المادة 46 من نظام التنفيذ في المملكة العربية السعودية

المادة 46 من نظام التنفيذ تعد من نظام التنفيذ الخاص بالمملكة العربية السعودية لها علاقة بالعقوبات التي يمكن أن يتخذها القاضي لمعاقبة المدين، وهذا عندما يماطل المدين من دفع الدين بعد مرور 5 أيام من إبلاغه بتنفيذ الدين، لذلك عليك معرفة معرفة كيفية التسجيل المادة 46 من نظام التنفيذ، لذا أدعوك للتعرف على المزيد عبر موقع زيادة .

يمكنك زيارة مقال: اللائحة التنفيذية لنظام التنفيذ ومواد اللائحة التنفيذية

المادة 46 من نظام التنفيذ

تنص المادة 46 من نظام التنفيذ الخاص بالمملكة العربية السعودية، حيث إن قام المدين بعملية المماطلة في سداد الدين وذلك في الفترة المسموحة بها 5 أيام من تاريخ إبلاغ بأمر التنفيذ، بعد انتهاء الفترة يحق للقاضي أن يتخذ كافة الإجراءات الجزائية في حق الشخص المديون، قد يصل بحبس الشخص.

تفاصيل المادة 46 من نظام التنفيذ

تنص المادة 46 من نظام التنفيذ على تنفيذ عدة قرارات خاصة بحق المدين المماطل في دفع المبلغ المستحق عليه، يعد المدين هو الذي لم يقم بدفع مبلغ المديونية والوفاء بالدين خلال فترة أقصاها 5 أيام، وذلك منذ تاريخ إبلاغ الشخص بأمر التنفيذ أو بالنشر بإحدى الصحف إن تعذر إبلاغه أو الوصول إليه.

شرح المادة 46 من نظام التنفيذ بالتفصيل

المادة 46 من نظام التنفيذ ينص على وجوب الإفصاح عن المال الذي يكفي لسداد الدين، وذلك حتى لا يعتبر المدين مماطل في دفع المديونية بعد مرور 5 أيام من تاريخ إبلاغ الشخص بأمر التنفيذ، بعد تلك الفترة يحق للقاضي أن يقوم باتخاذ كافة الإجراءات إن كان الشخص مماطل.

حيث يحق للقاضي إيقاف كافة المعاملات المالية الخاصة بالشخص، وهناك عدة إجراءات يمكن للقاضي القيام بها وهي:

  • يمكن منع المدين من السفر حتى يقوم بدفع مبلغ الدين.
  • يتم إيقاف إصدار أي صكوك التوكيل منه إن كان بصفة مباشرة أو غير مباشرة من الأموال التي تعود إليه.
  • يجب الإفصاح عن أموال المدين القائمة وما هي الأموال التي ترد إليه بالمستقبل، حيث يتم حجرها والتنفيذ عليها بمقدار ما يفي بالسند التنفيذي الخاص بالدولة.
  • يجب الإفصاح عن كافة الأنشطة التجارية والمهنية الخاصة بالمدين.

ننصحك بزيارة مقال: الاستعلام عن إيقاف الخدمات ومهام خدمة الاستعلام عن التعاميم الأمنية

ما هي المادة 46؟

  • المادة 46 من نظام التنفيذ تنص على إذا لم يتمكن المدين من تنفيذ والقدرة على سداد دينه في مدة أقصاها 5 أيام من تاريخ التنفيذ، وهذا التنفيذ ما تم الاتفاق أما المحكمة ويتم احتساب الخمس أيام من تاريخ النشر بالصحف إن لم يتم الوصول للشخص أو إبلاغه بتاريخ التنفيذ.
  • إن لم يقوم بسداد الدين في الفترة المحددة يتم إرسال أمر قضائي عاجل بسرعة قضاء الدين ودفعه، وإن لم يقم بالدفع وقام بالمماطلة سوف يحرم من السفر حتى يتم دفع مبلغ الدين كما يتم إيقاف كل المعاملات الخاصة به وأيضا كافة التوكيلات من الشخص، ذلك إن كان بصفة مباشرة أو غير مباشرة.
  • فهو من تلك اللحظة ليس له حق التصرف في أي أموال خاصة به إن لم يدفع الدين الذي عليه، ويجب الإفصاح عن أي أموال سوف تأتي إليه في المستقبل، كما يجب الإفصاح عن كافة الرخص والسجلات التجارة والمهنية الخاصة بالمدين، حيث يتم تجميد كافة التسجيلات والمعلومات الائتمانية الخاصة بالمدين.
  • يوجد الكثير من الإجراءات التي يمكن للقاضي أن يقوم بها، وهذه الإجراءات تشمل الإجراءات الإدارية حيث يتم إيقاف الشخص عن بعض الخدمات المقدمة له التي تم وصفها بالعشوائية، لكن هذه الإجراءات لا يتم تطبيقها في جميع الحالات، وهذا الأمر قد ينعكس بالسلب على المتضررين وقد يستدعي تدخل للجهات التشريعية.

