الجامعة العربية المفتوحة

الجامعة العربية المفتوحة lms تعد من أشهر الجامعات المتواجدة في منطقة الشرق الأوسط، وتعد الجامعة العربية المفتوحة مؤسسةً مستقلةً ولا تهدف إلى الربح، وقد تم تأسيسها في عام 2002م، ولها العديد من الفروع بينما يقع مقرها الأساسي في دولة الكويت، وتقوم الجامعة العربية المفتوحة بخدمة العديد من الطلاب على مستوى العالم العربي.

الجامعة العربية المفتوحة lms

لقد تم تأسيس الجامعة العربية المفتوحة lms تحت رعاية رئيس برنامج الخليج العربي لتنمية الأمم المتحدة، وكذلك الأمير طلال بن عبد العزيز في عام 2002م، وقد قدمت الجامعة العربية المفتوحة العديد من الخدمات والمزايا للطلاب من جميع أنحاء العالم العربي، ويصل عدد الطلاب في جميع فروع الجامعة العربية المفتوحة إلى ما يقارب 28000 طالبٍ وطالبة وربما أكثر.

يوجد للجامعة العربية المفتوحة ما يقارب 9 فروع بينما يقع المقر في دولة الكويت، وتتواجد الفروع في جمهورية مصر العربية ودولة الأردن ودولة البحرين ودولة السودان والمملكة العربية السعودية ولبنان وعمان وكذلك دولة فلسطين.

هناك عدة أهدافٍ للجامعة العربية المفتوحة ولكن يبقى الهدف الأسمى للجامعة هو توفير نظام تعليم عالٍ، والعمل على تكافؤ الفرص للمحرومين من التعليم، وذلك بغض النظر عن العرق أو الجنس أو العمر أو حتى الخلفية الثقافية والاجتماعية والاقتصادية.

يوجد أيضًا للجامعة العربية المفتوحة فرعٌ في جمهورية مصر العربية وهي تعتبر مؤسسةً تعليميةً غير هادفةٍ للربح بأي شكلٍ من الأشكال، وتقوم بالاعتماد على نظام التعليم المفتوح ويتاح التعليم لكل طبقات وفئات المجتمع بغض النظر عن الجنس أو مستوى المعيشة أو العمر، وقد تم افتتاحه في الجمهورية عام 2003 ميلاديًا، وتقوم الجامعة العربية المفتوحة بشكلٍ عامٍ بكل فروعها بمنح الخريجين منها شهادتين أو ما يطلق عليها شهادةً مزدوجة، ويُقصد بها أنها شهادةٌ تنتمى إلى الجامعة المفتوحة في الأمم المتحدة، والشهادة الأخرى تنتمى إلى الجامعة العربية المفتوحة.

إن الشهادة التي يتم تقديمها من قبل الجامعة العربية المفتوحة lms هي من إحدى الشهادات المعتمدة من قبل وزارة التعليم العالي المصرية، ذلك بالإضافة إلى أنه يتم التصديق عليها من قبل المجلس الأعلى للجامعات المصرية، والجدير بالذكر أن أول دفعة قد تخرجت في عام 2007 ميلاديًا من الجامعة العربية المفتوحة في جمهورية مصر العربية.

إقرأ أيضًا: الجامعة العربية المفتوحة الكويت والتخصصات المتاحة في الجامعة العربية المفتوحة

تاريخ الجامعة العربية المفتوحة

ظهرت في البداية فكرة تأسيس الجامعة العربية المفتوحة lms في عام 1996 ميلاديًا، وقد حدث ذلك من خلال مبادرةٍ تابعةٍ للأمير طلال بن عبد العزيز، يتوجه فيها برسالة إلى وزراء التعليم العالي بالدول العربية بجانب رئيس جامعة الدول العربية من أجل تعزيز فكرة التعليم عن بعد.

وقد نجح المشروع في جذب اهتمامهم والحصول على دعمٍ هائلٍ من قبل الدول العربية بوجهٍ عام، وقد تم التصديق على إنشاء الجامعة العربية المفتوحة داخل 9 دول، ومن ثم أُطلقت المراحل الأولى من الجامعة العربية المفتوحة في 3 دول عربية في عام 2002، وهم الكويت والأردن ولبنان.

