اختبار ذكاء الطفل الرضيع

اختبار ذكاء الطفل الرضيع هو موضوع يشغل بال الكثير من الآباء والأمهات، فمنذ ولادة الطفل يتطلع الأبوين لمعرفة سماته وقدراته الجسدية والعقلية، وفي هذه الفترة يقع على عاتق الآباء مسؤولية تنمية تلك القدرات، ومن خلال هذا المقال عبر موقع زيادة سوف نسرد لحضراتكم الكثير من المعلومات التي تخص الطفل في المراحل الأولى من عمره.

اقرأ أيضًا: اختبار الذكاء للأطفال

اختبار ذكاء الطفل الرضيع

اختبار ذكاء الطفل الرضيع

يوجد الكثير من اختبارات الذكاء التي يمكن إجراؤها للكبار والصغار، وتجرى عن طريق متخصصين، وتختلف تلك الاختبارات كلاً على حسب عمره، سوف نعرض على حضراتكم بعض الخطوات التي يمكن القيام بها لعمل اختبار ذكاء الطفل الرضيع، منها:

التواصل

يمكن عمل اختبار ذكاء الطفل الرضيع عن طريق التواصل معه سواء كان التواصل لفظي أو بصري، فيوجد بعض الأطفال ممن يسبقون أقرانهم في فترة طفولتهم، فنرى أن بعضهم يمكن أن ينتبه للأشياء والحركات و الأجسام التي تدور حوله، كما نرى بعض الأطفال يمكن أن تنطق بعض الكلمات البدائية قبل بلوغ عامهم الأول وهذا تواصل لغوي، من الممكن تصنيفه على أنه يدل على ذكاء الطفل الرضيع.

اقرأ أيضًا: أفضل ألعاب ذكاء للأطفال 7 سنوات

الحركة

نرى أن الأطفال الذين يتسمون بالذكاء لديهم فرط حركة، بمعنى أنهم يكونون كثيرين الحركة والتنقل والنشاط، ويتسمون كذلك بالنشاط والحيوية وقلة النوم في بعض الأحيان أكثر ممن هم في نفس عمرهم.

كما نرى دائما أن لديهم رغبة قوية في اكتشاف الأشياء من حولهم بشتى الطرق الممكنة، وهذا يساعدهم كثيراً في تنمية واكتساب مهارات جديدة، كما أن محاولة حبوه أو الجلوس المبكر عن أقرانه، يدل على ذكاء الطفل الرضيع.

الانتباه والتركيز

إذا لاحظت أن طفلك ينتبه لك أثناء الحديث معه حتى ولو لم يفهم حديثك، أو لاحظت انتباهه عند تحركك حوله أو زيارة أحد الأقارب المعروفين لديه، أو عندما تناديه باسمه، كل ذلك يدل على ذكاء الطفل.

وذلك لأن الأطفال ذوي مستوى الذكاء المنخفض نراهم في الغالب مشتتين الإنتباه، ولديهم تركيز ضعيف يجعلهم لا يلتفتون لرؤية الأشياء حولهم، ولا ينتبهون لسماع الأصوات المختلفة.

التجاوب مع المحيطين

إذا لاحظت أن طفلك يتجاوب معك عند مناداته أو تكليفه بأمر ما كأن يلوح لأحد، أو عند سؤاله عن شيء ما وأجابك بالقبول أو الرفض عن طريق هز رأسه، أو فهم تعابير وجهك عند الغضب أو السعادة والحزن وغيرها، فهو على درجة عالية من الوعي وهذا يدل على ذكائه.

الفضول والتقليد

في الغالب نرى أن الأطفال الذين يتسم بالذكاء لديهم فضول غريزي لمعرفه ماهية الأشياء حولهم، فنرى أنهم يميلون لاكتشاف وتجربة الأشياء بأنفسهم، كما أن لديهم حس فكاهي لتقليد معظم الأشياء والحركات كصوت الأم أو التعبيرات البسيطة لبعض أفراد الأسرة، وكل هذا يشير إلى ذكاء الطفل الرضيع.

العناد

الطفل العنيد وإن كان صعب التعامل معه، فهو في الغالب شخص ذو شخصية مستقلة تمكنه فيما بعد من حل مشكلاته بنفسه دون اللجوء لأحد، كما تميزه هذه الصفة عن غيرهن حيث أنها تدل على درجة عالية من الذكاء.

