محتوى يحترم عقلك

أرامكو السعودية الشركات الفرعية SATORP وMotiva

أرامكو السعودية الشركات الفرعية لها متعددة وكثيرة جدًا، فحسب الإحصائيات إنها تزيد عن مائة وأربعون شركة، فالشركة تقدر بنحو 1.2 تريليون دولار أمريكي، وعندما تم طرح الاكتتاب العام للشركة في بورصة الرياض كانت أكبر طرح في البورصة في العالم، ويأتي ذلك في إطار الخطة التي تهدف لإعادة هيكلة الاقتصاد السعودي، لتنويع مصادر الدخل السعودي في الخطة المسماة بـ”رؤية 2030″.

أرامكو السعودية الشركات الفرعية

شركة أرامكو السعودية تعتبر من أهم وأكبر شركات البترول في العالم، تمتلك حصص في شركات أخرى بصورة مباشرة وصور غير مباشرة أيضًا، وقد وصل عددها إلى قرابة 140 شركة حول العالم وداخل المملكة العربية السعودية.

الشركات التابعة لشركة أرامكو بصورة جوهرية هم أربع شركات فقط، كل شرة منهم تمثل بنسبة تزيد عن 2% من أصول الشركة وإرادتها الرئيسية وصافي دخلها.
وتتواجد الشركات على أرض المملكة العربية السعودية، والشركات هي:

إقرأ أيضًا: اكتشاف النفط في السعودية تاريخه وقوة تحكم شركة أرامكو في السوق حاليًا

شركة ساتورب SATORP

هي شركة مصفاة البترول تابعة لشركة أرامكو في السعودية وشركة توتال الفرنسية الجنسية، تعمل في مجال تكرير البترول وفصل مكوناته، يبلغ رأس مالها الكلي قرابة 2.2 مليار دولار أمريكي، ومقرها في المنطقة الصناعية في الجبيل.

شركة أرامكو للتجارة

بدأت الشركة في عام 2010م، بقرار من مجلس إدارة شركة أرامكو وتم انشائها كشركة تابعة لها، لكن لم يكن البدئ الفعلي لها قبل عام 2012 عندما بدأت بتداول المنتجات البترولية وانتاج وتكرير البترول.
وحاليًا شركة أرامكو للتجارة السعودية نسبة تداولها للمنتجات البترولية تصل لحوالي 105 مليون برميل خام ومنتجات مكررة يومًا حول العالم.

وأسطول الشركة البحري يفوق الأربعين سفينة تقوم بما يزيد عن 1200 رحلة في السنة.

بجانب خدمات تخزين البترول التي تقدمها الشركة للعملاء الدوليين وتخزين المنتجات البترولية.
وتضم الشركة جنسيات متنوعة تصل إلى عمالة من 15 دولة مختلفة وتوفر فرص عمل حقيقية للمرأة تصل إلى نسبة 17% من إجمالي عمال الشركة.

 شركة أرامكو سيرفيسز كومباني (أيه إس سي)

أحدى الشركات التابعة لشركة أرامكو السعودية، وتعمل في مجال تنفيذ الخدمات المتعلقة بالإنشاءات الهندسية والتصميمات الخاصة والبحوث والتطوير وكافة الخدمات المقدمة للشركة الأم والشركات الخاص.

إقرأ أيضًا: متى يبدأ اكتتاب أرامكو؟ ونبذة عن هذة الشركة

 شركة موتيفا Motiva إنتربرايزز إل إل سي

تعتبر الشركة الوحيدة من الشركات التابعة لأرامكو التي تقع في خارج أراضي المملكة، وتشمل أنشطة الشركة الأعمال المصرح بها للشركات ذات المسئولية المحدودة من أعمال التكرير والبيع بالتجزئة، فالشركة مسجلة بالولايات المتحدة منذ عام 1989م.

شركة رابغ للتكرير والبتروكيماويات (بترورابغ)

هي أحدى شركات أرامكو بالاشتراك مع شركة سوميتومو اليابانية، تعمل في مجال البتروكيماويات ومقرها في مدينة رابغ على شاطئ البحر الأحمر في المملكة العربية السعودية، وطرحت أسهمها في البرصة السعودية لتصبح شركة مسامة سعودية في عام 2008.
تمثل مجمع  كامل لاستخراج وتكرير وتعبئة البترول ومنتجاته، والمنتجات الهيدروكربونية

شركة إس أويل (S-Oil)

بدأت كشركة بسيطة لزيوت التشحيم ومقرها العاصمة الكورية سيئول، في عام 2009 استحوذت عليها شركة أرامكو السعودية، وتعمل حاليا في مجال منتجات البترول وزيوت التشحيم واستيرادها وتصديرها، بجانب استيراد وتصدير النفط الخام في ذاته.

بجانب العديد من الشركات المساهمة فيها لكن لا تتبع شركة أرامكو بصورة مباشرة.

إقرأ أيضًا: حكم الاكتتاب في أرامكو ولماذا اكتتاب أرامكو حرام؟

عن شركة أرامكو للنفط السعودية

في عام 1933م أبرمت المملكة العربية السعودية اتفاق مع شركة النفط السعودية “ستاندرد أويل” التي سوف تتحول لشيفرون في وقت لاحق، للتنقيب عن النفط على أرض المملكة العربية السعودية وانتاجه، وفي عام 1938م ظهر بواكير إنتاجها من الآبار السعودية وبالأخص من بئر الدمام، وفي عام 1944م تحولت لاسم أرامكو (اختصار لاسم شركة النفط الأمريكية)، في تلك الأحيان بدأ التحول التدريجي لملكية الشركة إلى ملكية الملكة العربية السعودية حتى آلت الملكية تمامًا للمملكة العربية السعودية في عام 1980 م.

تم فصل الشركة إداريًا عن وزارة النفط السعودية عام 2015 م وتشكل مجلس أعلى لإدارتها بقيادة ولي العهد – في ذاك الحين – الأمير محمد بن سلمان، وأصبح المجلس يتكون من عشرة أعضاء، وخمسة من هؤلاء الأعضاء من شركة أرامكو.

حاليًا مقدار حجم الشركة الإنتاجي يفوق عشرة ملاين برميل في اليوم الواحد متفوقة على أكبر شركة نفطية في العالم “إكسون موبيل” بنحو الثلاثة أضعاف، بجانب امتلاكها آبار بترول ومصافي ومعامل ومراكز بحوث في كافة أنحاء العالم، ويعمل بها نحو 65000 موظف.

وفي نهاية هذا المقال المقدم لكم من موقع زيادة نكون قد تناولنا شركة النفط أرامكو السعودية الشركات الفرعية لها ومقتطف من تاريخ الشركة، نرجو أن نكون قد أفدناكم.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.