زيت حبة البركة وفوائده للشعر

الطب النبويّ هو ما أُخذت وصفاته أو مكوناته عن النبي صلى الله عليه وسلم قبل أربعة عشر قرناً من الزمان وقد أثبت الطب الحديث بالدليل العلميّ القاطع صِحة ما أخبر به عليه السَّلام، ومن ضِمن ما أوصى به عليه الصلاة والسَّلام هو التداوي بحبّة البركة فقد قال: “عليكم بهذه الحبّة السوداء؛ فإنّ فيها شفاء لكل داء إلّا السام “رواه البخاري

حبّة البركة هي ذاتها الحبّة السوداء أو القزحة، تنمو في معظم دول المشرق العربيّ ودول شرق آسيا، والجزء المستخدم هو البذور.

يوافيكم اليوم موقع زيادة الإلكتروني بالعديد من المعلومات الهامة عن فوائد حبة البركة للشعر وفوائده الأخرى بشكل عام.

إقرأ أيضاً : فوائد الحبة السوداء على الريق وكيفية إستخدامها

فوائد زيت حبة البركة للشعر

1- الحفاظ على صحة فروة الرأس

إن فروة الرأس الصحية مهمة جداً لنمو شعر رأس صحي وسليم، لذا فإن أي مشاكل في فروة الرأس، مثل القشرة أو تهيج الفروة، قد تخل بنمو الشعر وتضعف البصيلات.

ونظراً لأن زيت الحبة السوداء له خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للفطريات ومخدرة، فإنه يعتبر مثالياً لحل مشاكل فروة الرأس، خاصة المشاكل الجلدية مثل الأكزيما والصدفية.

2- تحفيز نمو وإنبات الشعر

يحتوي زيت الحبة السوداء على مواد طبيعية من مضادات الهيستامين، والتي تستخدم عادة كأدوية لعلاج حالات الثعلبة، وتساعد هذه الأدوية في إعادة إنبات الشعر ولو كان ذلك بشكل محدود لذا؛ يعتبر استخدام زيت الحبة السوداء طريقة مثالية لتحصيل فوائد الأدوية المضادة للهستامينات للشعر ولكن بشكل طبيعي ودون مضاعفات.

3- إيقاف تساقط الشعر

تعتبر قدرة زيت الحبة السوداء على إيقاف تساقط الشعر من أهم فوائد زيت حبة البركة للشعر؛ إذ يحتوي زيت حبة البركة على عدد كبير من العناصر المغذية للشعر وللبصيلات.

5- منع الشيب

يعتبر زيت الحبة السوداء مثالياً لمنع الشيب وإيقافه قبل حصوله، كما أنه مفيد كذلك في عكس الشيب واستعادة لون الشعر الطبيعي.

6- ترطيب الشعر

يساعد الزهم، أو الزيوت الطبيعية التي تفرزها فروة الرأس، على الحفاظ على الشعر رطباً وجميلاً، ولكن لا تقوم فروة الرأس بإنتاج هذه الزيوت الطبيعية كما يجب عند البعض، ما يتسبب في اختلاف نوعية الشعر بين شخص واخر، من جاف لدهني.

يساعد زيت الحبة السوداء على الحفاظ على توازن زيوت فروة الرأس، والحفاظ على رطوبة الشعر ولمعانه وحمايته من النفشة.

7- منع تلف الشعر

يحتوي زيت الحبة السوداء على مضادات الأكسدة الضرورية والتي تساعد على تعطيل تأثير الشوارد الحرة الضارة على الشعر، والحفاظ بالتالي على الشعر محمياً من أي تلف.

وصفات زيت حبة البركة للشعر

لمزيد من المعلومات تابع : فوائد زيت الحبة السوداء للشعر

هناك بعض الوصفات الخاصة بحبة البركة للعناية بالشعر والتخلص من بعض المشاكل الناجمة عن عدم الحفاظ على الشعر وسوء العناية به وهي :

الوصفة الأولى: زيت حبة البركة فقط لتقوية الشعر

  • تستطيع ببساطة استعمال ملعقتين كبيرتين من زيت حبة البركة وفركهما بين كفيك لرفع درجة حرارة الزيت قليلاً، ثم تدليك فروة الرأس به.
  • وبعد التأكد من تغطية فروة الرأس بالكامل بالزيت وخاصة المناطق التي خسرت فيها الكثير من الشعر، ضع الزيت على كافة الشعر، اتركه 30 دقيقة ثم قم بغسل الشعر كالمعتاد بالماء والشامبو.
  • كرر هذه الوصفة 2-3 مرات أسبوعياً للحصول على نتائج أفضل

