تخصصات الجامعة العربية الأمريكية 2021

تخصصات الجامعة العربية الأمريكية بفلسطين تعد واحدة من التخصصات المسيطرة على سوق العمل الفلسطيني، لذلك بالنسبة للطلاب الذين أنهوا دراستهم في المرحلة الثانوية هي الواجهة الأولى لهم في التقديم للجامعات.

لذلك في السطور القادمة عبر موقع زيادة سنعرض لكم تخصصات الجامعة العربية الأمريكية، والرسوم الخاصة بالجامعة، والكليات الموجودة في هذه الجامعة، بالإضافة إلى نبذة مختصرة عن الجامعة العربية الأمريكية.

تخصصات الجامعة العربية الأمريكية

الجامعة العربية الأمريكية “Arab American University” “AAP”، هي أول جامعة خاصة على الأراضي الفلسطينية، تأسست عام 2000 ميلاديًا في قرية تلفيت.. تحديدًا في شارع سُمي على اسمها شارع الجامعة العربية جنوب مدينة جنين الفلسطينية، برأس مالٍ عربي فلسطيني.

بعد ظهور فرع محافظة جنين بعشرة أعوام أو أقل بقليل قامت إدارة الجامعة بتأسيس فرع آخر في حي الريحان، في محافظة رام الله شمال الضفة الغربية الفلسطينية، يترأس مجلس الإدارة الأستاذ الدكتور علي زيدان أبو الزهري، الوزير الأسبق للتعليم العالي الفلسطيني في حكومة رامي الحمد الله.

هذه الجامعة متاحة بالنسبة للطلاب درجة البكالوريوس، ودرجتي الماجيستير، والدكتوراه، أما عن تخصصات الجامعة العربية الأمريكية فهي:

  • كلية العلوم الحديثة.
  • كلية الإعلام الحديث.
  • كلية الطب البشري.
  • كلية الأسنان.
  • كلية تكنولوجيا المعلومات.
  • كلية العلوم.
  • كلية الآداب.
  • كلية علوم الرياضة “تقابل التربية الرياضية في مصر”.
  • كلية الصيدلة.
  • كلية العلوم الطبية المساندة.
  • كلية التمريض.
  • كلية العلوم الإدارية والمالية.
  • كلية الحقوق.
  • دبلوم تكنولوجيا صناعة الأسنان.

في السطور القادمة من هذا الموضوع سنعرض لكم المجال المتاح لكل تخصص من هذه التخصصات، حسب سوق العمل الموجود في الأراضي الفلسطينية.

اقرأ أيضًا: تخصصات كلية العلوم التطبيقية

الأقسام الفريدة بالكليات العلمية بالجامعة العربية الأمريكية

توجد في الجامعة العربية الأمريكية كما أوضحنا العديد من التخصصات والكليات العلمية، وكل كلية من هذه الكليات يوجد بها العديد من الأقسام التي لا توجد في جامعة سواها، لذلك من باب ذكر تخصصات الجامعة العربية الأمريكية، سنذكر لكم تخصصات الكليات العلمية بالجامعة الأمريكية العربية.

أقسام كلية الهندسة (ميكاترونكس، ومعدات طبية)

توجد أقسام الهندسة الرئيسية الموجودة في باقِ الجامعات، لكن في الجامعة العربية توجد هندسة الميكاترونكس “Mechatronics”، وهي أحد فروع الهندسة التي تدمج بين هندسة الميكانيكا، وهندسة الكهرباء، البرمجيات والحواسيب، أو بمعنى أدق هو فرع الهندسة المختص بالروبوتات.

أما هندسة المعدات الطبية فهي التي تعمل على تعليم الطالب تطبيق المنهج الكمي، وبرامج الحاسب الآلي في نطاق الأدوات الطبية، كما أنها تعطي الطالب إمكانية تعلم تكوين الدوائر الكهربية البسيطة، والقدرة على استخدام وتطبيق الذكاء الصناعي.

كلية تكنولوجيا المعلومات

هي الكلية الوحيدة في جامعات الجمهورية الفلسطينية التي بها قسم تطوير المعلومات الجغرافية، وهي التي تهدف إلى تعليم الطلاب أساسيات نظم المعلومات الجغرافية، مع ربطها بشكل علمي مع الذكاء الاصطناعي، وهي تؤكد على فكرة العلوم المتداخلة.

