حروف الهجاء العربية مكتوبة

حروف الهجاء العربية مكتوبة وكم عدد الحروف العربية نظام الكتابة الأبجدية العربية هو ثاني الأنظمة الأكثر استخدامًا في العالم بعد الأبجدية اللاتينية حيث أنها الأكثر انتشارًا؛ وتم تطوير النص العربي في الأصل لكتابة اللغة العربية ونقله عبر جزء كبير من نصف الكرة الشرقي من خلال انتشار الإسلام، وسنتحدث في هذا المقال عبر موقع زيادة عن حروف الهجاء العربية وعددها.

إذا كنت ترغب في تعلم اللغة العربية دعني أقدم لك: كيف تتعلم اللغة العربية وطريقة تعليمها للأجانب

أصول اللغة العربية

  • ترجع أصول الأبجدية العربية إلى كتابة القبائل النبطية شبه البدوية، التي سكنت جنوب سوريا والأردن وشمال شبه الجزيرة العربية وشبه جزيرة سيناء؛ وتظهر النقوش الحجرية الباقية في النص النبطي تشابهات قوية مع نظام الكتابة العربية الحديثة مثل العربية.
  • كانت نصوصهم المكتوبة تتكون إلى حد كبير من الحروف الساكنة والأحرف المتحركة الطويلة، مع اختلافات في نفس أشكال الحروف الأساسية المستخدمة لتمثيل عدد من الأصوات.
  • العربية تكتب وتقرأ من اليمين إلى اليسار؛ ولا يوجد فرق بين الأحرف الكبيرة والصغيرة مثل اللغة الإنجليزية، على الرغم من أن أشكال الأحرف تختلف عادةً اعتمادًا على ما إذا كانت في وضع أول أو متوسط أو آخر الكلمة.
  • وبالنسبة لعلامات الترقيم فلم يتم اعتمادها حتى القرن العشرين.
  • كما تساعد حروف العلة القصيرة، التي تمثلها مجموعة من العلامات أسفل الحروف أو فوقها، في نطق الكلمة عادة ما تكون مكتوبة فقط في القرآن، حيث تكون التلاوة الصحيحة مهمة، وفي النصوص للقراء المبتدئين.

نظام اللغة العربية

  • تعد حروف الهجاء العربية هي الحروف الثانية في كوكبنا هذا تأتي وراء اللغة اللاتينية، وهي تستخدم في كتابة وشرح الكثير من اللغات الأخرى الموجودة حول العالم، ومن هذه اللغات اللغة الأردية، والفارسية، والعثمانية.
    وكان ظهور الحروف العربية وتم استخدامها لأول مرة في تدوين المخططات القديمة والوثائق والكتب، ولعل أشهرها على الإطلاق كتاب القرآن الكريم.
  • من الجدير بالذكر أن كتابة اللغة العربية والحروف الهجائية تبدأ من اليمين تماشياً إلى نهاية السطر في اليسار بحيث تكون الحروف مترابطة مع بعضها تبعاً لقاعدة كتابية خاصة.
  • تتم الكتابة بأشكال وزخارف متنوعة تعرف باسم الخطوط، ومن الأمثلة على هذه الخطوط، خط الرقعة، وخط النسخ، والخط الكوفي.

كم عدد الأحرف الأبجدية العربية ؟

تتكون الأبجدية العربية من ثمانية عشر شكلًا تعبر عن ثمانية وعشرين صوتًا بمساعدة علامات التشكيل:

يمكن أن يشكل نفس شكل الحرف صوت “الباء” عند وضع نقطة واحدة أسفل (ب)، أو صوت “التاء” عند وضع نقطتين فوق (ت)، أو صوت “الثاء” عند إضافة ثلاث نقاط أعلاه (ث)، وغيرها العديد من الأمثلة.

الحروف الأبجدية العربية وترتيبها

كما تحدثنا أعلاه أن عدد الحروف الأبجدية العربية ثمانية وعشرون حرفاً تم ترتيبهم على يد نصر بن عاصم الليثي في زمن الحجاج بن يوسف الثقفي، ومنذ هذا الوقت يتم استخدام هذا الترتيب إلى يومنا الحالي وهو الأكثر استخداماً.

وهذا الترتيب هو: (أ، ب، ت، ث، ج، ح، خ، د، ذ، ر، ز، س، ش، ص، ض، ط، ظ، ع، غ، ف، ق، ك، ل، م، ن، هـ، و، ي).

