محتوى يحترم عقلك

قوانين لعبة الطاولة

ما هي قوانين لعبة الطاولة؟ ما أنواع الطاولة؟ يمكن ممارسة تلك اللعبة في المقاهي والمنازل بغرض قضاء الوقت الممتع مع الأصدقاء والأهل، هذه اللعبة تعتمد كثيرًا على حظ اللاعب ومهارته في اللعب، ومن المعروف أن لكل لعبة قواعد محددة، لذا سوف نعرض لكم من خلال موقع زيادة قوانين لعبة الطاولة بشيء من التفصيل.

قوانين لعبة الطاولة

لعبة الطاولة من الألعاب الشهيرة التي يقوم بممارستها العديد من الأشخاص سواء كانوا كبار السن أو صغار فهي غير مقتصرة على عمر محدد، قد انتشرت تلك اللعبة في معظم الدول العربية منذ عدة قرون، وتوجد منها عدة أنواع ولكل نوع قوانين مختلفة، وسوف نعرض بعض من قوانين تلك اللعبة فيما يلي:

  • هذه اللعبة يمكنك اللعب بها مع الصديق أو اللعب مع الكمبيوتر وتعد القوانين الخاصة بهذه اللعبة في الواقع هي نفسها القوانين التي يلتزم بها اللاعب على الكمبيوتر.
  • يقوم اللاعب بإحضار قطعة خشبية على شكل مستطيل وتلك القطعة يتواجد معها 30 قطعة من القواشيط التي تتنوع ما بين اللون الأسود والأبيض.
  • كذلك يقوم اللاعب بوضع القواشيط على الخانات الأولى التي توجد على القطعة الخشبية وتكون هذه نقطة البداية.
  • ثم يقوم كلا اللاعبين برمي قطعة النرد والذي يحصل على رقم أعلى هو من يقوم بالبدء في اللعبة.
  • غير مسموح أن يقوم اللاعب بتغيير أحد القواشيط من منطقة البداية إلى الجهة الأخرى التي توازي تلك المنطقة إلا من خلال قيامه بتحريك واحدة من القواشيط لتصل إلى نقطة النهاية ومن هنا يستطيع اللاعب تحريك تلك القطع كما يرغب.
  • يقوم اللاعب برمي النرد وبعد ذلك يقوم بتحريك القطعة وفقًا للعدد الذي ظهر على النرد، ثم يقوم اللاعب الآخر باللعب وهكذا يتم اللعب حتى يصل كلا اللاعبين إلى نقطة النهاية ويحقق أحداهما الفوز.
  • عندما يظهر لك رقم وكنت محجوزًا في مكان محدد نتيجة لوجود أحد قطع الخصم لا يمكنك تحريك قطعتك حتى يقوم خصمك بتحريك القطعة الخاصة به.
  • عندما يظهر رقمين مختلفين على قطعتي النرد يلعب اللاعب دور واحد فقط في كل مرة، بينما في حال ظهر رقمين متشابهين مثل (6-6، 5-5) يقوم هذا اللاعب باللعب مرتين أي كلا قطعتي النرد يلعب بها 4 مرات.
  • يستطيع أحد اللاعبين تحقيق الفوز بعد أن إخراج كل القطع الخاصة به من القواشيط وعددها 15 قطعة ويتم وضعها على المربعات التي تتواجد أمامه، وتكون في عكس اتجاه عقارب الساعة ويتم حساب النتيجة وفقًا للقطع التي مازالت مع اللاعب المهزوم وتكون هذه نهاية اللعبة.

