تسمين الأطفال في أسبوع

تسمين الأطفال في أسبوع لعلاج مشكلة انخفاض الوزن الحاد، حيث يواجه مجموعة من الأطفال مشكلة غير مبررة في انخفاض أوزانهم عن الحد الطبيعي.

من هنا يتم إضافة عناصر غذائية في وجبات الطعام استنادًا لتعليمات الطبيب المعالج، ومن خلال موقع زيادة سنتعرف على وصفات لزيادة وزن الأطفال في أسبوع.

تسمين الأطفال في أسبوع

يختلف شكل زيادة الوزن من طفل إلى آخر حسب سرعة عملية الأيض والتمثيل الغذائي، حيث يمكن لبعض العناصر الغذائية أن تزيد من وزن الطفل بشكل سهل وسريع، فهي تتمثل فيما يلي:

اقرأ أيضًا: تجربتي لزيادة وزن طفلي

البليلة مع الحليب لزيادة الوزن

أول ما سنذكره في طرق تسمين الأطفال في أسبوع هو البليلة، حيث إنها شكل من أشكال حبوب القمح التي تعمل على زيادة الوزن بصورة ملحوظة.

حيث طبق البليلة باللبن يحتوي على الكثير من البروتينات والكربوهيدرات والسعرات الحرارية التي يحتاجها جسم الطفل، ويمكن تحضيرها عند الاطلاع على الطريقة الآتية:

  1. يتم غسل البليلة جيدًا للتخلص من الشوائب أو الأتربة التي تكون عالقة فيها.
  2. في إناء على النار توضع البليلة مع الماء وتركها لتسلق.
  3. بعدما تنضج يأخذ كمية منها في طبق ويوضع عليها الحليب الساخن وتحليتها بالسكر أو عسل النحل، ويمكن إضافة تشكيلة من المكسرات لمضاعفة القيمة الغذائية.

العجوة والعسل واللوز

تحتوي تلك الوصفة على الكثير من الفوائد، حيث تحتوي على الفيتامينات الموجود في اللوز والفوائد العلاجية التي يحتويها العسل والكربوهيدرات التي توجد في العجوة، ويمكن تحضيرها وفقًا للطريقة الآتية:

  1. يتم وضع اللوز في الماء لمدة يوم كامل.
  2. بعد مرور الوقت المحدد يطحن اللوز بصورة جيدة.
  3. في طبق أو كوب يتم وضع مقادير متساوية من العسل والعجوة واللوز وتخلط سويًا.
  4. يتم إعطاء الطفل ملعقة أو اثنين من تلك الوصفة بصورة يوميا وستلاحظ الأم زيادة وزن الطفل في أسبوع.

العسل مع المكسرات لزيادة الوزن

العسل يوجد بداخله الكثير من الفوائد الصحية بجانب إضافته مع المكسرات لمضاعفة القيمة الغذائية، حيث يمكن تحضيرها من خلال التالي:

  1. تحضير مجموعة من المكسرات المختلفة مثل اللوز والبندق وعين الجمل.
  2. وضع كوب من عسل النحل والحلبة المطحونة في إناء.
  3. إضافة المكسرات عليهم بعد طحنها وخلطهم سويًا.

وصفة البطاطا الحلوة

يمكن سلقها أو شويها ومن ثم هرسها باستخدام الشوكة مع إضافة عسل النحل والمكسرات لتعزيز القيمة الغذائية، حيث إنها غنية بكل من فيتامين أ، فيتامين ج، فيتامين ب 6، بالإضافة إلى الفسفور، سيحب الطفل طعمها كثيرًا وستساعد على تسمين الأطفال في أسبوع واحد.

البقوليات لزيادة الوزن

يمكن تقديم البقوليات للأطفال بصورة غير مباشرة، حيث يتمكن الأطفال تناولها، فالبقوليات تحتوي على الكثير والكثير من العناصر الغذائية ومن أهمها البروتينات التي تساعد الجسم على الزيادة في الوزن بشكل صحي وطبيعي.

زبدة الفول السوداني

يمكن وضعها على شريحة من التوست مع الشوكولاتة وتقديمها للطفل كوجبة إفطار غنية تزيد مستويات الطاقة عنده، وتحتوي على نسبة من الكربوهيدرات المفيدة.

الزبادي مع الحبوب والفواكه

من ضمن الوجبات المحببة للأطفال هي الزبادي، لا سيما إن تم وضع قطع الفواكه الطازجة عليها، والتي يحب طفلك تناولها كثيرًا، لذا يمكن تحضير تلك الوصفة وإعطائها للطفل في وجبة الإفطار كل يوم.

مشروبات لتسمين الأطفال

هناك مجموعة كبيرة من الفيتامينات التي تحتوي على الكثير من الفيتامينات التي تعمل على زيادة وزن الطفل بصورة كبيرة، والتي تتمثل في:

مشروب الكاكاو

الكاكاو لديه قيمة غذائية مرتفعة ويحبه معظم الأطفال، حيث يحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية، فمن الجيد أن يشربه الطفل بصورة يومية سواء كان بارد أم ساخن.

مشروب الحلبة

منذ قديم الزمان معروف عن الحلبة أنها تساعد على زيادة الوزن سواء كان للكبار أو الأطفال حيث تعمل كفاتح شهية، ويمكن تحضيرها من خلال ما يلي:

  1. وضع القليل من بودرة الحلبة في إناء على النار به ماء.
  2. تحلية المشروب بالعسل الأسود.
  3. جعل الطفل يشربه بصورة يومية.