في عام 2003، تم إنشاء الجامعة العربية المفتوحة داخل مصر والسعودية.

تم افتتاح فروع الجامعة العربية المفتوحة lms في كلًا من عمان في عام 2008، وفي السودان في عام 2013، وقد قامت الجامعة العربية المفتوحة بعقد اتفاقيةٍ من أجل فتح فرعٍ جديد في دولة فلسطين مع وزارة التعليم العالي التابعة لدولة فلسطين، وهناك أكثر من 20000 خريج في جميع الفروع التابعة للجامعة العربية المفتوحة، ولا زالت تسعى الجامعة للتطوير من إمكانياتها و توفير طرق مبتكرة لتعليم طلابها مقابل رسومٍ محدودةٍ ومعقولة.

قامت الجامعة العربية المفتوحة بدمج الدورات الدراسية حتى يمكن بذلك أن تدعمها بشكل جيدٍ وصحيح، وليسهل الوصول إليها، وذلك من خلال عمليةٍ تعليميةٍ توفر للطلاب الاندماج والتفاعل مع المعلمين وزملاء الدراسة بجانب الانتفاع من منصة التعليم الذاتي التي تم تأسيسها بأحدث الإمكانيات والتقنيات الخاصة بالاتصال والمعلومات.

رسالة ورؤية الجامعة العربية المفتوحة

إن للجامعة العربية المفتوحة عدة أهدافٍ، كما يوجد لها رسالةٌ ورؤية خاصةٌ بها دونًا عن باقي الجامعات المتواجدة في المنطقة العربية.

إن رؤية الجامعة العربية المفتوحة يمكن تلخيصها في أنها تسعى لتبقى متميزةٍ ورياديةٍ دائمًا من أجل بناء مجتمعٍ يجمع بين العلم والمعرفة.

هناك أيضًا رسالةٌ خاصةٌ بالجامعة العربية المفتوحة، وهي أنها تحرص دائمًا على تحسين وتطوير المعرفة والقيام بنشرها ومنح الخبرات طبقًا لمعايير الجودة العالمية، ويشترط عدم وجود أي نوعٍ من أنواع العوائق الزمنية أو حتى المكانية، وذلك من أجل أن يتم إعداد قوى بشرية من أجل عملية التنمية المستدامة، وكذلك من أجل تأسيس مجتمعٍ من العلم والمعرفة داخل الدول والبلدان العربية.

الشراكة مع الجامعة المفتوحة في المملكة المتحدة

قد قامت الجامعة العربية المفتوحة lms بعقد اتفاقية شراكةٍ مع الجامعة المفتوحة بالمملكة المتحدة، وتقع الجامعة المفتوحة في الصدارة في مجال التعليم المتطور والمدمج على مستوى العالم، كما تعد الأفضل في تبني وإنشاء أساليبٍ جديدةٍ ومبتكرةٍ للتعلم، ليتمكن الطلاب من تحقيق الأهداف سواءً المهنية أو الحياتية، وذلك يتم من عن طريق الاندماج في البرامج الخاصة بالدراسة والتي يمكنهم أن يكملوها في أي وقتٍ وأي مكانٍ مناسبٍ لهم.

تقوم الجامعة المفتوحة بالتعاون مع الجامعات الأخرى والمعاهد من خلال عدة طرقٍ وسبلٍ عن طريق توفير بعض المقررات الدراسية لها ووضع مجالاتٍ ومناهج جديدةٍ من نوعها واعتماد برامج تعليميةٍ مبتكرة، وذلك بالإضافة إلى تبادل الخبرات فيما بينهم من أجل المساعدة والتعاون على جعل المبادرات والبرامج المتعلقة بالتعليم الحديث والمدمج بشكلٍ عام واقعيةً ومتواجدةً على أرض الواقع، كما تحرص الجامعة العربية المفتوحة على توفير فرص التعلم لأكبر عددٍ من الطلاب على مستوى العالم العربي.

