تفسير قراءة آية الكرسي بصوت عالي في المنام لابن شاهين والإمام الصادق

تفسير قراءة آية الكرسي بصوت عالي في المنام تتعدد تأويلاته تبعًا لسياق الحلم بشكل عام، فقد تذهب الرؤية لخير ثم يغير المعنى عنصر دخيل آخر، فلرموز الحلم قدرة على تغير التفسير من النقيض للنقيض.

ذلك بالإضافة إلى أن التفسير يخضع لعدد من العوامل الأخرى كالحالة النفسية والاجتماعية للرائي ما إن كان متزوج أو أعزب وهكذا بالنسبة للنساء، الأمور التي تتحد معًا مكونه التفسير الصحيح للرؤيا، بناءً على هذا سنقدم لكم في موقع زيادة تفسير قراءة آية الكرسي بصوت عالي في المنام في ضوء كل ما سبق.

تفسير قراءة آية الكرسي بصوت عالي في المنام

تفسير قراءة آية الكرسي بصوت عالي في المنام

تعد قراءة آية الكرسي من الأذكار الموجودة في السنة النبوية الشريفة بل إنها سنة مؤكدة عنه -صلى الله عليه وسلم- في الحديث الشريف الذي رواه الباهلي، وصححه الحافظ ابن حجر العسقلاني في كتابه فتح الباري، فيما معناه أنه من قرأ آية الكرسي عقب كل صلاة ما منعه عن الجنة إلا الموت.

كما أن آية الكرسي تحفظ مس الشيطان كما ذكر في قصة أبي هريرة -رضي الله عنه- مع المسن في وقت توزيع الزكاة: فقال له المسن بأن يقرأ آية الكرسي قبل أن ينام فيحفظه الله -عز وجل- من الشيطان حتى يفيق فروى أبو هريرة تلك القصة على رسول الله فأجابه المصطفى: (أَمَا إنَّه قدْ صَدَقَكَ، وهو كَذُوبٌ، تَعْلَمُ مَن تُخَاطِبُ مُنْذُ ثَلَاثِ لَيَالٍ يا أبَا هُرَيْرَةَ؟ قَالَ: لَا، قَالَ: ذَاكَ شَيطانٌ).

بناءً على هذا فإن نام الشخص وهو محصن ضد الشيطان فسيكون هذا الحلم رؤيا وليس حلم أو مس من إبليس وأعوانه -والله اعلم-.

إن رؤية القرآن أو قرأته في المنام لهو شيء حسن حسبما ذكره جُل المفسرين في مختلف تفسيراتهم، لعلنا في السطور القادمة أن نذكر لكم تأويلات بعض كبار مفسري الأحلام مثل الإمام الصادق والنابلسي وابن شاهين الظاهري وأخيرًا محمد بن سيرين الأندلسي.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: تفسير حلم الوزغ الصغير في المنام عند ابن سيرين والإمام الصادق

تفسير ابن شاهين لحلم قراءة آية الكرسي في المنام بصوت عالٍ

قام ابن شاهين الظاهري بتفسير قراءة آية الكرسي بصوت عالي في المنام بالنسبة للرجل الأعزب والرجل الذي يعول بيته لكنه لم يقم بالإفراد في تفسير التأويلات الخاصة بهذا الحلم بالنسبة للمرأة حسب حالاتها الاجتماعية فقد اكتفى بذكر تأويلين اثنين فقط على وجه العموم.

ذهب ابن شاهين إلى ان قراءة الآية في المنام للرجل هي أمر يدل على الخير بالنسبة له، وأن ذاكرته قوية، وإن كان الحالم به أذى من مرض فسيشفى -بإذن الله- أما في أقاويل أخرى تم ذكر إنه ربما كان ذلك دلالة على العمر المديد.

تفسير ابن شاهين لرؤيا قراءة آية الكرسي بصوت مرتفع للرجل

ذكر ابن شاهين الظاهري رؤيا قراءة آية الكرسي بصوت مرتفع في المنام بالنسبة للرجل في مخطوطاته -حسب ما ذكره محققو المخطوطات- على عدة أوجه مثل:

  • في حالة كان الحالم يقرأ تلك الآية الكريمة في منامه بصوت مرتفع فدلالة تلك الرؤية هي أن صاحب هذا الحلم بتمتع بالقدرة الكبيرة على الحفظ.
  • عن كان الرائي مريضًا وكان يقرأ في منامه آية الكرسي فإن تلك الرؤيا هي بشرى خير لصاحب هذا المرض، لأنها علامة من المولى -عز وجل- على شفاء صاحب هذا المرض من مرضه.
  • في حالة كان صاحب الحلم متزوجًا ولم يرزقه الله -عز وجل- بعد الإنجاب فتلك إشارة ربانية على، اقتراب حمل زوجته وأنها بشرى من رب العالمين بالذرية الصالحة التي كان يرجوها من الله.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: تفسير حلم رؤية صلاة الظهر في المنام

تأويل ابن شاهين لرؤيا قراءة آية الكرسي بصوت مرتفع للمرأة

كما ذكرنا فإن تفسير ابن شاهين لقراءة آية الكرسي بصوت مرتفع في المنام بالنسبة للمرأة جاء على قولين على الأكثر وهما:

  • إن كانت الفتاة عزباء قد رأت في حلمها أنها تقرأ الآية الكرسي في منامها بصوت عالٍ فأولها ابن شاهين إلى أن الله -عز وجل- سيرزقها بالزوج الصالح في القريب العاجل.
  • أما إن كانت متزوجة فأولها ابن شاهين إلى، أن الله -سبحانه وتعالى- يبشرها بزيارة بيته الحرام والصلاة في جوار مقام سيدنا لإبراهيم -عليه السلام-، إن كانت ترجو العيال والذرية من الله -عز وجل- فإنها بشرى أيضًا لمن تلك المرة على رزق الله لها بالذرية الصالحة.

