كيف يتغير الضغط الجوي بتغير الارتفاع

كيف يتغير الضغط الجوي بتغير الارتفاع؟ وما هي العلاقة بينهما؟ فإذا قمت بدراسة قوانين الفيزياء ستدرك أن الضغط الجوي قيمة متغيرة غير ثابتة تتغير حسب الارتفاع والانخفاض، والعلاقة بين الضغط الجوي والارتفاع علاقة عكسية، وسوف يقدم لكم موقع زيادة كافة المعلومات عن هذا الموضوع.

كيف يتغير الضغط الجوي بتغير الارتفاع؟ وما العلاقة بينهما؟

كيف يتغير الضغط الجوي بتغير الارتفاع

يعتبر الضغط الجوي عبارة عن عمود من الهواء يبدأ من سطح الأرض وينتهي عند طبقات الغلاف الجوي الأخيرة، وللضغط الجوي العديد من الاستخدامات التي يتم الاستفادة منها في مجالات عديدة، وأهمها أنه يؤثر في حالة الطقس.

يرتبط الضغط الجوي بالارتفاع، حيث يؤثر به بشكل مباشر فكلما زادت قيمة الضغط الجوي، ينخفض الارتفاع تحت مستوى سطح البحر، وذلك بسبب ازدياد طول عمود الهواء مما يسبب زيادة في الوزن، ويحدث العكس عند الارتفاع فوق مستوى سطح البحر فيقل طول عمود الهواء ويتسبب في انخفاض وزنه وضغطه الجوي.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: من هو مكتشف الضغط الجوي وما هي وحدة قياس الضغط الجوي

أنواع الضغط الجوي

توجد مناطق متفرقة على سطح الأرض ذات ضغط جوي ثابت مما يجعل الطقس فيها ثابت ومنتظم ويسهل التنبؤ به، وتقع هذه المناطق على خط الاستواء والمناطق شبه الاستوائية.

كما توجد بعض المناطق الأخرى أيضًا ذات ضغط ثابت مثل المناطق القطبية والمناطق دون القطبية.

ينقسم الضغط الجوي إلى نوعين هما الضغط الجوي المنخفض والضغط الجوي المرتفع فدعونا نتعرف على الضغط الجوي بشكل مفصل خلال السطور التالية.

الضغط الجوي المنخفض

يرمز له بالحرف L وتكون حركة الرياح فيه عكس اتجاه عقارب الساعة ويكون مقدار الهواء فيه أقل وزنًا فلا تحدث عملية اتزان فيصعد الهواء إلى طبقات عالية من الغلاف الجوي فيتسبب في تكاثف الغيوم وتساقط الأمطار.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: جهاز قياس الضغط الجوي وما هي وحدات القياس المستخدمة ؟

الضغط الجوي المرتفع

يرمز له بالحرف H وتكون حركة الرياح فيه مع اتجاه عقارب الساعة، وهو يقع في المكان الذي يزداد فيه وزن عمود الهواء فوق سطح الأرض بالمقارنة مع باقي الأماكن، ويقع المرتفع الجوي في نفس وقت هبوط الكتلة الهوائية الثقيلة فيحدث اتزان في الجو وتظهر السماء بشكل صافي.

كيفية قياس الضغط الجوي

كيف يتغير الضغط الجوي بتغير الارتفاع

تستخدم أدوات خاصة كثير لقياس الضغط الجوي، ومن أشهرها ما يلي:

  • الباروميتر الزئبقي: هو عبارة عن أنبوب طويل مصنوع من الزجاج، ذو فتحة يوجد بها مادة الزئبق، ويتم قياس الضغط الجوي من خلال وضع هذه الأداة عند مستوى البحر فنلاحظ انخفاض الزئبق تدريجيًا حتى يصل لارتفاع يرمز إلى مستوى الضغط الجوي عند سطح البحر.
  • الباروميتر المعدني: يعتبر من الأدوات الغير دقيقة، وتم صناعته بسبب صعوبة استخدام الباروميتر الزئبقي، حيث يقدم الباروميتر المعدني النتائج بصورة تقريبية ويتكون من صندوق مصنوع من المعدن مغلق جيدًا من الجوانب، ويحتوي على هواء ذو ضغط منخفض وكلما كان الضغط مرتفع تزيد نسبة الضغط على جوانبه.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: وحدة قياس الضغط الجوي وما هي طرق قياسه

العوامل المؤثرة على الضغط الجوي

هناك العديد من العوامل التي تؤثر على الضغط الجوي أهمها:

رطوبة الهواء

تحدث الرطوبة عن طريق عملية تحويل الماء من الحالة السائلة إلى الحالة الغازية والتي يطلق عليها عملية التبخر، حيث يتميز البخار المتصاعد بخفة الوزن مما يجعله يرتفع إلى أعلى، وهكذا يكون ضغط الهواء الرطب أقل من ضغط الهواء الجاف.

