نوم الطفل على البطن

نوم الطفل على البطن من وضعيات نوم الطفل المفضلة له ولكن الكثير من الأمهات ترغبن في التعرف هل هذا الأمر آمن وطبيعي أم لا؟ وقبل أن تقومي سيدتي بوضع طفلك بهذه الوضعية فعليكِ بأن تتعرفين على فوائد ومخاطر وضعية نوم الطفل على البطن ونصائح لتجنب هذه المخاطر لحماية الطفل الرضيع وهذا ما سنوضحه في مقالنا اليوم عبر موقع زيادة

خطورة نوم الطفل على البطن

تحتار الكثير من الأمهات في اختيار وضيعة النوم للطفل بالأخص إذا كان في الشهور الأولى، ولكن أغلب الأطفال يميلون إلى النوم على بطنهم أكثر من الأوضاع الأخرى فعندما تقوم الأمهات بوضع الطفل على أحد الجوانب أو ظهره فتجده يتدحرج بالتدريج حتى ينام على بطنه.

ولكم هذا الأمر يشكل خطورة على صحة الطفل الرضيع، لأنه من الممكن أن يؤدي الأمر إلى حدوث مما يأتي:

1- الإصابة بعدوى الحمي والأذن

إن نوم الطفل على البطن من الممكن أن يسبب له الإصابة بالعدوى والحمى في الأذن، والنوم على البطن أيضاً يزيد من الضغط على رئتيه مما يؤدي إلى إصابته بالعديد من مشاكل الجهاز التنفسي، وإذا كان يعاني الطفل بالإنفلونزا فمن الممكن أن يصاب بانسداد في الأنف.

2- زيادة حرارة الجسم

نوم الرضيع على بطنه يسبب في زيادة درجة حرارة الجسم بالأخص في فصل الصيف، وينتج عن هذا الأمر الإصابة بالجفاف والحمي.

3- زيادة احتمالية الإصابة بالارتجاع

نوم الطفل على بطنه تزيد من احتمالية إصابته بالارتجاع الحمضي والتجشؤ، ومن الممكن أن يتطور الأمر إلى إصابتهم بتقييد في عملية التنفس بالأخص للأطفال الذين يعانون من مشكلة الارتجاع.

4- متلازمة موت الرضيع المفاجئ

إذا كان الطفل ينام على بطنه في الشهور الأربعة الأولى فتزاد فرصة إصابة الطفل بمتلازمة الموت المفاجئ وذلك لأنه:

  • لا يعرف الرضيع كيف يتصرف إذا كان يشعر بضيق في التنفس.
  • يصعب على الطفل التحرك إذا كان ينام على بطنه.
  • يفضل نوم الطفل على ظهره خلال العام الأول من عمره.

5- إعادة التنفس

في حالة نوم الطفل على بطنه فهو يتعرض إلى حالة تسمى بإعادة التنفس، حيث أنه يقوم باستنشاق زفيره وهو غاز ثاني أكسيد الكربون السام وبالتالي من الممكن أن يسبب هذا الأمر الوفاة.

6- إصابة القلب بعدة أضرار

الأطفال الذي ينامون على بطونهم فهم أكثر عرضة للإصابة بسرعة نبضات القلب على عكس النوم على الجانبين أو الظهر فهم يسببون الشعور بالاسترخاء والراحة لأعضاء الجسم بأكملها.

اقرئي أيضًا: هل ينتظم نوم الطفل بعد الفطام

فوائد نوم الطفل على البطن

نوم الطفل على البطن

على الرغم من وجود أضرار لنوم الطفل الرضيع على بطنه إلا أنه يوجد عدة فوائد لنومه على بطنه، ومنها الآتي:

  • الحد من إصابة الطفل بالرأس المتسطح وهو ينتج عند نوم الطفل على أحد جانبيه لفترة طويلة أو على ظهره.
  • تقوية عضلات رأسه، وذلك لأن الطفل عند نومه على بطنه يتعلم التحكم في رأسه على عكس النوم على ظهره كما أنه يتعلم كيفية رفع رأسه إلى أعلى وبالتالي تساعد في تقوية عضلات عنقه ورأسه.
  • نوم الطفل الرضيع على بطنه يساعد في تعلمه للمهارات المختلفة والتي منها رفع رأسه والزحف والتدحرج والحبو.

