محتوى يحترم عقلك

تجديد جواز السفر البحرين

تجديد جواز السفر البحرين وماهي الشروط والأوراق المطلوبة، حيث تعمل شؤون الجوازات والإقامة في مملكة البحرين جاهدة لتوفير الوقت والجهد على المواطنين وذلك لتسهيل الخدمات، كما أنها تعمل على إمكانية  توفير هذه الخدمة إلكترونيًا ، تعمل حكومة البحرين على تعزيز الخدمات الإلكترونية بشكل كبير في تلك الفترة وخاصة بعد انتشار فيروس كورونا المستجد، والذي تعتبر من التطبيقات الاحترازية لسلامة المواطنين والقائمين على الوظائف والهيئات الحكومية، لذلك سيقوم موقع زيادة بعرض كافة الإجراءات والأوراق المطلوبة لتجديد جواز السفر في مملكة البحرين.

تجديد جواز السفر البحرين

تتميز خدمة تجديد السفر إلكترونيًا  أنها تتيح للمواطن إمكانية تجديد جواز السفر الخاص به في أي وقت وذلك دون الاضطرار للحضور إلى الإدارة في مواعيد العمل الرسمية، والتي بدورها تهدف إلى تقليل عدد الزيارات الواردة لمكتب الشؤون الجنسية والإقامة والجوازات أو إحدى فروعها والتي تتيح فرصة الزيارة فقط في حالة إستلام جواز السفر الجديد أو تسليم القديم.

من ناحية أخرى تعمل هذه الخدمة على تنظيم مواعيد العملاء وذلك لسهولة الحصول على الخدمات الإدارية مع العملاء في الخدمات الحكومية  والتي تعتبر ضرورية جدًا، وقد ساهمت تقديم هذه الخدمة أيضًا في تقليص الإجراءات التنفيذية والإدارية وتوفير الموارد المختلفة مثل الأوراق وغيرها.

يجب على المواطن المتقدم للطلب أن يكون مسجلًا في المستوي الأول الخاص بنظام المفتاح الإلكتروني وذلك للدخول الموحد والمتوفر على موقع  من هنا، ويجب أيضًا أن يكون حاملًا للجنسية البحرينية ، وألا يقل عمره عن 18 عام، ويجب أن يكون يعيش بمملكة البحرين وغيرهم من الشروط التي يوضحها بدقة الموقع الخاص بالبحرين.

يجب أن لا يكون جواز السفر مفقودًا أو مسروقًا، وأيضًا أن لا يكون جواز السفر خاص أو دبلوماسي.

ولقد أصبح من السهل القيام بتجديد جواز السفر الخاص بك قبل موعد انتهائه بمدة لا تقل عن 6 أشهر ويمكن تجديده بعد تاريخ الإنتهاء بمدة لا تتجاوز 8 أعوام، وللأفراد البالغين عمرهم 21 عام أو أكثر يتم تجديد جواز السفر الخاص بهم كل 10 أعوام، وكل 5 أعوام للأشخاص الذين يقل عمرهم عن 21 سنة.

وللاستفادة من هذه الخدمة يجب على المتقدم التوجه للموقع الخاص بمملكة البحرين من هنا ، وإذا كنت ترغب في المزيد من الاستفسارات والمساعدات فعليك التوجه للموقع الإلكتروني الخاص بشؤون الجنسية والجوازات والإقامة وذلك من هنا

اقرأ أيضًا : مدة استخراج جواز السفر وكيفية استخراج جواز السفر أون لاين

طريقة استبدال جواز السفر في الخارج

تُمكن هذه الخدمة للمواطنين البحرينيين الذين يعيشون في الخارج إمكانية التقديم على تجديد جوازات السفر الخاصة بهم.

الأوراق المطلوبة:

  • توافر جواز سفر مقدم الطلب.
  • ورقة تحتوي على رسالة مكتوبة لمعالي السفير وذلك لطلب تجديد جواز السفر في الخارج.
  • استمارة طلب الخدمة مملوءة بالبيانات المطلوبة والتوقيع الشخصي.
  • نسخة من طبيعة الإقامة الخاصة بمقدم الطلب في المملكة المتحدة أو الدولة التي تم تقديم الطلب (بطاقة الإقامة، التأشيره وغيرهم).
  • توافر 2 صورة شخصية أمامية وملونة حديثة وواضحة بخلفية بيضاء، يكون مقاسها 4×6.
  • ظرف مختوم من الخدمات الخاصة بالبريد السريع أو الممتاز، ويحتوي على العنوان الشخصي وذلك لتستطيع القنصلية إعادة جواز السفر الجديد إلى المتقدم بالطلب وذلك بعد الإنتهاء من استبدال جواز السفر.

الرسوم المطلوبة:

  • إذا كان المتقدم تحت سن 60 عام فالرسوم المطلوبة هي 25 جنيه استرليني.
  • و إذا كان المتقدم فوق سن 60 عام فالرسوم المطلوبة هي 15 جنيه استرليني.