اقرأ أيضًا: قوانين لعبة الدومينو

أنواع لعبة الطاولة

توجد عدة أنواع من لعبة الطاولة قد انتشروا بشكل كبير في عصرنا، وسنعرض أكثر تلك الأنواع انتشارًا واستخدامًا بعد عرض قوانين لعبة الطاولة، والتي تشكلت على النحو التالي:

1- لعبة 31

قوانين لعبة الطاولة

تعد من أكثر الأنواع الشهيرة في الدول العربية، فيقوم اللاعب الذي حصل على رقم أعلى بالبدء في اللعب، بعد ذلك يقوم كل لاعب بلعب الدور الخاص به، ثم يقوم كلًا منهم بوضع القطعة الخاصة به عند المنطقة الخاصة بالمنافس، يقوموا بعد ذلك بعد حصولهم على الرقم من النرد تحريك القطع من الداخل إلى الخارج.

فيقوم اللاعب بتحريك قطعتين من اللعبة وفقًا للرقمين الذين يظهرون على حجري النرد، وقد يستطيع اللاعب في بعض الأحيان تحريك القطعة البلاستيكية الواحدة بعدد خانات يوازي الرقمين الذين ظهروا على النرد، هنا ليستطيع اللاعب الفوز لابد أن يحصل على 31 نقطة قبل الخصم ويستطيع إعلان فوزه.

2- لعبة الشيش بيش

قوانين لعبة الطاولة

هذه اللعبة يتم لعبها أيضًا بواسطة طرفين فقط، وتستخدم أيضًا النرد ويقوم بتحريك القطع التي تتواجد على اللوحة، ولكن يجب في هذا النوع أن يقوم كلا اللاعبين بحجز القطع الخاصة بالخصم ليتمكن من الحصول على النقاط التي تساعده على الفوز وهنا يطلق عليه لقب مرس بينما الحصول على النقطة واحدة يطلق عليه أيون.

3- لعبة آسي دوسي

إن هذا النوع هو أكثر الأنواع شيوعًا، وقد انتشر بشكل كبير في تركيا في بداية الأمر ثم انتشرت بعد ذلك في مختلف المناطق، المختلف في هذا النوع أن الطاولة الأصلية يفوز اللاعب عندما يستطيع وضع كافة القطع الخاصة به على المربعات التي توجد على القطعة الخشبية.

بينما في هذا النوع يتم وضع كافة القطع ولكن يجب عليهم إخراج كل القطع من اللعبة قبل اللاعب الآخر ليتمكن من الفوز، لذا تعد هذه اللعبة هي أكثر صعوبة عن النوع التقليدي.

اقرأ أيضًا: كم عدد قطع اللعب في لعبة الدومينو

4- الطاولة الأون لاين

قوانين لعبة الطاولة

يعد من الأنواع التي لجأ إلى ممارستها الكثير من الأشخاص في عصرنا، بسبب الثورة التكنولوجية، وفيها يمكن أن يقوم اللاعب بممارسة اللعبة مع أحد اللاعبين الذين يتواجدون في كل دول العالم، كما يمكنك لعبها على الإنترنت مجانًا في أي وقت، دون الحاجة إلى الاتفاق مع الأصدقاء ليحدد اليوم المتفرغ فيه.

كذلك يمكنك ممارستها مع الكمبيوتر بشكل آلي في حال عدم الرغبة في ممارسة تلك اللعبة مع أحد الأشخاص، هذا النوع لا يتطلب منك الكثير من الإمكانيات فقط يحتاج توافر هاتف جوال تم توصيله بالإنترنت أو جهاز كمبيوتر، وتحميل اللعبة من هنا.

5- لعبة هايبرغمون

هذا النوع فيه العديد من الاختلافات حول القوانين وطريقة اللعب عن الطرق السابقة، حيث يتم استخدام 3 قطع من النرد، ويوجد لكل لاعب 3 نقاط على اللوحة الخاصة باللعب، يعتمد هذا النوع على ذكاء وسرعة اللاعب كما يكون الحظ دور كبير في وهذا النوع هو خيار ممتاز للمبتدئين.

6- الطاولة الروسية

قوانين لعبة الطاولة

قد انتشرت تلك اللعبة في البداية في روسيا ولكنها انتشرت في جميع أنحاء أوروبا في وقت قصير، يتشابه هذا النوع بشكل كبير مع آسي دوسي، حيث يتم اللعب بالنرد ويقوم اللاعبين بتغيير قطع القواشيط في الاتجاه نفسه، وعندما يقوم اللاعب برمي النرد ويحصل على رقم مضاعف يمكنه اللعب 4 مرات.

