طعام الطفل في الشهر الثامن

تعد العناية ب طعام الطفل في الشهر الثامن هي أول وأهم المهام التي تقوم بها الأم لتوفير نظام غذاء صحي وسليم للطفل، والاهتمام بصحة الطفل وبناؤه يرتبط كثيراً بفترة الغذاء التي تتطلب كل منها نظام معين من الغذاء.

طعام الطفل في الشهر الثامن

  • يبدأ الطفل في الشهر الثامن بالاحتياج للمواد الصلبة في نظام الغذاء، ولكن لا يزال في حاجة للحليب سواء كان حليب الأم أو الحليب الصناعي، لذلك يظل الطفل يأخذ ما بين 24 إلى 32 أوقية من الحليب في الشهر الثامن. ومع تقليل كمية الحليب في الوجبات يتم زيادة كمية المواد الصلبة.
  • يميل معظم الأطفال إلى الأطعمة الصلبة أكثر كلما تقدموا في النمو، ولكنة لا يزال بحاجة إلى كميات من الحليب الصناعي أو حليب الأم حتى يتم عامه الأول ويستطيع تناول الحليب البقري.
  • بمجرد تطور مهارات المسك والمضغ لدى الطفل ينبغي عليكِ إدخال المواد الصلبة في طعام الطفل مثل المعكرونة واللحوم المطهية جيداً والبسكوت.
  • يمكن أيضاً أن يتم صنع وجبات مهروسة في طعام الطفل في الشهر الثامن، ويمكن أن تضيف عنصر جديد كل مرة.
  • عليكِ تجنب إضافة السكر أو العسل أو الملح لطعام الطفل في الشهر الثامن.
  • من الأفضل أن تكون أول وجبة للطفل عند الاستيقاظ من النوم هي الحليب الصناعي أو حليب الأم.
  • احذري إضافة الوجبات الصناعية لطعام طفلك في هذه المرحلة.
  • يفضل إعطاء الماء للطفل بعد الانتهاء من تناول كل وجبة.

ومن هنا سنتعرف على علاج الخوف عند الاطفال عند النوم والأسباب التي تصيب الطفل بنوبات الفزع : علاج الخوف عند الاطفال عند النوم والأسباب التي تصيب الطفل بنوبات الفزع

وصفات طعام الطفل في الشهر الثامن

هناك وصفات عديدة لتحضير وجبات للطفل في الشهر الثامن والاهتمام  بإضافة العناصر اللازمة لبنية الطفل والتي يحتاجها في هذه المرحلة من العمر.

  • وصفة العدس مع الجزر

تحتاجين إلى مقادير معينة لإحضار تلك الوجبة، وهي وجبة لذيذة وصحية لطفلك، أحضري ربع كوب من العدس وقومي بغسله جيداً ثم حضري بصلة خضراء وقطعيها لشرائح صغيرة، بالإضافة إلى حبتان من الجزر وقومي بتقشيره وتقطيعه لقطع صغيرة, ومقدار ثلاثة أرباع كوب من الشوربة ولا تضيفي عليها الملح حتى لا يؤثر على طفلك، ونصف ملعقة من الزيت.

لتحضير الوصفة قومي بقلي البصلة في ملعقة الزيت حتى تذبل، ثم أضيفي عليها العدس مع التحريك الجيد، ثم بعد ذلك اضيفي عليها الشوربة واتركيها حتى يتم النضج جيداً. قبل أن تعطي هذه الوجبة لطفلك عليك أولاً بهرسها جيداً.

  • الفواكه بالبلح

مكونات الوصفة هي التفاح المقشر والكمثرى المقشرة ايضاً، بجانب البلح المفصص، احرصي أن تكون هذه الفواكه مغسولة سابقاً.

لإعداد الوصفة قومي بتقطيع الفواكه إلى قطع صغيرة، وضعيها على النار في إناء به ماء حتى تستوي وتصبح طرية تماماً.

بعد ذلك قومي بتصفية الخليط وهرس الفواكه قبل إعطاءها لطفلك.

  • الخضروات المشوية بالدجاج:

تحتاجين إلى بعض من الجزر المقشر والبطاطا المقشرة ايضاً، الكوسة وربع صدر دجاجة مسلوق، ملعقة كبيرة من زيت الزيتون.

لتحضير الوصفة تحتاجين إلى تقطيع الجزر والكوسة والبطاطا وصدر الدجاجة إلى قطع صغيرة، ثم امزجيه جيداً بزيت الزيتون وقومي بلفها في ورق ألومنيوم. ضعي هذا الخليط في وعاء ثم في الفرن لمدة خمسة عشر دقيقة حتى  يتم النضج. قومي بهرس الخليط ثم اطعمي طفلك منه.

  • شوربة خضار مع الأرز:

احضري حبة بطاطا مقشرة و حبة جزر مقشرة، ملعقتان من الأرز وقومي بغسلها وملعقة زيت زيتون.

عند التحضير قومي بوضع الزيت في إناء على النار واضيفي الخضار والأرز مع التقليب الجيد، أضيفي مقدار مناسب من الماء يغطي المكونات, ثم اتركيها حتى النضج. بعد الانتهاء من تحضير الوصفة قومي بتبريده ثم اهرسيها حتى يتناولها طفلك.