كلية العلوم (قسم علوم الأحياء الجنائية)

أيضًا من تخصصات الجامعة العربية الأمريكية فقط في كلية العلوم التابعة لها، فهي تمكن الطلاب من تطبيق النظريات والمنهجيات المتقدمة في البحث العلمي، كما تعلم الطالب وصف وتحليل مسرح الجريمة.

ذلك بسبب أن الجامعة تقع في دولة يوجد بها العديد من جرائم الحرب، لهذا فإن القسم هو الأول من نوعه في جميع كليات العلوم في البلاد العربية، كما يهدف هذا القسم إلى ربط العلوم الحيوية بالعلوم الجنائية.

الأقسام المميزة بالكليات الأدبية بالجامعة العربية الأمريكية

الجامعة العربية الأمريكية لا تضم فقط الكليات العلمية، بل تضم عددًا من الكليات الأدبية الأفضل في الأراضي الفلسطينية كلها، لذلك في هذه الفقرة سنعرض لكم تخصصات الكليات الأدبية بالجامعة العربية الأمريكية.

كلية الآداب (قسمي اللغة العربية والإنجليزية)

كلية الآداب من الكليات الموجودة في كل الجامعات العربية الخاصة، والتابعة للتعليم العالي، لكن في دولة محتلة يسعى المحتل دائمًا لمحو الهوية العربية لها، نجد أن كلية الآداب قسم اللغة العربية موجود فقط بالجامعة العربية الأمريكية.

قسم اللغة العربية في هذه الجامعة لا يقوم على تدريس اللغة العربية، وجعل الطلاب يتحدثون بها بطلاقة وحسب، بل يقوم القسم بتعليم الطلاب مبادئ الإلقاء الإذاعي، كما يعطيهم الفرصة للعمل في الإذاعات العربية المختلفة، أو العمل في مهنة تدريس اللغة العربية.

أما قسم تعليم اللغة الإنجليزية في هذه الكلية فهو يدمج بين تعليم اللغة الإنجليزية الأكاديمية، والأدب الإنجليزي، بالإضافة إلى تعليم مبادئ تدريس اللغة الإنجليزية في المدارس الفلسطينية، كونها اللغة الأكثر تداولاً في العالم.

اقرأ أيضًا: تخصصات الجامعة الهاشمية ومعدلات القبول

كلية الحقوق (شعبة الفقه والقانون)

كلية الحقوق في كل الجامعات يتخرج منها المحامون والقضاة، أو المدعي العام وغيرهم، لكن في هذا القسم يتعلم الطالب بالإضافة إلى القانون الفلسطيني الفقه الإسلامي أيضًا.

تحديدًا الفقه الشافعي، وهو مذهب الأغلبية من سكان فلسطين، وهذا القسم يمكن الطالب من العمل في وزارة الأوقاف، أو العمل كإمام أو خطيب في إحدى المساجد الموجودة في الأراضي المحتلة، أو من العمل كقاضٍ شرعي.

كلية علوم الرياضة (التربية الرياضية)

تجعل الطالب ينشأ في مناخ شبه عسكري، كما تمكن الطالب من تعلم الإسعافات الأولية، في حالة حدوث أي إصابة في الملعب، أو إن رأى إصابة خطيرة في الشوارع.. فيستطيع إسعاف الشخص حتى وصوله المستشفى.

مجالات العمل بعد التخرج من الجامعة العربية الأمريكية

لن نقم بعرض تخصصات الجامعة العربية الأمريكية لكم دون أن نوضح لكم مجالات العمل المتاحة بالنسبة لخريجي هذه الجامعات، لذلك ففي هذه الفقرة سنعرض لكم متطلبات سوق العمل لخريجي الجامعة العربية الأمريكية.

خريجي علوم الرياضة لهم مجال العمل في المدارس الفلسطينية كمدرسين للتربية الرياضية، مثل خريجي كلية الآداب شعبتي اللغة العربية، واللغة الإنجليزية، لكن باختلاف تخصص التدريس.

أما مهندس الميكاترونكس فيعمل في تصميم الروبوتات، أو له مجال العمل في مجال صيانة ماكينات القطع الإلكترونية “CNC”، أو مبرمجًا للميكا كونترول “Mecha- Controller”.