وبالإضافة إلى هذا الترتيب الهجائي فقد قام علماء لغوين آخرين بوضع ترتيبات أخرى للأحرف الأبجدية العربية ومنها:

1_ ترتيب أبجدي

هو ترتيب يعتمد على أصول الحروف، والتي يتم تقسيمها إلى حروف سامية وعدد 22 وهي: (أ، ب، ج، د، هـ، و، ز، ح، ط، ي، ك، ل، م، ن، س، ع، ف، ص، ق، ر، ش، ت)؛ بالإضافة إلى 6 حروف عربية تسمى بحروف الروادف وهي: (ث، خ، ذ، ض، ظ، غ).

2_ ترتيب صوتي

هو ترتيب يعتمد على مخارج الحروف، وتم وضعه على يد الخليل بن أحمد الفراهيدي، وهو يبدأ بمخرج الحلق، ويكون فيه ترتيب الحروف كالتالي: (ع، ح، هـ، خ، غ، ق، ك، ج، ش، ض، ص، س، ز، ط، ت، د، ظ، ذ، ث، ر، ل، ن، ف، ب، م، و، ي، أ).

استخدام النقاط وعلامات التشكيل

  • لم يستخدم نص كتابي في أوائل القرن التاسع أي نقاط أو علامات تشكيل، بينما استخدم نظام أبو الأسود الدؤلي في القرنين التاسع والعاشر خلال فترة الحكم العباسي نقاطًا حمراء وكل ترتيب أو موقف يشير إلى حرف علة قصير مختلف.
  • في وقت لاحق، تم استخدام نظام ثان من النقاط السوداء للتمييز بين حروف مثل الفاء والقف.
  • في القرن الحادي عشر، تم تغيير نظام الفراهيدي إلى نقاط تشبه الحروف لنسخ حروف العلة الطويلة المقابلة؛ هذا النظام هو الذي يستخدم اليوم ويمكن إرجاع الأبجدية العربية إلى الأبجدية النبطية المستخدمة لكتابة اللهجة النبطية الآرامية.

أول نص في الأبجدية العربية

الشريعة كانت أول نص معروف في الأبجدية العربية وهو نقش يعود إلى أواخر القرن الرابع في جبل رم (50 كم شرق العقبة) في الأردن.

لكن أول نص مؤرخ كان نقش بثلاث لغات في زبيد في سوريا من 512؛ ومع ذلك، فإن السجل الكتابي متناثر للغاية، مع بقاء خمسة نقوش عربية قبل الإسلام.

إضافة النقاط للحروف الأبجديه

في وقت لاحق تمت إضافة نقاط فوق وتحت الحروف للتمييز بينهما كانت اللغة الآرامية تحتوي على عدد أقل من الصوتيات في اللغة العربية، وأصبحت بعض الأحرف الآرامية لا يمكن تمييزها في الشكل، لذلك في الكتابات الحديثة، كان على 15 شكلًا مختلفًا من الحروف أن تقوم بوظيفة 28 صوتًا.

اقرأ ايضًا من هنا عن اللغة العربية وفضلها عبر موضوع: هل تعلم عن اللغة العربية وفضلها على اللغات الأخرى

أول وثيقة تستخدم النقاط في الكتابة بالعربية

تعد أول وثيقة تستخدم النقاط في الكتابة تعتبر أيضًا أول ورق بردي عربي بتاريخ أبريل 643 ميلادياً، وعلى الرغم من أنها لم تصبح إلزامية إلا أن النصوص المهمة مثل القرآن كانت محفوظة بشكل خاص ووضع النقاط على الأحرف هي ممارسة ربما نشأت جزئياً من الرغبة في تجنب الغموض الكبير في النص.

إدخال علامات التشكيل والهمزة على الحروف الأبجدية العربية

في وقت لاحق تم إدخال علامات التشكيل والهمزة، التي بدأت في وقت ما في النصف الأخير من القرن السابع قبل الاختراع الأول للغناء السرياني والعبراني؛ في البداية تم ذلك عن طريق نظام النقاط الحمراء، الذي قيل أنه تم تكليفه من قبل الحاكم الأموي للعراق الحجاج بن يوسف.

نقطة فوق = أ، نقطة أسفل = ط، نقطة على الخط= ش، ومع ذلك كان هذا مرهقًا ويمكن الخلط بسهولة مع النقاط المميزة بالحرف، لذلك بعد حوالي 100 عام تم اعتماد النظام الحديث.