كما أن تلك اللعبة تتيح للاعب في حال حصل مثلًا على (4-4) عند رمي قطعة النرد يستطيع اللعب مرة أخرى ويتم طرح الرقم من 7 أي طرح 4 من 7 أي 3 أي يقوم اللاعب بلعب 3 مجموعات.

7- نقطة واحدة

قوانين لعبة الطاولة

أهم ما يميز هذا النوع أن اللاعب الذي يستطيع لعب الطاولة الأصلية يستطيع لعب هذا النوع لأنها تتشابه بشكل كبير معه مع وجود اختلافات طفيفة منها أن هذه اللعبة لا يوجد بها قطعة نرد بل يعتمد اللاعبين على وجود بعض الاستراتيجيات الصعبة قليلًا، كما أن اللاعب لا يمكنه الفوز إلا من خلال لعب كل اللعب، مما يجعلها مختلفة ومميزة للاعب.

8- لعبة الناردي

هي أيضًا أحد الأنواع التابعة للعبة الطاولة، تنتشر بشكل كبير في منطقة أوروبا الشرقية، حيث يقوم اللاعبين باللعب في نفس الاتجاه، وعندما يحصل اللاعب على رقم متشابه يقوم باللعب مجددًا فقط أي لا يقوم باللعب 4 مرات، كما أن اللاعب لا يمكنه ضرب الخصم في هذا النوع.

اقرأ أيضًا: كم عدد النقاط على نردين

ملحوظات لعبة الطاولة

هذه اللعبة تقدم بعض الملاحظات بالنسبة للاعب لا يمكنه الخروج عنها حتى لا يخسر، وتعد جزء من قوانين لعبة الطاولة ولكن تلك الملحوظات هي الاستراتيجيات التي يجب الالتزام بها، وهي كما يلي:

  • القواشيط الخاصة باللعبة لا يمكن للاعب أن يقوم بوضعها على القطع الخاصة بالخصم ولكن يجب عليه البحث عن بعض الأماكن الأخرى الفارغة، ويمكنه وضعها على القطع البلاستيكية الخاصة به.
  • يقوم اللاعب بتحريك القطع الخاصة به وفقًا للرقم الذي ظهر على النرد بشكل دقيق في كل مرة، أي عندما يرمي اللاعب النرد ويظهر لديه رقمين هما (5-4) هنا لا يمكنه لعب 9 خانات، بل يقوم بتحريك قطعة بعدد 5 خانات وقطعة أخرى 4 خانات وهذا وفقًا للمكان التي توجد فيه القطعة البلاستيكية الخاصة باللاعب.
  • يجب أن يكون اللاعب يصب تركيزه على حركات الخصم وأن يحذر من قيامه بتحريك القطع الخاصة به 6 خانات بشكل متواصل لأن ذلك يعني أن اللاعب سوف يخسر ويفوز الخصم 15 قطعة الخاصة بك، بل يجب عليك وضع القطع البلاستيكية الخاصة بك في أرضه لكي تعوقه.

أسماء أرقام النرد في الطاولة

توجد بعض الأسماء التي تطلق على كل رقم يظهر على قطعة النرد، ويجب أن يتعرف عليها اللاعب في إطار ذكر قوانين لعبة الطاولة وتلك الأسماء تتمثل في النقاط التالية:

  • يطلق على الرقم 1 في النرد اسم “يك”.
  • بينما الرقم 2 اسمه “دوو”.
  • أما الرقم 3 فاسمه “سه”.
  • الرقم 4 يطلق عليه لقب “جوهار”.
  • ظهور الرقم 5 فاسمه “بيش”.
  • لكن الرقم 6 يطلق عليه “شيش”.