أما خريجو العلوم الجنائية، فإنهم يعملون كفاحصين للأحياء الجنائية، أو فاحصي أجهزة كشف الكذب أو مهندس جنائي، أو محقق في مسرح الجريمة، والطلاب الفائقين يتم انتدابهم في الأقسام البوليسية كمحققين جنائيين.

تنسيق الدخول إلى كليات الجامعة العربية الأمريكية

عرضنا عليكم في السطور السابقة تخصصات الجامعة العربية الأمريكية، لذلك في هذه الفقرة سنعرض لكم درجات التوجيهي “الثانوية العامة في فلسطين”، للدخول إلى كليات الجامعة العربية الأمريكية في جنين أو في رام الله، من خلال الجدول الآتي.

 

الكلية الحد الأدنى للقبول المكان الشعبة
العلوم الحديثة يبدأ القبول في هذه الكلية من نسبة 65% رام الله علمي وأدبي، باستثناء البصريات، والصحة الرقمية للشعبة العلمية
الإعلام الحديث تقبل من نسبة 65% في رام الله الشعبتين العلمية والأدبية
الطب البشري تقبل من نسبة 85% في جنين ورام الله الشعبة العلمية فقط
كلية طب وجراحة الأسنان تقبل من نسبة 85% في جنين ورام الله الشعبة العلمية فقط
كلية الهندسة تقبل من نسبة 80% في جنين ورام الله الشعبة العلمية، أو الشعبة العلمية الصناعية، أو تكنولوجيا المعلومات
كلية تكنولوجيا المعلومات تقبل من نسبة 65% في جنين ورام الله الشعبة العلمية، أو تكنولوجيا المعلومات
كلية العلوم

كلية الآداب

تقبل من نسبة 65% في جنين ورام الله الشعبة العلمية، أو الشعبة الأدبية
كلية علوم الرياضة

 

دبلوم تكنولوجيا صناعة الأسنان

تقبل من نسبة 60% في جنين ورام الله الشعبة العلمية، أو الشعبة الأدبية أو تكنولوجيا المعلومات
كلية الصيدلة تقبل من نسبة 80% في جنين ورام الله الشعبة العلمية فقط
العلوم الطبية المساندة يبدأ القبول في هذه الكلية من نسبة 65% في جنين ورام الله علمي وأدبي باستثناء الأقسام الطبية
الحقوق من نسبة 75% جنين ورام الله علمي أو أدبي أو شرعي

 

الخطوات المطلوبة للالتحاق بالجامعة العربية الأمريكية

عرضنا لكم في السطور السابقة تخصصات الجامعة العربية الأمريكية، ومجالات عمل الجامعة العربية الأمريكية، وسنعرض لكم في هذه الفقرة الخطوات المطلوبة للالتحاق بالجامعة العربية الأمريكية، حيث إن هذا عن طريق اتباع الخطوات التالية:

  1. شراء بطاقة الالتحاق من حرم الجامعة في جنين أو في رام الله، أو من مكتب الجامعة في رهط، حيفا، مجدل الشمس، أو عن طريق خدمة باي بال “PayPal”، أو من البنك الإسلامي الفلسطيني.
  2. بعد شراء البطاقة يتم دفع مائة دولار كرسوم غير مستردة.
  3. يتم الدخول إلى موقع التسجيل في الجامعة عبر الضغط هنا، لملء استمارة الطلب الإلكتروني.
  4. المعلومات الأكاديمية (الكلية، التخصص، الرقم الجامعي).
  5. اختيار موعد التقدم لامتحان اللغة الإنجليزية.

أما عن طريقة معرفة الأقسام المتاحة لكل معدل، فعلى الطالب أن يدخل إلى صفحة التخصصات، والرسوم الإدارية في الكلية عبر الضغط هنا، ومن ثم يجب تحديد الدرجة العلمية “حتى إن كان يرغب في استكمال الدراسات العليا”، ونوع شهادة التوجيهي، ومصدرها، وشعبة التوجيهي، ثم المعدل.

اقرأ أيضًا: تخصصات جامعة أم القرى

الجامعة العربية هي جامعة فلسطينية، تسعى لأن تكون ذات ريادة تعليمية مستقلة، وغير تابعة للاحتلال بل مناهضة له، وهي مدخلة نظم تعليمية جديدة إلى نظام التعليم الفلسطيني.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.