معنى اسم أوس عند العرب

معنى اسم أوس في اللغة العربية العطاء أو الرزق فقد أُشتهر اسم أوس قديمًا عند العرب وأُخذ عن قبيلتيّ الأوس والخزرج وفي هذا المقال سوف نتحدث عن نشأة اسم أوس ونتطرق إلى معانيه المختلفة عند العرب أو عند اليونانيين ورأي الثقافة الإسلامية في تسمية ذكور المسلمين بهذا الاسم.

معنى اسم أوس عند العرب

تتعدد معاني اسم أوس ومن أشهرها المنحة أو العطاء كما أنه يعني الذئب وبالنظر لنشأة اسم أوس نجد أنه مأخوذ من اسم قبيلة الأوس والخزرج التي كانت موجودة منذ عصر الجاهلية.

وتشير بعض الدراسات إلى أن اسم أوس يعود أصله إلى العصور اليونانية ويعني الرزق أو الفرصة.

والمنتشر عن هذا الاسم أنه عربي أخذه اليونانيين وليس العكس ويدل على ذلك تداوله بين الأنصار كالصحابي أوس بن ثابت الأنصاري والمعجم العربي يُفصّل شرح كلمة أوس على أنه الذئب مما يؤكد على انه اسم عربي وليس اسم يوناني.

إقرأ أيضًا: معنى اسم حمزة وما هي صفات حامل الاسم

اسم أوس عند علماء النفس

يؤكد علماء النفس أن الاسم له تأثير على صاحبه وعلى شخصيته ونفسيته فإذا كان الاسم يحمل في معانيه صفات طيبة أثر ذلك ايجابيًا على الشخص وعلى نفسيته وإذا كان الاسم يحمل معاني سلبية أثر ذلك على شخصية حامله بالسلب وأوس يُعني الذئب أو العطية والرزق كما تتعد معاني اسم أوس فتشمل الشجاعة والإقدام وعلى هذا الأساس فنجد الفتى الذي يُسمى أوس يتمتع بالإقدام والشجاعة كما نجده كريمًا مع غيره.

الصفات التي يحملها اسم أوس

في دراسة أجريت في علم النفس وباستطلاع آراء الفتيان الذين يحملون اسم أوس ودراسة شخصياتهم يُتضح أنّ الصفات المشتركة لاسم أوس متعددة ونلخصها فيما يلي:

  1. يتصف الشخص الحامل لاسم أوس بالجرأة والشجاعة.
  2. يتسم الشخص المُسمى بأوس بالصراحة والوضوح حيث يتصف بعدم حبه للغموض وعدم الصراحة .
  3. الشخص المُسمى بأوس شخصًا خدوم ويحب مساعدة الأخرين.
  4. أوس اجتماعي بالفطرة ولا يحب العزلة والانطواء.
  5. يتميز الشخص المُسمى بأوس بقوة الشخصية واللباقة في الحديث.
  6. تتعدد المواهب في الشخص المُسمى بأوس حيث أثبتت الدراسة أنه يستطيع القراءة والاطلاع.
  7. تتعدد المواهب فنجد أن الشخص المُسمى بأوس يتمتع بالاجتهاد والذكاء.
  8. أثبتت الدراسة أن الأشخاص حاملي اسم أوس يشغلون مناصب إدارية كثيرة.
  9. يجتهد الشخص المُسمى بأوس للحصول على أعلى الدرجات وأعلى الشهادات.
  10. من الصفات السلبية التي تتواجد بالأشخاص حاملي اسم أوس أنهم عصبيين ومتقلبي المزاج.
  11. يتمتع حامل اسم أوس بالأخلاق الحميدة فهو يحترم الأكبر منه سِنًا ويتجنب أنّ يتجاوز حدوده مع الأشخاص.
  12. لدى الأشخاص حاملي اسم أوس تحمل الضغوطات والعمل على حل الأزمات.
  13. يستطيع الشخص المسمى باسم أوس اثبات نفسه والترقّي في مجال عمله والحصول على أعلى المناصب.
  14. لدى الأشخاص الذين يحملون اسم أوس ثقة كبيرة في أنفسهم لكن بلا تكبر فمع هذه الثقة الكبيرة نجد أن أوس أكثر شخصية متواضعة.

معنى اسم أوس في القرآن الكريم

لم يتم ذِكر اسم أوس صراحةً في القرآن الكريم ولكن أُشتهر هذا الاسم أيام ظهور الإسلام حيث قبيلتيّ الأوس والخزرج التي كانت تتواجد بالمدينة المنورة.

وعند مهاجرة المسلمين من مكة إلى المدينة تجنبًا لأذى الكفار انتشر اسم أوس بين الصحابة.

