محتوى يحترم عقلك

جدول طعام الطفل في الشهر الرابع

طعام الطفل في الشهر الرابع بالصور إذا كانت الأم من السيدات التي تتبع المنهج الذي يوصي بأن نقوم بإدخال الطعام إلى الأطفال في عمر الأربعة أشهر، لابد أن يكون لديها حذر شديد في اتباع خطوات إدخال الطعام إلى الأطفال في هذه المرحلة من المراحل الهامة جداً، والتي تؤثر على الطفل في المستقبل، وعلى تقبله للطعام المتنوع، كما لابد أن تتعرف الأم على أنواع الطعام التي من الممكن أن تقوم بإدخالها إلى الطفل في سن الأربعة أشهر.

طعام الطفل في الشهر الرابع بالصور

تعتبر تغذية الطفل في الشهر الرابع من المراحل الأساسية، والمهمة جداً التي تساعده على الحصول على الصحة الجيدة، والنمو السليم، والتي تؤثر على باقي المراحل في حياته.ولهذا لابد أن تقوم الأم بإدخال الأطعمة التي توفر له العناصر الغذائية الضرورية إلى النمو، والتي تكسب جسمه الطاقة مع العلم بأنه لابد أن يستمر الطفل في الرضاعة الطبيعية لمدة ستة أشهر مع الاعتماد على إدخال بعض الأطعمة البسيطة السهلة الهضم.

وذلك لأن حليب الأم يحتوي على الكثير من الفيتامينات، والمعادن الضرورية جداً، والذي لا يمكن أن يستغني عنه الطفل إذا كانت الأم غير قادرة على الإرضاع الطبيعي للطفل من الممكن أن إلى الحليب الصناعي بجانب التغذية السليمة للطفل بالكميات المناسبة.

ومن هنا سنتعرف على طعام الطفل في الشهر الخامس وأهم النصائح للأم في هذه المرحلة: طعام الطفل في الشهر الخامس وأهم النصائح للأم في هذه المرحلة

طعام الطفل في الشهر الرابع

  • الحبوب

تعتبر حبوب الشوفان، والأرز من أفضل الحبوب التي تناسب الأطفال في هذا السن، لأنها لا تسبب أي نوع من الحساسية إلى الأطفال، ويمكن أن نقدم هذه الحبوب إلي الرضيع بعد خلطها بحليب الرضاعة، حتى يكون طعمها مقبول، ولابد أن تبتعد الأم عن إعطاء الطفل الحبوب التي تحتوي على مادة الجلوتين، مثل حبوب الشعير، أو القمح، لأن هذه الحبوب من الممكن أن تؤدي إلى إصابة الرضيع بمرض الحساسية، أو الاضطرابات الهضمية.

  • الأفوكادو

يعتبر من الوجبات المتكاملة العناصر الغذائية بالنسبة إلى الطفل الرضيع، كما أنه يتميز بالطعم اللذيذ عند إعطاء الطفل شريحة من الأفوكادو المهروس، ويتم خلطه مع حليب الأم يحصل الطفل على الوجبة المتكاملة العناصر الغذائية.

  • الموز

يعتبر من أنواع الوجبات المثالية إلى الطفل الرضيع، لأن جميع الأطفال في مختلف الأعمار السنية يحبون الموز بسبب طعمه اللذيذ، والحلو، كما أنه يعطي الإحساس بالشبع، و مثالي جداً إلى إطعام الطفل في الشهر الرابع، لأنه من الفواكه الطبيعية الغنية بالألياف التي تساعد الطفل الرضيع على عملية الهضم، بالإضافة إلى أنه يحمي الطفل من أن يتعرض إلى الإمساك بسبب ادخال الطعام الصلب.

  • القرع العسلي

يعتبر من الأطعمة الصلبة المحببة إلى الأطفال، وخاصة عندما يتم شيه في الفرن، وهذه بطريقة جيدة من خلال الاعتماد على الخلاط الكهربائي لنصنع الزبدة اللذيذة منه، ويعتبر القرع العسلي من المصادر الأساسية التي تعطي الطفل الألياف، والكارتين.

  • البطاطا الحلوة

تعتبر من الأطعمة الصلبة الصديقة للأطفال الرضع، والتي تحتوي على النسب المرتفعة من الألياف التي تحمي الأطفال من الاصابة بالإمساك، بالإضافة إلى أن البطاطا تعتبر من المصادر الجيدة للفيتامينات، مثل فيتامين سي، بالإضافة إلى البوتاسيوم.

  • الجزر

 يعتبر من الأطعمة المناسبة إلى الطفل في سن الأربعة أشهر، حيث يتم غسل الجزر بشكل جيد، وتقشيره، وبشره إلى شرائح، وتوضع في الفرن، أو يطهى على البخار، حتى يظل محتفظ بالقيمة الغذائية الخاصة به، ثم يتم هرسه بشكل جيد، فنجد الأطفال الصغار يحبون الطعم اللذيذ للجزر، كما أنه يحتوي على النسب المرتفعة من الفيتامينات، مثل فيتامين الف، وله الكثير من الفوائد، ومن أهمها تقوية النظر.جدول طعام الطفل في الشهر الرابع

  • التفاح

يعد التفاح المطبوخ من الوجبات الكاملة، حيث يتم تقشيره، وتسويته على البخار لكي يظل يحتفظ بالعناصر الغذائية المفيدة، فهو من أفضل الوجبات المغذية إلى الأطفال الرضع، لأنه يحتوي على النسب المرتفعة من الحديد، كما أنه يعتبر من أفضل طرق العلاج لحالات الإسهال.

