قصيدة بندر بن سرور في السديري

قصيدة بندر بن سرور في السديري من أفضل القصائد السعودية التي كتبها الشاعر بندر بن سرور، حيث إنها تحمل الكثير من الكلمات التي تحمل معانيها الكثير من تعبيرات التحمل والصبر، وبناءً على مكانتها الكبيرة بين القصائد السعودية سنعرض لكم قصيدة بندر بن سرور في السديري عبر موقع زيادة بجانب شرح معاني كلماتها الجميلة.

قصيدة بندر بن سرور في السديري

اعتمد بندر بن سرور في قصيدته السديري علي بحر المجاهيل أو ما يعرف ببحر الغرباء، الذي يعد من أحد بحور الشعر الشعبي، أو ما يطلق عليه البعض الشعر النبطي، فقد كان هذا الشعر من أكثر أنواع الشعر المستخدمة بشكل شائع في عصره.

لم يفضل بندر بن سرور التنوع الشعري في إلقاء القصيدة الواحدة، الأمر الذي جعله من الشعراء الذين يتبعون الشعر ذات القافية الواحدة، دون تجريب نوع آخر من أنواع الشعر.

كما تعد قصيدة بندر بن سرور في السديري أحد القصائد المشهورة بشكل كبير في المملكة العربية السعودية، حيث إنه استطاع أن ينظم كلمات القصيدة بشكل جميل جعلها من مقدمات القصائد السعودية المنتشرة لما كانت تحمله من كلمات تحمل الشكوى من الحياة وصعوباتها، بجانب الحث على الصبر على تحمل العديد من تلك الصعوبات.

حتى يمكن التعرف إلى كلمات قصيدة بندر بن سرور في السديري سوف نعرضها بشكل مفصل فيما يلي:

حملي ثقيل وشلت حملي لحالي

واصبر على مر الليالي والاتعاس.

ورد عليه بندر بن سرور.

قل للسديري كان بالحمل بلشان.

أشيل انا حمله ثمانين مره.

الحمل شاله عنك نايف وسلمان.

وإلا أنت ما شليت مثقال ذره.

واشبه ما يكون في تراثنا لبندر والسديري.

المتنبي وابو فراس.

فالمتنبي بندر.. والسديري ابو فراس.

اشرب من أبو بس وأنسها نس.

نس المهرب مع خطوط الجزيرة.

ليا من عطى له ثالث قام يضرس.

خفر السواحل في خطيرة.

شدة قصيرة ولا يمر المهندس.

توه جديد وعالمٍ به خبيرة.

يسري من الحّدين ويصابح الرس.

عليه بندر ما يخونه ضميرة.

جاب البضاعة من مغانيه بالدس.

ماهوب شاةس ميتة في خطيرة.

يالله يا منشي السحاب المطمّس.

تفرج لمن مثلي عيونه سهيرة.

يا سخيّف الذرعان ما نيب مرجوج.

رجّتني الدنيا بغدر وحيله.

بدأ الشاعر قصيدته بالشكوى من ثقل حمله الذي عاش يتحمله طيلة عمره مع الصبر بمرور الأيام، وهو يشعر بالتعاسة والحزن، ثم بدأ يعقد بعض المقارنات على ما يتحمله من مصاعب وأحزان ثقيلة يتحملها، ثم أخذ يدعو الله بأن يفرج همه وحزنه وييول ما بداخله من تلك الأثقال.

اقرأ أيضًا: شرح قصيدة المساء لخليل مطران

معلومات عن الشاعر بندر بن سرور في السديري

يعد الشاعر بندر بن سرور أحد أشهر شعراء المملكة العربية السعودية، حيث أشتهر بكتابته الخاصة للقصائد التي اتبع فيها طريقة ومنهجية سهله وبسيطة، حيث إنه اتبع نظام الشعر الشعبي الذي يحتاج إلى شاعر يتصف بفصاحة اللسان وقوة الشخصية وحس الخطابة، وتلك هي السمات التي توافرت به، مما جعلته متميزًا في هذا النوع من الأشعار.

ولد الشاعر بندر بن سرور في عام 1941ميلاديًا، والذي يقابله1360 هجريًا، حيث يعود أصله إلى قبيلة عتيبة، والتي تعتبر أشهر القبائل العربية بالمملكة السعودية، وعرف بلقبه كأفضل وأقوى الشعراء في عصره بين القبائل العربية السعودية، كما أنه لقب بمتنبي الشعر الشعبي نظرًا لتفوقه الكبير الذي حصل عليه في كتابه الشعر بهذا النظام.

حيث وُضع الشاعر بندر بن سرور في مقدمة قائمة الشعراء المتميزين بالطابع النبطي الخاص، كما كان له العديد من القصائد الأخرى التي اشتهر بها منها قصيدة سر يا قلم، وقصيدة الشاور غشاني، وقصيدة لا تجربونه، وغيرها من القصائد الأخرى.

أما عند الحديث عن طفولته فقد تميز بطفولته الداهية، حيث يتضح ذلك من خلال أبيات قصائده التي تحمل في مضمونها الكثير من تفاصيل المحتوى القصصي المستوحى من حقائق واقعية قد مر بها.

تميز بندر بن سرور بفصاحة لسانه وصوته الصخري الذي جعل سرد قصائده تتخذ مكانة فريدة ومميزة عند إلقائها على القبائل العربية، حيث إن أغلب كلمات قصائده كان يقوم بكتابتها من وحي خياله، فهو لم يقم بالاستعانة بأي شخص أو شاعرًا على الإطلاق ليقوم بتقليد طريقته أو اتباع منهجه، لكن كان يفضل دائمًا أن يكون منفردًا بكتابته الخاصة للقصائد.

اقرأ أيضًا: شرح قصيدة إمام العلم والرأي المجلي

وفاة بندر بن سرور

توفي الشاعر بندر بن سرور حينما كان ذاهبًا إلى أصدقائه، فقد شعر ببعض الألم الذي انتاب صدره عندما كان يقود سيارته، فقام بالتوقف عن السير عندما زادت شدة الألم ومن ثم أغشي عليه وتوفي، وكان ذلك في 14 ديسمبر 1404م، وكان يبلغ من العمر في ذلك الوقت الذي توفي فيه 42 عامًا.

اقرأ أيضًا: اجمل قصيدة غزل من العصر الجاهلي

تصدرت قصيدة السديري لبندر بن سرور مقدمة أعماله التي قام بها، لما لها من كلمات مؤثرة تشير إلى الصعوبات التي مر بها في حياته.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.