اقرأ أيضًا: علامات ذكاء الطفل في الشهر الثالث

كيف يمكن تنمية ذكاء الطفل الرضيع

اختبار ذكاء الطفل الرضيع

والآن بعد أن سردنا لحضراتكم بعض الصفات التي تدل على ذكاء الطفل الرضيع والتي يمكن من خلالها عمل اختبار ذكاء الطفل الرضيع، لابد وأن نتعلم كيف ننمي ونطور تلك الصفات في أطفالنا، فما هي الطرق التي تساعدنا كآباء لتنمية تلك المهارات:

  • لابد من توفير جو وبيئة آمنة ومناسبة للطفل، لتساعده على التعلم والاكتشاف وإشباع فضوله، اتركيه يجرب فك وتركيب الأشياء بنفسه، ضعيه تحت ملاحظتك وأزيلي كل ما هو من شأنه أن يضره.
  • احضري مجموعة من الألعاب التي من شأنها أن تنمي ذكائه، مثل الألعاب التي تحتوي على الأصوات، وكذلك التي يمكن فكها وتركيبها، مثل المكعبات وغيرها من العاب الذكاء المناسبة لعمره.
  • اجعلي وقته مملوء بالكثير من اللعب والفكاهة، تحدثي معه، جربي تغيير صوتك بنبرات مختلفة، عرفيه مسميات الأشياء والحيوانات، صفي له كل ما تفعلينه شاركيه يومك، مثل هيا بنا لنحضر الغداء، هيا بنا لنغسل أيدينا بالماء والصابون، وهكذا كل ذلك من شأنه تنمية ذكاء طفلك.
  • يمكنكم قضاء وقت ممتع بين الأشجار والزروع، فذلك يعزز مناعته بجانب قضاء وقت ممتع مع العائلة والأقارب.
  • ابعديه عن شاشات التليفون والتليفزيون وكل شيء يمكن أن يسرق من وقت لعبه واكتشافه للأشياء من حوله.

اقرأ أيضًا: أسئلة ذكاء للأطفال مع أجوبتها

أطعمة تساعد على تقوية ذكاء الطفل الرضيع

الأمهات في الغالب يبحثون عن كل ما هو مفيد لصحة أبنائهم، وأيضا يبحثون عن كل ما يعزز مناعتهم ويقوي ذاكرتهم لتحصيل دراسي جيد، لذلك سنقدم لكم بعض الأطعمة التي من شأنها تقوية ذكاء الأطفال، منها:

الزبادي

الزبادي

يعتبر من الوجبات الخفيفة ذات الفائدة العالية، حيث يطلق على الزبادي اليوناني طعام المخ، لأنه يساعد على زيادة نسبة ذكاء الأطفال، كما يحافظ على خلايا المخ بدرجة عالية، بسبب احتوائه على فيتامين ب الذي يعمل على نمو خلايا المخ، ويحافظ على سلامة الناقلات العصبية للخلايا.

الخضراوات

الخضراوات

تحتوي الخضراوات الطازجة على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، والتي بدورها تساعد على حماية خلايا المخ من السموم، إلى جانب العديد من الخضراوات الأخرى، مثل الكرنب والبطاطس والسبانخ والتي تحتوي على حمض الفوليك والمسؤول عن تقوية وتعزيز الذاكرة.

البروكلي

البروكلي

يعتبر البروكلي من الأطعمة المفيدة لصحة المخ، حيث أنه يحتوي على مادة DHA التي تحارب السرطان كما تحافظ على خلايا المخ.

الأفوكادو

الأفوكادو

من الفواكه المهمة جدا لخلايا المخ والناقلات العصبية، حيث يحتوي على دهون مفيدة، وأيضاً بعض الأحماض الأمينية، ونسبة كبيرة من فيتامين ب الذي يحارب ارتفاع ضغط الدم لدى الأطفال.

اقرأ أيضًا: ما هو ال IQ معدل الذكاء الطبيعي

الأسماك

الأسماك

يساهم تناول الأسماك بشكل كبير في زيادة ذكاء الأطفال، وذلك لاحتوائه على أوميجا 3 والتي تساعد بدورها في الحفاظ على خلايا المخ.

البيض

البيض

يساعد تناول البيض على زيادة نسبة ذكاء الأطفال، كما يعمل على تقوية الذاكرة والتركيز لدى الأطفال، وذلك بسبب احتوائه على الأوميجا 3 واللوتين والكولين.

