هل الفيتامينات تزيد الوزن

هل الفيتامينات تزيد الوزن ، فى بعض الاحيان يلقى اللوم على البطء فى عمليات الايض أنها تسبب زيادة فى الوزن، وعلى جانب آخر فإنه في العديد من الأحيان يلقى اللوم ايضاً على تناول الفرد أنواع من الفيتامينات انه يزيد الوزن بشكل ملحوظ، مع العلم انه يوجد البعض الآخر من الفيتامينات تمثل دور فى زيادة الوزن، لكن الحقيقة أن وزن الجسم يزيد نتيجة استهلاك الشخص لكميات كبيرة من الاطعمة غنية بالدهون والكربوهيدرات والبروتينات.

عملية زيادة وزن الجسم

تناول الشخص للكثير من الأطعمة الغنية بالبروتينات والدهون والكربوهيدرات يؤثر بشكل مباشر فى عملية زيادة وزن الجسم، ويرجع السبب فى ذلك لان تلك العناصر هي المصادر الرئيسية التي من دورها إمداد الجسم بالطاقة التى يحتاجها الجسم، حيث أن الطاقة التي تنتج من عملية هضم الطعام تسمى بالسعرات الحرارية التى هى بالفعل المادة التى تمد الجسم بالطاقة اللازمة، كما أن عدم قيام الشخص بنشاط بدنى فعال لحرق تلك السعرات الحرارية فإن ذلك ما يؤدى إلى حدوث الزيادة فى وزن الجسم.

يمكن التعرف على معلومات عن شرب فيتامين سي الفوار على الريق والآثار الجانبية لفيتامين سي أضغط هنا: شرب فيتامين سي الفوار على الريق والآثار الجانبية لفيتامين سي

دور الفيتامينات في عملية زيادة وزن الجسم

تناول الشخص للعديد من الفيتامينات بشكل منتظم يؤدي الى احتمالية كبيرة فى توفير العديد من العناصر الغذائية التى يحتاجها جسم الإنسان بصورة صحيحة، حيث ان تلك العملية قد تؤثر على وزن الجسم بشكل مباشر عن طريق تأثيرها على التمثيل الغذائى داخل جسم الإنسان والتي من دورها تنظيم معدلات حرق الجسم للسعرات الحرارية، كما أنه يؤثر ايضاًُ على شهية الشخص مما يدفعه الى تناول كميات كبيرة من الأطعمة.

ومثال على ذلك أن انخفاض مستوى فيتامين ب6 فى الجسم يؤدى الى انخفاض نسب مادة السيروتونين داخل المخ، مما يعمل على زيادة شهية الشخص.

كما انه من جانب اخر ان بعض الاشخاص يلقون باللوم على تناول الفيتامينات انه له علاقة بالنقص او الزيادة فى الوزن مع العلم انهم يتجاهلون بشدة الصورة الاجمالية لنمط حياتهم الكلى، كما ان ذلك ينطبق بالاخص على فئة الأشخاص الذين يتناولون العديد من الفيتامينات لسبب ان النظام الغذائى الخاص بهم لا يوجد به تلك العناصر.

والجدير بالذكر انه اذا كنت من الأشخاص الذين يتناولون العديد من الفيتامينات بسبب عدم التغذية بشكل سليم وصحى، او بسيب تقيد الشخص بنظام غذائي محدد، فانه من الغالب سوف تكون تلك السلوكيات هى المسؤولة عن الزيادة او النقص فى وزن الجسم وليس تناول الفيتامينات المتعددة.

ولكن يجب العلم أن الفيتامينات هي مكملة فقط لاسلوب حياة صحي ونظام غذائى سليم وليس معنى ذلك استبدال العناصر الغذائية المفيدة بتناول الفيتامينات ، كما أن الفيتامينات لا تعتبر مصدر للطاقة كما أنها لا تحتوى على أى سعرات حرارية، لكن الفيتامينات فقط عوامل مساعدة بجانب العمليات الحيوية الأخرى للجسم، وتساعد بشكل فعال فى عملية إنتاج الطاقة واستمداده من المصادر الرئيسية للطاقة مثل الدهون والبروتينات والكربوهيدرات.

والجدير بالذكر ايضاً أن تناول الفيتامينات المتعددة بالنسبة للمرأة الحامل يساعد تلك المرأة فى إمداد جسمه بالطاقة اللازمة والحفاظ على وزن الجسم فى فترة الحمل التي تمكنها من القيام بالأعمال اليومية بشكل حيوي ونشيط، كما أنها تساهم فى عملية انجاب مولود صحى سليم ولا يعاني من خطر نقص وزن الجنين عند الولادة.

بعض الفيتامينات التى تساعد بشكل مباشر فى عملية زيادة الوزن

فيتامين a

للحصول على زيادة فى الوزن يجب من الشخص التركيز على زيادة الكتلة العضلية للجسم والتى تكون خالية من الدهون، حيث أن ذلك الفيتامين يعمل على تحفيز تصنيع المواد البروتينية من الأحماض الأمينية، حيث ان تلك العملية ضرورية للغاية لتعزيز عملية نمو عضلات الجسم، وبجانب كل ذلك فإن فيتامين a  يدعم عملية إنتاج الجليكوجين فى الجسم مما يساعد على تحسين قدرة الجسم على التحمل.