موقف الإسلام من تسمية الأشخاص بأوس

لا يقوم الإسلام بتحريم تسمية الفتيان باسم أوس وذلك نظرًا لأنه لم يرد عند غير المسلمين ولا يحمل في معانيه ما يُخالف معايير الدين الإسلامي وهذا ما أوضحه فقهاء وعلماء الدين الإسلامي فأوس لا يوجد فيه من حرج لتسمية الفتيان به.

إقرأ أيضًا: معنى اسم هاشم في المنام وحكم التسمية به في الإسلام

كُنية اسم أوس

يُمكن استخدام اسماء عديدة للتعبير عن اسم أوس عند القيام بتدليله حيث نجد أن الفتيان والشباب المُقربين بأوس يقوموا بمناداته ب إسو مثلاً كما نجد أن الآباء والأمهات يستخدموا اسم أوس أوس أو أوسو وغيرها في تدليل أبنائهم.

دلالات اسم أوس في المنام

نظرًا لأن اسم أوس يدل على الرزق والشجاعة والإقدام كما يدل اسم أوس أيضًا على الذئب فإنّ علماء تفسير الأحلام يؤكدون أنّ رؤية فتى في المنام يُدعى أوس أو رؤية الرجل نفسه يتم مناداته بهذا الاسم ما هو إلا خيرًا ورزقًا سوف يصيب الرائي أو قد يحظى بمواجهة وينتصر فيها لما يحمله أوس من معاني قوية كالشجاعة والعطّية والإقدام والذئب.

مشاهير يحملون اسم أوس

نظرًا لأن اسم أوس اسمًا قديم المنشأ وبالتالي فإنّ المشاهير الذين يحملون اسم أوس نجدهم من صحابة الرسول صلى الله عليه وسلم أو من شعراء الجاهلية فعلى سبيل المثال

أوس بن ثابت الأنصاريّ

من صحابة الرسول صلى الله عليه وسلم وقد نشأ في قبيلة عدي بن عمرو بن مالك المتواجدة في قبيلة الخزرج إنّ أوس بن ثابت هو شقيق الصحابي الجليل حسان بن ثابت وقد دخل الإسلام وبايع الرسول صلى الله عليه وسلم ببيعة العقبة الثانية ثم هاجر مع الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم إلى مكة حتى يشارك في غزوة بدر واستمر في الإسلام واشترك بغزوة أُحد واُستشهد بها.

أوس بن حجر

إنّ أوس بن حجر شاعر من شعراء العصر الجاهلي وتميز هذا الشاعر بقدرته القوية في الشعر حتى لُقب بفحل الشعراء آنذاك واسمه أوس بن حجر بن مالك التميمي حيث تخصص في كتابة أشعار الغزل في النساء كما اُشتهر عنه بكتابته للحكمة وتوفى عام 530 هــ.

أوس كامل

منتج ومخرج عراقي أوس كامل حمدي الشرقي ولد ببغداد عام 1973 في أسرة اشتهرت بأعمالها الأدبية وأنشطتها السياسية كما اشتهرت الأسرة بثرائها مما ساعده على أمتهان العمل السينمائي

إنّ أوس كامل حمدي الشرقي له العديد من الأعمال السينمائية ذات صدى كبير في العراق.

أوس مخللاتي

من ممثلين دولة سوريا قام بتقديم العديد من المسلسلات التركية فقد دلاس في المعهد العالي للفنون المسرحية وتخرج منه عام 2012 وبدأ مشواره الفني كمدبلج في المسلسلات التركية وهو من الأشخاص العصاميين فقد بدأ حياته المهنية بشكل عام وهو في سن ال 15 من عمره حيث كان يقوم بنقل البضائع بين المحلات.

إقرأ أيضًا: معنى اسم روميساء في علم النفس و دلع اسم روميساء

أوس القرني المرادي

صحابيّ جليل عاش في زمن النبيّ صلى الله عليه وسلم واسمه أوس بن عامر بن جزء بن مالك وبالرغم من ادراكه لعصر النبوة إلا انه لم يحظى برؤية النبي صلى الله عليه وسلم وقد عُرف عنه الإيمان والصلاح وبر والديه كان يخرج في الغزوات ويتمنى أن يُستُشهِد في سبيل الله حتى حقق الله له مراده في وقعة صفين حيث اُستُشهِد أثر جراح كثيرة.

إنّ اسم أوس من الأسماء التي كانت ذا صيتٍ عالي وانتشار واسع ولكن مع الوقت اختفى عن أذهان العرب وإذا به يبدأ بالظهور حديثًا وفي هذا المقال قدمنا لكم معنى اسم أوس وتناولنا شرح معانيه عند العرب وعند اليونانيين وقمنا بنشر رأي الدين الإسلامي في تسمية الفتيان بأوس ووضحنا الصفات المشتركة التي يحملها جميع الأفراد المسميّين بأوس أملين أن تكونوا قد استفدتم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.