الوصفة الثانية: زيت حبة البركة مع زيت الزيتون للمعان الشعر

  • قم بخلط ملعقة من زيت حبة البركة مع القليل من زيت الزيتون ثم قم بتدليك فروة الرأس، خاصة المناطق التي خسرت منها أكبر كمية من الشعر. تأكد بعد ذلك أنك قمت بتغطية فروة الرأس والشعر كذلك بالزيت.
  • اترك المزيج على الشعر مدة تتراوح بين 30-60 دقيقة، ثم اغسل الشعر بالماء والشامبو كالمعتاد.
  • كرر هذه الوصفة 2-3 مرات أسبوعياً للحصول على المزيد من الحيوية واللمعان.

الوصفة الثالثة: زيت حبة البركة مع زيت جوز الهند لإيقاف التساقط

  • قم بخلط ملعقة من زيت حبة البركة مع ملعقة من زيت جوز الهند، ثم قم بتسخين المزيج بضعة ثواني فقط إلى أن يصبح دافئاً.
  • ثم قم بتدليك فروة الرأس فترة لا تقل عن 15 دقيقة قبل القيام بتغطية كافة الشعر بمزيج الزيوت.
  • اترك المزيج على الشعر مدة 30 دقيقة، ثم اغسل الشعر بالماء والشامبو كالمعتاد.
  • كرر هذه الوصفة 2-3 مرات أسبوعياً.

الوصفة الرابعة: زيت حبة البركة وزيت الخروع لتسريع نمو الشعر

  • قم بخلط ملعقة ونصف من زيت حبة البركة مع ملعقة من زيت الخروع، ثم قم بتدليك فروة الرأس بالمزيج الناتج جيداً.
  • ضع ما تبقى من المزيج على باقي الشعر واتركه مدة 30-60 دقيقة قبل غسله بالشامبو.
  • كرر هذه الوصفة 2-3 مرات أسبوعياً.

الوصفة الخامسة: حبوب حبة البركة لعلاج الصلع

إكتشف عبر موقعنا الإلكتروني كل ما هو جديد عن : كيفية استخدام زيت حبة البركة والاستفادة منه في كل أمور الحياة

  • في حال غياب زيت حبة البركة، تستطيع استخدام حبة البركة نفسها لإعادة إنبات الشعر، عبر اتباع الخطوات التالية:
  • قم بإضافة حفنة من الحبوب السوداء إلى 5 أكواب من الماء.
  • اترك المزيج ليغلي فترة 10 دقائق، ثم اتركه جانباً حتى يبرد قليلاً.
  • قم بتصفية السائل الناتج من الحبوب.
  • خزن ماء حبة البركة في إناء خاص، وأضف إليه ملعقة من زيت الزيتون.
  • قم بتدليك فروة الرأس بهذا المزيج على الأقل مرتين أسبوعياً.
  • اترك المزيج على الفروة مدة 30 – 60 دقيقة، ثم قم بغسل شعرك جيداً.

فوائد حبة البركة لتطويل الشعر

  • لتطويل الشعر والحصول على شعر قوى وطويل عن طريق طحن بذور السمسم مع حبة البركة ويضاف اليها صفار بيضة ويخلط جيدا ثم يوضع على الشعر ويترك لمدة نصف ساعة ويغسل جيدا بالماء الفاتر ويكرر هذا القناع اسبوعيا.
  • يمكن علاج لتساقط الشعر عن طريق طحن حبة البركة ويعجن جيدا بعصير الجرجير مع إضافة معلقة خل وفنجان زيت زيتون ويخلط جيدا ويدلك به فروة الرأس ثم يغسل بالماء الدافئ والصابون.
  • لتنعيم الشعر عن طريق عمل ماسك الزبادي وحبة البركة فهو يساعد على إطالة وتنعيم شعرك و تقوية الجذور.

فوائد عامة لحبّة البركة والطرق السليمة لإعداد المشروب منها

إن حبة البركة لها العديد من الفوائد، هذه الفوائد تتمثل في:

1- زيادة نسبة الكوليسترول النافع (HDL)

تساعد حبة البركة في زيادة نسبة الكوليسترول النافع وخفض نسبة الكوليسترول الضار (LDL)، لأنها تحتوي على أحماض دهنية أساسية أو غير مشبعة أي لا يستطيع الجسم تخليقها، وهذه الأحماض تساعد في تقليل نسبة الكوليسترول الضار الذي يؤدي إلى تصلب الشرايين أو انسدادها أو أمراض القلب.

