متوسط الرواتب في سلطنة بروناي

متوسط الرواتب في سلطنة بروناي يعتبر من أعلى متوسطات الرواتب الموجودة فى العالم، لأن دولة بروناي هي إحدى الدول الآسيوية المتقدمة حيث تحتل المركز الرابع في مؤشر التنمية البشرية، وهي إحدى الدول القلائل التي ينعدم بها نسبة البطالة تمامًا نظرًا لنموها الاقتصادي المميز كباقي النمور الأسيوية، ويوضح موقع زيادة تفصيلًا لمتوسط الرواتب في بروناي.

متوسط الرواتب في سلطنة بروناي

يعمل في سلطنة بروناي عدد كبير من الأجانب نظرًا لعدم وجود بطالة داخلها، لهذا تطلب العمالة الخارجية ونظرًا لكون اقتصادها هو الرابع على دول جنوب شرق آسيا في مؤشر التنمية البشرية.

فمعدل متوسط الرواتب فيها يكون عاليًا ويقدر 3.220BND (دولارًا بروني) في الشهر بما يعادل 0.74 دولارًا أمريكيًا، ويعادل في السنة ما يقارب 15.000 دولارًا أمريكيًا أي أقوى منه في القيمة.

اقرأ أيضًا: ضريبة الدخل على الرواتب في السعودية

مميزات العمل في سلطنة بروناي

هناك العديد من العوامل الموجودة داخل سلطنة بروناي تجعل علينا من السهل تقييم العمل بها مع مقارنتها بغيرها من الدول ومنها:

1- فرصة كبيرة

العمل في سلطنة بروناي يعتبر من الفرص الكبيرة التي تساعد علي كسب رواتب مرتفعة خالية من الضرائب محتفظة بقيمتها أمام الدولار، تعمل على زيادة قيمة الدخل الشهري للفرد أو الوافد لتعويضه عن البعد عن أهله ووطنه، وهذا يتضح من خلال  متوسط الرواتب في سلطنة بروناي.

2- عدم تطبيق ضريبة العمل

تتمتع دولة بروناي بأنها دولة لا تقوم بتطبيق ضريبة الدخل على راتب العامل لديها سواءً أكان العامل من السكان الأصليين أو من الوافدين العاملين بها من الخارج وبالمقارنة مع رواتب الدول الأخرى التي تخصم نصف الراتب كضريبة دخل تكون سلطنة بروناي من أهم فرص العمل الخارجية المتاحة للعمل بالخارج، وهذا يظهر من خلال  متوسط الرواتب في سلطنة بروناي.

اقرأ أيضًا: موعد نزول الرواتب هذا الشهر

3- نسبة العمالة

تتمتع دولة بروناي بجذب نسبة كبيرة من العمالة الخارجية تصل 40% من إجمالي العاملين فيها، ويعمل الوافدين في بروناي في الحرف والصناعات اليدوية وقليل جدًا منهم من يستطيع العمل في الوظائف المكتبية، نظرًا لتمتع بروناي بنسبة بطالة 0% لما توفره لسكانها من وظائف ومهن للعمل بها، وهذا يتضح من خلال  معرفة متوسط الرواتب في سلطنة بروناي.

4- اعتدال مستوى المعيشة

تتمتع سلطنة بروناي بالقوة الاقتصادية المستقرة المتنامية، وتتميز بانخفاض متطلبات المعيشة بها بما يصاحبه من انخفاض في أسعار الكهرباء والغاز والخدمات العامة والأكل والملابس وغيرها من متطلبات الحياة التي تساعد الفرد على العيش بداخلها، وهذا ما يرتبط بمتوسط الرواتب في سلطنة بروناي.

5- رواتب عالية

يعتبر متوسط معدل الرواتب في سلطنة بروناي من أعلى المتوسطات العالمية، حيث مرتباتها تخلو من ضريبة الدخل ولا تتأثر بأي من العوامل الاقتصادية، مع توفر انخفاض المعيشة بها ومع كون عملتها هي الدولار البروني إلا أنه أعلى في القيمة من نظيره الأمريكي مما يؤدى إلى زيادة إقبال العمالة عليها.

6- أمان الدولة

تتمتع دولة بروناي بمعدل جريمة منخفض نظرًا لعدم وجود بطالة بها وعدم وجود عنصرية بين أفراد شعبها، فجميعًا يعملون معًا في تناغم مستمر ويحصل كل منهم على حقه مما يساعدهم على تطوير وتنمية بلادهم، لذا فسلطنة بروناي تعتبر أحد البلاد الآمنة للعمل بداخلها.

اقرأ أيضًا: سلم رواتب وزارة الصحة  السعودية وكيفية الدخول إلى مسير الرواتب الجديدة

7- استقرار الاقتصاد

تتمتع سلطنة بروناي بالثبات الاقتصادي وعدم وجود تعثرات مالية منذ نشأتها في عام 1984م، فهي تقع في الترتيب الرابع في مؤشر التنمية البشرية بين دول جنوب شرق آسيا، وتصل للمرتبة 120 من حيث الناتج المحلي الإجمالي للفرد، وهذا يتضح من خلال معدل الرواتب في سلطنة بروناي.

