نموذج طلب تأسيس جمعية والهدف من تأسيس الجمعية والإجراءات القانونية

نموذج طلب تأسيس جمعية من المعروف أن قبل البدء في القيام بتأسيس أي جمعية لابد من القيام بعدة إجراءات تحضيرية، مثل تقديم طلب تأسيس جمعية، ومن خلال مقالنا هذا سوف نتعرف سوياً على نموذج طلب تأسيس جمعية، لذا أدعوك للتعرف على المزيد عبر موقع زيادة .

كما يمكنك التعرف على جمعية انسان لرعاية الايتام وموارد الجمعية المالية وإيجابياتها وسلبياتها عبر مقال: جمعية انسان لرعاية الايتام وموارد الجمعية المالية وإيجابياتها وسلبياتها

مفهوم الجمعية

الجمعية هي عبارة عن تجمع من الأشخاص الطبيعيين أو الأشخاص المعنويين، ويتم تأسيس هذا التجمع على قاعدة تعاقدية لمدة قد تكون محدودة أو غير محدودة.

ويتم تجمع هؤلاء الأشخاص بصفة تطوعية ومن أجل هدف غير ربحي، ويضع هؤلاء الأشخاص معارفهم ومواردهم من أجل غرض ترقية وتشجيع النشاطات في مختلف الميادين خاصة المهنية منها والإجتماعية والعلمية والدينية والتربوية والثقافية والبيئية والخيرية والإنسانية.

الهدف من تأسيس الجمعية

يتمثل الهدف من تأسيس الجمعية في تحقيق الصالح العام، كما يجب أن لا تكون أهداف الجمعية متعارضة مع القيم والمبادئ الوطنية والنظام العام والأعراف وأحكام التشريع.

نموذج طلب تأسيس جمعية

سوف نوضح لك عزيزي القارئ فيما يلي كيفية كتابة طلب تأسيس جمعية من خلال استعراض نموذج طلب تأسيس جمعية على النحو التالي:

نموذج طلب تأسيس جمعية (طلب التصريح بعقد جمع عام تأسيسي من طرف أعضاء اللجنة التحضيرية لجمعية

بسم الله الرحمن الرحيم

التاريخ …..

من اللجنة التحضيرية لتأسيس جمعية

إلى السيد المحترم قائد قيادة

الموضوع: التصريح بعقد جمع عام تأسيسي لجمعية

سلام تام بوجود مولانا الإمام المؤيد بالله

وبعد:

يشرفنا نحن أعضاء اللجنة التحضيرية لتأسيس الجمعية أن نتقدم إلى سيادتكم الموقرة بهذا الطلب، قصد احاطة سيادتكم علماً أنه تقرر عقد جمع عام تأسيسي للجمعية بقاعة بتاريخ على الساعة الثالثة بعد الزوال.

وعليه فإننا نصرح هذا الطلب لديكم طبقاً للقانون لكل غاية مفيدة.

والسلام عليكم ورحمة والله وبركاته

الإمضاء:

أعضاء اللجنة التحضيرية

الاسم بالكامل العنوان المهنة ب.ت.و الصفة التوقيع

 

خطوات تأسيس الجمعية

هناك عدة خطوات يجب اتباعها من أجل تأسيس الجمعية، وتتمثل تلك الخطوات فيما يلي:

  • تكوين اللجنة التحضيرية.
  • توزيع جميع المهام المختلفة على أعضاء اللجنة التحضيرية.
  • إعداد مشروع التصور العام للجمعية.
  • إعداد مشروع القانون الأساسي.
  • تحديد لائحة بالأعضاء المؤسسين للجمعية.
  • الإتصال بجميع الأعضاء المقترحين والقيام بمناقشة الفكرة ودواعى التأسيس وطلب الموافقة المبدئية.
  • تحديد موعد الجمع العام التأسيسي.
  • إعلام السلطات المحلية بموعد الجمع العام التأسيسي ومكان انعقاده وذلك في حالة إختيار مكان عمومي، مع ملاحظة أنه لا يكفي الإعلام بذلك بل يجب طلب الترخيص لذلك.
  • إرسال دعوة للأعضاء المؤسسين مرفق معها الوثائق اللازمة قبل مدة تتراوح ما بين عشرة إلى خمسة عشر يوماً وذلك بحسب حجم ومحتويات الوثائق، وتتمثل تلك الوثائق فيما يلي: مشروع القانون الأساسي، مشروع التصور العام، لائحة بأسماء الأعضاء المؤسسين.
  • إنعقاد الجمع العام التأسيسي والذي يتمثل في:
  • كلمة اللجنة التحضيرية والتي تتمثل في الترحاب، وتذكير المجتمعين بأسباب ودواعي التأسيس، وكذلك جميع الخطوات التي تم أخذها من أجل الوصول إلى تلك المرحلة.
  • تقديم الخطوط العريضة للتصور مع مراعاة أن يكون جميع الأعضاء قاموا بقرائته من قبل ثم مناقشته فيما بينهم.
  • تقديم القانون الأساسي ومناقشته والتصويت عليه.
  • تعيين أو تصعيد أو انتخاب أعضاء المكتب المسير.

الإجراءات القانونية

سوف نوضح فيما يلي الإجراءات القانونية التي يتم أخذها بعد إنعقاد الجمع العام التأسيسي وتعيين المكتب، حيث أن هناك نوعان من الجمعيات وهما:

1ـ التواجد الفعلي

حيث تعتبر الجمعية متواجدة بالفعل وذلك إبتداءاً من إنعقاد الجمع العام التأسيسي ومنذ قيامها بالأنشطة داخل إطار التدخل الذى حددته لنفسها.

2ـ التواجد القانوني

يتم التواجد القانوني عادة بعد وضع الملف القانوني لدى السلطات المحلية وذلك عند مديرية الشؤون العامة بالبلدية أو الباشوية.

وبمجرد أن تحصل الجمعية على وصل الإيداع المؤقت تصبح بذلك الجمعية موجودة بشكل قانوني، ويمكنها القيام بمزاولة بعض الأنشطة الداخلية مثل تنظيم العمل الداخلي، وتحضير الوثائق التنظيمية.

تقدم جمعية رسالة الخيرية استمارة للسادة المتبرعين والمحتاجين لتنظيم عملها الإداري وضمان الحقوق لجميع الأطراف، وللتعرف على التفاصيل دعني اقدمها لك عبر مقال: استمارة جمعية رسالة الخيرية والخدمات التي تقدمها لمساعدة المحتاجين

وبذلك نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا هذا الذي تحدثنا فيه عن مفهوم الجمعية، الهدف من تأسيس الجمعية، نموذج طلب تأسيس جمعية، خطوات تأسيس الجمعية، الإجراءات القانونية.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.