ابن سيرين والنابلسي متشابها التفسير لحلم القراءة الجهرية لآية الكرسي

اتفق عبد الغني النابلسي مع تفسير محمد بن سرين في العديد من تأويلات تفسير قراءة آية الكرسي بصوت عالي في المنام فتأتي تفسيراتهما على النحو التالي:

ابن سيرين والنابلسي يفسرا حلم قراءة آية الكرسي جهريًا للرجل

ذكر النابلسي في كتبه ومن قبله ابن سيرين الأندلسي العديد من الحالات المتعددة للرجل الذي يعول ومن ضمن تلك الحالات ما يلي:

  • من رأى في منامه أنه يقرأ آية الكرسي قراءة جهرية في منامه فتلك إشارة على، تغير حاله إلى الأفضل وصلاحه.
  • أما إن كان الرائي قد ارتكب الكثير من المعاصي والذنوب ثم تاب فحلم أنه قرأ آية الكرسي قراءة جهرية فتأويلها، أنها إشارة وبشرى من المولى -جل علاه- بقبول توبة هذا العبد.
  • إن كان الرجل مريضًا وقراء في حلم آية الكرسي بصوت جهور مرتفع فدلالتها عند المفسرَين، أن صاحب هذا الحلم سيرزقه الله -عز وجل- الشفاء من مرضه في وقت ليس بالبعيد.
  • إن كان الحالم قد وقعت عليه مظلمة أو في ضائقة ورأى في منامه أنه يقرأ سورة البقرة وبالتحديد آية الكرسي منها فإن هذا المنام يحمل بشرى له، بتفريج الكربة التي هو فيها.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: تفسير حلم الملابس البيضاء للرجل ورؤية رجل بثوب أبيض للعزباء والمتزوجة

ابن سيرين والنابلسي يفسرا رؤيا قراءة آية الكرسي جهريًا للمرأة

فسرا ابن سيرين والنابلسي حلم قراءة آية الكرسي بالنسبة للمرأة التي تقرأها جهرًا في منامها فقد فسراه في ثلاث نقاط فقط وهم:

  • إن كانت الفتاة عزباء وقرأت في منامها آية الكرسي قراءة جهرية فأولاها، على أن هذا الحلم هو إشارة للفتاة العزباء بالخير الكثير القادم لها وعلى أن خطبتها أو زواجها سيكون قريبًا من رجل صالح.
  • إذا كانت متزوجة ولم تنجب فتأويل الحلم، أنها بشرى لتلك المرأة بالذرية الصالحة.
  • إذا كانت المرأة حامل فدلالتها في الحياة الواقعية، أن ولادتها لمولودها ستكون يسيرة لا عسيرة.

الإمام الصادق وبعض تأويلات القراءة الجهرية لآية الكرسي في المنام

فسر الإمام الصادق حلم قراءة آية الكرسي في المنام بصوت عالٍ بالنسبة للمرأة سواء أكانت متزوجة أو عزباء أو حامل وتفسير هذا الحلم أيضًا بالنسبة للرجل الذي يعول والأعزب مشابهًا لما قد ذكره ابن شاهين وابن سيرين والنابلسي، لكنه تفرد في مسألة واحدة تخص النساء، ومسألتين مخصصتين للرجال.

ما تفرد به الإمام الصادق في تأويل هذا الحلم للنساء

ما ذكره الإمام الصادق في هذا التفسير هو رؤية المرأة لقلادة مكتوب عليها آية الكرسي وقراءة ما على القلادة بصوت جهري فقد أولها الإمام الصادق إلى أنها فأل خير وبشرى لصاحبة الحلم على سعة الرزق والخير الذي سيأتيها.

ما تفرد به الإمام الصادق في تأويل هذا الحلم للرجال

أما ما تفرد به الإمام الصادق في تفسير رؤيا القراءة الجهرية في المنام لآية الكرسي على وجهين وهما:

  • قراءة آية الكرسي في البيت قراءة جهرية وتأويلها، بأنها تحمل الخير لأهل صاحب هذا البيت.
  • إذا قرأها على جان أو شيطان أو مارد فقد أولها الإمام الصادق على النحو التالي، أن صاحب هذه الرؤية كان محاطًا بالمشاكل وأصدقاء السوء ثم بعدما قرأ الآية الكريمة سيكشف الله عنه مصائبه ويبعد عنه أهل السوء.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: تفسير حلم المقابر للعزباء والمتزوجة والمطلقة والحامل والشاب والرجل

بذلك نكون قد عرضنا لكم في سطور الموضوع السابق تفسير قراءة آية الكرسي بصوت عالي في المنام حسب تفسيرات أربعة من كبار علماء التفسير مثل: الإمام الصادق وابن شاهين الظاهري وتفسير ابن سيرين والنابلسي، ونرجو أن نكون قد نفعناكم بقراءة وفهم كلمات هذا الموضوع.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.