  • يفضل إضافة الخضروات الغنية بالحديد لطعام الطفل في الشهر الثامن، والتركيز الأكثر على الخضار والفاكهة.
  • ينصح بتدريب الطفل على الإمساك بالطعام في الشهر الثامن حيث تتطور لديه مهارات الإمساك والمضغ.
  • تذكري أن لا تنقطعي عن إرضاع طفلك الرضاعة الطبيعية فهي من أساس نظام غذاء الطفل، مع أهميتها الكبيرة جداً في بنائه.

وإليكم أيضا موضوع وصفات طعام للأطفال بعمر السنة بالخطوات : وصفات طعام للأطفال بعمر السنة بالخطوات

جدول تنظيم طعام الطفل في الشهر الثامن

  • الإفطار: أرز مطحون ويتم هرسه مع إضافة حليب الثدي أو الحليب الصناعي, صفار البيض المسلوق وهرسه مع إضافة رشة من الزعتر والكمون، فاكهة مسلوقة وهرسها برشة قرنفل، يمكن أيضاً صنع وجبة من الشوفان المطحون والمسلوق مسبقاً مع حبة موز مهروسة، وأيضاً وجبة البليلة دون اللبن ويتم تحضيرها كالآتي:

قومي بغلي القمح بعد غسله جيداً، ثم اضربيه في الخلاط بإضافة بعض الماء أو الحليب.

البسكوت المفتت مع خلطه بعصير فواكه كالتفاح او باللبن، وقطع البطاطا المشوية، وصفات أخرى كثيرة.

  • وجبة الغداء:

استعيني بهذه الوجبات والوصفات في وجبة الغداء ل طعام طفلك في الشهر الثامن: خلطة الأرز البيض مع الخضروات، شوربة لسان العصفور مع قطع من الكبدة و هرسهم جيداً، السمك المشوي يتم أخذ اللحم دون الجلد وهرسه جيداً مع الأرز الأبيض، قطعة من الدجاج الفيليه المهروسة مع الخضروات المسلوقة، ملعقة من الملوخية بجانب ملعقة من الأرز الأبيض المهروس وقطعة من لحم الأرانب المهروس أيضاً. 

ينصح بإعطاء كبدة الأرانب مع شوربة الخضار بعد هرسهم جيداً, كذلك البطاطس المهروسة مع صدور الدجاج،  يمكن ايضاً تفتيت المكرونة المسلوقة في شوربة الدجاج.

  • وجبة العشاء: 

ينصح بوجبات معينة في الأسبوع الأول يتم إضافتها لطعام الطفل في الشهر الثامن:

فاكهة مسلوقة مع بسكويت مفتت من بسكوت الطفل الذي لا يحتوي على السكر, القمح المسلوق يتم طحنه وإضافته الموز المهروس وتناول الطفل منه، صفار البيضة المسلوقة وإعطائها للطفل مع عصير الجوافة، ينصح بعض الأطباء بإعطاء كوب من الزبادي كامل الدسم، وجبة البطاطس المسلوقة مع صفار بيضة مسلوقة وهرسها معاً، الأرز المهروس مع حليب الأم أو الحليب الصناعي.

وندعوكم أيضا لقراءة موضوع مدة الرضاعة الطبيعية لحديثي الولادة وأهم فوائدها : مدة الرضاعة الطبيعية لحديثي الولادة وأهم فوائدها وتطوراتها

العناصر اللازمة لطعام الطفل في الشهر الثامن

الاهتمام برضاعة الطفل مع إضافة بعض المواد الصلبة تدريجياً، يعتبر من أهم الأمور التي يجب أن نقوم بها تجاه طعام الطفل في الشهر الثامن، و لكنه هناك بعض العناصر والمواد تتطلب التركيز عليها أكثر:

  • يحتاج الطفل إلى فيتامينات كثيرة منها؛ فيتامين أ, وفيتامين ج،  بجانب احتياجه للكالسيوم كثيراً لأهميته في بناء عظام الطفل وخاصة عند بدء ظهور أسنان له.
  • احرصي على تناول طفلك للبطيخ فهو يحتوي على جميع الفيتامينات السابقة بالإضافة إلى مليء بالسوائل التي يحتاجها جسم الطفل.
  • كذلك العنب يحتوي على الكثير من العناصر التي يحتاجها جسم الطفل في هذه المرحلة، ومنها: نسبة عالية من مضادات الأكسدة والألياف، والفيتامينات مثل فيتامين أ وفيتامين سي، ويعمل ايضاً على تقليل نسبة الكوليسترول في الدم.
  • تحتوي المانجو ايضاً على العديد من المواد الغذائية والفيتامينات وكمية لا بأس بها من الكاروتينات التي تقلل من خطر الإصابة بمرض السرطان والقلب، ولها دور كبير في الوقاية من نزلات البرد.
  • البنجر: ومن المعروف عنه أنه مضاد لفقر الدم، حيث أنه يحتوي على نسبة عالية منها البوتاسيوم والكالسيوم، بالإضافة إلى فيتامين أ. يمكن تحضير البنجر عصير مخلوط بنوع من أنواع الفاكهة أو كطعام يتناوله بيده.
  • الخيار يعد مصدر ممتاز لفيتامين أ وفيتامين سي، بالإضافة إلى الكالسيوم والبوتاسيوم.

وأخيراً تحتاجين للعناية بطعام الطفل في الشهر الثامن وغيره منة الشهور حتى يتم نموه بشكل سليم.

 

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.