مؤسسة أرضي للقروض الصغرى للبسطاء والسائقين ومنخفضي الدخل

مؤسسة أرضي للقروض الصغرى

مؤسسة أرضي للقروض الصغرى هي مؤسسة تتيح للأفراد البسطاء والفلاحين والسائقين ومنخفضي الدخل الحصول على قروض صغيرة، وهي مؤسسة مغربية تُعد كيان كبير يعمل كل أفرادها في مساعدة الناس للحصول على حياة أفضل وأوفر مالًا من خلال المشاريع والقروض التي تطرحها المؤسسة، ومن خلال موقع زيادة سنقوم بتعريفكم على مؤسسة أرضي للقروض الصغرى.

مؤسسة أرضي للقروض الصغرى

مؤسسة أرضي للقروض الصغرى

إن مؤسسة أرضي للقروض الصغرى تم تأسيسها بهدف تزويد الفئة منخفضة الدخل بالمال اللازم للقيام بمشروعات صغيرة، وذلك في نطاق دولة المغرب بالتعاون مع عدة شركات آخري تحت اسم شركة كبير يضمهم جميعًا وهو مؤسسة القرض الفلاحي.

إن القروض الصغيرة التي تزودها مؤسسة أرضي وغيرها من المؤسسات هي خطوة أساسية في مشروع كبير وهو النهوض بالدولة بإقامة مشاريع تنموية تدر الربح على المواطنين.

يتم منح القروض الصغيرة للفلاحين والفئات منخفضة الدخل والسائقين وبعض العاملين، ويتم مساعدتهم على بناء المشاريع البسيطة حتى يكون لديهم المال الكافي الذي يوفر لهم أساسيات الحياة، وعندما يتطور المشروع ويكبر أكثر سيحصلون على قدر أكبر من الترف المالي.

يتطلب في بعض الحالات للحصول على القروض أن يكون لدى الفرد محل إقامة كضمان للمشروع إلا إنه ليس شرطًا في بعض الحالات التي تحددها المؤسسة وأن يكون هناك ضامن لصاحب القرض.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: تحميل تطبيق البنك الشعبي المغربي والمزايا وطريقة التسجيل

هل هناك فائدة على القروض الصغرى؟

نعم يكون هناك نسب فائدة ربحية على المشروعات الصغيرة، وتوجد هذه الفوائد بسبب وجود تكلفة الإدماج وهو ما يُمكن المؤسسات من تمويل المشروعات والقروض الخاصة بالبنوك المحلية وهم الجهة المانحة.

يتم ذلك للتمكن من القدرة على إمداد المواطنين بالقروض الصغرى للأفراد الذين يتم استبعادهم من البنوك، وجدير بالذكر أن نسب الفائدة في مؤسسات المشاريع الصغيرة من أقل معدلات للفائدة في الدولة.

القرارات الأخيرة المُعلنة من مؤسسة الأرضي

اجتمعت الإدارة في شهر نوفمبر لعام 2021، وتم الخروج من الاجتماع ببعض القرارات، وهي:

  • زيادة مبلغ 200 درهم في المنحة الخاصة بعيد الأضحى المبارك.
  • الرجوع في القرار الخاص بسقف القرض الأرضي، وأصبح أن النسبة تكون 40% في حالة القرض الواحد من نسبة الأرباح، و50% في حالة وجود سكن.
  • تخفيض نسبة الفائدة على القروض، في حالة القروض الخاص بالسكن أصبح 3.25%، أما القرض الاستهلاكي أصبح 3.5%.
  • تخفيض مبلغ استخراج بطاقة بنكية إلى 50%.
  • إعفاء العملاء من مصروفات الملف.
  • قامت الشركة بمساعدة العملاء والدولة في تدارك المشكلات المتعلقة بفيروس كورونا المستجد عن طريق محاولتها لرفع الوعي، كما قامت مشكورة ببعض المساعدات الأخرى التي قدمتها في محاربة الوباء.

تم شكر المؤسسة على تحمل مسؤوليتها وتعاملها الإنساني للمطالب، مع تشجيع العاملين بها على أهمية القيام بعملهم على أكمل وجه لتدارك أي مشكلات اقتصادية أو قصور مالي في المؤسسة، وحثهم على السعي بالنهوض بالشركة عن طريق العمل الجاد.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: اقتطاعات البنك الشعبي الشهرية وأنواع الحسابات به

القروض الصغيرة للفلاحين في المغرب

إن المشاريع الصغيرة للفلاحين والفلاحات ساعدت على تغير النظرة للمرأة البسيطة أو الريفية، حيث استطاعت المرأة لأول مرة أن تحصل على ما يسمى بالحرية المالية مما قلل من هيمنة ومركزية الرجل وإعادة رفع شأن المرأة كقوة منتجة في المجتمع.

