محتوى يحترم عقلك

هل مكالمات الفيديو تنحفظ

هل مكالمات الفيديو تنحفظ؟ وما أشهر البرامج المستخدمة؟ فبعد انتشار جائحة كورونا احتاج الكثيرين الاطمئنان على ذويهم وأصدقائهم وكان الحل الأمثل هو برامج وتطبيقات المكالمات الصوتية والمرئية، ولكن العديد من الأشخاص كانوا يخافون من فكرة سرقة بيانات أو تسجيل المكالمات، ومن خلال موقع زيادة نساعدكم لمعرفة حقيقة الأمر وكيفية تجنب سرقة أو فضح أي من معلوماتكم الشخصية.

هل مكالمات الفيديو تنحفظ

تتم المكالمات المرئية عن طريق مجموعة من الخطوات، ويجب التأكد من مدى خصوصية وأمان التطبيقات المستخدمة، ويمكن القول إن أكثر التطبيقات شهرة هي الواتس، الماسنجر والانستجرام، والثلاثة تطبيقات أكدوا على أنه لا يمكن أن يتم الاحتفاظ بمكالمات الفيديو، ولا يمكن الاطلاع أو معرفة أي شيء يحدث بين أطراف المحادثة إلا أطرافها فقط فهم من يستطيعون التسجيل وحفظ المكالمة بينهما.

حقيقة استخدام الشركات للبيانات الهاتفية

في إطار الحديث عن إجابة سؤال هل مكالمات الفيديو تنحفظ وفي تقرير أخير صدر من منظمة Consumer Reports، قد تم الإعلان عن أن هناك ملايين الشركات التي تقوم بحفظ بيانات عملائها من خلال تسجيلهم في التطبيقات وما يتم الحصول عليه هو:

  • تسجيل عنوان IP الخاص بالأجهزة المشاركة في المكالمة.
  • إنشاء ملفات تعريفية للمستخدمين بناء على المعلومات الشخصية التي تجمع من حساباتهم.
  • استخدام الصوت المسجل في تحسين جودة الإعلانات التي تظهر للمشاركين.

قد يبدو الأمر عادي وغير خطير ولكن في الحقيقة ما تقوم به هذه الشركات حساس جدًا؛ لذلك يفضل دومًا عدم الإفصاح عن أي شيء حقيقي يختص بكم.

اقرأ أيضًا: افضل برامج مكالمات الفيديو

برامج مكالمات الفيديو

في إطار الإجابة عن سؤال هل مكالمات الفيديو تنحفظ، نتطرق هنا إلى نقطة هامة، وأنه يمكن إجراء مكالمات مرئية من خلال عدد من التطبيقات:

1- Facebook Messenger | الماسنجر

من أشهر التطبيقات التي يمكن إجراء جميع أنواع الدردشة من خلاله، وهو موجود في جميع أنحاء العالم ويعد من برامج المراسلة الآمنة التي يمكن استخدامها دون قلق من تجسس أو مراقبة، ويمكن تحميله على أجهزة الأندرويد من هنــا أو من أجهزة الآيفون من هنـــا.

2- Discord | ديسكورد

من التطبيقات المخصصة من أجل اللاعبين فهو مصمم من أجل المكالمات المرئية القائمة على الألعاب بشكل أساسي، ولكن يمكن استخدامه للعديد من الأغراض الأخرى، ويمكن تجربته بعد تحميله على جهاز الأندرويد من هنــا أو على أجهزة الآيفون من هنـــا.

3- Google Duo | جوجل ديو

يطابق برنامج face time  في أجهزة الآيفون وهو أحد أبسط التطبيقات المرئية الخاصة بأجهزة الأندرويد فقط، ويمكن التمتع بمجموعة من المزايا حتى أنه يمكن المستخدمين من معرفة الأشخاص ما ينون فعله قبل الرد على الاتصال، ويمكنكم التمتع بتجربته بعد تحميله على أجهزة الأندرويد من هنـــا و على أجهزة الآيفون من هنــــا.

4- Skype | سكايب

سكايب من أوائل وأقدم برامج محادثات الفيديو، وذلك بسبب امتلاكه واجهات سهلة وبسيطة الاستخدام، كما أنه يمكن جمع عدد من الأشخاص في مكالمة واحدة، ويمكن تحميله من خلال أجهزة الأندرويد من هنــا أو على أجهزة الآيفون من هنــــا.

اقرأ أيضًا: هل يمكن تسجيل مكالمات فيديو من ايمو

5–  Zoom | زوم

في بدء انتشار جائحة كورونا خرج هذا التطبيق المميز إلى المستخدمين لتسهيل الأعمال عليهم، وأيضًا من أجل أن يستكمل الطلاب المرحلة الدراسية بسلام، وهو من التطبيقات المجانية أو ذات الخطط المدفوعة للتمتع بكافة مميزاته، ويمكنكم التسجيل عليه بعد تحميله على أجهزة الأندرويد من هـنـــــا أو من على أجهزة الآيفون من هنــــا.

6-  FaceTime | فيس تايم

التطبيق الخاص بجميع عملاء آبل أو أجهزة آيفون ويتيح لمستخدميه إنشاء مكالمات مرئية أو صوتية أو حتى وسائل المراسلة المختلفة، وهو من التطبيقات المجانية التي يحصل المستخدمين على جميع مميزاتها دون دفع أي رسوم ولكن يجب التأكد من تفعيله في البلد، من التطبيقات الموجودة في الأجهزة ولن تحتاج إلى تحميله أو يمكن الوصول إليه من هنـــا.

