هل تعتبر محادثات الواتس اب دليل في المحكمة

هل تعتبر محادثات الواتس اب دليل في المحكمة هو سؤال يتم الإجابة عليها عبر موقع زيادة، فإننا نعيش الآن في عالم محاط بالسوشيال ميديا وبجميع وسائل التواصل الاجتماعي، فإننا نعيش في هذه البيئة ولذلك يحتاج الكثير من الأفراد، إلى معرفة إمكانية اعتبار المحادثات الخاصة بالواتساب، دليل يؤخذ به في المحكمة.

هل تعتبر محادثات الواتس اب كدليل في المحكمة

يتساءل كثير من الأفراد عن هل تعتبر محادثات الواتس اب دليل في المحكمة حيث الرغبة في معرفة إمكانية اعتماد هذه المحادثات التي تكون على الواتساب بين الأفراد، أو في أي موقع من مواقع التواصل الاجتماعي من قبل المحكمة أم لا يمكن ذلك الأمر.

أما بالنسبة إلى توضيح هذا الأمر من قبل أحد المحامين فإن المحادثات الخاصة بوسائل التواصل الاجتماعي، أو المحادثات الخاصة بالأفراد على تطبيق واتساب، لا تكون دليل إلا في حالة واحدة، وهي عدم وجود أي دليل مادي، كما أنه يعتبر قرينة في حالة قيام الشخص بتوجيه الاتهام إلى فرد آخر، ويتم ذلك عن طريق حلف اليمين.

اقرأ أيضاً: حكم تسجيل المكالمات بدون إذن وعقوبة التسجيل الصوتي بدون إذن نيابة

نظام المرافعات في السعودية

إن الكتابة التي تستخدم في الإثبات إما أن يتم تدوينها في أوراق رسمية، أو في أوراق عادية، بالنسبة إلى الأوراق الرسمية يتم إثباتها من خلال موظف عام، أو من خلال شخص يكون مكلف بالخدمة العامة، أو من خلال ما يثبت ما تلقاه من أصحاب الشأن، أو ما حدث على يده، ويكون ذلك تبعاً إلى الأوضاع النظامية، ومن خلال حدود السلطة والاختصاص التابع له، بالنسبة إلى الورقة العادية يجب أن تكون موقعة، من خلال الشخص الذي صدرت منه سواء بالإمضاء، أو بالختم، أو البصمة.

حالات اعتبار رسائل الواتس اب دليل في المحكمة والتمسك بها

هل تعتبر محادثات الواتس اب دليل في المحكمة

يمكن تمسك المرسل إليه الرسائل التي تم إرسالها له من الخصم واعتبارها دليل إثبات، من أجل دعم موقفه في المحكمة، أو في الخصومة، التي تكون بينه وبين الشخص المرسل، إذا تضمنت هذه الرسالة البيانات التي تدعم الموقف، وتؤكده في المحكمة أمام القاضي، إلى جانب يمكن اعتبارها دليل إذا كانت هذه الرسائل تتضمن إقرار ببراءة ذمة، ويمكن الحق في استعمال هذه الرسائل كدليل إثبات إلى الأشخاص الورثة للمرسل إليه بعد ذلك.

هل يعتبر الدليل الرقمي أحد مصادر الإثبات؟

إن الدليل الرقمي من برهان ومصدر في الإثبات، ولكن في حال خلوه من أي عوارض ويكون ذلك متفاوت طبقاً إلى الواقعة وإلى الأحداث، وإلى ما يكون حولها من قرائن، فيمكن أن يكون الدليل قوي ويمكن أن يعتبر دليل ضعيف.

تعتبر مقاطع الفيديو أيضاً واحدة من أنواع الأدلة الرقمية، حيث يتم الأخذ بها كدليل وبرهان في المحكمة، من أجل إثبات التهمة على الشخص في النيابة، أو من أجل الإدانة في المحكمة، وذلك يكون إذا سلمت هذه الحجج من جميع العوارض.

والمقصود بمعنى السلامة من العوارض أي اعتبار الحجة دليل سليم من جميع التغييرات أو التعديلات، وأن يعتبر دليل موثوق.

اقرأ أيضاً: كيف تمنع الواتساب من حفظ الصور والفيديوهات تلقائيًا على هاتفك؟

هل هناك فرق بين الجرائم المعلوماتية وبين الدليل الرقمي

إن الأجهزة الإلكترونية تعد من أحد الأدوات الخاصة بارتكاب الجرائم، فيمكن أن تكون الأجهزة الإلكترونية وسيلة حتى يتم نشر المقاطع على شبكة الإنترنت، كما يمكن استخدامها في إثبات وتوثيق حدوث جريمة تقليدية، أما بالنسبة إلى الدليل الرقمي فإنه يهتم بإثبات إذا وقعت جريمة، أو إذا وقعت حالة معينة، سواء كانت هذه الجريمة معلوماتية أو غير معلوماتية، مثل إثبات حدوث واقعة تحرش أو حدوث جريمة سرقة، أو غيرها من الجرائم الأخرى.

بالإضافة إلى أن اعتبار الدليل الرقمي دليل في المحكمة أصبح موجود في العديد من الدول، كما أنه أصبح من الأدلة القطعية في الكثير من القضايا، ولكن ذلك في حالة خلو الدليل الرقمي من جميع العوارض، بل إنه في الكثير من الأوقات يعتبر أكثر موثوقة من كثير من الوسائل التقليدية للإثبات، سواء كانت اعتراف أو حتى شهادة الشهود.

شعب الأدلة الرقمية في السعودية

إن شعبة الأدلة الرقمية في المملكة العربية السعودية تضم أربعة شعب، حيث يكون دورها هو استقبال الدليل الإلكتروني بعد تحريزه من خلال الجهة المرسلة، والتي تكون:

  • شعبة كاميرات التصوير الفوتوغرافي.
  • فحص الكاميرات.
  • فحص الجوالات.
  • فحص الأجهزة سواء مكتبية أو محمولة.

اقرأ أيضاً: كيفية تشغيل الواتس اب WhatsApp على الكمبيوتر

قدمنا إليكم الإجابة الكاملة بشأن هل تعتبر محادثات الواتس اب دليل في المحكمة حيث تكون دليل إثبات في الكثير من الأوقات والحالات، كما قدمنا إليكم معلومات حول الأدلة الرقمية والفرق بينها وبين الجرائم المعلوماتية.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.