  • الكمثري

 تعد من الأطعمة الآمنة تماماً على الطفل في الشهر الرابع، لأنها نادراً ما تسبب الحساسية إلى الرضيع، بالإضافة إلى أنها من الفواكه الخفيفة القليلة الأحماض، وهذا الأمر يسهل عملية هضمها، كما يمكن إضافتها إلى الحبوب، أو نصنع منها بوريه مع حليب الأم.

  • البسلة

من أفضل أنواع الخضروات التي يمكن الاعتماد عليها في تغذية رضيع الشهر الرابع، لأن لها الطعم الحلو، وبها النسب المرتفعة من الألياف مفيدة جداً إلى الرضيع يمكن أن نضيفها إلى بعض الفواكه، أو حليب الثدي.

ومن هنا يمكنكم الإطلاع على طعام الطفل في الشهر الثامن وجدول تنظيم طعام الطفل في الشهر الثامن : طعام الطفل في الشهر الثامن وجدول تنظيم طعام الطفل في الشهر الثامن

علامات استعداد الطفل إلى تناول الطعام الصلب

هناك الكثير من العلامات التي تظهر على الطفل عندما يكون لديه استعداد لتناول الأطعمة الصلبة خلال الشهر الرابع، ومن أهم هذه العلامات:

  • مد اللسان اللاإرادي يتوقف تماماً عند الرضيع، لأن هذه الحركة من الممكن أن تسبب إلى الرضيع الاختناق، كما أنها من الممكن أن تجعله يدفع الطعام إلى خارج الفم.
  • الطفل الذي يتمكن من أن يسند رأسه يتمكن من الحصول على الطعام الصلب، وتبدأ أمه في إطعامه.
  • نجد الطفل يحدق في الأطعمة، ويحاول أن يمسكها بيديه، فهذه من أفضل الإشارات التي تدل على استعداد الطفل إلى تناول الأطعمة الصلبة.
  • لابد أن يكون الطفل قادر على أن يعبر عن الشجاعة، بحيث يدير وجهه عن ملعقة الطعام، أو زجاجة الحليب، وهذا الأمر يساعد الأم في إعطاء الطفل الكميات المناسبة من الطعام دون الإفراط في إطعامه.
  • عندما يزداد وزن الطفل الرضيع إلى الضعف يصبح قادر على تناول الطعام الصلب.
  • الطفل الذي يستيقظ في منتصف الليل بشكل مستمر يكون هذا دليل على قدرته على تقبل تناول الأطعمة الصلبة.جدول طعام الطفل في الشهر الرابع

كمية الطعام للطفل في الشهر الرابع

لابد أن تبدأ الأم في الشهر الرابع بإطعام طفلها بملعقة صغيرة من الطعام المهروس، أو المطهي على البخار، أو إعطاء الحبوب التي تخصص إلى الأطفال الرضع، وتكون في البداية من 4 إلى خمس ملاعق صغيرة من الحليب الصناعي يتم خلطها مع المادة الصلبة التي تقدم إلى الطفل، ثم تبدأ الأم في زيادة الكميات التي تقدمها إلى الطفل بالشكل التدريجي، حيث تقدم نفس الكمية مرتان بشكل يومي مع ملاحظة كثافة قوام الزيادة التدريجية في كثافة قوام الوجبة التي تقدم إلى الطفل، حيث إنها تبدأ في التقليل التدريجي لكمية الحليب المضاف إلى الطعام الصلب.

وندعوكم لقراءة موضوع سرعة التنفس عند الأطفال حديثي الولادة واعراض ضيق التنفس عند الطفل حديثي الولادة : سرعة التنفس عند الأطفال حديثي الولادة واعراض ضيق التنفس عند الطفل حديثي الولاده

نصائح عند اطعام الطفل في الشهر الرابع

  • لابد أن تقوم الأم بالمحاولة أكثر من مرة عندما لا يتقبل الطفل الطعام من المرة الأولى.
  • الأم التي تقوم بتسجيل الأطعمة التي يتناولها طفلها بشكل يومي يسهل عليه اكتشاف الأطعمة التي تسبب الحساسية إلى الطفل.
  • يجب الحذر من أنواع الأطعمة التي تسبب الحساسية إلى بعض أفراد الأسرة.
  • العسل من الأطعمة الممنوعة على الأطفال الرضع، حتى يبلغوا عامهم الأول، حتى لا يؤدي إلى تسمم غذائي.
  • حليب البقر من الأطعمة الممنوعة على الأطفال قبل أن يتم عامهم الأول، لأنه لا يحتوي على العناصر الغذائية التي يحتاج إليها جسم الطفل الرضيع في هذه الفترة.
  • لابد أن تكون الأم حذرة من أنواع الأطعمة التي تحتوي على النسب المرتفعة من المبيدات الحشرية، مثل الأطعمة البرية.

ولا يفوتكم قراءة موضوع اكل الطفل في الشهر السادس وما هي علامات استعداد الطفل للأغذية الصلبة : اكل الطفل في الشهر السادس وما هي علامات استعداد الطفل للأغذية الصلبة

تحدثنا في هذا المقال عن طعام الطفل في الشهر الرابع، وتناولنا أهم الأطعمة التي يمكن للأم أن تدخلها إلى طفلها في هذه المرحلة الثانية، كما تحدثنا عن كمية الطعام التي يتناولها الطفل الرضيع في هذه الفترة وعن أهم النصائح، والإرشادات عند إطعام الطفل في الشهر الرابع.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.