أساسيات لعبة الطاولة

توجد بعض الأساسيات التي توجد لدى تلك اللعبة لابد من التركيز عليها جيدًا، حتى يستطيع اللاعب اللعب بشكل محترف، لذا سوف نذكر تلك الأساسيات بعد أن ذكرنا قوانين لعبة الطاولة فيما يلي:

  • هذه اللعبة خاصة بعدد اثنين من اللاعبين فقط.
  • توجد قطعة من الخشب مكونة من 24 مثلث وكل مثلث يطلق عليه نقطة خاصة بكل لاعب، ويمكن أن تكون القطعة الخشبية من البلاستيك.
  • تلك المثلثات تتوافر بعدة ألوان، كما يقوم اللاعب يتقسم 31 مثلث الذين يتواجدون على اللوحة إلى 4 مجموعات.
  • الربع الأيمن يتواجد فيه البيت الخاص باللاعب الذي يمتلك القطع البيضاء، بينما في الجهة المعاكسة هي المنطقة التي يوجد بها بيت الخصم الذي يوجد لديه القطع السوداء.
  • يوجد خط في المنتصف يفصل بين بين كلا اللاعبين هذا الخط يطلق عليه في اللعبة اسم الحافة.
  • بينما المجموعتين المتبقين يكون فيها كل القطع الخاصة بكل لاعب قبل أن يتم إخراجها إلى اللوحة.
  • يجب أن يحرص الخصم اللاعب على إشغال الخصم حتى لا يمكنه إخراج كافة القطع الخاصة به قبل اللاعب حتى لا يفوز عليك.
  • كل دور في هذه اللعبة يأخذ وقت يستغرق من 2 إلى 30 دقيقة وهذا الوقت يعتد على مهارات اللاعب في العد.
  • في حال كان اللاعب مازال مبتدئ يمكنه القيام بترقيم المثلثات المتواجد على اللوحة حتى لا يتشتت أثناء اللعب، ويتم تقسيم اللوحة على نمطين إحداهما خاص باللاعب الذي يمتلك القطع السوداء والآخر خاص باللاعب الذي يمتلك القطع البيضاء.

اقرأ أيضًا: ألعاب مسلية للكبار في البيت

متى يتم إخراج القواشيط؟

لقد ذكرنا في قوانين لعبة الطاولة أنه يتوجب على اللاعب إخراج كافة القواشيط حتى يتمكن من الفوز على الخصم، لذا سوف نعرض لكم كيفية إخراج القواشيط فيما يلي:

  • يستطيع اللاعب إخراج القطع الخاصة به بعد أن يقوم بنقل 15 قطعة الخاصة به إلى الجزء الخاص به في الطاولة.
  • يقوم اللاعب بإخراج القواشيط من خلال القيام برمي حجر النرد، وعندما يحصل على رقم تتواجد فيه بالفعل القواشيط هنا يمكنه القطعة التي أشار إليها حجر النرد، أي عندما يحصل اللاعب على رقم 5 في النرد يقوم بإخراج القطعة التي توجد في تلك المنطقة.
  • لكن في حال حصل اللاعب على رقم لا يوجد به قواشيط على اللوحة هنا يمكنه القيام بتحريك القطع الأقل في الرقم، ولكن في حال عدم وجود قطع في رقم اقل هنا يمكنه القيام بتحريك القطعة البلاستيكية التي توجد في أعلى قمة على اللوحة.
  • يستطيع اللاعب عدم القيام بإخراج القطعة في حال كان يمكنه تحريكها في مكان آخر وفقًا لقوانين لعبة الطاولة.
  • في النهاية يجب أن تكون كل القطع الخاصة به في الجزء النهائي من لوح اللعب حتى يتمكن من إخراج كافة القواشيط ويتمكن من الفوز على الخصم.

توجد بعض من قوانين لعبة الطاولة يجب أن يلتزم بها كل لاعب حتى لا يخسر أمام الخصم، كما أن التعرف على القوانين والاستراتيجيات سوف يساعدك على اللعب بشكل أسهل.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.