مرض التوحد عند الكبار

مرض التوحد عند الكبار ما هو إلا اضطراب له أثار واضحة على سلوكيات الفرد وتواصله وطريقة تعامله مع الأخرين، كما أنه يُصيب كافة الفئات العمرية من جميع الجنسيات والعرقيات، وفي هذا المقال سوف نقوم بذكر كافة الأمور المختلفة حول التوحد. 

مرض التوحد عند الكبار

  • يُعرف مرض التوحد بأنه عبارة عن مجموعة معينة من الاضطرابات العصبية وتصرف الأفراد تجاه المواقف المختلفة، مما يؤثر ذلك على الأشخاص بدرجات مختلفة، ويكون للتوحد الكثير من النتائج المختلفة من تحديات سلوكية واجتماعية عند بعض الأفراد. 
  • كما يُعرف مرض التوحد بإسم أخر وهو اضطراب الطيف، ويرجع ذلك للاختلافات والتفاوت في النسب بين الأشخاص في الأعراض الناتجة عنه وكذلك إسم التوحد. 

ومن هنا سنتعرف على علاج مرض النقرس نهائيا ومراحل المرض وأعراضه وعوامل الإصابة به : علاج مرض النقرس نهائيا ومراحل المرض وأعراضه وعوامل الإصابة به

أنواع التوحد عن الكبار

تختلف أنواع التوحد عند الكبار من فرد لأخر، حيث تتعدد المحددات الخاصة بالتوحد، فكل تشخيص لفرد من الممكن أن يتضمن محدد أو أكثر، ومن هذه الأنواع ما يلي: أحيانًا يكون نوع التوحد الذي يُصاب به كبار السن يتضمن الضعف والمشاكل بصفة عامة في اللغة أو بدون مشاكل، وأيضًا يكون مُلازمًا لإعاقة ذهنية أو بدون إعاقة، ومن الممكن أن يكون عبارة عن ارتباط بعامل الوراثة بدرجة كبيرة، وأيضًا يكون مُرتبط بمشاكل في العقل والتصرفات السلوكية والعصبية، وأخيرًا من الممكن أن يكون عبارة عن شذوذ في الحركة. 

أعراض وعلامات التوحد عند الكبار 

هناك الكثير من الأعراض والعلامات التي تظهر عند الكبار تدل على وجود توحد، ومن هذه الأعراض ما يلي: 

  • التوتر والقلق الشديد في الكثير من المواقف الاجتماعية والسلوكية المختلفة في الحياة بشكل عام، البعد تمامًا عن الاتصال البصري، عدم القدرة على فهم العديد من القواعد الاجتماعية للحياة.
  • تكريس كل الاهتمام في مجال ونشاط معين، يكون مريض التوحد صعب البوح بما في داخله بسهولة كباقي الأفراد.
  • كما يكون من الصعب إدراك واستيعاب ما يُفكر به أو ما يُفكر به الأخرون، دائمًا ما تتكون لدى مريض التوحد رغبة في البعد عن الناس بصفة عامة والبعد عن تكوين صداقات مختلفة بل يميل للوحدة.
  • البعد عن تغيير الروتين اليومي وفعل أشياء جديدة، بل يكون مريض التوحد دائمًا مُتمسك بروتينية ويخاف من تغييره.
  • كما أن مريض التوحد تكون لديه القدرة على التفكير في الأمور قبل فعلها، كما ينتبه لأصغر وأدق التفاصيل اليومية والروائح المختلفة والكثير من الأصوات التي من الممكن ألا يلتفت إليها الأخرون.
  • يتكلم بنفس الشكل من حيث النغمة والنمط في كافة المواقف اليومية في البيت كان أو في العمل أو حتى مع الأصدقاء.
  • أحيانًا يفعل مريض التوحد الكثير من الضوضاء في أماكن لا تتطلب ذلك ولكنها تحتاج إلى الهدوء.

وندعوكم أيضا من هنا لقراءة موضوع ما هو مرض باركنسون وماهي الاسباب والاعراض التي تظهر على المريض ؟ : ما هو مرض باركنسون وماهي الاسباب والاعراض التي تظهر على المريض ؟

التشخيص لمرض التوحد عند الكبار 

  • دائمًا ما يتم تشخيص مريض التوحد قبل وصوله لمرحلة البلوغ، حيث ينتبه الطبيب خلال تشخيصه للمرض  لعدة عوامل تجعل من السهل عليه التشخيص بكل سهولة، فيقوم بالتركيز على التفاعلات الشخصية للمريض وسلسلة كبيرة من الملاحظات لتصرفاته، مع عدم وجود مرض جسدي يدفعه لذلك، ففي هذه الحالة يتأكد الطبيب من التشخيص السليم لمرض التوحد. 
  •  كما أن للطبيب الإمكانية في استخدام قائمة مرجعية للأطفال للقيام بالتشخيص السليم للتوحد عند الكبار، وذلك لتشابه العديد من التصرفات والسلوكيات ومنها الصعوبة في التفاعل، والحرص على التمسك الشديد بالروتين وعدم الرغبة في تغييره وغيرها من السلوكيات والأعراض المتشابهة. 
  • ولكن تشخيص المرض عند الكبار في مرحلة البلوغ من الصعب جدًا إدراكه، وذلك لقدرة البالغين على الإخفاء والتحكم بالأعراض بعدم التصريح بها.

