تجربتي مع الحمل بكيس بدون جنين

تجربتي مع الحمل بكيس بدون جنين من التجارب القاسية التي مرت علي في حياتي، وسوف أقصها عليكم كي تستفيد السيدات اللواتي مررن بنفس التجربة، حيث إن الحمل بكيس فارغ من الحالات الشائعة، لذا سوف أعرفكم من خلال موقع زيادة على كافة المعلومات التي تدور حول تجربتي مع الحمل بكيس بدون جنين من خلال السطور التالية.

تجربتي مع الحمل بكيس بدون جنين

تجربتي مع الحمل بكيس بدون جنين

لقد تزوجت منذ عام واحد وكنت أعيش حياة هادئة مع زوجي، ولكن كنت دائمًا أرغب في الإنجاب بالرغم من أن زوجي لم يهتم كثيرًا بهذا الأمر أو أنه يعتمد على عدم إبداء اهتمامه، إلى أن طلبت منه الذهاب إلى الطبيب لمعرفة سبب تأخر الحمل.

عندما ذهبت للطبيبة أنا وزوجي طلبت بعض الفحوصات، وكانت النتيجة إيجابية لا يوجد أي شيء يعيق حدوث الحمل، وحمدت الله تعالى على نعمته، وقامت الطبيبة بوصف دواء لتنشيط البويضة  كي يسرع من عملية حدوث الحمل، وبالفعل بدأت في تناول العلاج.

بعد مرور شهر تأخرت الدورة الشهرية أسبوع عن موعد نزولها، وسعدت كثيرًا، وأجريت اختبار حمل منزلي وكانت النتيجة إيجابية، وفرحت فرحة شديدة أنا وزوجي، ولكن بعد مرور أسبوع شعرت بألم شديد غير محتمل ويصاحبه نزيف، وحزنت كثيرًا لأنني ظننت أنني فقدت الجنين.

توجهت للطبيبة بسرعة لمعرفة وضع الجنين، ولكن كانت المفاجأة بعد أن قامت بفحصي بالسونار، فقد قالت لي أن كيس الحمل فارغ ولا يوجد به جنين، وقد شعرت بخيبة أمل كبيرة.

قالت الطبيبة أنه يجب أن أقوم بعملية لإزالة بقايا الدم من الرحم وتنظيفه، من خلال إجرائي لعملية الكحت، وكانت عملية سهلة يتم خلال إزالة بقايا خلايا كيس الحمل الفارغ، وخرجت من المشفى في نفس اليوم، وتناولت بعض الأدوية.

بعد ذلك قررت أن أبحث عن كيس الحمل الفارغ لأعرف كل ما يتعلق به من معلومات، وتمكنت من الحصول على المعلومات التالية التي سوف أشاركها معكم من واقع تجربتي مع الحمل بكيس بدون جنين عبر السطور التالية..

اقرأ أيضًا: هل كيس الحمل يشبه كيس المبيض

حول الحمل بكيس فارغ

إن هذا النوع من الحمل يعتبر من الأنواع الأكثر شيوعًا، والتي تتسبب في إجهاض حوالي 50% من حالات إجهاض السيدات الحوامل التي تحدث خلال شهور الحمل الأولى.

كما أنه يتم حدوث الحمل بكيس فارغ بدون وجود جنين به عند انغراس البويضة التي تلقحت في جدار الرحم، ولكن هذه البويضة لا تنمو بشكل طبيعي وبالتالي لا تتحول إلى جنين.

أسباب الحمل بكيس بدون جنين

بالرغم من أنه لم يتم اكتشاف السبب الدقيق لحدوث حمل بكيس فارغ بدون الجنين، إلا إنه اعتقد بعض الأطباء أنه ينتج عن تشوهات في الكروموسومات التي توجد داخل البويضة المخصبة.

من الممكن أن يكون بسبب الجينات أو العوامل الوراثية، أو بسبب وجود عيوب خلقية في البويضات، أو إصابة الحيوانات المنوية بتشوهات، لذلك يزداد خطورة الحمل بكيس فارغ في الحالات التي يكون فيها الزوجين بينهما صلة قرابة.

لذا يجب التنويه أن معظم السيدات اللواتي تعرضن لحمل بكيس بدون جنين، من قبل نجح حملهن بعد ذلك، وانجبن أطفال أصحاء، وهناك عوامل أخرى قد يحدث بسببها الحمل بكيس فارغ بدون جنين، وهذه العوامل تتمثل فيما يلي:

  • إصابة الأم بأحد الأمراض المناعة الذاتية.
  • الإصابة بعدوى سواء كانت فطرية أم بكتيرية.
  • إصابة الأم بمرض من أمراض الغدد الصماء.

أعراض كيس الحمل الفارغ

تتشابه أعراض كيس الحمل الفارغ مع أعراض الحمل الطبيعي المبكرة، وهذه الأعراض تتمثل في شعور المرأة بالقيء، والغثيان، والإعياء والإحساس بألم، وامتلاء بالثدي، ولكن هناك أعراض قد تزيد على الأعراض الطبيعية للحمل، وهذه الأعراض تكون على النحو الآتي:

  • الإحساس بألم خفيف في أسفل منطقة البطن.
  • الإصابة بنزيف شديد.
  • شعور المرأة باختفاء أعراض الحمل السابق ذكرها.

اقرأ أيضًا: كيس الحمل الفارغ هل يكبر

كيفية تشخيص الحمل بكيس فارغ

إن الحمل بكيس فارغ لا يمكن اكتشافه بالأعراض السابق ذكرها فقط، بل يجب بعد عمل اختبار الحمل وظهور النتيجة، الذهاب إلى الطبيب لعمل سونار للاطمئنان على كيس الحمل والتأكد من وجود حمل طبيعي، ولكن في حالة شك الطبيب في أن كيس الحمل فارغ، وذلك في حالة عدم رؤية الجنين.

