وزارة العمل البحرين التأمين ضد التعطل

وزارة العمل البحرين التأمين ضد التعطل ما هي شروطها؟ وما هي طرق الحصول عليه؟ سنذكر لكم في هذا المقال من خلال موقع زيادة كل ما يتعلق بالتأمين ضد التعطل، والطرق التي يمكن بها الاستفادة من التأمين ضد التعطل.

وزارة العمل البحرين التأمين ضد التعطل

وزارة العمل البحرين التأمين ضد التعطل

في ظل ما يمر به العالم من ظروف اقتصادية مختلفة ومتأرجحة بسبب فيروس كورونا، فقد أغلقت كثير من الدول مجالها الجوي، ودول منعت دخول العمالة الوافدة، كما أنه لمواطني الدول نفسها فبسبب الركود الحادث تعرض الكثير لفقد وظائفهم، وتعطلهم عن العمل.

فحاولت الدول معالجة هذه الأزمة بطرق مختلفة، ومنها ما تقوم به دولة البحرين من تأمين ضد التعطل لتغطية الأفراد لفترة معينة، حتى يستطيعوا إيجاد بديل مناسب للعمل الذي فقده.

فقد فعلت دولة البحرين هذا النظام التأميني ضد التعطل للأفراد الذين يعملون وفق قانون 78 لسنة 2006، ويقضي هذا القانون بأن يصرف للأفراد الحاصلين على مؤهلات جامعية عليا مبلغ 200 دينار بحريني، أما الأفراد الحاصلين على مؤهلات أقل من المؤهلات الجامعية فيحصلون على مبلغ 150 دينار بحريني.

تصرف هذه المبالغ المالية بصورة شهرية خلال تعطلهم عن العمل، وذلك حتى يتسنى لهم أن يحصلوا فرصة عمل أخرى، من الجدير بالذكر أنه أُشير إلى أن الذين يشملهم هذا النظام هم مواطني دولة البحرين فقط، ولا يشمل هذا النظام الوافدين المقيمين في دولة البحرين، ولا يحق لهم صرف هذه المبالغ.

اقرأ أيضًا: الحكومة الإلكترونية البحرين الأفراد

شروط التأمين ضد التعطل البحرين

من خلال عرضنا لمقالنا وزارة العمل البحرين التأمين ضد التعطل، سنعلم أن المتبع عند إصدار أي قانون لتنظيمه يتم إصدار بعض الشروط والتنظيمات للحصول على هذه المميزات، حتى تذهب لمستحقيها، ولا يتم إهدارها في غير مكانها.

لذلك أصدرت وزارة العمل بدولة البحرين الشروط اللازمة للاستفادة من نظام التأمين ضد التعطل للأشخاص الذين فقدوا وظائفهم، وهذه الشروط كما يلي:

  • يجب على من يستفيد من التأمين ضد التعطل ألا يكون قد بلغ سن التقاعد.
  • عدم وجود سجل تجاري للشخص المتقدم للحصول على التأمين ضد التعطل.
  • اشترطت وزارة العمل أن يكون المستفيد من التأمين ضد التعطل غير مؤمن عليه.
  • يجب أن يكون طالب التأمين ضد التعطل قد تم تسجيله بإدارة التشغيل كباحث عن فرصة عمل.
  • للاستفادة من التأمين ضد التعطل أن يكون الشخص قد تم فصله من العمل، وألا يكون قد تركه بإرادته.
  • سن المتقدم للحصول على التأمين ضد التعطل لا يقل عن 18 سنة ويصل إلى سنة التقاعد.

التأمين ضد التعطل للأجانب في البحرين

أصدرت وزارة العمل بدولة البحرين بيانًا بشأن التأمين ضد التعطل للأجانب في دولة البحرين، حيث قالت إن التأمين ضد التعطل لا يشمل الأجانب في حصولهم مبلغ المائتي دينار بحريني لحامل الشهادة الجامعية، ومائة وخمسين دينار للمؤهلات الأقل.

لكن الأجانب تشملهم المادة 10 بقانون التأمين ضد التعطل، فالأجانب العاملون بدولة البحرين يخصم منهم نسبة 1% من الأجر في قانون التأمين ضد التعطل، لذلك في حال فصلهم تعسفيًا ودون إرادتهم يصرف لهم تعويض عن فصلهم بصورة غير قانونية.

سنعرف أيضًا من مقال وزارة العمل البحرين التأمين ضد التعطل، أن هذا التعويض تبلغ قيمته 60% من أجرهم الأساسي، وقد أشارت هيئة تنظيم سوق العمل أن يقدر ثلاثون يومًا، طبقًا لأحكام المادة 7 من القرار 79 لعام 2009، حتى يتمكن من تدبير أموره، وإيجاد عمل بديل.

كما أشار البيان أنه لا يجوز للأجنبي أن يزاول أعمال أخرى خلال فترة الثلاثون يومًا.

مدة التأمين ضد التعطل في البحرين

كما ذكرنا أن وزارة العمل بينت كل ما ينظم التأمين ضد التعطل لمواطني البحرين، والعمالة الوافدة إليها، ومن هذه التنظيمات التي نطرحها عليكم في مقالنا وزارة العمل البحرين التأمين ضد التعطل، أن المدة التي يتم صرف مبلغ التأمين ضد التعطل سواء للمواطنين أو للأجانب.

فقد أشارت وزارة العمل بدولة البحرين أنه في حال ما تم فصل المواطن البحريني تعسفيًا ودون إرادته، يحق له الحصول على مبلغ التأمين ضد التعطل، وهو ما يوازي 60% من آخر راتب تقاضاه، ويستمر صرف هذا المبلغ لمدة يصل حدها الأقصى إلى 9 أشهر.

