مجالات استخدام تكنولوجيا الاعلام والاتصال الحديثة

مجالات استخدام تكنولوجيا الاعلام والاتصال وكيفية استخدام وسائل التكنولوجيا الحديثة في توصيل المعلومات المختلفة، حيث أثرت الثورة التكنولوجية الحديثة على العالم تأثيرًا كبيرًا، حيث استطاعت التكنولوجيا أن تغير مسار العالم أجمع، وجعلت العالم وكأنه قرية صغيرة، حيث استطاعت مجالات استخدام تكنولوجيا الاعلام والاتصال أن تعبر كافة الحدود والعوائق بين الدول وبعضها من خلال موقع زيادة.

مفهوم تكنولوجيا الاعلام والاتصال

مجالات استخدام تكنولوجيا الاعلام والاتصال
  • المقصود بتكنولوجيا الإعلام والاتصال هو كيفية استخدام وسائل التكنولوجيا الحديثة في توصيل المعلومات المختلفة والربط بينها وبين المجتمعات المختلفة، باستخدام وسائل النقل والاتصال الرقمية، وذلك باستخدام أجهزة اتصال حديثة مثل الكمبيوتر والهاتف الذكي.
  • وعن طريق تطبيقات اتصال وتواصل متعددة تلك التي يطلق عليها وسائل التواصل الاجتماعي، التي أصبحت الوسيط الذي يربط بين البشر، وكذلك هي من أهم وسائل المعرفة في العصر الحديث، بل وأصبحت جزء لا يتجزأ من مجالات حياتية مختلفة مثل التجارة الإلكترونية والصناعة.

شاهد أيضا: ماهي مواقع التواصل الاجتماعي الأكثرة شهرة واستخداما

مميزات استخدام تكنولوجيا الإعلام والاتصال

تتميز تكنولوجيا الإعلام والاتصال بمزايا عديدة، منها:

  • جعل الحياة أكثر تيسيرًا وسهولة وراحة.
  • توفير الوقت والجهد والمال.
  • تقريب المجتمعات المختلفة من بعضها البعض.
  • إزالة الفروق والحواجز بين الأفراد.
  • ربط الهيئات والمؤسسات بشبكات اتصال داخلية وخارجية.

مجالات استخدام تكنولوجيا الإعلام والاتصال

أصبحت التكنولوجيا الحديثة جزء لا يتجزأ من حياتنا كأفراد ومجتمعات، بل إن كافة مجالات الحياة الآن أصبحت تعتمد في المقام الأول على التكنولوجيا، ومنها:

مجال التعليم

  • منذ بدأ العالم في معرفة التكنولوجيا، كان الاهتمام في المقام الأول هو تطوير مجال التعليم، وهذا لأن التعليم هو المجال الأساسي الذي يعمل على نهضة الدولة وتنمية المجتمع، وقد ساهمت وسائل التكنولوجيا الحديثة بشكل كبير في تطوير التعليم ونشر المعرفة، وذلك بدءًا اختراع الورقة والقلم.
  • ثم مرحلة ابتكار وسائل الطباعة، وحتى اختراع أجهزة الكمبيوتر وابتكار شبكة الإنترنت، فقد أصبح الكمبيوتر الآن الوسيلة الرئيسية للتعليم، فنجد أن المدارس والجامعات أصبحت تعتمد على شاشات العرض لعرض الدروس والمحاضرات على الطلاب.
  • وكذلك دخول العالم الآن في مرحلة التعليم عن بعد (الدراسة الأون لاين) وذلك بعد انتشار جائحة كورونا التي تسببت في عزل كلي للناس في منازلهم، وهنا ظهرت أهمية التكنولوجيا، حيث استكملت الجامعات والمدارس أنشطتها دون توقف اعتمادًا على أجهزة الكمبيوتر وشبكة الإنترنت وتطبيقات التواصل الاجتماعي.

شاهد أيضا: إيجابيات وسلبيات التكنولوجيا وأنواع التكنولوجيا الحديثة

مجال التجارة الإلكترونية

  • أثرت التكنولوجيا الحديثة وتقنياتها كثيرًا في مجال التجارة، وذلك بظهور ما يسمى بالتجارة الإلكترونية، وهي عبارة عن تصميم متجر افتراضي على شبكة الإنترنت يضم منتجات وسلع وبضائع مختلفة، يستطيع المستهلك أن يتصفح في محتويات هذا المتجر ويختار المنتجات التي يرغبها.
  • ثم يطلب شرائها، ويمكن الدفع إلكترونيًا عن طريق بطاقات الدفع المسبق، أو الدفع نقدًا عند وصول المنتج المطلوب، وقد انتشرت هذه الطريقة في البيع والشراء كثيرًا وأصبح هناك آلاف المتاجر الالكترونية على شبكة الانترنت.
  • ومن مميزات التجارة الالكترونية أنها تحقق بح كبير للتجار والشركات من خلال عرض منتجاتها على عدد لا نهائي من العملاء، وكذلك هي تساعد العميل على توفير الوقت والجهد المبذول في عملية التسوق.

مجال الصحة

  • استطاع المجال الطبي الاستفادة من تكنولوجيا الإعلام والاتصال استفادة كبيرة، وذلك عن طريق توظيف الوسائل والتقنيات التكنولوجية في رفع المستوى الصحي للوحدات والمراكز الطبية في المناطق الريفية للسكان المحليين، وتوفير نفقات الانتقال إلى العواصم والمدن الرئيسية الكبرى لتلقي العلاج.
  • وكذلك ساعدت التكنولوجيا الحديثة وتقنياتها المتعددة على تبادل المعرفة والخبرات الطبية، وعقد المؤتمرات الطبية الكبرى، واختراع أحدث الأجهزة والمعدات الطبية التي ساعدت على تشخيص وعلاج العديد من الأمراض التي كانت صعبة العلاج فيما مضى.