ومن هنا تعرف على تأثير اللغة العربية على المجتمع عبر موضوع: إذاعة مدرسية عن اللغة العربية وتأثيرها في المجتمع

النصوص العربية

يوجد نوعان رئيسيان من النصوص العربية وهما:

1_  الكوفي

الذي يعد أسلوب قوي وصعب بعض الشئ، تم تطويره في الكوفة وهي مدينة في العراق، في نهاية القرن السابع الميلادي؛ وتم استخدامه بشكل رئيسي للنقوش في الحجر والمعدن ولكن تم استخدامه أيضًا في بعض الأحيان لكتابة مخطوطات القرآن.

2_  النسخ

هو نص متصل يتكيف بشكل جيد مع الكتابة على ورق البردي أو الورق العادي، كما يعد الشكل المباشر للكتابة العربية الحديثة؛ نشأ خط النسخ في مكة والمدينة في وقت مبكر، وهي موجودة في العديد من الأشكال المتنوعة والزخرفية الأخرى.

إليك المزيد عن موضوع تعبير عن اللغة العربية عبر موضوع: موضوع تعبير عن اللغة العربية

حروف العطف ومعانيها

توجد مجموعة من حروف العطف التي تتشارك في المعنى الذي تشير إليه وهي: الواو، الفاء، ثم، أو، حتى، ومجموعة من الحروف الأخرى مختلفة في المعنى الذي تقصده هي: بل، ولكن، ولا، فيما يلي المعاني التي تشير إليها حروف العطف:

1_ واو

واو يفيد معنى المشاركة بدون ترتيب، مثل شارك المتوفى (خالد) والمتوفى (زيد) في الحضور، ولم يساعد واو في الترتيب بحضورهما، وقد يكون من المفيد المشاركة في الفعل مع عدم وجود ترتيب مثل: دخل المدير ومساعده إلى الغرفة، حيث يدخل المساعد غالبًا بعد المدير.

2_ ثم

يفيد الترتيب مع التقاعس مما يعني أنه قد تكون هناك فترة من الوقت بالمشاركة أو بدونها مثل: سافر خالد ثم أضفت وحزمت أمتعتي ثم سافرت.

3_ أو

له معان كثيرة مثل الاختيار مثل: سأخرج عند الساعة الواحدة أو الثانية، والتقنين ، مثل: صاحب العالم أو الزاهد هذا مسموح به ويسمح له بالقيام به شيئين، وحرف العطف (أو) يشير إلى اختيار شيء واحد فقط على سبيل المثال جلسنا ساعة أو ساعتين.

4_ أما

جدير بالذكر أن (إما) يأتي بمعنى (أو)، ولكنه ليس خطاب تعاطف، كما لو قيل: كنا إما خمسة رجال أو ستة.

5_ حتى

هي محددة لتحقيق ما تم التغاضي عنه وهو اسم مرئي وليس ضميرًا  يأتي (حتى) جار إلى التالي، بمعنى نهاية النهاية المكانية أو الزمنية، مثل: بقينا حتى الساعة الخامسة، ويأتي المضارع الحالي بعد نصبه.

اقرأ ايضًا من هنا عن إذاعة مدرسية عن اللغة العربية عبر موضوع: اذاعة مدرسية عن اللغة العربية

حروف الجر ومعانيها

  • من: تدل على الكثير من المعاني، لأنها قد تأتي بمعنى بيان زمني، أو بداية هدف مكاني، أو بيان إضافي، أو بيان سبب أو مخصص.
  • إلى: يشير إلى نهاية الهدف.
  • في: إنه مفيد للظروف المكانية أو الزمنية.
  • ب: له معان عديدة، بما في ذلك السببية، التعويض، الظرف، المرافقة، الغموض، الإلصاق.
  • الكاف: لا لزوم لها وتفيد في التفسير أو القياس أو التأكيد.
  • لام: إنها مفيدة للملكية أو الاستدلال أو الاختصاص القضائي، وقد تكون غير ضرورية.
  • حتى: بيان نهاية النهاية الزمنية.
  • عدا: تعطي معنى الاستثناء.
  • خلا: يدل على الاسم المستثنى منه، وقد يكون له معنى ما لم يسبقه المصدر.
  • كي: تعطي معنى الملكية.
  • لولا: تفيد الامتناع.
  • مذ: بداية الهدف الزمني.

وبعد أن تحدثنا عن هذا المقال الشيق عن أصل اللغة العربية وعدد حروفها وأشكال خطوطها ونصوصها عبر موضوعنا حروف الهجاء العربية مكتوبة وكم عدد الحروف العربية ، نرجو أن تكونوا قد استفدتم من هذا الموضوع؛ وانتظرونا في المزيد من المواضيع المتنوعة الهادفة.