8- جمال تكوينها الطبيعي والمجتمعي

تتميز سلطنة بروناي بالعديد من المناظر الطبيعية الخلابة، حيث تتركز فيها السياحة في استكشاف غابات بورنيو بتعدد طيورها؛ أما عند ديانتها الرسمية هي الإسلام مع وجود العديد من الديانات الأخرى بالتداخل معًا ويمنع بها تجارة الخمر، كما أنها تتمتع بانخفاض سعر الكهرباء والغاز والمعيشة المنخفضة، وهذا يظهر من خلال تغير قيمة الرواتب في سلطنة بروناي.

عيوب العمل في سلطنة بروناي

كما أن لسلطنة بروناي العديد من المميزات التي تجذب العاملين إليها من خارج السلطنة، هناك أيضًا العديد من العيوب التي يجب ملاحظتها عن هذه السلطنة ومنها:

1- ارتفاع أسعار السيارات

تعتبر سلطنة بروناي من الدول التي تعطى أجورًا كبيرة القيمة خالية من ضرائب الدخل إلا أن أسعار السيارات بها أعلى من أسعار السيارات في الدول الأخرى التي يعمل بها الكثير من الأجانب، ويقوموا بدفع ما يقرب من نصف الراتب كضريبة دخل، ففي حالة التنقل من مكان لمكان أو إرادة الشخص شراء سيارة خاصة سيضطر لدفع مبالغ طائلة جراء ذلك.

اقرأ أيضًا: تقرير يؤكد زيادة الرواتب في السعودية 

2- ارتفاع أسعار الإيجارات

توفر سلطنة بروناي العديد من البدائل للعامل بها، وتكون أسعار الكهرباء والغاز والأكل في متناول أي من العمال الأجانب داخلها، لكن أسعار الإيجارات مرتفعة بها للغاية، لدرجة أن السائح يرفض تأجير منزل خاص ويذهب للفندق، فمال بال العامل الذي سيمكث بها سنوات كثيرة من أجل كسب المال، وهذا يتضح من خلال  معدل المبالغ المحصلة للعمالة في سلطنة بروناي.

3- عدم تغير المناخ

يعتبر مناخ سلطنة بروناي من نوعية المناخ الثابت طوال العام، فمناخها حار رطب على كافة أنحائها طوال العام، بما لا يوفر لبعض الراغبين في العمل بها التنوع المناخي المعتادين عليه، مما قد يؤدى إلى إصابتهم ببعض الأمراض جراء هذه الاختلافات المناخية.

4- الهدوء التام

سلطنة بروناي هي دولة منغلقة على نفسها لا تتبادل الثقافة بينها وبين الدول الأخرى سواء الدول المجاورة لها أو الدول البعيدة، فهي تقتصر على التعامل الداخلي مما يسبب الهدوء لكل ساكنيها، ويصف البعض العيش فيها بأنه رتيب نظرًا لخلوها من وسائل الترفيه الداخلي سوى الاقتصار على بعض المتنزهات والحدائق وبعض المناظر الطبيعية الموجودة بها.

5- عدم وجود أماكن للترفيه

سلطنة بروناي دولة صناعية من الدرجة الأولى فهي كالدور الآسيوية في اعتمادها على الصناعة كمصدر دخل لها وتشغيل أكبر قدر من الأيدي العاملة بداخلها من الأجانب مما يحقق لها النمو الاقتصادي المطلوب.

لكن على الصعيد السياحي والترفيهي لها تفتقر كثيرًا لكل شيء فلا يوجد مناطق سياحية إلا بعض الجبال والمناظر الطبيعية، ولا توجد وسائل ترفيه بها إلا من خلال الحدائق والمتنزهات العامة المحيطة بها كجزء من تركيبها الطبيعي.

اقرأ أيضًا: سلم رواتب المعلمين المتقاعدين السعودية

6- الحرية الدينية

على الرغم من تمتع سلطنة بروناي بتعدد ديني نظرًا لوقوعها في جنوب شرق آسيا، وديانتها الأساسية هي الدين الإسلامي إلا أنها تضع الكثير من القيود في التجارات والتعاملات اليومية كمنع تجارة الخمور، والتزام كل الأفراد بمواعيد صلاة المسلمين، وهذا يعد من القيود على غير المسلمين فيها، مما يجعل العدد الأكبر من نسبة 40% الوافدة للعمل فيها يكون من المسلمين لتوافق الحياة البرناوية معهم.

سلطنة بروناي لها العديد من المميزات التي تتسبب فى جذب العديد من العمالة الخارجية للعمل بها، حيث ارتفاع الرواتب وعدم تطبيق ضريبة الدخل، مما يجعل المتوسط للدخل فى سلطنة بروناي من أعلى متوسطات الدخل في العالم.

قد يعجبك أيضًا