نوهت وزارة العمل بدولة البحرين مبلغ التأمين ضد التعطل عن العمل حده الأقصى لا يتعدى 1000 دينار بحريني، كما أن الحد الأدنى 200 دينار.

قالت أيضًا وزارة العمل في البيان الذي أصدرته أن إعانة التعطل عن العمل البالغة 200 دينار بحريني لحاملي الشهادات الجامعية، و150 دينار لحاملي المؤهلات الأقل، يتم صرفها بحد أقصى لمدة 9 أشهر ولا تتعدى هذه المدة.

أما الأجنبي فكما ذكرنا أن ما يصرفه، هو تعويض فقط عن فصله تعسفيًا دون سند قانوني، ومبلغ التعويض يصرف لمدة شهر واحد فقط، حتى يستطيع الالتحاق بعمل آخر.

اقرأ أيضًا: طريقة حجز موعد البطاقة الذكية البحرين

خطوات التقديم للحصول على التأمين ضد التعطل

حددت وزارة العمل طريقة التقديم عبر بوابة الحكومة الإلكترونية، ويمكن الدخول إليها من هنا.

بأن التقديم للحصول على الخدمة يكون عن طريق الذهاب لمقرات المكاتب التابعة للوزارة الكائنة بالعنوان التالي، وزارة العمل والتنمية الاجتماعية مبنى 1021، طريق 1831، مجمع 718، مدينة عيسى – مملكة البحرين.

أوعن طريق مركز محافظة العاصمة، أو من خلال مركز المحافظة الجنوبية، أو بالذهاب إلى مركز مدينة حمد، أو مركز سترة، أو مركز محافظة المحرق، أو مركز المحافظة الشمالية.

كما أن المواعيد المخصصة لاستقبال طلبات الحصول على التأمين ضد التعطل، من يوم الأحد إلى يوم الخميس بدءً من الساعة 7.30 صباحًا، وحتى 12.30 مساءً.

حيث يقوم مقدم الطلب بزيارة أحد المقرات الخاصة بوزارة العمل، والتي ذكرنا ها لكم، ويتم تقديم الطلب يدويًا، مع التأكد من استيفاء جميع المعلومات، والأوراق المطلوبة للاستفادة من التأمين ضد التعطل.

في حالة نقص أي بيانات أوراق تم طلبها ولم ترفق مع الطلب، يُرفض الطلب، ويتم رده إلى مُقدمه حتى يستكمل ما هو ناقص، ويتم تقديمه مرة أخرى.

أما في حالة استيفاء كافة البيانات يتم تحديث البيانات الخاصة بقدم الطلب، ويتم التسجيل من قِبل الموظف المختص.

يمكن أن يتم التسجيل إلكترونيًا في خدمات الباحثين عن عمل، من خلال الرابط التالي من هنا

التسجيل في نظام المفتاح الإلكتروني الموحد

عند الدخول إلى الرابط السابق سيكون مطلوب رقم الهوية وكلمة المرور، فإن كانت موجودة فلا بأس، أما إذا لم تكن موجودة سنذكر لكم الخطوات المتبعة للتسجيل في النظام الإلكتروني الموحد ليتمكن المستفيد من الحصول على الخدمة إلكترونيًا.

يتم ملئ البيانات المطلوبة، وهي أن يختار الشخص إذا كان من مواطني أو من مقيمي دولة البحرين، وفي حالة اختيار مواطني أو مقيمي البحرين، يطلب منه، الرقم الشخصي، وتاريخ الميلاد، ورقم المجمع.

مطلوب أيضًا كتابة تاريخ انتهاء بطاقة الهوية، ثم يطلب منه أيضًا رمز الاتصال الدولي، ورقم الهاتف الجوال، من البيانات المطلوبة أيضًا كتابة البريد الإلكتروني.

ثم يتم الضغط على مربع أنا لست روبوت، والموافقة على الشروط والأحكام، بعد ذلك يتم الضغط على أيقونة التالي، لاستكمال عملية التسجيل حيث سيتم طلب اختيار كلمة السر وإعادة كتابتها، وتستكمل عملية التسجيل، حتى يستطيع المواطن التقديم إلكترونيا على التأمين ضد التعطل

طرق التواصل مع وزارة العمل بالبحرين

تختلف الطرق التي يمكن أن يتواصل بها الأفراد مع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بدولة البحرين، حيث يمكن تقديم الاستفسارات والشكاوى بإحدى الطرق التالية:

  • يمكن التواصل مع الوزارة من خلال الخط الساخن 80008001
  • يتم التواصل أيضًا مع وزارة العمل بالبحرين عن طريق الموقع الإلكتروني الرسمي للوزارة http://www.mlsd.gov.bh.
  • يستطيع الفرد التواصل عن طريق مركز الاتصالات والخدمات 17000707.
  • أتاحت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية عبر فيس بوك أو الوسائل الأخرى للتواصل الاجتماعي mlsdbahrain.
  • يمكن أيضًا التواصل عن طريق “تواصل” وهو النظام الوطني للشكاوى والمقترحات.
  • متاح أيضًا أن يتواصل الأفراد مع الوزارة من خلال البريد الإلكتروني [email protected]

اقرأ أيضًا: وزارة العمل الخدمات الالكترونية

بهذا نكون قد أحطناكم علمًا بكل ما يخص مقالنا وزارة العمل البحرين التأمين ضد التعطل، وذكرنا الشروط التي يجب أن تنطبق على الراغب في الحصول على التأمين ضد التعطل، كما ذكرنا طرق التقديم المختلفة للحصول على التأمين.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.