشقة المباعة أربعة وبيانها كالآتي:-

  • الحد البحري ………..
  • الحد الشرقي ……….
  • الحد القبلي ………….
  • الحد الغربي …………

وتبلغ مساحة العقار كله ……. متراً ومحدود بحدود أربعة بيانها كالتالي:-

  • الحد الشرقي ……….
  • الحد البحري ……….
  • الحد القبلي …………
  • الحد الغربي ………..

ثانياً:

تم هذا البيع بإيجاب وقبول بين الطرفين المتعاقدين نظير مبلغ إجمالي قدره …….. جنيه، دفع جميعه على يد مال الطرف الثاني المشتري عداً ونقداً بمجلس العقد، ويعتبر التوقيع على هذا العقد مخالصة نهائية بكامل الثمن.

ثالثاً:

يقر الطرف الأول البائع بأن أرض العقار الأصلي موضوع الشقة المباعة آلت إليه بموجب العقد المسجل والمشهر رقم …… لسنة …….. محافظة …… كما يقر البائع بأن ملكية الشقة المباعة آلت إليه بالبناء والتشييد من ماله الخاص.

رابعاً:

يقر الطرف الثاني المشتري بأنه وضع يده على الشقة المباعة له بموجب هذا العقد، بحسب الحدود والمعالم المبينة بهذا العقد، وأصبح له حق التصرف فيها كيفما يشاء بسائر أوجه التصرفات الشرعية بصفته مالكها، وعليه دفع الضرائب المفروضة عليها اعتباراً من تاريخه، كما يقر المشتري أنه عاين العقار موضوع البيع معاينة تامة نافية للجهالة.

خامساً:

يلتزم الطرف الأول البائع بتقديم مستندات الملكية والرسومات الهندسية للتسجيل، ويحق للطرف الثاني المشتري فسخ هذا العقد في حالة مخالفة أي بند من بنوده مع استرداد كامل الثمن المدفوع للتعويض.

سادساً:

يقر البائع بأن العقار والشقة المباعة خالية من جميع الرهون والديون والاختصاصات، وكافة الحقوق العينية بسائر أنواعها.

سابعاً:

يتعهد الطرف الثاني باحترام كافة المستويات المتعلقة بملكية الطبقات، فلا يجوز له إحداث أي تعديلات في الأجزاء المشتركة بغير موافقة باقي ملاك العقار، وبموجب رسم هندسي من مهندس نقابي، ويلتزم المشتري أيضاً بعدم تغيير لون طلاء الواجهات الخارجية أو المدخل والسلالم حرصاً على المظهر العام للعقار، كما يحظر على المشتري إقامة عشش دواجن أو خلافه حفاظاً على الصحة العامة.

ثامناً:

تختص محكمة ….. الابتدائية بالفصل في أية نزاع يتعلق بموضوع التعاقد.

تاسعاً:

حرر هذا العقد من نسختين أصليتين على صفحتين بيد كل طرف نسخة منها للعمل بموجبها.

الطرف الأول                                                الطرف الثاني

الاسم                                                          الاسم

التوقيع                                                       التوقيع

ولتحميل نموذج عقد بيع شقة سكنية pdf جاهز للطباعة اضغط على الرابط الآتي: عقد بيع شقة سكنية

ولمشاهدة نموذج عقد ايجار شقة نوصي بالاطلاع على هذا المقال: نموذج عقد ايجار شقة وهل يُسمح للمالك بدخول العقار بغياب المستأجر؟

نموذج آخر لعقد بيع شقة

محرر بتاريخ ….. / …… / ……

بين كلاً من:-
1-السيد ……. المقيم …….. الديانة ……. الجنسية …….. بطاقة رقم ……. مكتب سجل مدني …….. صادرة في ….. / ……/ ……. (طرف أول بائع).

2- السيد/ ……….. الجنسية ……… الديانة…….. المقيم ……. مكتب سجل مدني ……. صادرة في …/ …../ …….. (طرف ثاني مشتري).

يمتلك الطرف الأول الوحدة السكنية رقم …….. بالطابق ……. واجهة سكن ببرج …… بشارع ……. قسم ……. ولرغبة الطرف الثاني في تمليك هذه الوحدة فلقد تلاقت إرادة الطرفين على ذلك بالشروط الآتية:-

أولاً:

يعتبر هذا التمهيد جزء لا يتجزأ من هذا العقد.