توفر الشراكة مع الجامعة المفتوحة في المملكة المتحدة الحق في توفير الموارد بجميع أشكالها سواءً التعليمية أو غيرها وكذلك بجانب المواد العلمية التي يدرسها الطلاب بالجامعة، وتلتزم الجامعة بمعايير الجودة الموضحة في الاتفاقية، كما تقوم بتقديم تقريرٍ في كل سنةٍ من أجل التحقق من أمر التزامها بتلك المعايير بالإضافة إلى ضرورة زيارة مقرات الجامعة العربية المفتوحة lms من أجل متابعة الأحوال بشكلٍ عامٍ في الجامعة.

ما هو التعليم المفتوح

يعد نظام التعليم المفتوح من ضمن النظم التعليمية المعترف بها عالميًا، ويقوم نظام التعليم المفتوح بالاعتماد على الجمع والدمج بين نظام التعليم التقليدي بنسبة 25% ونظام التعليم عن بعد بنسبة 75% ويتم ذلك عن طريق بعض الإجراءات والأنشطة ومن أمثلتها:

النشاط معلوماتٌ عنه
فيديوهات تقدم الجامعة المواد العلمية عن طريق فيديوهات يتم نشرها على قناة اليوتيوب الخاصة بها، كما يمكن أن تقدم المادة العلمية عن طريق برامج تعليمية وبعض المحاضرات التلفزيونية التي يمكن أن يتم إذاعتها على القنوات الفضائية.
وسائط متعددة توفر الجامعة مرجعًا إلكترونيًا لأي مقرر يدرسه الطالب وفقًا للأساليب الخاصة بتكنولوجيا التعليم، ويمكن للطالب أن يتابع التعليمات الخاصة بكل مقررٍ أو مادةٍ من خلال الموقع الرسمي للمؤسسة.
لقاءاتٌ دورية وتكون اللقاءات الدورية وجهًا لوجه فيتم تنظيم عدة لقاءاتٍ دوريةٍ تجمع بين المعلم والطلاب في إحدى القاعات الخاصة بالمحاضرات.

 

إدارة الجامعة العربية المفتوحة

تتمثل الإدارة العليا للجامعة العربية المفتوحة المتواجدة في المملكة العربية السعودية في الدكتور علي الشهراني، وهو مدير الجامعة العربية السعودية، وهناك مدراء للفروع والمراكز المتواجدة بالأقاليم بالمملكة العربية السعودية فيوجد:

  • الدكتور محمد السيف، وهو مدير فرع الدمام ومدير مركز الأحساء.
  • الدكتور غازي فيلمبان، وهو مدير فرع جدة.
  • الدكتور غريبة الطويهر، وهو مدير مركز حائل.
  • الدكتور محمد سالم، وهو مدير مركز المدينة المنورة.

كما توجد بعض الأقسام الإدارية في الجامعة العربية المفتوحة lms المتواجدة داخل المملكة العربية السعودية مثل:

  1. قسم الشئون المالية.
  2. قسم شئون الموظفين.
  3. قسم الضمان والجودة.
  4. قسم الصيانة والتشغيل.
  5. قسم الدعم الفني.
  6. قسم الاختبارات.
  7. قسم العلاقات العامة والإعلام.
  8. قسم شئون الطلاب.
  9. قسم المكتبة ومصادر التعلم.
  10. قسم القبول والتسجيل.
  11. قسم التدريب وخدمة المجتمع.
  12. قسم المشتريات والعقود.

أقسام الدراسة في الجامعة العربية المفتوحة

هناك ما يعادل 4 أقسامٍ داخل الجامعة العربية المفتوحة lms، وسوف نذكر الأقسام المتاح التسجيل بها ودراستها في الجامعة في السطور القليلة القادمة.