الحليب الكامل الدسم

الحليب من المشروبات المهمة التي تساعد على زيادة وزن الأطفال في أسبوع، لأنه يحتوي على نسبة مرتفعة من السعرات الحرارية والدهون.

بالإضافة إلى الكالسيوم الذي يحفز نمو العضلات، فيمكن إضافة الشكولاتة للحليب أو أي نوع من أنواع الفاكهة، حتى يقدر الأطفال الذين لا يحبونه من شربه والاستفادة منه.

اقرأ أيضًا: النشا مع الحليب يسمن للأطفال الرضع وأهم الوصفات

علاج لتسمين الأطفال من الصيدلية

في بعض الحالات لا تجدي الأطعمة نفعًا لزيادة وزن الطفل، ويتم اللجوء إلى الأقراص العلاجية بناء على وصفة من الطبيب المعالج، من أمثلة هذه الأدوية ما يلي:

سيبروفيتا للأطفال

يحتوي على نسبة من الفيتامينات والمعادن التي تحفز جسم الطفل على النمو بصورة طبيعية وسليمة، بالإضافة إلى أنه يمد جسم الطفل بالكولاجين الهام في زيادة الوزن، ويجب الالتزام بالجرعة المحددة من قبل الطبيب حتى لا تأتي بنتيجة عكسية على الطفل.

بودرة تسمين الأطفال

الأطفال الصغار يحتاج جسمهم إلى كل العناصر الغذائية لاكتمال النمو، وتساعد البودرة على توفير كل تلك الاحتياجات، حيث يتم خلط مقدار ملعقة أو اثنين من البودرة مع الحليب او الماء ويشربها الطفل بشكل يومي مرتين، ومن أمثلتهم ما يلي:

  • جروث فورميلا.
  • ويت جين.
  • سوستاجين.

فيتامين لتسمين الأطفال

يحتاج الطفل إلى تناول الفيتامينات على شكل أقراص لتعويض الجسم عما فقده منها، بالإضافة إلى النظام الغذائي الصحي الذي يلتزم به الطفل حتى يتخلص من مشكلة فقدانه للوزن في أسبوع.

تسمين الأطفال من عمر ثلاث سنوات

يحتاج الأطفال في هذا السن إلى تناول كل الأطعمة المفيدة حتى تنمو العظام والأسنان بشكل صحي، بالإضافة إلى إعطاء الغذاء المناسب لكل خلايا الجسم، حيث توجد الكثير من الأطعمة التي تساعد على زيادة وزن الطفل وتتمثل في:

  • اللحوم الحمراء لأنها تمد الجزء بالبروتين اللازم والهام في عملية النمو.
  • الأرز لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات لتمد الجسم بالطاقة اللازمة، بالإضافة إلى أنه يساعد على اكتساب المزيد من الوزن.
  • البيض، فبالرغم من أنه غير محبب من قبل نسبة من الأطفال إلا أنه مفيد جدًا لصحتهم، فيمكن خلطه مع مكونات أخرى حتى يقدرون على تناوله.
  • الأفوكادو لأنه يحتوي على نسبة من الدهون المفيدة والسعرات الحرارية المرتفعة، التي تساعد بشكل سهل على اكتساب المزيد من الوزن.

وجبات رئيسية لزيادة وزن الطفل

استكمالًا في الحديث عن تسمين الأطفال في أسبوع، يمكن تقديم وجبات رئيسية للطفل تحتوي على عدد من السعرات الحرارية التي تساهم في زيادة وزنه، وتتمثل في التالي:

  • شوربة الكريمة والدجاج، وينصح بإضافة اللبن فيها وعدم الاكتفاء بالكريمة فقط.
  • شطائر تحتوي على اللحوم وأي نوع من أنواع الجبن والخضراوات.
  • عمل بيتزا وإضافة لها أنواع مختلفة من اللحوم لتعزيز قيمة البروتين فيها.

اقرأ أيضًا: علاج لتسمين الأطفال من الصيدلية

نصائح لتحضير وجبات زيادة وزن الطفل

عندما تقوم الأم بتحضير الطعام لتسمين الأطفال في أسبوع، يجب عليها اتباع مجموعة من النصائح التي تتمثل في التالي:

  • أن تحتوي الوجبة على أي مكون يمد الطفل بالنشويات والكربوهيدرات.
  • إرفاق الوجبة بسلطة خضراوات أو فواكه.
  • وجود مصدر للبروتين سواء كان الحيواني أو النباتي مثل اللحوم أو أي نوع من أنواع البقوليات.
  • وضع مجموعة من الإضافات التي ترفع من قيمة الطبق مثل الجبن أو البيض.
  • تقديم ما يتراوح بين 4 و6 وجبات للطفل في اليوم.
  • تجنب تقديم المشروبات مع الطعام حتى لا تمتلئ معدة الطفل بالسوائل فقط.
  • تجنب إجبار الطفل على تناول وجبة معينة أو تهديده بالعقاب إذ لم يتناول.
  • يجب أن يحتوي الطعام على مجموعة متنوعة من الفيتامينات وعدم الاكتفاء بنوع واحد فقط.

طرق تسمين الأطفال في أسبوع لا تعد ولا تحصى، حيث يمكن لكل أم أن تبدع في تحضير وجبات طفلها، ويمكن أن تشارك الطفل معها عند تحضير الطعام فهذا سيحمسه كثيرًا على تناوله.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.