اقرأ أيضًا : رسوم تجديد جواز السفر السعودي وكيفيه الحصول عليه

إجراءات استبدال جواز السفر

لتتمكن من إرسال طلب استبدال جواز السفر في الخارج يتم إرسال الأوراق المطلوبة عن طريق الخدمات الخاصة بالبريد السريع أو الممتاز أو من خلال الخدمة المسجلة بواسطة إحدى شركات الشحن على العناوين الأتية:

Consular Section

Embassy of the Kingdom of Bahrain to the UK

30 BELGRAVE SQUARE

LONDON, SW1X 8QB

UNITED KINGDOM

التواصل عبر التليفون: (+44) 0207 201 9170

سيقوم قسم القنصلية بالسفارة بإرسال الطلب وجميع الأوراق المرفقة إلى وزارة الخارجية والتي سوف تقوم بإرسال الطلب لشؤون الجنسية والجوازات والإقامة للقيام بالمطلوب.

استلام جواز السفر الجديد

بعد استبدال جواز السفر الخاص بك، ستقوم القنصلية بإرساله لك وذلك عن طريق البريد عبر الظرف المختوم الذي قمت بإرساله أثناء تقديم طلبك.

ماذا يحدث إذا تم التعرض لفقدان أو سرقة الجواز في الخارج؟

إذا تعرضت لسرقة أو فقدان جواز السفر في الخارج فعليك التوجه لصفحة تذاكر المرور وذلك لمعرفة المعلومات والإجراءات الواجب اتباعها في هذه الحالة وإحضار محضر شرطة مسجل بفقد جواز السفر.

بعض الاستفسارات الشائعة

  1. ما المدة التي سيستغرقها عملية تجديد جواز السفر البحريني عن طريق السفارة؟
  • تستغرق عملية تجديد جواز السفر عن طريق السفارة مدة لا تقل عن 5 أسابيع أو أكثر.
  1. لقد تم تعرض جواز السفرالخاص بي  للسرقة أو الفقدان في الخارج، ما هي الإجراءات الواجب علي إتباعه؟
  • في هذهِ الحالة يجب عليك إخبار السفارة وتقوم بتقديم طلب للحصول على تذكرة مرورلإتاحة الفرصة لك العودة إلى مملكة البحرين لإتمام إجراءات استبدال جواز السفر المفقود.
  1. عرض جواز السفر الخاص بي إلى التلف في الخارج، كيف يمكن استبداله بجواز سفر جديد؟
  • في هذهِ الحالة يجب عليك أن تقوم بتقديم طلب الاستبدال وترفق جواز سفرك التالف مع الطلب ورسالة بها توقيعك الشخصي توضح سبب تعرض جواز السفر للتلف.

طريقة تجديد جواز السفر

توفر هذه الخدمة والتي يتم تقديمها من شؤون الجوازات والجنسية والإقامة للمواطنيين البحرينيين إمكانية تقديم طلب التجديد الخاص بجوازات السفر الخاصة بهم والخاصة بعائلاتهم والاستفسار عن المعلومات الخاصة بخدمة التجديد.

طريقة التجديد:

  • قم بالدخول إلى الموقع الرسمي لمملكة البحرين من هنا
  • اختر واحدة من الخدمات التالية وهذا سيتطلب أن يكون لديك حساب في المفتاح الإلكتروني للحصول على إحدى هذه الخدمات:

الطلب لتجديد جواز السفر: تتيح هذه الخدمة للمواطنين البحرينيين إمكانية  التقدم بطلب لتجديد جوازات السفر الخاصة بهم وبذويهم (الزوجة والأبناء).

 الاستفسارات حول حالة الطالب: يمكن للمتقدم على تجديد جواز السفر الاستفسار عن المعلومات التي تخص حالته.

اقرأ أيضًا : تجديد جواز السفر المصري المميكن وكيفية استخراج جواز سفر بدل فاقد أو تالف

الأوراق المطلوبة لاستخراج جواز سفر لأول مرة

  • بطاقة شخصية سارية أو في فترة المهلة ثلاثة أشهر.
  • ثلاث صور ملونة جديدة ذات خلفية بيضاء 4×6.
  • مستند التجديد وذلك إذا كان المتقدم ذكرًا.
  • المؤهل الدراسي وذلك إذا لم يتم اثباته بالبطاقة الشخصية.
  • شهادة قيد دراسي للطلاب.
  • إثبات الحالة الإجتماعية للإناث.
  • البطاقة الشخصية تبدأ من عمر السادسة عشر ومن هم دون ذلك يتم تقديم شهادة الميلاد.
  • ضمان مالي وقيمته 400.
  • مستند التجنيد للذكوربداية من مواليد 1941/3/18 باستثناء الذين هم دون سن 19 سنة ولا يكلف المواطن، الذى لديه جواز سابق مثبت به “غير مطلوب للتجنيد” بتقديم الموقف من التجنيد ويتم أخذه من الجواز السابق.

تجديد جواز السفر البحرين وهل يمكن تجديده الكترونيًا، إن شؤون الجوازات والإقامة في مملكة البحرين قامت بتوفير هذه الخدمة إلكترونيًا في الفترة الماضية وذلك لتوفير الوقت والجهد على المواطنين وللحفاظ على سلامتهم، ولكن قمنا بذكر كافة المتطلبات للحصول على هذه الخدمة في مقالنا.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.