الحبوب الكاملة

الحبوب الكاملة

تحتوي الحبوب الكاملة على نسبة عالية من الأحماض المفيدة لزيادة ذكاء الأطفال، مثل حمض الفوليك الذي يحافظ على خلايا المخ من التلف كما يساهم بشكل ملحوظ في زيادة التركيز لدى الأطفال.

الشوفان

الشوفان

أيضاً يعتبر الشوفان من الحبوب الغنية بالفيتامينات مثل الزنك وفيتامين ب المركب وفيتامين هـ، لذا يساهم بشكل كبير في زيادة ذكاء الأطفال وأيضا زيادة الاستيعاب والقدرة على التركيز.

المكسرات

المكسرات

تحتوي المكسرات على نسبة عالية من فيتامين ه وفيتامين ج المهمين لصحة خلايا المخ، وأيضًا لزيادة ذكاء الأطفال وأيضًا زيادة مناعتهم.

التوت

التوت

أيضاً يعتبر التوت من المأكولات التي تساعد في زيادة نسبة الذكاء لدى الأطفال.

اقرأ أيضًا: ألعاب ذكاء للأطفال 5 سنوات

ما هي العلامات التي تدل على نقص الذكاء لدى الأطفال؟

يواجه بعض الآباء والأمهات مشكلة نقص الذكاء لدى الأطفال، ومحاولة البحث عن طرق أو حلول لتلك المشكلة أمر ليس سهل، لذا سوف نعرض لحضراتكم بعض الصفات التي تدل على نقص الذكاء لدى الأطفال:

  • تأخر الطفل في الجلوس أو المشي عن أقرانه، وأيضاً التلعثم في الكلام، وانعدام التركيز لديه.
  • يواجه الطفل صعوبة في الحفظ والتذكر.
  • يواجه الطفل صعوبة في فهم أبسط الأشياء، وأيضاً عدم قدرته على التفكير بشكل صحيح.
  • عدم قدرة الطفل على القيام بالأنشطة اليومية البسيطة وعدم قدرته على تعلم الأشياء بسهولة.

الطرق البسيطة لعلاج نقص الذكاء لدى الأطفال

هناك بعض الطرق التي يمكن اتباعها لزيادة الانتباه عند الأطفال وعلاج نقص الذكاء، ومنها ما يلي:

لابد من اتباع نظام غذائي متوازن وصحي

وتبدأ تلك المرحلة وهو داخل رحم الأم، يجب أن تتناول الأم الطعام الصحي المتوازن للحفاظ على صحة جنينها، وبعد ذلك في مرحلة الرضاعة لابد من اتباع نظام يحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن اللازمة له خصوصاً إذا كانت الرضاعة طبيعية، وذلك لأن الطعام هو وقود المخ الذي يحافظ علي خلاياه، وأيضاً يعمل على زيادة كفاءة المخ.

زيادة ذكاء الطفل العاطفي

يرتبط الذكاء العاطفي للطفل بالذكاء العقلي حيث تربطهم علاقة طردية، فكلما زاد الاهتمام بالطفل وتم إشباعه عاطفياً، زاد أيضا ذكاءه، كما يقع على الآباء مسؤولية تعليم الطفل كيفية التعامل مع المواقف والتصرف الصحيح فيها وأيضًا التفرقة بين المواقف السلبية والإيجابية.

تحديد وقت معين للعب والرفاهية والألعاب الإلكترونية

مشاهدة التلفاز واللعب بالألعاب الإلكترونية له جانبان أحدهما مفيد والآخر مضر، تكمن الإفادة في التعامل مع العالم الآخر، ولكن لابد من تحديد وقت حتى لا يؤثر على دماغ الطفل بالسلب، كما يمتنع تقديم الأجهزة الإلكترونية للطفل قبل أن يتم عامين للحفاظ على خلايا دماغه من التلف.

اقرأ أيضًا: الطفل الذكي كثير الحركة

في النهاية نكون قدمنا لحضراتكم محتوى مفيد تحدثنا فيه عن اختبار ذكاء الطفل الرضيع وأيضا كيف يمكن تنمية ذكاء الطفل، كما ذكرنا الأطعمة التي تساعد على تنمية ذكاؤه، ونرجو أن يكون المقال أعجبكم وأفادكم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.