7- Tango | تانجو

أحد التطبيقات المشهورة في المكالمات الجماعية ويقوم باستخدام عدد لا بأس به وواجهته رائعة وسهلة الاستخدام، ويمكن تجربته بعد تحميله على أجهزة الأندرويد من هنــــا وعلى أجهزة الآيفون من هنــــا

8- Line | لاين

يعد أشهر تطبيقات المكالمات المرئية للهاتف وهو من التطبيقات المنتشرة في جميع دول العالم، وهو من التطبيقات في الأعمال واستقبال عدد لا بأس به من المشاركين، ويمكن تجربته بعد تحميله على أجهزة الأندرويد من هنــــا وعلى أجهزة الآيفون من هنــــا.

9- Telegram | تيلجيرام

أشهر وأقوى التطبيقات المستحدثة في الاتصال الفوري خاصة مكالمات الفيديو، وهو من التطبيقات التي يمكن استخدامها في أي جهاز، وفي أي وقت لذلك يتم تفضيله على العديد من البرامج الأخرى، ويمكن تجربته بعد تحميله على أجهزة الأندرويد من هنــــا وعلى أجهزة الآيفون من هنــــا.

اقرأ أيضًا: استرجاع مكالمات الفيديو في الماسنجر

طرق تسجيل مكالمات الفيديو

بعد الإجابة عن هل مكالمات الفيديو تنحفظ، فيمكن القول  إنه للمستخدمين أن يقوموا بتسجيل مكالمات الفيديو من خلال مجموعة من الطرق، وهذه الطرق هي:

1- Screen Recording | تسجيل الشاشة

إذا كنت تمتلك آيفون أو أي من أجهزة شركة أبل فقد وضعت الشركة خاصية جديدة وهي التسجيل ويمكن من خلالها تسجيل المقاطع المرئية التي تتم من خلال الجهاز، ويتم من خلال مجموعة من الخطوات التالية:

  1. الدخول إلى الإعدادات.
    هل مكالمات الفيديو تنحفظ
  2. التوجه إلى مركز التحكم.
  3. البحث عن تسجيل الشاشة.
    هل مكالمات الفيديو تنحفظ
  4. إضافته للاختصارات.
  5. سحب الشاشة لأعلى.
    هل مكالمات الفيديو تنحفظ
  6. الضغط على الأيقونة في مركز التحكم السريع.
  7. تسجيل ما تريد.
    هل مكالمات الفيديو تنحفظ
  8. الضغط على الشريط الأحمر في الأعلى.
  9. ظهور رسالة التوقف أم الاستمرار.
    هل مكالمات الفيديو تنحفظ
  10. الضغط على التوقف.
  11. سيتم حفظ الفيديو في المعرض.

لكن يرجى العلم أنه في بعض الحالات قد يتم التسجيل للفيديو دون صوت، فيكون عبارة عن صورة فقط.

2- برنامج RecordAnyVid

في حال تم إجراء المكالمة المرئية من خلال أحد أجهزة الحاسب الآلي فيمكن استخدام البرنامج التالي من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. تحميل البرنامج من خلال الموقع الرسمي من هنــــــا
  2. تثبيت البرنامج باتباع إرشاداته.
  3. فتح البرنامج.
  4. اختيار ما تريد القيام به.
    هل مكالمات الفيديو تنحفظ
  5. اختيار الشاشة الكاملة أم محددة.
  6. تفعيل الكاميرا.
  7. اختيار تفعيل الميكرفون.
  8. تحديد تفعيل السماعات.
  9. الضغط على بدء التسجيل.
    هل مكالمات الفيديو تنحفظ
  10. أثناء التسجيل ستظهر شاشة صغير للتحكم المستمر.
    هل مكالمات الفيديو تنحفظ
  11. بعد الانتهاء سيتم حفظ المقطع في المكان المراد الحفظ فيه.

اقرأ أيضًا: حل مشكلة مكالمات الفيديو في الواتس اب 

الاحتياطات الأمنية للحفاظ على البيانات الشخصية 

بعد الإجابة على سؤال هل مكالمات الفيديو تنحفظ فهناك مجموعة من الإرشادات التي يمكن أن يتم تطبيقها تساعد في الحفاظ على سرية المعلومات الشخصية الخاصة بكم، وتتمثل فيما يلي:

  • إنشاء حسابات إلكترونية بأقل قدر ممكن من المعلومات الشخصية.
  • حضور الاجتماعات كضيف قدر الإمكان بدلًا من التسجيل فيها.
  • استخدام كلمة مرور عند الرغبة في إضافة أعضاء للمجموعة.
  • كتم وإيقاف الكاميرا والميكرفون كلما أمكن ذلك.
  • إنشاء كلمات مرور فريدة لكافة الحسابات.
  • استخدام الإعدادات الأكثر أمانًا وصعوبة في الوصول للميكرفون أو الكاميرا في الجهاز.
  • وضع ملصق غامق على الكاميرا والميكرفون لمنع تسريب معلومات شخصية.
  • إلغاء الاشتراكات في كافة برامج تحسين المنتجات.
  • عدم الضغط على أي من الروابط المرسلة إلا بعد التأكد من الراسل.
  • عدم الموافقة على الدخول لأي موقع دون التأكد من سلامته.
  • عدم السماح للشركات المعلنة بالوصول إليك بأي وسيلة ممكنة.

كلما التكنولوجيا تطورت زاد ذلك شعورنا بالخوف والقلق على بياناتنا الشخصية فكل يوم يخرج أحدهم ساخطًا على التكنولوجيا الحديث بعد سرقة أمواله أو فضح بياناته الشخصية في العديد من الأماكن الغريبة؛ لذلك يجب دومًا الحذر عند وضع بيانات شخصية أو إنشاء حسابات جديدة واتباع الاحتياطات الأمنية لذلك.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.