كيفية حساب الوديعة البنكية على الودائع

كيفية حساب الوديعة البنكية على الودائع يبحث العديد من الأشخاص عن الطريقة الصحيحة لحسابها حتى يتمكنون من معرفة قيمة الفائدة، وقيمة المتبقي من الوديعة المُضافة في البنك مع أخذ المبلغ الخاص بالفائدة المتفق عليها في الاعتبار، ولمعرفة كل هذا وأكثر ما عليك سوى متابعة موقع زيادة فضلاً.

كيفية حساب الوديعة البنكية

يختلف حساب الفائدة البنكية عن الأموال في حال أنها مقترضة أو أموال سائلة، وهي عبارة عن مقدار من المال يتفق عليه جميع الأطراف الخاصة بهذه الفائدة، ويسدده طرف إلى الآخر، وهذا المبلغ يكون عبارة عن نسبة مئوية تضاف إلى رأس المال الأساسي.

وأيضاً تعرف الفائدة على أنها منفعة من الجهة المصرفية إلى جهة أخرى سواء فرد أو شخص أو شركة، وهي حق قانوني يجب على أحد الأطراف الالتزام بسداده للآخر.

كيفية حساب الوديعة البنكية على الودائع

قد يهمك معرفة: أسعار الفائدة فى البنوك المصرية والأوراق والمستندات المطلوبة لشراء الشهادات

نسبة الفائدة للمودعين

تستخدم الفائدة لتحديد النسب المالية على الأموال الموضوعة في البنك أو المقترضة منه، ويختلف الحساب الخاص بها على حسب الأموال في البنك وحالتها، وتكون  فائدة الأموال المقترضة نسبتها أعلى من فائدتها على الودائع.

النسبة البنكية للودائع

هي عبارة عن مبلغ من المال يتم إضافته لرأس المال الخاص بالوديعة الرئيسي، ويتم حسابها اعتماداً على الأموال الداخلة والخارجة لهذه الوظيفة في مدة من الزمن سواء كانت يومية أو شهرية، وتكون هذه الحسبة عبارة عن حاصل ضرب النسبة الخاصة بالفائدة في المبلغ المالي الأصلي مع أخذ عدد السنوات في الاعتبار، وهذه السنوات هي السنوات الخاصة بإيداع هذا المبلغ في البنك.

كيفية حساب الفائدة البنكية على الودائع

هي عبارة عن أن شخص قام بإيداع 150 ألف جنيه فيكون الحساب كالتالي:

  • نسبة الفائدة =المبلغ المالي المودع ×نسبة الفائدة ×المدة.
  • أي أن نسبة الفائدة =150×6×3=27000 ألف جنيه.
  • فبتالي يكون المبلغ المجمل 177000 ألف جنيه .

أهمية الفائدة البنكية

هي مصدر أساسي لواردات البنوك ورؤوس أموالها، ولهذا فأن الفائدة تُحتسب على القروض حسب نظام مركب تكون أعلى الودائع فتكون فايدة بسيطة حتى يستطيع البنك حماية أرباحه، وتزيد الاستثمارات وتوزع أرباحها على المستثمرين وتتكون الفائدة الاقتصادية، وتكمن فائدتها فيما يلي:

  • زيادة دخل الأسرة وذلك في تسهيل قروض سكنية مقابل فائدة ضعيفة.
  • تساعد في تمويل المشروعات الجديدة وتطويرها.
  •  تساعد الفائدة برؤوس أموالها في عملية دعم الاقتصاد للوطن.
  •  تأثير الفائدة في ميزان المدفوعات.
  • لذلك يصعب تحديد سعر معين للفائدة.

فائدة الشهادات البنكية ومميزاتها

الشهادات البنكية تلقى إقبالاً من قِبل المودعين لما تُقدمه من مميزات ونسبة فائدة مُناسبة، وتتمثل فيما يلي:

  • الوديعة ومدتها الادخارية تكون من أسبوع إلى عام، وهذه وديعة قصيرة الأجل، ويوجد ودائع مدتها سنتين وثلاث وخمسة، وتصل إلى عشر سنوات، ويختلف عائد الوديعة مع اختلاف المدة المحددة لها.
  • وينقسم من عائد شهري أو كل ثلاث شهور أو كل ستة شهور أو سنة كاملة، ويمكنك عند استحقاق الوديعة وصرفها بالكامل أو تجريدها أو تحويلها لحساب آخر.
  • ومن مزايا هذه الوديعة إنه يمكنك أن تكسرها في أي وقت وأخذ المبلغ الموجود فيها، وهذه الودائع تسهل لك الحصول على أي قرض مهما كان مبلغه.
  • وتمكنك من استخراج بطاقة ائتمان، كما تجلب لك عائد أعلى بكثير من فتح حساب توفير، وتزيد العوائد مع طول مدة مبلغ الإيداع.
  • ولا يوجد قيمة عليا للمبلغ الذي يمكن إيداعه حيث يمكن إيداع أي مبلغ تريده، وعندما يأتي وقت تجديد الوديعة سيتم تجديدها تلقائياً بالسعر المتفق عليه.

أهمية الفوائد الشهرية

مميزات الفوائد من الوديعة انه يكون مبلغ مضمون لصاحبه يعود عليه شهرياً، فيساعد على معيشته، وإذا كانت الوديعة مبلغ مالي كبير تكون فائدتها كبيرة للمودع، كلما زاد مبلغ الوديعة ومدته تزداد نسبة الفائدة بالنسبة للمودع، ولم يتم تحديد مبلغ الوديعة.

البنك المركزي وعلاقته بالفائدة البنكية

هو المتحكم الوحيد في نسبة الفائدة في جميع دول العالم، ويتم التحكم في الفائدة حسب العرض والطلب ويعمل على تقليل القروض في الأمور الاقتصادية، وتكون الفائدة عبارة عن اتفاق بين الأطراف الخاصة بها، وتتأثر بقلة أو ارتفاع سعر العملة العالمية، والتي تؤثر على العديد من المنتجات في الأسواق.

 وإلى هنا نكون قد انتهينا من شرح كيفية حساب الوديعة البنكية بالمعادلات مع ذكر الأمثلة الخاصة بذلك،  وأيضاً ذكرنا الأهمية الخاصة بالفائدة البنكية، وما هي مميزات هذه الفائدة، وما علاقة البنك المركزي بالفائدة، ومن هو الذي يحدد قيمة الفائدة، والعديد من المعلومات الأخرى التي تخص هذه الفوائد البنكية والودائع.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.