الجاذبية الأرضية

إن الغلاف الجوي يحيط بالأرض بسبب الجاذبية الأرضية، و تتناقص السحب الثقيلة كلما ابتعدنا عن المركز، كما أنه عند دوران الأرض حول محورها تختلف المسافة بين المناطق القطبية والاستوائية عن مركز الأرض.

يرجع ذلك إلى اقتراب المناطق القطبية من مركز الأرض بالنسبة للمناطق الاستوائية فنجد أن الضغط الجوي يكون أعلى من الضغط الجوي في المناطق الاستوائية.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: تعريف الضغط الجوي وما هي العوامل المؤثرة في الضغط الجوي

دوران الأرض

ينتج عن دوران الأرض قوة طرد مركزية تتميز بتأثير عالي في المناطق الاستوائية بالمقارنة مع المناطق القطبية، حيث تبعد تلك القوة الأشياء وتدفعها بعيدًا عن مركزها وهذا ما ينطبق على الضغط الجوي، وتبعد هذه القوة الضغط عن مركز الأرض أي المناطق الاستوائية مقارنة بالمناطق القطبية التي يكون بها الضغط مرتفعًا.

الطقس

يؤثر الطقس على الضغط بشكل كبير وذلك بسبب التأثر بدرجة الحرارة أو بنسبة الرطوبة، فعند انخفاض درجة الحرارة نلاحظ ازدياد الضغط الجوي بسبب زيادة كثافة الهواء.

تتسبب زيادة كثافة الهواء في زيادة وزن عمود الهواء وبالطبع يحدث العكس تمامًا عند ارتفاع درجة الحرارة، ونلاحظ انخفاض الضغط الجوي، ويحدث العكس أيضًا في الهواء القليل أو المنعدم من الرطوبة.

عند زيادة الضغط الجوي في مكان بالنسبة للأماكن المجاورة يطلق عليه مرتفعًا جويًا وعند حدوث العكس يطلق عليه منخفضًا جويًا.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: ما هو الغلاف الجوي وما هي الطبقات الـ 4 اللي تكونه.. تعرف عليه

تأثير الضغط الجوي على الأنسان

عندما يبدأ الإنسان في الارتفاع عن مستوى سطح البحر يقل الضغط الجوي مما يسبب انخفاض في نسبة الأكسجين، وذلك يتسبب في الشعور بالصداع وانتفاخ الجيوب الأنفية وأحيانًا قد يؤدي إلى الإحساس بوجود ألم في المفاصل خصوصًا لدى الأشخاص المصابين بالالتهابات.

إذا تغير الضغط الجوي بصورة مفاجئة يمكن أن يؤدى إلى انغلاق الأذن والإصابة بألم شديد، وذلك ما يحدث عند الصعود إلى الطائرة أو الهبوط منها.

خلاصة الموضوع في 6 نقاط

تعرفنا فيما سبق على الإجابة الوافية لسؤال كيف يتغير الضغط الجوي بتغير الارتفاع؟ والتي يمكن تلخيصها فيما يلي:

  1. يتكون الضغط الجوي من عمود هواء يبدأ من سطح الأرض ويمتد حتى طبقات الغلاف الجوي الأخيرة
  2. هناك علاقة عكسية بين الضغط الجوي والارتفاع.
  3. ينقسم الضغط الجوي إلى ضغط جوي منخفض، وآخر مرتفع.
  4. تتعدد أجهزة قياس الضغط الجوي ولكن أهمها الباروميتر الزئبقي والمعدني.
  5. يتأثر الضغط الجوي بالعديد من العوامل أهمها الطقس.
  6. يؤثر الضغط الجوي على الإنسان كلما ارتفع عن سطح البحر.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.