كلية الدراسات التربوية

تم تأسيس قسم الدراسات التربوية في نفس وقت افتتاح الجامعة العربية المفتوحة lms في عام 2002، وقد قامت الجامعة بطرح برنامج التربية الخاصة بتخصص صعوبة التعليم والإعاقة العقلية، ولكن تم إغلاق البرنامج من 3 سنوات، ولا يتم استقبال طلابٍ جددٍ منذ ذلك الوقت في هذا البرنامج، ولكن تقوم الكلية بإعداد بعض البرامج الجديدة لطرحها قريبًا.

كلية تقنية المعلومات والحوسبة

يتمُّ دائمًا استخدام تطبيقاتٍ خاصةٍ بتكنولوجيا المعلومات والحاسبات في شتى أمور الحياة، وتمنح كلية دراسات الحاسب الآلي والتابعة للجامعة العربية المفتوحة شهادة البكالوريوس في تقنية المعلومات والحوسبة.

تم الاتفاق مع الجامعة المفتوحة بالمملكة المتحدة من أجل وضع المقررات الدراسية التي يدرسها الطلاب لتُشابه المقررات الدراسية الخاصة بالجامعة المفتوحة بالمملكة المتحدة، وتقدم الجامعة العربية المفتوحة lms برنامجًا متوازنًا في الحوسبة، ويتم دراسة كل الجوانب التطبيقية والنظرية الخاصة بالمجال، والشهادة التي يحصل عليها الطالب بعد دراسته لجميع مقررات الكلية تكون معتمدةً من قبل الجامعة المفتوحة للمملكة المتحدة.

كلية إدارة الأعمال

تعد تلك الكلية الأكثر شهرةً في الجامعة، وهي تعتمد على نظامٍ تعليميٍ مختلطٍ وأكثر شمولًا على مستوى العالم العربي، نظرًا لأن به مقرراتٌ وموادٌ تجمع بين مجال الإدارة ومجال الأعمال، فتتبع تلك الكلية نهجًا غير تقليديٍ ويتسم بالشمول والإبداع.

يوجد أيضًا بعض القيم التي تقوم كلية إدارة الأعمال في الجامعة العربية المفتوحة بالالتزام بها والحرص عليها، ومن تلك القيم السامية:

  • حرية تبادل الأفكار: حيث يتم التعزيز من فكرة الحوار الحر والمفتوح من أجل التشجيع على الإبداع والابتكار، وكذلك يعزز من الشعور بالمسئولية الاجتماعية.
  • المساءلة: حيث ترحب الكلية بالمساءلة من قبل الطلاب والجمهور.
  • التنوع: حيث ترى الكلية أن كلًا من الاشتمال والتنوع يقومان بتعزيز نوعية التعليم وكذلك سوق العمل.
  • التميز: حيث تسعى الكلية لتحقيق درجاتٍ عاليةٍ من التميز.
  • القيام بأبحاثٍ علميةٍ ودراساتٍ بحثيةٍ نظريةٍ وأبحاثٍ تربوية.
  • تقليل الصعوبات أمام القدرة على الالتحاق بالكلية مما يزيد من تحقيق مبدأ وفكرة العدالة الاجتماعية.

كذلك يوجد لكلية إدارة الأعمال الخاصة بالجامعة العربية المفتوحة بعض الأهداف التي تسعى لتحقيقها، ومن ضمن تلك الأهداف:

  • التنمية من مهارات الطالب الخاصة بالتعلم الذاتي عن طريق التعليم عن بعد وكذلك التعليم المباشر أو التقليدي.
  • جعل أعضاء هيئة التدريس يهتمون بالتدريس والأبحاث التربوية والقيام بتنفيذ كل مهام الكلية.
  • القدرة على توفير فرصٍ من أجل استمرار التعليم والنمو المهني للخريجين من الجامعة.
  • تعزيز قدرات الطلاب الدارسين بالجامعة وكذلك تعزيز ثقتهم بأنفسهم عند التعامل مع المهام المختلفة والوظائف المالية والإدارية.
  • معرفة الطلاب كيفية القيام بتطبيق أحدث مبتكرات نظم التفكير والقيام بحل المشاكل في المجالات المتعلقة بنظم المعلومات.
  • تعزيز معرفة الطلاب من أجل ضمان النجاح في التخصص العلمي الذي قاموا باختياره، والقيام بتنمية مهاراتهم في اتخاذ القرارات الصحيحة وكذلك حل المشاكل والقدرة على العمل في شكلٍ جماعي وممارسة القيادة.
  • إدراك الطلاب لتأثير القوى الأساسية التي تتحكم في ضبط إيقاع المجتمعات المتطورة والحديثة كالدولة والنظام العام والاقتصاد وتفاعل القوى مع الأعمال التجارية.