طرق علاج التوحد عند الكبار 

تدخل الكثير من علاجات الأطفال بدورها في علاج التوحد عند الكبار، ولكن أيضًا من الممكن معالجة التوحد عند الكبار من خلال العلاج السلوكي المعرفي واللفظي والتطبيقي، و سنتعرف الآن على هذه الأنواع من العلاجات. 

وللمزيد من المعلومات عن اعراض مرض القلب عند البنات وعوامل الخطر لأمراض القلب وكيفية التعامل معه أضغط على هذا الرابط : اعراض مرض القلب عند البنات وعوامل الخطر لأمراض القلب وكيفية التعامل معه

تحليل السلوك التطبيقي

تُعد هذه الطريقة من أكثر الطرق المُستخدمة في علاج التوحد عند الكبار، فهي عبارة عن سلسلة كبيرة من التقنيات التي تساعد بشكل كبير وفعال في تشجيع وتحفيز السلوكيات الإيجابية ومقابل ذلك المكافأة. 

علاج سلوكي معرفي

  • تُعد هذه الطريقة من أكثر العلاجات الفعالة في علاج مرض التوحد، فهي تعتمد اعتمادًا كليًا على التحدث والتحاور مع المريض، تلعب دورها في تزويد المريض بالقدرة على التعرف على الروابط والصلة بين المشاعر والسلوكيات وتجعله يدرك هذا الرابط وأثره على الأفكار، فيساعد المريض على التعرف على الأفكار التي ينتج عنها سلوكيات سلبية. 
  • كما أن هذه الطريقة في العلاج تجعل المريض يتصرف في العديد من المواقف الاجتماعية بشكل أفضل وتبعده عن القلق والتوتر في المواقف المختلفة. 

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل عن أعراض التهاب المجاري البولية وأسباب التهاب البول المتكرر وطرق علاجه من خلال الضغط على هذا الرابط : أعراض التهاب المجاري البولية وأسباب التهاب البول المتكرر وطرق علاجه

التدريب على المهارات الاجتماعية 

تُعد هذه الطريقة إحدى الطرق المُستخدمة في التطوير والتشجيع من تنمية المهارات الاجتماعية وكيفية التفاعل والتعامل مع الآخرين، وكيفية إجراء حوار كامل مع باقي الأفراد، وتجعل المريض على دراية بقراءة الكثير من الإشارات العاطفية. 

العلاج المهني 

ويعتمد العلاج المعنى على تعليم المريض وتدريبه على كافة المهارات الأساسية لتلبية احتياجاته اليومية، ومثال على تلك المهارات هو التطوير من مهارات المعيشة المستقلة عن الآخرين من تعليم تنظيف المكان وتعلم الطهي وهكذا. 

الأدوية 

لا توجد أدوية مُحددة تساعد في علاج التوحد بشكل تام، بل هناك عدة أدوية تساعد في الحد من ظهور الأعراض الخاصة بالتوحد لدى المريض، ومن هذه الأدوية: 

  • مضادات الذهان: تساعد في الحد من حالات العدوان وإلحاق الضرر بالنفس. 
  • مضادات الاكتئاب: تساعد هذه الأدوية في علاج الاكتئاب والتوتر والقلق والوسواس القهري المصاحب للتوحد. 
  • المنشطات: تساعد في علاج فرط وكثرة الحركة والحد منها، كما تساعد في علاج قلة الانتباه والإدراك.
  • مضادات الاختلاج: تساعد هذه الأدوية في التقليل من الصرع والسيطرة عليه، لأن أحيانًا ما يُصاب مرضى التوحد بحالات من الصرع. 

ولمعرفة المزيد من المعلومات حول التبول اللاإرادي عند الأطفال أسبابه وتشخيصه وعلاجه وبعض العلاجات المنزلية له نوصي بالاطلاع على هذا المقال : التبول اللاإرادي عند الأطفال أسبابه وتشخيصه وعلاجه وبعض العلاجات المنزلية له

وبذلك وبين سطور هذا المقال فقد قمنا بذكر كافة الأمور التي يدور حولها مرض التوحد عند الكبار، والأعراض والعلامات المُصاحبة له، وطرق علاجه وكيف يمكن تشخيص مرض التوحد عند الكبار. 

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.