يمكنك التعرف على: محكمة التنفيذ بالرياض استعلام وخطوات التقديم في الموقع الإلكتروني ناجز

إيقاف الخدمات حسب المادة 46

  • لقد نصت المادة رقم 46 من نظام التنفيذ في المملكة على منع الجهات الحكومية من التعامل مع الشخص المدين، كما نصت على منعها من الحجز على كافة مستحقات المالية إذا أصدر القاضي قرار بتنفيذ الحكم، كما تنص المادة على إجراء بعض العقوبات في حق الشخص المدين وذلك يتم حسب قرار القاضي.
  • هذه القرارات مثل أن يتم منع المنشآت المالية من التعامل فيها بأي صفة، كما يجب الإفصاح عن كافة الأموال الخاصة بزوجة أو زوج المدين وأيضا أولاده، حيث يمكن نقل الأموال إليه أو محاباته أيضا، أما بخصوص قرار رفع المادة 46 فقد أصدر وزير العدل قرار بإلغاء الجزء الخاص بإيقاف الخدمات الحكومية.
  • لكن استمرار العمل بمنع كافة التعاملات الخاصة بالأمور المالية للمدين، ذلك حتى يقوم الشخص بحل الأزمة ودفع المبلغ المستحق عليه، تم إصدار هذا القرار في يوم الأربعاء الموافق 4 جمادى الآخر لعام 1441 هجرية 29 يناير لعام 2021 ميلادي.
  • لكن كافة الإجراءات الخاصة بالوقف أو المنع التي تم وضعها بموجب المادة 46، هذا يشمل كافة الخدمات الحكومية التي تتضمن كخدمات الأحوال المدنية أو خدمات المرور أو الخدمات الخاصة بالجوازات وغيرها من الخدمات الحكومية، لكن هذه الخدمات متاحة لكل الأفراد التي لهم علاقة بالشخص الموقوف كالأولاد والزوجة.

اقرأ من هنا: استعلام عن ايقاف خدمات برقم الهوية وزارة العدل السعودية وخدمات أخرى

ما هي التفاصيل الخاصة بتعلق قانون إيقاف الخدمات؟

  • أما بالنسبة للتفاصيل الخاصة بقانون إيقاف الخدمات فقد تحدثت الجهات المختصة بشأن إيقاف الخدمات يأتي بناء عن سند نظامي، حيث يتم تنفيذ إيقاف الخدمات من خلال أمر قضائي ولا يتم تنفيذ هذه القرارات إلا بعد التبليغ عن القرار وبحضور المدعي عليه.
  • كما يتم وقف كافة الخدمات ماعدا الخدمات الأساسية كالعمل والعلاج والتعليم، وأيضا الوقائع المدنية بغرض عدم تضرر المواطنين من قرار الوقف، عليك معرفة أن قرار الوقف يتم على مرحلتين أو أكثر حسب الحالة، ذلك حتى يتمكن الشخص من إنهاء الأزمة واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة.
  • وقبل أن يتخذ القاضي قرار الإيقاف الكلي لكل الخدمات المقدمة للشخص، بالإضافة أن لابد من وجود مرجعية يتم تحديدها لتتلقى كافة الطلبات لتقوم بدراستها قبل إعطاء القرار النهائي بوقف الخدمات، أمر ليس بسهل أو يتم سريعا لكن عليك معرفة أن كافة الإجراءات تتم من جهات مسؤولة وهي مكلفة بتلك الأمور.
  • فعليك معرفة تسجيل المادة 46 من نظام التنفيذ ومعرفة ما هي الجهات المختصة بالوقوف، والجهات المختصة بالوقوف تتكون من 6 وزارات و 6 جهات حكومية، حيث تشمل وزارة الداخلية ووزارة العدل ووزارة التجارة والصناعة والطاقة وأيضا وزارة المالية، ولا ننسى جهات الاتصال وتقنية المعلومات.
  • كما يساهم في هذا الأمر رئاسة أمن الدولة وهيئة الاستثمار وديوان المظالم وغيرها من الجهات المساعدة والمعاونة في هذه الأمور، وقد أنهى وزير العدل كلمته كرئيس المجلس الأعلى للقضاء والشيخ الدكتور وليد بن محمد الصمعاني أن ما يسمى بإيقاف الخدمات الحكومية على الشخص إلكترونيا.
  • ذلك حتى يقتصر الأمر على التعامل المالي طبق نظام التنفيذ، حيث قد تم إجراء بعض التعديلات على إلغاء المادة 46/5 من اللائحة التنفيذية الخاصة بنظام التنفيذ وهي تنص على أن يتم منه الجهات الحكومية من التعامل مع الشخص المدين من خلال إيقاف خدماته إلكترونيا.
  • كما أوضح الوزير أن لابد من وضع عدة ضوابط لها علاقة بالمدين خاصة بمدة الحبس التنفيذية، هذه القرارات تم وضعها وتنفيذها منذ تلك اللحظة التي أنهى الوزير كلمته، وبذلك يكون قد تعرفنا عن تسجيل المادة 46 من نظام التنفيذ.

ننصحك بزيارة مقال: كم يستغرق رفع ايقاف الخدمات؟ وضوابط طلب إيقاف الخدمة للأفراد وقطاع الأعمال

وأخيرا لقد تحدثنا بالتفصيل عن المادة 46 من نظام التنفيذ، وتحدثنا عن كافة التعديلات التي كانت لها علاقة بإجراءات وقف الخدمات الحكومية الإلكترونية، وقد تم استثناء من هذا الوقف الخدمات الأساسية كالتعليم والعلاج والعمل.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.