مجال الاتصالات

  • شهد مجال الاتصالات ثورة تكنولوجية كبيرة جدًا، حيث أصبح في الإمكان الاتصال بأي شخص في أي مكان في العالم بكل سهولة، وكذلك أصبح هناك إمكانية الاتصال بالصوت والصورة وبشكل مجاني عبر شبكة الانترنت، وكذلك هناك المحادثات النصية المكتوبة، وكل ذلك عبر الهاتف الخلوي أو جهاز الكمبيوتر، بالإضافة إلى إمكانية عقد الاجتماعات والمؤتمرات عن بعد، عبر تقنية الفيديو Video Conference.

شاهد أيضا: ما هي تكنولوجيا المعلومات ووظائف تكنولوجيا المعلومات

مجال الإعلام والثقافة

  • قدمت التكنولوجيا الحديثة وتقنيات الماكينة الآلية إسهامات كبيرة في المجال الإعلامي، بداية من الجرائد المطبوعة والكتب والمجلات ثم اختراع الراديو والتلفاز، وصولاً إلى اختراع القمر الصناعي الذي أتاح رؤية كل الأحداث العالمية في أي مكان في العالم فور حدوثها، وبتقنية البث المباشر كذلك.
  • ثم وصولاً إلى شبكة الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي التي أصبحت ترصد الأخبار في كل مكان فور حدوثها وتنشرها على الفور.

المجال الصناعي

  • شكلت التكنولوجيا الحديثة ثورة هائلة في المجال الصناعي، فقد تم تحديث جميع الآلات والميكنة على مستوى العالم بعد اختراع الكمبيوتر وتكنولوجيا الاتصال، فأصبح الكمبيوتر يستخدم في تصميم وفحص نماذج الماكينة المعقدة مثل السيارات والطائرات، وقد تطور المجال الصناعي كثيرًا بعد ابتكار تقنية الروبوت واستخدامه وتوظيفه لأداء المهام الخطرة التي يعجز الإنسان عن القيام بها.

المجال الإداري

  • أصبحت المؤسسات الإدارية في وقتنا الحالي، تعتمد اعتماد كلي على التكنولوجيا الحديثة ووسائل الاتصال، حيث أصبح لكل مؤسسة شبكة كمبيوتر واتصالات داخلية وخارجية تربط بين أقسامها وفروعها المتعددة، ولم يصبح هناك مجال للأعمال الورقية اليدوية مثلما كان في الماضي.
  • فجميع الخدمات والأوراق والمهمات الإدارية في مؤسسات الدولة المختلفة باتت تتم بشكل إلكتروني، مثل استخراج البطاقات الشخصية وجوازات السفر والرخص وشهادات الميلاد وغيرها.

المجال العسكري

  • استطاع الإنسان تطويع وسائل التكنولوجيا الحديثة واستغلالها في المجال العسكري والحروب، وشهدت صناعة الأسلحة تطورًا كبيرًا عما كان عليه الحال في السابق، وكذلك تم إلحاق قسم جيد لأقسام الجيش وهو قسم حرب المعلومات.
  • حيث أن المعلومات تعتبر الأساس في كسب الحروب سواء قديمًا أو حديثًا، وكذلك أصبح الكمبيوتر والروبوت يستخدم بشكل أوسع في مجال صناعة الأسلحة، فهناك الصواريخ التي توجه بالكمبيوتر، وأنظمة الاتصال الحديثة والسرية بين أقسام الجيش وبعضها.

المجال الترفيهي

  • أما المجال الترفيهي فهو أكثر المجالات التي شهدت تطورًا كبيرًا بفعل وسائل التكنولوجيا الحديثة، فأصبح مجال الألعاب الثلاثية الأبعاد (3 D) هو الأكثر انتشارًا بين الأطفال والشباب، وأصبح الإقبال عليها بنسبة كبيرة جدًا.
  • وكذلك تستخدم تكنولوجيا الاتصال والإعلام في إنتاج الأفلام الحديثة التي تعتمد على التأثيرات الصوتية والمرئية الخاصة، وتنتشر هذه الأفلام والألعاب على شبكة الانترنت بأعداد ضخمة.

خلاصة المقال في 6 نقاط

  1. أثرت الثورة التكنولوجية الحديثة على العالم تأثيرًا كبيرًا، حيث استطاعت التكنولوجيا أن تغير مسار العالم أجمع.
  2. تدخل تكنولوجيا الإعلام والاتصال في الكثير من المجالات الحياتية المتعددة وعملت على تطويرها وتنميتها بشكل كبير.
  3. أثرت تكنولوجيا الاتصال في مجال التعليم والإدارة والثقافة والإعلام تأثيرًا كبيرًا واحدثت ثورة تنموية كبيرة في هذه المجالات.
  4. كذلك بالنسبة للمجال الصناعي، أصبح الكمبيوتر يتحكم في عدد كبير من الصناعات المتعددة مثل صناعة السيارات والطائرات، وأحدثت تقنية الروبوت اختلاف كبير في مستقبل الصناعة.
  5. وكذلك في مجال التجارة، أسست التكنولوجيا الحديثة مجال جديد وهو التجارة الالكترونية، حيث يستطيع الفرد شراء جميع مستلزماته عبر شبكة الانترنت.
  6. وأما المجال الترفيهي، فقد أحدثت تقنية الـــ3D التي استخدمت في الألعاب والأفلام ثلاثية الأبعاد والتي لاقت إقبالاً شديدًا على مشاهدتها من مختلف الفئات العمرية، وخاصة الأطفال والشباب.
قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.