فيتامين ب1 او الثيامين

عندما تعمل الشهية السيئة على منع الشخص من الحصول على ما يرغب فيه من الوزن، فى تلك الحالة فيتامين ب1 او الثيامين يعمل على فتح الشهية وزيادة الوزن بشكل صحى وسليم، كما أن الثيامين ساعد فى تعزيز قدرة الجسم على التحمل وتقليل التعب ويساعد الثيامين فى عملية نمو عضلات الجسم.

فيتامين ب 6

البيردوكسين او فيتامين ب 6 يساعد فى عملية زيادة الشهية، بجانب ذلك  فان فيتامين ب 6 يساهم فى عملية بناء عضلات الجسم التي تكون خالية من الدهون ويساهم في مساعدة جسم الإنسان على استهلاك الكربوهيدرات، وكما ان فيتامين ب 6 تساهم فى زيادة نسب الطاقة للأشخاص الذين يعانون من التعب نتيجة لنقص في الوزن.

فيتامين سى

إن  زيادة نسبة الهرمون المسؤول عن التوتر فى جسم الانسان غالباً ما يساهم فى عملية نقص وزن الجسم بصورة غير مقصودة،  فإن فيتامين سي يعمل على الحد من الإجهاد الذى يساهم فى زيادة وزن الجسم بشكل صحى وسليم، كما ان فيتامين سى يقمع من عملية إنتاج الهرمون المسؤول عن التوتر المفرط فى جسم الانسان.

كما أن من خلال تناول فيتامين سى فإنه يقوى الجهاز المناعى الخاص بالأشخاص المصابين بنقص فى الوزن لأن تلك الاشخاص يكونون معرضين أكثر من غيرهم للعدوى، ولذلك فإن تناول فيتامين سى يعمل على حماية الجهاز المناعى وخطر الاصابة بالالتهابات المتكررة فى الجهاز التنفسى.

فيتامين د

فيتامين د يساهم فى عملية إنتاج هرمون التستوستيرون المسئول عن عملية بناء العضلات، كما انه يدعم اكتساب الشخص للوزن بشكل صحي، إلى جانب أن فيتامين د يحسن من عملية امتصاص الجسم للكالسيوم، كما أن فيتامين د بجانب مواد اخرى مثل الماغنسيوم والزنك يحافظ على الكثافة الطبيعية المعدنية للعظام، كما أنه يقلل من احتمالية خطر اصابة الشخص بهشاشة العظام.

لا يفوتكم التعرف على معلومات عن أفضل حبوب تحتوي على جميع الفيتامينات وأفضل فيتامين للرجال ومميزات وعيوب هذه الفيتامينات أضغط هنا: أفضل حبوب تحتوي على جميع الفيتامينات وأفضل فيتامين للرجال ومميزات وعيوب هذه الفيتامينات

فيتامين E

يحفز من عملية تصنيع النواقل العصبية والهرمونات من خلال الإنزيمات مما يعمل على التقليل من التوتر.

فيتامين B12 وفيتامين B2

فيتامين E  يزيد من عملية تعزيز مستويات التمثيل الغذائي والطاقة مما يزيد من الحيوية والنشاط.

كيفية مساهمة الفيتامينات فى الزيادة من وزن الجسم

المكملات الغذائية والفيتامينات لا تعتبر بديل للمواظبة على نظام غذائي سليم وصحي، كما أن الفيتامينات قد تكون مناسبة ومفيدة للأشخاص النباتيين على سبيل المثال او الاشخاص الذين يقومون باستهلاك عدد أقل من 1600 من السعرات الحرارية يومياً، وايضاً الأشخاص المصابون بمضاعفات صحية تعيق من الامتصاص الكامل لبعض العناصر الغذائية أو النساء الحوامل.

والجدير بالذكر ايضاً إذا كنت تحلم باكتساب وزن زائد فإن عليك الزيادة من السعرات الحرارية التى يستهلكها الشخص في اليوم.

كما ان تناول الشخص وجبات غذائية غنية بالمعادن والفيتامينات الضرورية اللازمة للجسم بجانب الالتزام بممارسة الرياضة بشكل منتظم تساعد فى زيادة الكتلة العضلية للجسم.

يمكن التعرف على معلومات عن لون البراز اسود مع اسهال وأسباب تغير لون براز الأطفال للأبيض والأخضر والأسود أضغط هنا: لون البراز اسود مع اسهال وأسباب تغير لون براز الأطفال للأبيض والأخضر والأسود

فى نهاية تلك المقالة التى عرضت العلاقة بين تناول الفيتامينات وزيادة وزن الجسم، والذى تبين أن الفيتامينات لا تزيد من وزن الجسم بشكل مباشر أو تنقص من الوزن انما العادات والسلوكيات الغذائية الخاطئة هي التي تلعب دور فى زيادة وزن الجسم كما أن إمداد الجسم لعدد أكبر من الذى يحتاجه من السعرات الحرارية يزيد من وزن الجسم بشكل مباشر، مما أنه تم الاشارة الى مفهوم عملية زيادة وزن الجسم والفيتامينات التى تساهم فى زيادة وزن الجسم مثل فتح الشهية وازالة التوتر او باى شكل اخر، ومن تلك الفيتامينات فيتامين د وفيتامين سى وفيتامين E وفيتامين ب1 والثيامين، كما اننا نتمنى لكم الحصول على وزن مثالي وجسم صحى خالى من الامراض او التعب عن طريق المواظبة على عادات غذائية سليمة والالتزام بالقيام بالتمارين الرياضية بشكل منتظم.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.