إقرأ أيضًا: مصاريف الجامعة المفتوحة وأهم الشروط التي تضعها

كلية الدراسات اللغوية

تأسست الكلية في عام 2003، والآن تقدم الكلية برنامجًا للبكالوريوس في اللغة الإنجليزية وآدابها من خلال 8 فروع، بجانب تقديمها لدرجة بكالوريوس مشتركة بين كلًا من اللغة الإنجليزية وإدارة الأعمال من خلال 5 فروع، ومصدر المقررات الخاصة بالبرنامجين هي مقررات الجامعة المفتوحة التابعة للمملكة المتحدة، وتتزايد أعداد الطلاب على البرنامجين نظرًا لأنهما متلازمان، وليس فقط بسبب التطور المعرفي ولكن أيضًا بسبب الاحتياج والمتطلبات المهنية الواقعية في سوق العمل.

تفتخر كلية الدراسات اللغوية التابعة للجامعة العربية المفتوحة بعلاقتها القوية وتبعيتها العلمية للجامعة المفتوحة التابعة للمملكة المتحدة، وتفتخر الكلية بنظام الاعتماد الخاص بها من أجل تقييم جودة التعليم والدراسة في الكلية، وتعتبره الكلية من أهم مصادر قوتها، وتسعى الكلية للشراكة مع مؤسسات أخرى لها رؤيةٌ ورسالةٌ مشابهة لها.

كما يولي أعضاء هيئة التدريس اهتمامًا إلى الأبحاث العلمية بجانب التدريس ومساعدة الطلاب على التقدم والتفوق والنجاح، حيث يُعتبر البحث العلمي جزءًا أساسيًا من الرسالة الخاصة بالجامعة العربية المفتوحة.

شروط تغيير التخصص

حتى يتمكن الطالب الذي يدرس في الجامعة العربية المفتوحة lms من تغيير التخصص الخاص به فيجب أن يقوم ببعض الإجراءات أولًا وهي:

  • يقوم الطالب بتعبئة نموذج طلب تحويل، ويقوم بتقديمه خلال الفترة التي تقوم إدارة القبول والتسجيل بتحديدها.
  • عند قيام الطالب بالتحويل يتم احتساب المقررات التي قام باجتيازها بنجاح، والتي تتوافق مع متطلبات البرنامج الذي قام بالانتقال إليه.
  • معرفة الطالب بالشروط الخاصة التي تقوم العمادة المسئولة عن البرنامج الذي سوف ينتقل إليه بوضعها، والجدير بالذكر أن الشروط الخاصة بطلبات التحويل تختلف من عمادة إلى عمادة أخرى.

شروط اجتياز المواد

يجب أن يقوم الطالب باجتياز المواد والمقررات الخاصة بتخصصه، وفي حالة أن قام الطالب بالغياب عدة مرات ولم يحضر اللقاءات والمحاضرات الخاصة بالمادة، يتم وقتها حرمانه من الدخول لتأدية الاختبار النهائي الخاص بالمادة أو المقرر الذي قام بعدم حضور محاضراته، ومن ضمن شروط اجتياز المواد أن يتعدى الطالب نسبة 50% من درجة الامتحان الخاص بالمقرر.

شروط التحويل بين الفروع

حتى يقوم الطالب بالانتقال من فرعٍ إلى فرعٍ آخر داخل الجامعة يجب أن يقوم ببعض الإجراءات، وهي أن يقوم بتعبئة نموذج طلب التحويل وتقديمه إلى إدارة القبول والتسجيل الخاصة بالفرع الذي يقوم الطالب بدراسته حاليًا، ويقوم الطالب بدراسة نفس تخصصه حتى تتم عملية الانتقال وذلك مع بداية الفصل الدراسي الجديد.