ثانياً:

باع وأسقط وتنازل الطرف الأول بكافة الضمانات القانونية والفعلية الي الطرف الثاني لتلك الوحدة السكنية رقم ….. بالطابق …… واجهة سكن بمشروع ….. بشارع …… قسم …… والتي تتكون من ……. غرف، والخدمات والتي تتكون من مطبخ ودورة مياه وتبلغ مساحتها ….. متر تحت العجز والزيادة.

والبيع يشمل كامل مباني الشقة وحصتها في مساحة الأرض الكلية …… كما يشتمل قيمة نصيب الوحدة موضوع البيع في الجراج المشترك، كما يشمل الأساسات المشتركة والسلم والمصاعد والمولدات الكهربية وخزانات وطلمبات رفع المياه، وكذلك الحوائط والجدران المشتركة الرئيسية والأنابيب المشتركة، والأفنية والممرات والمطلات على الشارع والجار، وبجملة كل ما كان معداً للاستعمال المشترك من جميع الوحدات بالعقار.

ثالثاً:

تم هذا البيع بين الطرفين نظير مبلغ إجمالي قدره …… من الجنيهات المصرية ودفعت جميعها من يد ومال الطرف الثاني إلى الطرف الأول عند تحرير هذا العقد، ويعتبر توقيع الطرف الأول على هذا العقد بمثابة مخالصة تامة باستلامه كامل الثمن.

رابعاً:

آلت الملكية إلى الطرف الأول بالشراء من شركة …… للتجارة والمقاولات بموجب عقد البيع المؤرخ …. / ….. / …… ويقر الطرف الأول بسداده لكامل الثمن عن هذه الوحدة إلى الشركة البائعة لها.

خامساً:

يقر الطرف الثاني بأنه عاين الشقة محل هذا التعاقد المعاينة التامة للجهالة شرعاً وقانوناً، وقبلها بالحالة التي هي عليها عند التعاقد.

سادساً:

يتعهد الطرف الأول بتقديم كافة المستندات المطلوبة قانونياً منه، ويتعهد بالحضور لإتمام إجراءات الحكم بصحة ونفاذ هذا العقد عند اخطاره بذلك، كما يقر بسداده لكافة المصاريف الخاصة بصيانة واستخدام الأجزاء المشتركة والعوايد واتحاد الملاك وخلافه والخاصة بالشقة موضوع العقد.

سابعاً:

يقر الطرف الأول بخلو الشقة المباعة من أي حقوق عينية، أو رهون سوى حقوق استعمال الأجزاء المشتركة المذكورة بالبند ثانياً.

ثامناً:

يتعهد الطرف الثاني المشتري باحترام كافة القواعد التي حددها القانون والخاصة بملكية الشقق، وعلى الأخص ما يلي:-

  • عدم إحداث أي تعديل في الأجزاء المشتركة بغير موافقة بقية الملاك، إلا إذا كان هذا التعديل لا يلحق أي ضرر بالملاك الآخرين.
  • تحملة لنصيبه في تكلفة حفظ الأجزاء المشتركة وصيانتها وإدارتها وتجديدها، ويكون نصيبه في هذه التكاليف بنسبة قيمة حصة الوحدة موضوع التعامل في كامل الأجزاء المشتركة.
  • لا يحق للطرف الثاني المشتري أن يتخلى عن نصيبه في الأجزاء المشتركة لأي سبب.
  • يقر الطرف الثاني المشتري بتنازله عن حقه في الشقة في حالة بيع أي شقة من شقق العمارة.

تاسعاً:

تقع مصروفات العقد على عاتق الطرف الثاني المشتري وحده.

عاشراً:

اتفق الطرفان على أن أي نزاع ينشأ حول تفسير، أو تنفيذ هذا العقد تختص به محاكم …… على اختلاف درجاتها.

الحادي عشر:

حرر هذا العقد من نسختين بيد كل طرف نسخة للعمل بموجبها عند الاقتضاء.

طرف أول                                                   طرف ثاني

بائع                                                           مشتري

ولتحميل نموذج عقد بيع شقة pdf جاهز للطباعة اضغط على الرابط الآتي: عقد بيع شقة

ولمشاهدة صيغة فسخ عقد الإيجار وصيغة إنذار بفسخ عقد ايجار نوصي بالاطلاع على هذا المقال: صيغة فسخ عقد الإيجار وصيغة إنذار بفسخ عقد ايجار وتنازل عنه

من هنا نكون قد توصلنا إلى نهاية المقال بعد أن استعرضنا نموذج عقد بيع شقة سكنية يمكن الاستعانة به عند بيع ملكية شقة لطرف آخر، ونتمنى أن يكون المقال نال رضاكم وحاز على إعجابكم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.