فضلا عن أن حبة البركة تقلل من نسبة الدهون الثلاثية، لذلك يُنصح من يعاني من ارتفاع في نسبتها أو ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم بتناولها.

2- إزالة السموم من الجسم

تساعد حبة البركة في إزالة السموم من الجسم لاحتوائها على مضادات الأكسدة وتحديدا «الجلوتاثيون» وهو مضاد أكسدة حيوي طبيعي، يساعد الكبد في التخلص من السموم الموجودة في الجسم، لأنه يحولها من مادة سامة إلى مادة عديمة السمية تنزل مع البول.

3- الحماية من الكبد الدهني

الدهون التي تدخل الجسم من الممكن أن تترسب كمية منها داخل الكبد ما يؤدي إلى الإصابة بالكبد الدهني، إلا أن حبة البركة، وتحديدا «الجلوتاثيون»، يزيد نشاط الكبد للتمثيل الغذائي، وبالتالي يرفع قدرته على حرق الدهون وتخليص الجسم منها، ومن ثم تفيد حبة البركة بشكل غير مباشر في خسارة الوزن الزائد، فضلا عن الوقاية من تراكم الدهون في الكبد.

4- تقليل مضاعفات الأمراض المزمنة

الأمراض المزمنة كالسكر أو القلب أو ارتفاع ضغط الدم تؤدي للعديد من المضاعفات، تسبب ما يسمى بالإجهاد التأكسدي الذي يمثل ضغط إضافي على الجسم، إلا أن تناول حبة البركة يقلل من حدة هذه المضاعفات لاحتوائها على المركبات الفينولية وهى من أقوى مضادات الأكسدة، وهى المسؤولة عن اللون الأسود لحبة البركة أو الحبة السوداء، وتقلل من المضاعفات المصاحبة للسكر كالتهاب الأعصاب الطرفية والتأثير على قاع العين.

بالإضافة إلى أن حبة البركة مفيدة في حالة ارتفاع ضغط الدم، لأنها تزيد من إدرار البول.

5- الوقاية من الشيخوخة المبكرة

الشيخوخة تحدث بسبب ما يسمى الشقوق الحرة، التي تنتج عن تعرض الخلايا للملوثات بسبب تناول طعام ملوث أو غيره، إلا أن المركبات الفينولية الموجودة في حبة البركة تعادل الشقوق الحرة أو تلتحم بها وتخرجها من الجسم، ما يساعد في الحماية من الشيخوخة المبكرة.

تابع كل ماهو جديد عن : فوائد الحبة السوداء مع العسل

6- ضبط مستوى السكر (النوع الثاني)

وفقا للعديد من الدراسات التي اُجريت حول مدى فائدة حبة البركة لمرضى السكر، فإن حبة البركة تساعد على انخفاض مستوى السكر في الدم (النوع الثاني) بشكل جزئي، لأنها تساعد على فتح مستقبلات الأنسولين على سطح الخلية وبالتالي يدخل الأنسولين إلى داخل الخلية ويحرق السكر، كما أنها تحس البنكرياس على إفراز المزيد من الأنسولين.

7- الوقاية من الجلطات

تساهم حبة البركة في زيادة سيولة الدم، لأنها تقلل من التصاق صفائح الدم مع بعضها، ومن ثم فهي تحمي الإنسان من تكون الجلطات الداخلية.

8- منع انتشار سرطان الثدي

مستخلص حبة البركة، ثبُت فاعليته في تثبيت خلايا سرطان الثدي، أي يقلل بدرجة كبيرة من احتمالية انتشار المرض في أماكن أخرى بالجسم، بحسب أستاذ التغذية وعلوم الأطعمة في جامعة المنوفية.

كيفية تتناول حبة البركة

للاستفادة من الفوائد السابقة لحبة البركة أو الحبة السوداء ينصح  بإضافتها لبعض الأطعمة حتى تتمكن من تناولها بشكل يومي، كالسلطة أو الشوربة، والمخبوزات،  ويجب إضافتها مطحونة وليس كما هي، والطحن يكون قبل الاستعمال مباشرة.

إضغط على : هل عرفت حبة البركة قديماً ؟ وما هي فوائد زيت حبة البركة للبشرة
وبنهاية المقال نكون قد ذكرنا فواد حبة البركة للشعر وكيفية إستخدامها في بعض الوصفات لعلاج مشاكل الشعر المنتشرة، كما قمنا بذكر بعض الفوائد العامة لها أيضاً، ونتمنى أن يكون المقال قد نال إعجابكم.