القروض الصغيرة تتيح لمستخدميها القيام ببعض المشاريع الصغيرة التي تدر عليهم ربحًا لا بأس به بالنسبة لهذه الفئة، وتوافر المال وإن قل يعني فرصة في تعليم الأبناء وفرصة أفضل في الحصول على رعاية صحية وطعام ولبس أفضل.

تقوم بعض المؤسسات بإمداد الفلاحين والبسطاء ببعض الاحتياجات التي سيحتاجون لها في البداية، ذلك لأن المشروع لم ينجح بعد حتى يقف المروع على دعائم ثابتة ويحقق أرباحًا.

إن من المشاريع الصغيرة التي يقوم الناس بالعمل عليها هي مشاريع المواشي والدواجن، حيث يأخذ الناس القرض ويتم شراء ماشية ويحصلون منها على منتجات الألبان والسمن ومواشي أخرى تلدها، مما يجعلهم مالكين لبعض الماشية بعد فترة ويعد هذا ثراء في هذه المناطق.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: البنك الشعبي المغربي للقروض الصغرى وحلوله مع البنك المركزي

جمعيات القروض الصغرى في المغرب

هناك عدة جمعيات أخرى تقوم بتزويد الأشخاص بالقروض الصغرى مثل:

  1. جمعية الأمانة وجمعية الكرامة وجمعية تودا وجمعية التنمية المحلية FONDEP بالرباط.
  2. جمعية الإسماعيلية AIMC بمكانس.
  3. الجمعية المغربية للتضامن AMSSF بفاس.
  4. جمعية واد سرو المغربية AMOS بخنيفرة.
  5. جمعية التطوانية الاجتماعية والمهنية ATIL بتطوان.
  6. جمعية التوفيق المغربية وجمعية باب الرزق الجميل بالدار البيضاء.
  7. الشمال للقروض الصغرى بطنجة.
  8. جمعية إنماء بالقنيطرة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: تحميل تطبيق البنك الشعبي المغربي والمزايا وطريقة التسجيل

مشكلة زيادة أجور الموظفين في مؤسسة أرضي

تم إرسال طلب إلى رئيس مؤسسة أرضي، تم المطالبة فيه من قِبل العاملين بالمؤسسة برفع أجورهم الضعيفة والتي لا تتناسب مع الأسعار المرتفعة في الحياة ومجهودهم الكبير في العمل.

أيضًا المطالبة بإن يستفيد العاملين بالمؤسسة من إمكانية الحصول على قروض خاصة بهم كما يحدث مع باقي العاملين في مؤسسة القرض الفلاحي والتي تعتبر شركة أرضي جزء منها.

كما تم المطالبة بأن يكون لهم حقوق صحية وغيرها من الأمور التي يجب أن تكون متوفرة للموظفين كذويهم في باقي الشركات والمؤسسات المثيلة.

لكم ما حدث أن الرياح تأتي بما لا تشتهي مطالب موظفي المؤسسة، حيث قامت الإدارة بتجاهل المطالب بالمراوغة تارة أو بالتهديد والتخويف تارة أخرى بدلًا من تبني الحكمة في التعامل مع الأمور، واشتد ذلك بعد إنشاء نقابة للعاملين بالمؤسسة أسفل لواء المركزية النقابية.

كان رد فعل الإدارة بعد إنشاء النقابة مؤسفًا، حيث تم نقل بعض العاملين من مقرات عملهم لمقرات أخرى بعيدة عنهم، كما تم اقتطاع مبلغ وقدره من 500 إلى 700 درهم للمشاركين في النقابة، مع أن وجود نقابة لهم هو أمر تكفله القوانين الدستورية المغربية لهم.

هذا التصرف التعسفي من الإدارة أشعل فتيل الغضب بين العاملين بالمؤسسة والذين هم شريان حياة المؤسسة نفسها.

قام العمال بتأسيس فروع أخرى لجمع العاملين لتنظيم وقفة تحتج على هذا التصرف ربما انتهت باعتصام في مقر المؤسسة الأم في حال لم تتعامل الإدارة بجدية وتضع مطالب الموظفين في اعتبارها وبدء مناقشة حقيقية لحل الأمور وتم تسمية هذه الحركة باسم معركة الكرامة.

مؤسسة أرضي للقروض الصغرى مؤسسة هامة في قطاع مؤسسات الدولة لتوفير القروض الصغرى للمواطنين، وذلك في إطار النهوض بالدولة وبمستوى المواطنين المادي والاجتماعي، وقد قمنا بتوضيح كافة المعلومات المتعلقة بهذه المؤسسة والتي ستساعدك في تكوين صورة أدق عنها، ونتمنى أن نكون قد أفدناكم.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.