يطلب الطبيب حينها من المريضة الانتظار من أسبوع إلى أسبوعين، وذلك للتأكد من الحمل، وإذا لم يظهر نبض الجنين أو الخلايا الخاصة به، ويتم التأكد من عدم وجود الحمل.

علاج كيس الحمل الفارغ

إن الطبيب يعتمد عند قيامه بتحديد علاج كيس الحمل الفارغ على عمر الحمل، والتاريخ الطبي لحالة المرأة الحامل، وعلى حالتها النفسية كذلك، بعد ذلك يقوم بتحديد أحد الإجراءات التالية:

أولًا: تناول الأدوية

هناك بعض الأدوية التي تعمل على تحفيز الرحم على الإجهاض، مثل: دواء الميزوبروستول، ويتم  تناول هذا الدواء من خلال الفم، أو هناك أنواع أخرى تؤخذ عبر إدخالها في المهبل، وفي هذه الحالة تحتاج السيدة الحامل إلى تناول أدوية مسكنة للألم حتى تساعدها على تخفيف الآلام البطن.

ثانيًا: التدبير التوقعي

هذا الإجراء يتم عن طريق انتظار المرأة لحدوث الإجهاض بشكل تلقائي، ولكن في حالة أمان الانتظار، والتأكد من أنها لن يشكل أي خطورة على صحتها، حيث إنه يمكن أن ينصح الطبيب المرأة بالانتظار لعدة أسابيع كي يعطي المشيمة فرصتها لإخراج كيس الرحم بشكل طبيعي.

ثالثًا: عملية كحت الرحم

يتم إعطاء المرأة الحامل بعض المسكنات للألم، وبعض الأدوية الأخرى التي تساعدها على الاسترخاء وتصيبها بالنعاس، بعد ذلك يقوم الطبيب بإدخال أنبوب عن طريق فتحة المهبل تحديدًا عبر عنق الرحم، وهذا الأنبوب يقوم بتوصيله بجهاز لتفريغ ما يوجد في الرحم من باقي الحمل.

كما أن هذه العملية تساعد على سحب وإزالة الأنسجة التالفة من الرحم، ويمكن استخدام آلة تسمى بالمكشطة، كما يتم استعمالها قبل توصيل الأنبوب في بعض الحالات، كي تساعد على إرخاء أنسجة الرحم.

اقرأ أيضًا: أعراض كيس الحمل الفارغ

مضاعفات الحمل بكيس فارغ

هناك العديد من المضاعفات التي يحتمل حدوثها، نتيجة لعدم علاج الحمل بكيس فارغ بدون جنين بشكل صحيح، وسوف نتعرف على هذه المضاعفات من خلال التالي:

  • حدوث تمزق في الرحم.
  • إصابة المرأة الحامل بنزيف زائد عن المعدل.
  • نسيج ندبي.
  • الإصابة بعدوى.

متى يجب الذهاب إلى الطبيب؟

على الرغم من أن المرأة الحامل بكيس حمل فارغ لا يحدث لها تسمم ناتج عن هذا الحمل إلا أنه قد ينتج عنه احتمالية إصابة المرأة بمضاعفات، وفي إطار عرض تجربتي مع الحمل بكيس بدون جنين سوف نتعرف على الحالات التي يجب عند حدوثها سرعة تلقي الرعاية الصحية على الفور في الحالات التالية:

  • الشعور بدوار أو تعرضها لفقدان الوعي.
  • إصابة المرأة بنزيف مهبلي زائد.
  • الشعور بعدم التحسن والإعياء الشديد.
  • ارتفاع درجة الحرارة بشكل زائد.
  • الإحساس بآلام حادة لا تتحسن، حتى عند تناول مسكنات الألم.

الوقاية من الحمل بكيس فارغ

بالرغم من أنه لا يمكن منع حدوث الحمل بكيس فارغ إلا أنه من الممكن اتخاذ بعض الاحتياطات التي تقي من الحمل الفارغ، وذلك عن طريق اللجوء لاستشارة الطبيب المختص في حال حدوث الحمل بكيس فارغ عن الأسباب في حال تكرر أكثر من مرة.

حيث إنه سوف يظهر للطبيب السبب عند إجراء الفحوصات، ويتم مناقشة السبب وكيف يتم تجنبه عند الرغبة في حدوث الحمل مرة ثانية، وحينها يقوم الطبيب بالتوصية بإجراء بعض الفحوصات التي سوف تساعده على منع حدوث الحمل بكيس فارغ بدون جنين مرة أخرى، وهذه الاختبارات تتمثل فيما يلي:

  • إجراء تحليل للسائل المنوي للرجل: هذا الإجراء يتم استخدامه لتحديد جودة الحيوانات المنوية والتأكد من عدم وجود أي تشوهات بها.
  • إجراء واحد من الاختبارات الهرمونية: وهذا كي يساعد الطبيب في معرفة مشكلة البويضة ويتم تحسين جودة عمل البويضات.
  • الاختبار الجيني قبل الزرع: يعد هذا الإجراء من التحاليل الجينية التي تتم لفحص الأجنة قبل زرعها في رحم المرأة.

اقرأ أيضًا: كيس الحمل الفارغ في الاسبوع السادس

عرضت لكم تجربتي مع الحمل بكيس بدون جنين، وأوضحت خلالها أسباب وأعراض الحمل بكيس فارغ، كما ذكرت أيضًا طرق العلاج وكيفية الوقاية من حدوث هذا النوع من الحمل.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.