ولكن حتى لا يختلط الأمر بين مخاطره وفوائده فعلى الأمهات الاستفادة من هذه الوضعية في النوم لطفلها ولكن بمعدل زمني قليل لا سيما نصف ساعة فقط والانتباه له منعًا لحدوث أي ضرر مفاجئ للطفل.

متى يكون نوم الطفل على بطنه آمناً؟

الإجابة على سؤال متى يكون نوم الطفل على بطنه آمناً فيكون بعد عام، حيث أن مخاطر النوم على بطنه تنخفض بالأخص لدى الأطفال التي لا تعاني من أي مشاكل صحية.

وعليكم بالاستمرار في وضع طفلك في الفراش على ظهره إذا كان نائماً في سريره، وليس هذا يعني أنه يجب وضعه على هذه الوضعية فقط بل أن الطفل يقوم بالتقلب بتلقاء نفسه، وإذا كنتِ تشعرين بقلق على الطفل فيمكنكِ وضع بطانية خفيفة على سريره لكي تمنعه من الوقوع.

نصائح لمنع نوم طفلك على بطنه

لكي تمنعي طفلك من النوم على بطنه يجب في الأيام الأولى أن تحرصين على إتباع إرشادات النوم الصحيحة للطفل، والأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال وضعت بعض النصائح التي تحد من إصابة الأطفال بمتلازمة الموت المفاجئ، وإليكم هذه النصائح:

  • مراقبة الطفل باستمرار وهو نائم.
  • من الضروري أن تكون مرتبة نوم الطفل على سطح مستوى ثابت.
  • يفضل نوم الطفل الرضيع على ظهره.
  • يفضل لف الطفل بالطريقة الصحيحة وذلك من خلال استخدام القماط، وعليكِ بالحذر من عدم الضغط على منطقة الصدر حتى لا يصيب الطفل بأي ضرر
  • يفضل وجود سرير طفلك في غرفة النوم الخاصة بكِ.
  • جعل وجه الطفل مكشوف أثناء فترة النوم، وحاولي ابعاد الغطاء عن وجه طفلك بحيث يكون ملامس لكتفه من الأعلى فقط.

اقرئي أيضًا: كيف يكون نوم الطفل في الشهر الخامس

هل نوم الطفل الرضيع على الوسادة آمنًا؟

نوم الطفل على البطن

ينصح العديد بتجنب وضح الوسادات للطفل الرضيع أثناء النوم بالأخص في السنة الأولى من عمره، أي عليكم بتجنب وضع أي شيء بجانب الطفل  حتى لا يغطي وجهه أثناء النوم.

ويمكنكِ سيدتي بالتعرف على أوضاع النوم السيئة والجيدة لطفلك لحمايته من أي خطر يصيبه، ويوجد بعض من النصائح التي يمكنكم إتباعها لمنع الطفل من متلازمة الموت المفاجئ  أو غير ذلك، ومن هذه النصائح ما يلي:

  • تجنب نوم الطفل بجانب شغل بالغ، لكي لا يؤذي الشخص البالغ الطفل وهو نائم.
  • ذكرنا لكم في السابق أنه يجب تجنب تغطية رأس الطفل أثناء النوم حتى لا يختنق.
  • تجنب شرب السجائر في المكان الذي يتواجد فيه الرضيع، نظراً لان التدخين يسبب ضرراً كبير للطفل وفي أي وقت ولكن في النوم يزداد خطره.

اقرئي أيضًا: مراحل نمو الطفل بعد الولادة

وفي نهاية المقال نكون فدمنا لكم كل ما يدور حول نوم الطفل على البطن أي يمكنكم الاستفادة من التعرف على فوائد وأضرار نوم الطفل على البطن وإذا واجهكم أي استفسار عن ما تم ذكره في السابق فيمكنكم وضع تعليق وسنجيب عليكم في أقرب وقت ممكن.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.