حكم إزالة شعر الإبط والعانة في نهار رمضان

حكم إزالة شعر الإبط والعانة في نهار رمضان معرفته هامة بالنسبة لكل صائم حريص على تجنب القيام بفعل قد يفسد صيامه، فنتيجة لأهمية النظافة ربما يحدث ويقوم الشخص أثناء صيامه بإزالة هذا الشعر وهو لا يعلم هل هذا يجوز أم لا، لذلك سيأخذكم موقع زيادة للتعرف على حكم إزالة شعر الإبط والعانة في نهار رمضان.

حكم إزالة شعر الإبط والعانة في نهار رمضان

حكم إزالة شعر الإبط والعانة في نهار رمضان

إن النظافة شرط من شروط الطهارة، وعلى كل مسلم الالتزام، والحرص على أن يكون نظيف ذو رائحة طيبة غير مكروهة بصفة خاصة في شهر رمضان الكريم لأنه تكثر به العبادات من صلاة وصوم وقراءة للقرآن الكريم، كما أننا قد أمرنا الرسول- صلى الله عليه وسلم- بأنه يجب أن يتم إزالة شعر الجسم بصفة خاصة شعر الإبط والعانة في حال مرور أربعين يوم.

جاء ذلك استنادًا على ما قاله: أَنَسُ بنُ مالِكٍ -رَضِيَ الله- عنه:

“وَقَّتَ لنا، أي: حَدَّدَ رسولُ الله صلَّى الله عليه وسلَّم لأصحابِه رَضِيَ الله عنهم مُدَّةً زَمنيَّةً في قَصِّ الشَّارِبِ، أي: أَخْذِ بعضِ الشَّعرِ النَّابت على الشَّفَةِ العُلْيا، وتَقْليمِ الأَظْفار، أي: إزالةِ ما طال منها عن اللَّحم بِمَقَصٍّ أو سِكِّين أو غيرهما، ونَتْفِ الإِبْطِ، أي: إزالة الشَّعرِ الَّذي يَنبُت به و”الإِبْطُ”: المَوضِعُ الَّذي يكون أسفل مَفْصَلِ الذِّراع بالكَتِف، وحَلْقِ العَانَةِ، أي: إزالةِ الشَّعرِ الَّذي يَنبُت بها، و”العَانَةُ”: مَنْبَتُ الشَّعرِ الَّذي يكونُ حول الفَرْجِ. ألَّا نَتْرُكَ أكثرَ من، أي: إنَّ بقاءها على الجِسم لا يَزيدُ على أربعين ليلةً، أي: وإلَّا لَزِمَ بعد تلك المُدَّةِ إزالتُها، فإنْ أزال قَبْلَها فهو أَوْلى وأحسنُ”.

فالأمر يكون سهلًا في الأيام العادية، إنما ربما يكون الأمر محير في حال إذا اضطر الشخص لفعل ذلك وهو صائم، فيكون السؤال هنا ما هو حكم إزالة شعر الإبط والعانة في نهار رمضان، ونجيب عن هذا التساؤل بأن فعل ذلك أثناء نهار رمضان لا يبطل الصوم ولا يفسده، وذلك استنادًا على ما أقرته دار الافتاء المصرية لأن فعل ذلك سنة كما أشرنا.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: حكم إزالة الشعر أثناء الصيام في نهار رمضان

الحكمة من إزالة شعر الإبط والعانة

إن الإسلام دين الطهارة والنظافة، وعليه بعد أن علمنا ما هو حكم إزالة شعر الإبط والعانة في نهار رمضان، سنعرض الحكمة من إزالة شعر هاتين المنطقتين في الإسلام على النحو التالي:

إن الإبط هو المكان الذي يخرج منه العرق، وعليه في حالة نمو الشعر وتركه دون إزالته يتسبب في خروج رائحة كريهة بسبب الهرمونات التي يتم إفرازها في هذه المنطقة.

فالحفاظ على نظافة هذه المنطقة بإزالة الشعر منها يحمي من الإصابة الالتهابات الجلدية والفطريات المؤذية للإنسان.

أما بالنسبة للإزالة شعر العانة، فهو يحمي من الإصابة بقمل العانة، ويقي من حدوث تلوث في هذه المنطقة، الذي ربما يسبب إصابة المنطقة الحساسة بالتهابات، وبكتيريا ضارة تتسلل داخل الجهاز التناسلي للإنسان.

نصائح عند إزالة شعر الإبط والعانة

إن إزالة الشعر في هاتين المنطقتين هام كما علمنا وإن الرسول -صلى الله عليه وسلم- حدد المدة الزمنية الخاصة بموعد إزالة الشعر منهما، لكن هناك بعض من النصائح التي لا بد على الشخص الأخذ بها قبل إزالة الشعر وهي:

  • لا بد من استخدام آلة للحلاقة نظيفة وجديدة.
  • في حال إصابة الشخص بالتهاب من أي نوع من أنواع الالتهابات لا بد من القيام بمعالجته أولًا.
  • الحرص على اختيار كريمات مزيلة للشعر لا تحتوي على مواد تسبب الحكة أو الفطريات للجلد.
  • في حال كانت بشرة الشخص حساسة لا بد من اختيار كريمات خاصة بالبشرة الحساسة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: حكم عدم الاغتسال بعد العلاقة الزوجية

حكم إزالة امرأة لآخرى شعر العانة

إن إزالة شعر الإبط والعانة سنة نبوية مؤكدة ولا بد منها، فبعد أن علمنا ما هو حكم إزالة شعر الإبط والعانة أثناء الصيام، سنتعرف معًا على حكم أن تقوم سيدة بإزالة شعر العانة لسيدة آخرى بالشكل التالي:

لا يجوز إزالة المرأة شعر العانة لمرأة أخرى؛ لأنه يعد كشف عورة إنسان أمام آخر، فقد أمرنا الله بحفظ هذه المنطقة ومنع النظر إليها استنادًا على الحديث الشريف:

عن أبي سعيدٍ الخدْري قال: قال: رسول الله صلَّى الله عليْه وسلَّم: “لا ينظُرُ الرَّجلُ إلى عورةِ الرَّجلِ، ولا تنظرُ المرأةُ إلى عَورةِ المرأةِ، ولا يُفضي الرَّجلُ إلى الرَّجلِ في الثَّوبِ الواحدِ، ولا المرأةُ إلى المرأةِ في الثَّوبِ الواحدِ”.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: حكم الصيام عند نزول الدم البني

تعرفنا من خلال هذا الموضوع على حكم إزالة شعر الإبط والعانة في نهار رمضان، وعلمنا أنه يجوز ولا يبطل الصيام، وأشرنا إلى الحكمة من إزالة شعر هاتين المنطقتين، واستعرضنا بعض من النصائح عند القيام بإزالة الشعر نأمل أن نكون قد قدمنا لكم النفع والإفادة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.