شروط القبول في الجامعة العربية المفتوحة وبعض المعلومات عنها

هناك بعض الشروط الواجب توافرها من أجل أن يتم قبول الشخص في الجامعة العربية المفتوحة lms، ومن ضمن تلك الشروط:

  • حصول الشخص المتقدم على شهادة ثانويةٍ عامةٍ صادرةٍ من وزارة التعليم التابعة للدولة المتقدم فيها الشخص أو ما يعادلها من دول أخرى، ولكن يشترط حينها أن تكون موثقة من قبل الجهات المعنية.
  • القيام بأداء اختبارٍ تحصيليٍ واختبار قدراتٍ، ويكون ذلك الاختبار معتمدًا من المركز الوطني للقياس.
  • إن أراد الشخص دخول كلية الحاسب الآلي فيتوجب حينها أن تكون شهادة الثانوية العامة الخاصة به ذات مسارٍ علمي.
  • يجب أن يكون مستوى الشخص المتقدم للجامعة لا يقل عن مستوى جيد في اللغة الإنجليزية، وذلك لأن لغة الدراسة في الجامعة هي اللغة الإنجليزية ولذلك.
  • يتقدم كل الطلبة المستجدين لأداء اختبار تحديد مستوى للغة العربية وكذلك للإنجليزية، وفي حالة أن هناك متقدمين غير ناطقين باللغة العربية لا يشترط حينها قيامهم بأداء اختبار اللغة العربية، ويمكن كذلك أن يتم استثناء الطلاب من اختبار اللغة الإنجليزية إن كانوا حاصلين على مستوياتٍ مرتفعةٍ في كل من اختبار tofel و ielts وstep، ويشترط وقتها ألا يكون قد مرت سنتين على تقدمهم لتلك الاختبارات.
  • مدة الدراسة 4 أعوام، ولكل عامٍ فصلين دراسيين، وهناك أيضًا فصل صيفي في حالة أن رغب الطالب في اجتياز مستويات الدورات المكثفة الثلاثة في اختبار تحديد المستوى الخاص بالجامعة العربية المفتوحة.

إقرأ أيضًا: بوابة التعلم الذكي lms وكيفية التعامل مع بوابة التعلم الذكي بالإمارات

منح الجامعة العربية المفتوحة

تقدم الجامعة العربية المفتوحة lms نوعين من المنح، وفيما يلي سوف نقدم بعض المعلومات الخاصة بهما:

منح الجامعة العربية المفتوحة الخاصة بصندوق الطالب

 

منح التفوق

 

يشترط أن يكون الطالب منتظمًا في دراسته وأن يكون مسجلًا للمقررات الدراسية في الفصل الدراسي الذي يقوم بالتقدم فيه بطلب المنحة، كما يجب أن يكون قد أنهى ما لا يقل عن 16 ساعة، وألا يقل معدله عن 2.00 وألا يكون له أي أزمةٍ ماليةٍ في السابق، ويقوم حينها الطالب بدفع الرسوم كلها ما عدا رسوم الساعات الدراسية وذلك حتى تقوم لجنة صندوق الطالب بالموافقة على المنحة. يتم احتساب منح التفوق من خلال المفاضلة، ويتم منح العشرة الأوائل الذين قد حصلوا على أعلى معدل من 4، والذين قد اجتازوا أكثر عدد ساعات معتمدة من خلال إدارة الجامعة العربية المفتوحة lms.

 

 

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال المقدم لكم من موقع زيادة والذي قد عرضنا فيه بعض المعلومات عن الجامعة العربية المفتوحة lms والتي تخص تاريخها ونشأتها، وقد عرضنا مقرَّات الجامعة العربية المفتوحة في الدول العربية، كما عرضنا الأقسام المتواجدة بها والمنح التي تقدمها الجامعة لطلابها، وكذلك شروط القبول بالجامعة، ونتمنى أن نكون قد أفدناكم وزدنا من معلوماتكم حول هذا الموضوع.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.